الفرق بين الحسد والعين وكيفية الوقاية والتحصين منهما
نمط حياة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

الفرق بين الحسد والعين وكيفية الوقاية والتحصين منهما

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

الحسد من امراض القلوب التي يسببها عدم الرضا بما قسمه الله تعالى للعباد سخطاً على قضاء الله وقدره في عباده من ضعف نفوسنا البشرية ويعتبر الحسد اكثر تلك الأشياء وضوحا فالعين حق والحسد حق

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

ما هو الفرق بين الحسد والعين

اعراض وعلامات الإصابة بالحسد والعين

كيف أحصن نفسي من الحسد

الرقية الشرعية لمن أصابه الحسد

كيف امنع نفسي من ان أكون عائناً او حاسداً

 

المقدمة:

الحسد من امراض القلوب التي يسببها عدم الرضا بما قسمه الله تعالى للعباد سخطاً على قضاء الله وقدره في عباده من ضعف نفوسنا البشرية ويعتبر الحسد اكثر تلك الأشياء وضوحا فالعين حق والحسد حق فقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى "وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ " وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله " العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا " وفي هذا المقال سنتطرق بإذن الله تعالى في حديثنا عن الحسد وما الفرق بين الحسد والعين وكيف يصاب الانسان بالحسد وكيفية الوقاية منه، كما سنتحدث بإذن الله تعالى عن الرقية الشرعية من القرآن والسنة. فهي بنا

ما هو الفرق بين الحسد والعين

الحسد: هو تمنى شخص ما (الحاسد) زوال النعمة لدى الغير (المحسودين) وان لم يكن لها أي استفادة من ذلك للحاسد. وقال الامام النووي رحمه الله في ذلك "الحسد هو تمنى زوال النعمة عن صاحبها سواء كانت نعمة دين او دنيا" فهو كراهة النعمة لدى الغير وتمنى زوالها من المنعم عليه.

العين: هي قوة نفسية توثر في الأجساد والنفوس ويسمى صاحب العين(عائن) وقال عنها ابن القيم رحمه الله "وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن اصابته مكشوفاً لا وقاية عليه اثرت فيه. وقال ايضاً رحمه الله " فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن.

ويقول ابن القيم رحمه الله "   فَإِنَّ النَّفْسَ الْخَبِيثَةَ الْحَاسِدَةَ تَتَكَيَّفُ بِكَيْفِيَّةٍ خَبِيثَةٍ، وَتُقَابِلُ الْمَحْسُودَ، فَتُؤَثِّرُ فِيهِ بِتِلْكَ الْخَاصِّيَّةِ، وَأَشْبَهُ الْأَشْيَاءِ بِهَذَا الْأَفْعَى، فَإِنَّ السُّمَّ كَامِنٌ فِيهَا بِالْقُوَّةِ، فَإِذَا قَابَلَتْ عَدُوَّهَا، انْبَعَثَتْ مِنْهَا قُوَّةٌ غَضَبِيَّةٌ، وَتَكَيَّفَتْ بِكَيْفِيَّةٍ خَبِيثَةٍ مُؤْذِيَةٍ، فَمِنْهَا مَا تَشْتَدُّ كَيْفِيَّتُهَا، وَتَقْوَى حَتَّى تُؤَثِّرَ فِيها"

أنواع العين

1-    عين معجبة، وهي التي تتجاوز الإعجاب بالشيء حتى تؤثر فيه؛ فتفسده بإذن الله، وهذه علاجها أن يقول الشخص عند رؤية ما يعجبه: (ما شاء الله تبارك الله)، فإنه لن يضره، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه، فليدع له بالبركة، فإن العين حق)، رواه ابن السني والحاكم وصححه الألباني .

2-    عين حاسدة، وهي التي تتمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود، فتخرج سهام الحسد من نفس حاسدة خبيثة، وتؤثر بالمحسود وبأي شيء يخصه، وهذه علاجها التحصن بالأذكار وقراءة المعوذتين لمن يخشى أن يحسد، وكذلك للشخص الحاسد أن يكثر من ذكر الله حتى يذهب ما يجد من نفسه من حسد للآخرين، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوِّذ الحسن والحسين ويقول: (أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة) رواه الترمذي، وأبو داود .

3-    العين القاتلة: وهي أشد أنواع العين تأثيراً في العيون، فهي تخرج من الشخص بقصد الضرر، وأن هذه العين ربما قتلت، وكانت سبباً من أسباب المنية، لذا على الإنسان أن يسارع إلى علاجها في حالة وقوعها بإحدى هذه العلاجات :

اعراض وعلامات الإصابة بالحسد والعين

أولا يجب ان نفرق بين الاعراض المترتبة عن كلاً من الحسد والعين

فأعراض الإصابة بالعين هي: الامراض العضوية التي لا تتقبل علاج الأطباء وهو ان تكون مريض مرضا عضويا ولا تتحسن باستخدام الادوية ولا تستجيب لعلاج الأطباء ومنها (الخمول، الارق، الكسل، النفور من(الاهل-البيت-المجتمع-المذاكرة)، بعض الامراض العصبية والنفسية، الامراض الجلدية، الشحوب في الوجه ( انحباس الدم عن عروق الوجه)، والشعور بالضيق، والتأوه، والتنهد، والنسيان، والثقل في مؤخرة الرأس، والثقل على الأكتاف، والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين، وكذلك الحرارة في البدن، والبرودة في الأطراف .

اما اعراض الإصابة بالحسد هي: تظهر اعراض الحسد على المال، والبدن، والعيال بحسب مكوناتها، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس، كأن يصاب بالصدود عن الذهاب للكلية، أو المدرسة، أو العمل، أو يصد عن تلقي العلم ودراسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه، وتقل درجة ذكائه وحفظه، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب الناس وأحبهم له ..  إلى آخر ما ذكر من أعراض.

كيف أحصن نفسي من الحسد

1- قراءة المعوذتين في الصباح والمساء وبعد كل صلاة فقد ورد عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله لسيدنا عقبه ابن عامر" يا عُقبة تعوّذ بهما، فما تعوّذَ مُتعوّذٌ بمثلهما ". فينبغي على كل مسلم ان يحصن نفسه بقراءة المعوذتين (قل اعوذ برب الفلق، قل اعوذ برب الناس) والإخلاص (قل هو الله أحد) ثلاث مرات في الصباح والمساء وبعد كل صلاة من الصلوات الخمس.

2- قول "اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطانٍ وهامّة، ومن كل عينٍ لامَّة" فكان النبي صلى الله عليه وسلم يُعوّذ الحسن والحُسين ويقول: إن أباكما كان يُعوّذُ بها إسماعيل وإسحاق كما روى عن سيدنا ابن عباس والعين اللامة هي العين التي تُصيبُ بالسوء وتجمع الشر على المَعْيون.

3- قول "بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاث مرات صباحاً ومساءاً).

4- قول أعوذ بكلمات الله التامات من شرِّ ما خلق (ثلاث مرات صباحاً ومساءاً).

5- تقوى الله عند أوامره ونواهيه ومن اتقى الله تولى الله حفظه يقول الله تعالى "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا  *  وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ " ويقول الله تعالى "وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ" وقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "احفظ الله يحفظك"

6- التوكل على الله يقول الله سبحانه وتعالى "وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ"

7- إطفاء نار الحاسد وشره بالإحسان اليه يقول الله تعالى "وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"

8- تجريد التوحيد كن واثقاً ان النافع والضار هو الله "وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُو" وقول النبي صلى الله عليه وسلم واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رواه الترمذي .

الرقية الشرعية لمن أصابه الحسد

اولاً إذا عرف العائن (الحاسد)

فيؤمر بالاغتسال، أو الوضوء، ثم يغتسل منه المصاب، كما في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا وعند أبى داود عن عائشة رضي الله عنها قالت كان يؤمر العائن فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعينْ .

وفي موطأ الإمام مالك أنه صلى الله عليه وسلم قال للرجل الذي أصاب سهلاً بعينه: توضأ له وهو حديث صحيح، وكيفية هذا الوضوء أن يؤمر هذا العائن(الحاسد) بقدح، فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح، ويغسل وجهه في القدح، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى، ثم يغسل داخلة إزاره، ولا يوضع القدح في الأرض، ثم يصب على رأس الرجل الذي تصيبه العين من خلفه صبه واحدة. ذكره البيهقي في سننه .

ثانيا إذا لم يعرف العائن(الحاسد)

وتكون الرقية الشرعية بقراءة القرآن عموماً وبعض الآيات والصور القرآنية خصوصاً

ينفث على المريض على محل المرض، ويدعو له، ينفث عليه من ريقه

1- قراءة سورة الفاتحة (سبع مرات)

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (1) ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (2) ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (3) مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ (5) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ (6) صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ (7)

2- قراءة فواتح سورة البقرة

"الٓمٓ  (1)  ذَٰلِكَ ٱلۡكِتَٰبُ لَا رَيۡبَۛ فِيهِۛ هُدٗى لِّلۡمُتَّقِينَ  (2)  ٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡغَيۡبِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ  (3)  وَٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ وَبِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ يُوقِنُونَ  (4)  أُوْلَٰٓئِكَ عَلَىٰ هُدٗى مِّن رَّبِّهِمۡۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ  (5)

3- قراءة اية الكرسي  (سبع مرات)

"اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ - البقرة (255)

4- قراءة خواتيم سورة البقرة

  "ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ (*) لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ " -البقرة (285-286)

5- القراءة من آخر سورة القلم(سبع مرات)

وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ

6- قراءة الآيات من 3-4 في سورة الملك (سبع مرات)

فَٱرۡجِعِ ٱلۡبَصَرَ هَلۡ تَرَىٰ مِن فُطُورࣲ ۝٣ ثُمَّ ٱرۡجِعِ ٱلۡبَصَرَ كَرَّتَیۡنِ یَنقَلِبۡ إِلَیۡكَ ٱلۡبَصَرُ خَاسِئࣰا وَهُوَ حَسِیرࣱ ۝٤

7- قراءة سورة الإخلاص (سبع مرات)

  "قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ  (1)  ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ  (2)  لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ  (3)  وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُۢ  (4)

8- قراءة سورة الفلق (سبع مرات)

"قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ  (1)  مِن شَرِّ مَا خَلَقَ  (2)  وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ  (3)  وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِي ٱلۡعُقَدِ  (4)  وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ  (5) "   

9- قراءة سورة الناس (سبع مرات)

"قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ  (1)  مَلِكِ ٱلنَّاسِ  (2)  إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ  (3)  مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ  (4)  ٱلَّذِي يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ  (5)  مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ  (6) "

10- قول اللهم أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا. (سبع مرات)

11- قول باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك. (سبع مرات)

12- قول اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطانٍ وهامّة، ومن كل عينٍ لامَّة". (سبع مرات)

13- بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (سبع مرات)

14- أعوذ بكلمات الله التامات من شرِّ ما خلق. (سبع مرات)

كيف امنع نفسي من ان أكون عائناً او حاسداً

اخي الكريم اختي الكريمة اعلموا ان الحسد والعين من الصفات المذمومة في الإسلام فقد روى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: إِيَّاكُمْ وَالْحَسَدَ، فَإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ. أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ.  كما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة، حتى إذا كانوا بشعب الخزار من الجحفة، اغتسل سهل بن حنيف، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد، فنظر إليه عامر بن ربيعة وهو يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة؟ فلبط سهل، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له: يا رسول الله! هل لك في سهل؟ والله ما يرفع رأسه وما يفيق؟ قال: هل تتهمون فيه من أحد؟ قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه، وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت . الحديث رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني .

وقد قال بعض الحكماء: بارز الحاسد ربه من خمسة أوجه:

اولاها: أنه أبغض كل نعمة ظهرت على غيره.

 ثانيها: أنه ساخط لقسمة ربه كأنه يقول: لم قسمت هذه القسمة؟

ثالثها: أنه ضاد فعل الله، أي إن فضل الله يؤتيه من يشاء، وهو يبخل بفضل الله.

 ورابعها: أنه خذل أولياء الله، أو يريد خذلناهم وزوال النعمة عنهم.

وخامسها: أنه أعان عدو الله وعدوه ابليس

فعليك اخي الكريم وأختي الكريمة سرعة التوبة والاستغفار مما سبق فإن الحسد من كبائر الذنوب، ويحتاج صاحبه إلى توبة وإقلاع وندم وعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى، مع كثرة الاستغفار والأعمال الصالحة حتى يغفر الله لك ما سلف.

واما ان كنت عائناً بغير قصد فيجب على الإنسان إذا رأى شيئًا يُعجبه - سواء من نفسه أو من أقاربه أو من أباعد الناس - فينبغي له أن يدعو بالبركة، فيقول: (اللهم بارك، ما شاء الله، تبارك الله) ونحو ذلك من الكلمات التي تُذهب هذا الاستحسان وهذه الكيفية الخبيثة التي تقع فيها النفس عند تلك النظرة.

وفي نهاية المقال نسأل الله لنا ولكم العفو والعافية

المصدر

اسلام ويب

اسلام واي

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـالإسلام

فضل شهر شعبان ونصائح مهمة لإغتنامه
#الإسلام فضل شهر شعبان ونصائح مهمة لإغتنامه

يعد شعبان محطة مهمة والجسر الموصل لشهر رمضان المبارك والذي تتنزل فيه البركات والرحمات من رب العزة وتعتق فيه الرقاب

حرمة دماء المسلمين
#الإسلام حرمة دماء المسلمين

جاء الدين الإسلامي عزيزا يمحو الشرك والأباطيل وينقذ العالم من ضلالة الجاهلية ويحمي كل من يدخل تحت رحابه، موضحا كيف تكون تلك الحماية وعقاب من يعتدي على حرمات المسلمين . وفي قمتها حرمة دم المسلم

كيف يتحرر المسجد الأقصى
#الإسلام كيف يتحرر المسجد الأقصى

للتاريخ عبر ومشاهد ترسم لمن يأتي من الأجيال طريقا مختصرا عبر خطوط عريضة توضح له طريق الفلاح. ليس فقط في علوم الحياة المادية بل في تاريخ الحضارات ونهضة الأمم وسيادة الدولة الإسلامية. فينقضي شهر رج

الفرق بين الحسد والعين وكيفية الوقاية والتحصين منهما
#الإسلام الفرق بين الحسد والعين وكيفية الوقاية والتحصين منهما

الحسد من امراض القلوب التي يسببها عدم الرضا بما قسمه الله تعالى للعباد سخطاً على قضاء الله وقدره في عباده من ضعف نفوسنا البشرية ويعتبر الحسد اكثر تلك الأشياء وضوحا فالعين حق والحسد حق

اشكال واسباب سعة الرزق
#الإسلام اشكال واسباب سعة الرزق

تكفل الله سبحانه وتعالى بالرزق حيث قال: (وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونْ) ولأجل هذا ينالُ الإنسان رزقه كاملاً كما قسمه الله له، ولن يخرج من الدنيا قبل أن يستوفيه

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك