حكم طلاء الأظافر في الإسلام
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

حكم طلاء الأظافر في الإسلام

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

هناك بعض المسائل الفقهيَّة التي تتعلَّق بالأظافر وطلائها، ويمكن مناقشة هذه المسائل فيما يأتي

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

مقدمة

ما حكم وضع الطلاء على الأظافر؟

هل يجوز للمرأة أن تضعه وهي تريد الخروج من المنزل؟

حكم طلاء الأظافر الإسلامي

 

 

مقدمة

تعتبر المرأة من المخلوقات التي تميل إلى الجمال والتزين وزينة المرأة لها العديد من الأشكال المختلفة ويعتبر طلاء الأظافر شكل من أشكال زينة المرأة حيث وضع الإسلام مجموعة من الضوابط الشريعة لهذه الزينة .

ما حكم وضع الطلاء على الأظافر؟

الطلاء على الأظافر إذا كان له جرم وحجم يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يجوز لها وهي تريد الوضوء للصلاة، فلا بد من إزالته، وإذا كانت في وقت لا تصلي فيه بأن كانت عليها العادة الشهرية فلا مانع منه.  

هل يجوز للمرأة أن تضعه وهي تريد الخروج من المنزل؟

أما وضعه وهي تريد أن تخرج من المنزل فلا شك أنه زينة، فإذا كانت الأيدي مستورة بقفاز ونحوه أو داخل العباءة فلا بأس، وإن كانت مكشوفة فهذا من إبداء الزينة الذي مُنِعت منه .

حكم طلاء الأظافر الإسلامي

في الحديث عن حكم طلاء الأظافر، الكثير من نساء المسلمات يسألن ويستفسرن عن حكم طلاء الأظافر الإسلامي، فكان رد الفقهاء على هذا، بأن العلة في طلاء الأظافر هو الجرم والجسم الذي يحدثه هذا الطلاء على الظفر، فيمنع بهذا صحة الوضوء، فإن كان الطلاء لونٌ فقط فلا حرج فيه، ولكن ما يُزعم عن الطلاء الإسلامي بأنه يسمح بنفاذ الماء إلى الظفر، فهذا ما لم يستطع فقهاء الشرع البت فيه، لأنهم ليسوا على دراية كافية بآلية عمل هذا الطلاء، أو كيف يسمح للماء بالنفوذ .

فَهُم على جهالةٍ بالطريقة التي تدعيها الشركة، وهل أن الذي ينفذ إلى الظفر من خلال هذا الطلاء الذي سُمي بالإسلامي هو الماء أم رطوبة الماء فقط، فإن كان رطوبة الماء فهذا لا يصح والوضوء غير صحيح للحديث الذي رواه الإمام أحمد عن رسول الله “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأَى رجلًا يصلي وفي ظهرِ قدمهِ لمعةُ قدرَ الدرهمِ لم يصبهَا الماءُ، فأمرهُ النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعيدَ الوضوءَ والصلاةَ ”،لأن جريان الماء شرطٌ لصحة الوضوء .

وقالوا أيضًا حتى وإن نفذ الماء منه إلى الظفر، وإن كان اسمه مناكير إسلامية كما يُطلق عليه، فلا يحل للمرأة وضعه دائمًا والخروج فيه لأنه زينة، وقال الفقهاء في نهاية الأمر أن الإقرار بهذا الموضوع، وحكم الوضوء بهذا النوع من الطلاء، يُترك لأهل الثقة والخبرة بتركيبته والعلم بماهيته وطبيعته، ولا يؤخذ حكم طلاء الأظافر الإسلامي إلا عن الثقات في الدين .

المصدر: الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير وموقع اقرأ  

هناك بعض المسائل الفقهيَّة التي تتعلَّق بالأظافر وطلائها، ويمكن مناقشة هذه المسائل فيما يأتي

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـالإسلام

فضل شهر شعبان ونصائح مهمة لإغتنامه
#الإسلام فضل شهر شعبان ونصائح مهمة لإغتنامه

يعد شعبان محطة مهمة والجسر الموصل لشهر رمضان المبارك والذي تتنزل فيه البركات والرحمات من رب العزة وتعتق فيه الرقاب

حرمة دماء المسلمين
#الإسلام حرمة دماء المسلمين

جاء الدين الإسلامي عزيزا يمحو الشرك والأباطيل وينقذ العالم من ضلالة الجاهلية ويحمي كل من يدخل تحت رحابه، موضحا كيف تكون تلك الحماية وعقاب من يعتدي على حرمات المسلمين . وفي قمتها حرمة دم المسلم

كيف يتحرر المسجد الأقصى
#الإسلام كيف يتحرر المسجد الأقصى

للتاريخ عبر ومشاهد ترسم لمن يأتي من الأجيال طريقا مختصرا عبر خطوط عريضة توضح له طريق الفلاح. ليس فقط في علوم الحياة المادية بل في تاريخ الحضارات ونهضة الأمم وسيادة الدولة الإسلامية. فينقضي شهر رج

الفرق بين الحسد والعين وكيفية الوقاية والتحصين منهما
#الإسلام الفرق بين الحسد والعين وكيفية الوقاية والتحصين منهما

الحسد من امراض القلوب التي يسببها عدم الرضا بما قسمه الله تعالى للعباد سخطاً على قضاء الله وقدره في عباده من ضعف نفوسنا البشرية ويعتبر الحسد اكثر تلك الأشياء وضوحا فالعين حق والحسد حق

اشكال واسباب سعة الرزق
#الإسلام اشكال واسباب سعة الرزق

تكفل الله سبحانه وتعالى بالرزق حيث قال: (وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونْ) ولأجل هذا ينالُ الإنسان رزقه كاملاً كما قسمه الله له، ولن يخرج من الدنيا قبل أن يستوفيه

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك