أهمية وجود نباتات الزينة بالمنزل لصحتك النفسية
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أهمية وجود نباتات الزينة بالمنزل لصحتك النفسية

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

يضفي وجود نباتات في المنزل أجواءً من الاسترخاء، إذ تمنح أشكال وألوان الخُضار والأزهار المتناثرة في أرجائها شعوراً من الراحة والسلام. يتجلى ذلك من خلال النباتات التي تكتسي الخضرة والجمال

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

 

    1.   المقدمة.

    2.   8  فوائد صحية لنباتات المنزل.

    3.   7 خطوات عليك التعرف عليها قبل زراعة نباتات الزينة في البيت.

    4.   أنواع نباتات زينة يمكن زراعتها بالمنزل.

 

المقدمة

هل أنت مدمن للزراعة ولديك كافة الاحتياجات ولكن عليك الانتباه، هناك جزء واحد من المعادلة التي لا يتعين عليك إهمالها، وهو النبات نفسه، تابع القراءة للحصول على دليلك لزراعة النباتات المنزلية الخاصة بك، حيث تعتبر النباتات الموضحة أدناه من أسهل النباتات في زراعتها.

8 فوائد صحية لنباتات المنزل

جئنا لكم بعدد من الفوائد العامة للنباتات والتي ستقنعكم بملئ بيوتكم بالنباتات لتزين منازلكم وتحسين صحتكم

1.تساهم في التنفس بشكل أفضل

في أثناء عملية التمثيل الضوئي فإن النباتات تنتج الأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون، والذي يجعل من النباتات شريك سكن مثالي للإنسان. فعندما يزيد نسبة الأكسجين في الهواء فإنها تحسن من عملية التنفس.

علينا أن ننتبه لأن عملية التمثيل الضوئي تتوقف في المساء فتمتص أغلب النباتات الأكسجين في المساء وتنتج ثاني أكسيد الكربون مثل الإنسان، لكن بعض النباتات الخاصة مثل زهرة الأوركيد والصبار تستمر في إنتاج الأكسجين ليلاً، والذي يجعلها نباتات مثالية لغرف النوم.

2.تقلل الحساسية

تمتص أوراق النباتات الأتربة والغبار وتشارك في تنقية الهواء من أية رواسب فتناسب الأماكن التي تحتوى على الكثير من الأتربة.

3.تنظف الهواء

من منا لا يحب أن يكون الهواء في منزله نقي، نظيف وصحي؟ حيث تشارك النباتات في تعقيم الهواء لما لها من إمكانية لتنقية الهواء من السموم. كما أنها تخلص الهواء الداخلي من بقايا رائحة دخان السجائر.

4.ترطب الأجواء

في الأجواء الجافة فإن النباتات تعمل على زيادة الرطوبة في غرف منزلك حيث أن بعض أنواع النباتات تفرز رطوبة تشبه التعرق لتساهم في خلق أجواء رائعة في المنزل.

5.تحد من التوتر

تساعد النباتات على الإسترخاء، فوجود النباتات في نفس الغرفة أو النظر إليها يعمل على إفراز الأدرينالين والذي يؤدي بالتبعية لزيادة الطاقة وزيادة مستوى الأكسجين في المخ والذي يساعدك على الراحة والإسترخاء.

6.تحسن الصحة

من شأن النباتات أن تمنع الصداع المتكون من تنفس هواء غير نقي أو نظيف، كما أنها تشفي العين من الضغط الحادث من التحديق مدة كبيرة في التلفاز أو الكومبيوتر.

7.علاج سحري للمرضى

عند زيارتك لمرضين المرة القادمة فإحرص على جلب هدية عبارة عن نبتة صغيرة. حيث أنها تساهم في تسريع الشفاء، خفض مستوى الألم والقلق وتنظيم ضغط الدم. لا نرى هذا الفارق ليس فقط عند وجود النبات مع المرضى في نفس الغرفة ولكن فإن اهتمام المريض بالنبات وتفاعله معها يشارك في العلاج أيضاً.

8.عمل بكفاءة أكبر

يساهم وجود النباتات في مساحة عملك على زيادة الإبداع، لذلك يتم استخدام النباتات على المكاتب فهي تحفز المخ على التركيز والإبداع. كما يشارك في تحسين الذاكرة وزيادة الإنتاجية.

 

7 خطوات عليك التعرف عليها قبل زراعة نباتات الزينة في البيت

اختيار مكان مشمس

يجب حفظ معظم النباتات في مكان يمكن أن تتعرض فيه لأشعة الشمس الكافية؛ لأن هذه النباتات تحتاج إلى ضوء الشمس للحصول على الغذاء لذلك تحتاج هذه النباتات إلى 8 ساعات على الأقل من ضوء الشمس.

معرفة حجمه وطبيعة نموه

عند اختيار نبات داخلي لمنزلك يمكنك الاختيار بناءً على خصائص النبات لهذا يجب أن تكون على دراية بكيفية العناية به من حيث حجمه ونموه وطبيعته وخصائصه التي تختلف عن النباتات الأخرى.

فحص جذور النباتات وأوراقها

عند اختيار نباتات داخلية من المهم جداً بالنسبة لك أن تفحص جذورها جيداً؛ لهذا لا تحتاج لاقتلاع هذا النبات، ولكن إذا كان النبات صغيراً جداً فيمكن القيام بذلك حيث تكون جذور أي نبات صحي سميكة ولها لون فاتح، كما يمكن أيضاً اكتشاف صحة النباتات من خلال النظر إلى الأوراق ولمسها فغالباً ما تختار نباتات ذات أوراق سميكة خفيفة.

تنظيف الأوراق برفق

عليك أن تكون حذراً عند تنظيف الأوراق الصغيرة أو الناعمة، فهناك بعض الأوراق تتعفن عند تعرضها للماء كأوراق الريحان، وهناك بعض الأنواع تتلف عند تركها بدون رعاية.

اختيار النبات الصحي

يمكنك فحص النباتات التي تختارها لذلك لا تختار نباتات زينة إذا كانت فيها نوع من الحشرات، أو كانت مصابة بأحد أمراض النباتات، كوجود بقع بيضاء في أوراق النبات، أو إذا كانت الأوراق بها بقايا سائلة لزجة أو رائحة كريهة فلا تختار هذه النباتات. يمكنك مثلا اختيار نبات (فيلوديندرون) لأن هذا النبات نادرًا ما يحتوي على آفات بالإضافة إلى ذلك يعتبر متوافقاً مع جميع أنواع البيئات.

معرفة مقدار الضوء

تتطلب النباتات التي تزرعها لتزيين منزلك كمية من الضوء؛ لذلك قدر الإمكان ازرع النباتات الداخلية في مكان يأتي فيه ضوء الشمس، وأيضا لا تجعل نباتاتك تحت أشعة الشمس المباشرة فهذا يعرضها للجفاف ولأن تصبح أوراقها جافة ويابسة، وتعرضها للموت سريعا

تغيير أواني النباتات

من الأفضل عدم تغيير وعاء النبات، لذلك عليك اختيار وعاء كبير من البداية إذا كان نباتك ينمو بشكل سريع وكبير، وفي حالة استبداله يجب أن يكون الوعاء كبير ومختار بعانية بالإضافة إلى وجود التربة والأسمدة المناسبين للنبات

 أنواع نباتات زينة يمكن زراعتها بالمنزل

الريحان

يستخدم في:

أوراقه الجافة لصد البعوض.

مضادات الالتهابات.

تسكين الالام وتخفيف الالتهاب والتورم.

ومعطرا لرائحة الفم.

علاج التهابات المفاصل والروماتيزم.

الجهاز الهضمي والتهابات الامعاء وتطهيرها.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ومنع الجلطات والسكتات.

علاج نزلات البرد والربو، ومحاربة التهابات الجهاز التنفسي.

 يعتبر مضادا حيويا للبكتيريا في علاج حب الشباب.

يساعد الريحان في علاج الاجهاد والقلق والضغوطات النفسية.

الصبار

الصبار ينقي الهواء ويجعله أكثر جمالًا ويتطلب النبات كمية أقل من المياه للنمو، وأوراقها سميكة وقوية للغاية ولا يتطلب الكثير من العناية ويستخدم في:

مكافحة حب الشباب.

علاج الحروق.

ترطيب البشرة وعلاج الجفاف.

 تخفيف السواد والهالات حول العيون.

مكافحة الأكزيما والصدفية.

تأخير علامات تقدم السن والتجاعيد.

مكافحة قروح البرد والتئام الجروح.

منع ظهور البقع الداكنة والتصبغات.

تقشير البشرة بشكل خفيف.

علاج الندوب.

 نبق السلام

هذا النوع من النباتات جيد جدًا للتربة الرملية ولكن إذا كنت تريد زهورًا جميلة من هذا النبات فازرع هذا النبات في مكان مناسب له قليل أشعة الشمس، وفوائده:

علاج مرض صمام القلب وقصور القلب والاستسقاء، وتحفيز الشرايين.

مدر للبول ويساعد في خفض مستوى ضغط الدم.

زيادة العمل العضلي للقلب وتنظيم معدل ضرباته.

علاج أمراض الرئة المزمنة والربو.

علاج الذبحة الصدرية، و خافض للحرارة، وتعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض الغدة الدرقية. 

هل جربت زراعة نباتات المنزل؟ شاركنا تجربتك

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح
# نمط حياة أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح

النجاح هو إنجاز أهداف معينة تحددها في حياتك. فكل شخص يمتلك أفكارًا مختلفة حول النجاح، فقد يكون النجاح بالنسبة لبعض الأشخاص هو الحصول على وظيفة معينة أو كسب مبلغ معين من المال أو امتلاك منزل.

هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟
# نمط حياة هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟

قال ابن بطال : ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها. ليس معنى ذلك أن عدم البكور ليس جيد سنتعرض معاً كيف أن الاستيقاظ مبكراً له فائدة أعظم من السهر بالليل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
# نمط حياة ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس
# نمط حياة إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس

الكثير منا يتفاءل بما يحلم ان كان حلم جميل وأيضاً اذا رأى ما يحزنه فيها يتشاءم هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ما نحلم به و بالأخص الواقع اليومي لنبحر معاً ببحر الأحلام هل أنت جاهز؟

هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟
# نمط حياة هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟

العقل هو ميزان حياة الفرد و كلما صح عقله كلما ساد التوازن في جميع الأمور و من ثم القرارات السليمة و الحياة السليمة السوية.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك