أفضل أدعية ليلة القدر للأبناء والرزق وتيسير الأمور
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أفضل أدعية ليلة القدر للأبناء والرزق وتيسير الأمور

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه أفضل أدعية ليلة القدر، لكي ينالوا فضلها العظيم، ويفتح الله لهم أبواب رحمته ومغفرته. ففي هذه الليلة، يُستجاب الدعاء، وتُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أ

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

دعاء ليلة القدر للأبناء

دعاء ليلة القدر للمتوفي

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

أدعية الأنبياء مستجابة

المصدر

المقدمة

تطل علينا ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي تُضاهي فضلها عبادة ألف شهر، ليلة تُفتح فيها أبواب السماء، وتُغفر فيها الذنوب، وتنزل فيها الملائكة.

ولذلك، حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه أفضل أدعية ليلة القدر، لكي ينالوا فضلها العظيم، ويفتح الله لهم أبواب رحمته ومغفرته.

ففي هذه الليلة، يُستجاب الدعاء، وتُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، ويُعتق الله تعالى عباده من النار.

فليحرص المؤمنون على اغتنام هذه الفرصة الثمينة، وإكثار الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، رجاءً لنيل عفوه ورحمته.

وفيما يلي، نقدم بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم جميع المسلمين باغتنام هذه الليلة المباركة، ودعاء الله تعالى بكل ما يُحبون.

ومن بين الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، دعاء قصير يُقال: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

ففي هذا الدعاء، يطلب العبد من الله تعالى أن يعفو عنه، فالله تعالى غفورٌ رحيمٌ يحب العفو.

وإليك بعض الأدعية الأخرى التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر:

  • "اللهم اغفِرْ لِي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها سرها وعلانيتها".
  • "يارب إنك تعلم سري وعلانيتي فاعفُ عني ما تعلم منه وما لا أعلم".
  • "اللهم أني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، يارب ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت يارب علّام الغيوب".
  • "اللهم عوضني عن كل شيء أحببته وخسرته في الحياة، طابت له نفسي فذهب إلى غيري، يارب إن ضاقت الأحوال بي يومًا أوسعها برحمتك يا كريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ ولا قوة مني".
  • "اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها كل الخير، واختم لي في قضائك خير ما ختمت ويارب اختم لي بالسعادة فيمن ختمت".

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

اللهم بلغني ليلة القدر وارزقني فيها على قدر قدرك.

اللهم إني أسألك الحسنى وزيادة.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ويا رب أعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله.

وببركة العشر الأواخر من رمضان، والتي فيها ليلة القدر العظيمة، أسألك أن تحفظ أهالي فلسطين ومصر وجميع البلدان العربية، وتجيرها من الفتن والمعتدين.

يا رب اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا، وأمهاتنا، وأبنائنا، وأزواجنا من النار.

اللهم عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا، يا رب ارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا، وغير أقدارنا لأفضل حال، وثبتنا على الحق يا رب.

اللهم اختم لنا رمضان برضوانك، واعتق رقابنا من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، وأعد رمضان علينا ونحن في صحة وعافية.

اللهم لا تخرجنا من شهر رمضان هذا، إلا وقد أصلحت جميع أحوالنا، ووفقتنا، وغيرت أقدارنا لأفضل حال، وحققت لنا ما نتمناه إنك على كل شيء قدير.

يا رب اجعل آخر أفعالي سجدة لك، وآخر أقوالي شهادة تدخلني بها الجنة يا رب.

اللهم إن هذه ليلة القدر، لا تحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا يا رب وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا.

يا رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا.

اللهم ارزقنا في هذه الليلة المباركة ما رزقت به عبادك الصالحين، واجعلنا من عتقائك من النار.

اللهم ارحم موتانا، واشف مرضانا، واكشف كربتنا، واقضي حوائجنا، وفرج همومنا، ونصر دينك، وأعز الإسلام والمسلمين.

اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تبلغنا رمضان القادم، ونحن في أحسن حال.

دعاء ليلة القدر للأبناء

في ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي تُضاهي فضلها عبادة ألف شهر، نرفع أكفّ الضراعة إلى الله تعالى، داعين له بالخير والبركة لأولادنا.

1. دعاء لحفظهم من كل شر:

"يا رب العالمين، يا مالك الملك، يالله يا من بيده كل شيء، أسألك أن تحفظ أبنائي من كل شر، وأن تجعلهم هُداةً مُهتدين، غير ضالين ولا مُضِلّين."

2. دعاء لجعلهم من عباد الله الصالحين:

"اللهم اجعل ابنائي من عبادك الصالحين يرضون عنك وترضى عنهم، يا رب اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاءً صدورهم، ونورًا لأبصارهم."

3. دعاء لبركتهم وهدايتهم:

"اللهم بارك لي في ابنائي واحفظهم، ووفقهم لطاعتك، وارزقني برّهم، واصرف عنهم شرور الدنيا ونار الاخرة."

4. دعاء لإلهامهم رشدهم:

"يارب أسألك أن تُلهمهم رشدهم، وتُعينهم على طاعتك، وتُبعدهم عن كل ما يُغضبك، واجعلهم قرة عين لي ولأبيهم، يارب واجعلنا لهم خير خلف."

5. دعاء لسعادتهم وراحة بالهم:

"اللهم إنّي أُحب ابنائي يا ربّ بقَدر حُبّي لهم وَفّقهم، ويَسِّر أمرهم، وأَسعدهم يارب وحَق أُمنياتهم، واحفظْهم، ولا تُريني فيهم بَأسًا يُبكيني يارب."

6. دعاء لحفظهم من كل مكروه:

"اللهم إنّي أُستودعك أبنائي وأبناءهم، اللهم اجعلهم في حِفظك وطاعتك، وجوارك، ولطفك، وسترك من كل شيطان، وإنس، وجان، وحاسد، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته."

دعاء ليلة القدر للمتوفي

اللهم ارحم من مات في هذه الليلة من أهلينا، وأقاربنا، وأصدقائنا، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

يارب افسح لهم في مضاجعهم، ونور قبورهم، ونسألك أن تغفر لهم وترحمهم، وأن تُدخلهم جنات النعيم بغير حساب.

اللهم ارحم من مات واغفر له، واعف عنه، وأكرم نزله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه يا رب من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم ارحم من مات في ليلة القدر، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، وافسح له في مضجعه، ونور قبره، ونسألك أن تغفر له وترحمه وأن تُدخله جنات النعيم بغير حساب ولا سابقة عذاب.

يارب في ليلة القدر ارحم جميع موتى المسلمين، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ونور قبورهم، ونسألك يارب أن تغفر لهم وترحمهم وأن تُدخلهم جنات النعيم بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم ارحم من مات في ليلة القدر من أهلينا وأقاربنا وأصدقائنا، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، اللهم افسح لهم في مضاجعهم، ونور قبورهم، وأن تغفر لهم وترحمهم، وأن تُدخلهم جنات النعيم بغير حساب.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لهم واعف عنهم، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ونور قبورهم، ونسألك أن تغفر لهم وترحمهم، وأن تُدخلهم جنات النعيم بغير حساب ولا سابقة عذاب.

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

"يارب أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنيايا التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، يارب اجعل الحياة لي زيادة في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر."

"يا الله أحينا مستورين بك وأمتنا مستورين، وابعثنا يارب مستورين، وأكرمنا بلقائك يا كريم مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض يا الله."

"يارب اشفي مرضانا، وارحم موتانا، واقض حوائجنا وحوائج جميع السائلين، اللهم يسر أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، يارب فإنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا."

"اللّهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة المباركة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة."

"اللهم إن هذه ليلة القدر، لا تحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا يا رب وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا، يا رب أدخلني مدخل صدق، واخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا."

أدعية الأنبياء مستجابة

1 . دعاء يعقوب عليه السلام:

"وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ".

2. دعاء سيدنا أيوب عليه السلام:

"وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ".

3. دعاء يونس عليه السلام:

"وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ".

4. دعاء زكريا عليه السلام:

"ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا".

5. دعاء نوح عليه السلام:

"وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ*وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ".

6. دعاء سليمان بن داود عليه السلام:

"قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّاب".

7. دعاء موسى عليه السلام:

"قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً من لِسانِي يفقهُوا قولِي"

المصدر

إسلام ويب

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـرمضان

دليلك لتنظيم تناول الادوية في رمضان
#رمضان دليلك لتنظيم تناول الادوية في رمضان

يزداد حرص المسلمين على أداء فريضة الصيام، ولكن يواجه البعض صعوبات في تناول الادوية في رمضان. وتهدف هذه المقالة إلى؛ مساعدة الصائمين على فهم "ما يجب فعله وما لا يجب فعله عند تناول الأدوية

أفضل أدعية ليلة القدر للأبناء والرزق وتيسير الأمور
#رمضان أفضل أدعية ليلة القدر للأبناء والرزق وتيسير الأمور

حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه أفضل أدعية ليلة القدر، لكي ينالوا فضلها العظيم، ويفتح الله لهم أبواب رحمته ومغفرته. ففي هذه الليلة، يُستجاب الدعاء، وتُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أ

مع تقلب الطقس .. 8 مشروبات رمضانية تقوي المناعة
#رمضان مع تقلب الطقس .. 8 مشروبات رمضانية تقوي المناعة

مشروبات تقوي المناعه: توصي النصائح الطبية دائمًا بشرب العصائر والماء بعد وجبة الإفطار؛ لتعويض الفيتامينات والمعادن والسوائل التي فقدها الجسم، وكذلك لإعادة تنشيطه وترطيبه.

جربيه بنكهات جديدة .. عصير قمر الدين بالموز والزبادي والجزر
#رمضان جربيه بنكهات جديدة .. عصير قمر الدين بالموز والزبادي والجزر

طريقة عصير قمر الدين: انقعي قمر الدين في الماء لمدة ليلة كاملة، وضعي قمر الدين المنقوع في الخلاط مع جوز الهند والسكر والفانيليا وماء الورد، ثم اخلطي المكونات جيدًا حتى يصبح العصير ناع

الصيام ومقاومة الانسولين .. أهم النصائح لتقليلها في رمضان
#رمضان الصيام ومقاومة الانسولين .. أهم النصائح لتقليلها في رمضان

تتحدث الخبيرة الصحية، الدكتورة رضوى نبيل، عن 7 عادات ستقلل من مقاومة الأنسولين في رمضان، وتوضح العادات الصحية التالية: تناول بنجر مع السلطة وخل تفاح، في وجبة الإفطار، استبدال المكرونة بالبطاطس

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك