تحتمس الرابع.. الملك الحالم
تاريخ وحضارة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

تحتمس الرابع.. الملك الحالم

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

لا يلتفت الكثيرون لسيرة الملك تحتمس الرابع أو كما أحب أن أسميه الملك الحالم، نظرًا لارتباط ذكره بقصة هو بطلها إلى جانب أبي الهول، تُرى ما الرابط بين تحتمس الرابع وأبي الهول

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

تحتمس الرابع.. الملك الحالم

النشاط العسكري للملك تحتمس الرابع

لوحة الحلم

النبوءة التي تجمع بين تحتمس الرابع وأبي الهول

ما وراء قصة الحلم

الزواج الدبلوماسي لتحتمس الرابع

مستقر جسد الملك تحتمس الرابع

 

المقدمة

لا يلتفت الكثيرون لسيرة الملك تحتمس الرابع أو كما أحب أن أسميه الملك الحالم، نظرًا لارتباط ذكره بقصة هو بطلها إلى جانب أبي الهول، تُرى ما الرابط بين تحتمس الرابع وأبي الهول، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.

 تحتمس الرابع.. الملك الحالم

تُرى من هو تحتمس الرابع؟ قبل أن نتعرف على قصة تحتمس الرابع وأبي الهول، ينبغي علينا أولًا أن نعرف من هو تحتمس الرابع، ينتمي تحتمس الرابع إلى الأسرة الثامنة عشر، فهو من ملوك الدولة الحديثة، وقد تولى الحكم خلفًا لوالده الملك أمنحتب الثاني الذي تُوفي في العام السادس والعشرين من حكمه.

 النشاط العسكري للملك تحتمس الرابع

يعد الملك تحتمس الرابع سليلًا لعائلة قوية، فهو حفيد الملك تحتمس الثالث، وقد اعتلى عرش مصر لما يقرب من تسع سنوات، وقد عكست لنا نصوصه النشاط العسكري الذي قام به بعد أن تولى عرش مصر، فقد أظهر نشاطًا عسكريًا ضد بلاد النهرين، وأرض جزر في فلسطين، وأخضع الثوار في منطقة سوريا بارساله حملة عسكرية ، حيث كان من المعتاد أن يرسل الملك حملات تقليدية فور توليه الحكم كي يثبت مدى سيطرته. أما في عامه الثامن، فقد أرسل حملة مشابهة إلى منطقة النوبة وذلك بهدف إخماد الثورة المندلعة هناك.

لوحة الحلم

إن أهم أثر باقي من عهد الملك تحتمس الرابع هي لوحته الجرانيتية التي أمر بأن تنقش وتوضع بين مخالب الأسد الرابض أبي الهول في منطقة الجيزة، والتي تُعرف بلوحة الحلم، وذلك في العام الأول من حكمه، وتلك اللوحة هي من تروي قصته مع أبي الهول، تُرى ما القصة؟

 النبوءة التي تجمع بين تحتمس الرابع وأبي الهول

استمتع إلى الصوت الصادر من اللوحة جيدًا ، يروي لنا تحتمس الرابع  قصته مع الشاهد على الزمن والتاريخ أبي الهول، أنصت ليخبرك تحتمس أنه ذهب يومًا في رحلة للصيد حينما كان ما يزال أميرًا، وبعد أن انقضت رحلته الشاقة أحس بالتعب، وذهب كي يحتمي بظل أبي الهول، فنعس الأمير المتعب، ورأى في منامه المعبود " حور- ام- آخت" المُجسد في تمثال أبي الهول، وقد بشره بأنه سيعتلي عرش مصر ولكن إن أزال عنه الرمال التي تغطى جسده، وبالفعل هذا ما قام به تحتمس الرابع وحرر أبا الهول من رماله.

 ما وراء قصة الحلم

نستشف من القصة التي وثقها تحتمس الرابع في لوحته عدة جوانب تاريخية أولها: معرفة المصريين بفكرة الترميم، فقد أزال تحتمس الرابع الرمال من حول التمثال، وهذه تُعتبر من أقدم محاولات ترميم الآثار في التاريخ والتي تمت في هذا العصر الموغل في القدم.

أما ثانيًا، فتوحي تلك القصة بعدم شرعية تحتمس الرابع في تولي عرش مصر، أي أنه لم يكن الوريث الشرعي لأنه لم يكن الابن الأكبر،  لذا كان عليه أن يختلق تلك النبوءة ليقوي شرعيته كونه مُختارًا من حور أم أخت ذاته.

 الزواج الدبلوماسي لتحتمس الرابع

تزوج الملك تحتمس الرابع من إبنه الملك " أرتاتاما" وهو ملك دولة ميتاني، وهي إحدى دول الشرق الأدنى القديم آنذاك، وكان ذلك الزواج الدبلوماسي بمثابة خطوة جريئة في سياسته الخارجية.

فقد اعترف تحتمس الرابع بزواجه من الأميرة بدولة ميتاني إيذانًا بوقف الحرب والصراع بين الدولتين المصرية والميتانية، كما صارت بذلك مملكة خيتا هي العدو المشترك لكلا الدولتين.

وقد تعايش المصريون مع الأميرة الأجنبية، فقد مُصرت من خلال تسميتها باسم مصري ألا وهو " موت ام ويا" وبذلك تصير تلك الأميرة أمًا لأحد أشهر ملوك مصر القديمة على الإطلاق وهو الملك أمنحتب الثالث.

 مستقر جسد الملك تحتمس الرابع

سار الملك تحتمس الرابع على خطى أجداده العظام وشيد مقبرته بوادي الملوك، ولكن يبدو أنها قد نُهبت فيما نهب خلال العصور القديمة، حيث وُجد نص هيراطيقي على جدران تلك المقبرة يعود لعصر الملك " حور محب"  ينص على إصدار حور محب تعليماته إلى " معيا"  القائم بأعمال المشرف على الجبانة ومساعده "جحوتي مس" يأمرهم فيها بإعادة دفن الملك تحتمس الرابع في المسكن المقدس بالبر الغربي.

وهذا يعني نقل مومياء تحتمس الرابع إلى قبر الملك أمنحتب الثاني رفقة عدد من المومياوات الملكية التي نهبت مقابرها، واستقرت تلك المومياوات في مسكنها الأخير حتى عام 1898 حين عُثر على تلك الخبيئة.

 هذا كان ملخصًا لسيرة تحتمس الرابع أحد ملوك مصر المنسيين من الذاكرة، والتي تدور حوله بعض القصص أيضًا.

  المصادر:

تاريخ وحضارة مصر القديمة -  د سمير أديب

التاريخ السياسي والحضارى لمصر الفرعونية – د علاء الدين عبد المحسن شاهين   

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : سومة أنور الرفاعي
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـشخصيات تاريخية

شجر الدر.سلطانة ديار مصر
#شخصيات تاريخية شجر الدر.سلطانة ديار مصر

حين نتحدث عن نساء حكمن مصر عبر عصورها سرعان ما يرد إلى أذهاننا اسم أشهر نساء العصر الإسلامي شجر الدر.. سلطانة ديار الإسلام، تلك الجارية التي اعتلت عرش أهم دول العالم إبان فترة صعبة من تاريخها

كليوباترا الملكة التى تزوجت اخيها و حيرت الملوك
#شخصيات تاريخية كليوباترا الملكة التى تزوجت اخيها و حيرت الملوك

كليوباترا ، ملكة مصر التى حدث التاريخ عن جمالها وغرامياتها ولدت حوالى سنة 69 قبل الميلاد وشاطرت اخاها بطليموس وراثة عرش مصر وهى فى السابعة عشرة من عمرها على انها سرعان ما حرمت من حقوقها

لقطات من حياة غاندي في سطور
#شخصيات تاريخية لقطات من حياة غاندي في سطور

من الناحية الجسمانية كان ضعيف البنية يرفض استعمال القوة والعنف.. ومع ذلك فان تعاليمه وتأثيره الروحى، كانت أعظم بطشا وقوة من مائة معركة فى ميادين القتال .

موزار الموسيقى الذي اعتراه الجوع ومات من الفقر
#شخصيات تاريخية موزار الموسيقى الذي اعتراه الجوع ومات من الفقر

ولد في 27يناير 1756 وتبدت مظاهر نبوغه الموسيقى وهو فى الثالثة وبدا يؤلف ألحانا وهو فى الرابعة وعزف امام الجمهور وهو في الخامسة ونشر اول انتاج له وهو في السادسة .

بيرون الشاعر المجنون حياته في سطور
#شخصيات تاريخية بيرون الشاعر المجنون حياته في سطور

كان بيرون أعظم شعراء زمانه وقد تغير تأثيره تجاه الادب في القرن التاسع عشر تغييراً كاملاً والشعر الرومانتيكي الذى تضمه دواويننا اليوم مدين بجانب من أعنف أبياته وأرقها لبيرون . وقد أحب بيرون عشرات

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك