ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
نمط حياة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

هل يمكن لعلاقة سيئة ان تسبب المرض العقلي؟

ما هي علامات العلاقة السامة؟

هل نحن بحاجه إلى التخلص من السموم العلاقة؟

كيفية التخلص من العلاقة السامة؟

المقدمة

العلاقات الداعمة هي نعمة كبيرة للصحة فتلك العلاقات تعدل التوتر وتساعد الناس على الشعور بأن لديهم مكانا وهدفا في العالم. ومع ذلك ليست كل العلاقات داعمة وقد ثبت أن العلاقات التي تسبب ضغوطا أكثر من الدعم ضارة بالصحة ولذلك لابد من انتقاء العلاقات والوعي جيداً بالعلاقات السامة التي تستنزف صاحبها وتجعل حاله يميل إلى التدهور بدلاً من أن يصل لحال أفضل ويشعر بالونس (خيركم لله أنفعكم للناس) لذا سنتعرف في هذا المقال على كيفية التعرف على العلاقات السامه وكيف نتخلص من سموم العلاقات لنبدأ إذاً

هل يمكن لعلاقة سيئة ان تسبب المرض العقلي؟

 أظهرت العديد من الدراسات أن مستويات التوتر لدينا تؤثر سلبا على صحتنا العامة حيث يمكن أن يزيد الإجهاد من المشاكل الصحية مثل مشاكل الدماغ والغدة الدرقية والمناعة والوزن. ولكن بشكل أكثر تحديدا، أكدت دراسة وايتهول الثانية على:

(1) وهي مجموعة بارزة من الأبحاث التي تابعت أكثر من 10000 شخص لأكثر من 12 عاما، فوفقاً لهذه الدارسة العلاقة بين العلاقات السامة والتوتر والصحة حقيقة واضحة، ، كان أولئك الذين كانوا في علاقات سامة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب ، بما في ذلك الوفاة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

(2) شيء يسمى الاستجابة النسخية المحفوظة للشدائد conserved transcriptional response adversity ( CTRA )، و هو نوع من التعبير الجيني المرتبط بالالتهاب وانخفاض المناعة. إذا كنت مطارد من قبل حيوان مفترس فإن CTRA   تتيح لك بعض الفوائد على المدى القصير، مثل زيادة الشفاء والتعافي الجسدي، وزيادة احتمال البقاء على قيد الحياة.

ما هي علامات العلاقة السامة؟

إذن ما هي العلاقات السامة؟

يعرف معظم الناس متى تكون علاقتهم بشخص ما غير إيجابية، ولكن بالنسبة للبعض يمكن أن تكون السمية منتشرة لدرجة أنها تبدأ في الشعور بأنها طبيعية. كل شخص لديه أيام جيدة وأيام سيئة وجميع العلاقات تمر بأوقات عصيبة، لكن هذا الاختبار يمكن أن يساعدك في معرفة ما إذا كانت علاقتك سامة حقا.

علامات العلاقات السامة

عندما تكون مع الشخص أو بعد أن تكون مع الشخص هل تشعر بأي مما يلي معظم الوقت أو أكثر من نصف الوقت؟

· استنزاف الطاقة جسديا أو عاطفيا.

· كما لو كنت تعطي دائما دون استعادة أي شيء ، أو أن الشخص الآخر يأخذ دائما دون رد الجميل لك.

· منبوذ من الخارج أو غير مقبول على ما أنت عليه.

· معزول عن الأصدقاء أو العائلة أو غيرهم ممن يدعمونك ، لأن الشخص لا يريدك أن تكون حول هؤلاء الأشخاص.

· غير آمن عاطفيا أو جسديا أو مصابا.

· الخوف.

هل نحن بحاجه إلى التخلص من سموم العلاقة؟

· يجب علينا أن نتعلم كيفية " التخلص من السموم " في جميع جوانب الحياة لأن التخلص من النفايات والتراجع عما لا يخدم صحتك العقلية والجسدية والروحية سيساعدك على إيجاد توازن أفضل حتى تتمكن من الازدهار والبقاء بصحة جيدة.

كيفية التخلص من العلاقة السامة؟

 فكر في هذه الخيارات الأربعة لكيفية التعامل مع العلاقات السلبية أو السامة:

1.تقبل العلاقة كما هي

  كن في سلام معها كما هي. هذا يمكن أن يقلل في الواقع الكثير من التوتر القائم على محاولة تغيير شخص آخر، غير العلاقة من خلال إنشاء حدود لنفسك تذكر أنه لا يمكنك تغيير الآخرين ولكن يمكنك تغيير طريقة رد فعلك وما ستسمح به في حياتك الخاصة، ترك العلاقة في بعض الأحيان للأسف هذا هو أفضل مسار إذا كان سلوك الشخص الآخر لا يطاق بالنسبة لك، نظرا لأن كل علاقة مختلفة فإن هذه الخيارات ستعني أشياء مختلفة لكل شخص، لكنني أشجعك على عدم اختيار "الشعور بالبؤس" بعد الآن أنت تضر بصحتك وكل من حولك من خلال إيواء تلك الطاقة السلبية.

2. تعزيز الذهن الخاص بك

قد لا تكون مستعدا لاتخاذ قرار على الفور. لتحديد أفضل مسار للعمل مع علاقتك السامة، عليك أولا التعامل مع نفسك. ابدأ التأمل اليقظ لإحلال السلام في حياتك والنمو في الوجود. من خلال أن تصبح أكثر حضورا وأقل قلقا بشأن الأحداث المستقبلية المتصورة أو إعادة التشغيل العقلي للأحداث الماضية مع هذا الشخص سوف ترسخ نفسك في المكان الوحيد للتغيير الفعال الموجود هنا الآن.

3. زراعة القوة الداخلية الخاصة بك مع اليوغا

بالإضافة إلى اليقظة، نجد أن الممارسات الأخرى للقوة الهادئة يمكن أن تكون حافزا للتغيير الإيجابي. حيث يمكن خضم علاقة سامة للغاية من خلال اليوغا حيث ان حركة اليوجا واليقظة والتنفس شفاء من حيث أنها تساعد على إطلاق الطاقة السلبية وتوضيح الجسم والعقل من الداخل.

4. تحدث عن ذلك

ضع في اعتبارك الذهاب إلى مستشار مؤهل قائم على اليقظة حيث أن التحدث إلى معالج مؤهل لديه وجهة نظر موضوعية ويمكن أن يظل محايدا وذلك سوف يمنحك مساحة لمشاركة وجهة نظرك والحصول على مزيد من الوضوح بالإضافة إلى الأدوات العملية لتطبيقها على وضعك الفريد إذا كانت علاقتك السامة شخصية (فرد من العائلة أو صديق أو زوج)، ففكر في مطالبتهم بالذهاب إلى الاستشارة معك، إذا كانوا على استعداد. قد يشعرون بالحاجة إلى التوجيه.

5. ضع الحدود المناسبة

سواء كنت ستقبل علاقة سلبية أو تغيرها أو تتركها، يمكن أن يساعدك وضع الحدود في توضيح مسارك وإعادة تأسيس استقلاليتك من خلال النظر في هذه المستويات الثلاثة من الحدود:

1- من أجل الصحة المثلى، قم بتنمية دائرة داخلية من الأشخاص الذين يحبونك ويجيدون بناءك وملئك بالطاقة الإيجابية.

2- ضع في اعتبارك هؤلاء الأشخاص الذين يحتاجون إليك كتأثير إيجابي، ولكنهم يحتاجون أيضا إلى البقاء على مسافة معينة حتى لا تتسلل سلبيتهم أو خللهم الوظيفي إلى حياتك. يمكن أن تكون هذه العلاقات ذات قيمة طالما أنك قادر على الحفاظ على هذه الحدود.

3- أخيرا، هناك من سيؤثر سلبا على حياتك إذا اقتربت كثيرا. كن لطيفا، ولكن من مسافة بعيدة. ثق بحدسك: لديه الحكمة لإجراء المكالمات الصعبة حول من يجب ان تقضي وقتك معه ومدى السماح لهم بالتأثير على صحتك العقلية والجسدية والروحية، في السراء والضراء.

6. إنشاء صداقات جيدة

مثلما يرتبط الأشخاص السلبيون بإيذاء صحتك فعلى العكس من ذلك، تظهر الأبحاث الحديثة أن الأشخاص الذين لديهم أصدقاء جيدون لديهم مستويات التهاب وضغط دم أقل مقارنة بأولئك الذين لديهم علاقات سيئة. أحط نفسك بالأشخاص الذين يبنونك ويتحدونك لتكون أفضل نسخة من نفسك. إذا لم يكن لديك هؤلاء الأشخاص، فاخرج وابحث عنهم في مجتمعك، أو حتى في مجموعات عبر الإنترنت من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. صحتك تعتمد على ذلك!

المراجع

drwillcole

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح
# نمط حياة أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح

النجاح هو إنجاز أهداف معينة تحددها في حياتك. فكل شخص يمتلك أفكارًا مختلفة حول النجاح، فقد يكون النجاح بالنسبة لبعض الأشخاص هو الحصول على وظيفة معينة أو كسب مبلغ معين من المال أو امتلاك منزل.

هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟
# نمط حياة هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟

قال ابن بطال : ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها. ليس معنى ذلك أن عدم البكور ليس جيد سنتعرض معاً كيف أن الاستيقاظ مبكراً له فائدة أعظم من السهر بالليل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
# نمط حياة ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس
# نمط حياة إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس

الكثير منا يتفاءل بما يحلم ان كان حلم جميل وأيضاً اذا رأى ما يحزنه فيها يتشاءم هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ما نحلم به و بالأخص الواقع اليومي لنبحر معاً ببحر الأحلام هل أنت جاهز؟

هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟
# نمط حياة هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟

العقل هو ميزان حياة الفرد و كلما صح عقله كلما ساد التوازن في جميع الأمور و من ثم القرارات السليمة و الحياة السليمة السوية.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك