أذكار مهمة نغفل عنها في حياتنا اليومية
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أذكار مهمة نغفل عنها في حياتنا اليومية

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تعد الأذكار المتفرقة على مدار اليوم حسب أحوال الشخص المختلفة من أهم الأسباب لكف الكثير من الشرور والمفاسد والأذى عن قائلها كما أنها تبعث في نفسه السكينة والطمأنينة والرضا بقضاء الله وتورث القلب الخشية من الله . وفي هذا المقال سنتعرض سويا اذكار يغفل عنها الكثير منا

الموضوع كاملاً

تعد الأذكار المتفرقة على مدار اليوم حسب أحوال الشخص المختلفة من أهم الأسباب لكف الكثير من الشرور والمفاسد والأذى عن قائلها كما أنها تبعث في نفسه السكينة والطمأنينة والرضا بقضاء الله وتورث القلب الخشية من الله . وفي هذا المقال سنتعرض سويا اذكار يغفل عنها الكثير منا

عند ارتداء الثوب: و

الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا( الثوب ) ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ"

-        فعن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ )

رواه أبو داود (رقم/4023)، صححه ابن حجر في " الخصال المكفرة " (74)، والألباني في " صحيح أبي داود " دون لفظة : ( وما تأخر ). وقد بوب البيهقي على الحديث في " شعب الإيمان " (8 / 307) بقوله : " فصل فيما يقول إذا لبس ثوبا " انتهى. هكذا مطلقا من غير تقييد بالجديد .

عند ارتداء ثوب جديد:

 اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه، أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ.

-عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال :

( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ ، إِمَّا قَمِيصًا أَوْ عِمَامَةً ، ثُمَّ يَقُولُ :

(اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ )

رواه أبو داود (رقم/4023) وصححه ابن القيم في "زاد المعاد" (2/345)، والألباني في " صحيح أبي داود ".

دعاء قضاء الدين: اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك وأغننى بفضلك عمن سواك.

-        ما رواه الترمذي في سننه عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ: أن مكاتباً جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثَبير ديناً أداه الله عنك، قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

 رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الحاكم وحسنه الأرناؤوط والألباني.

دعاء الهم والحزن : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

-        فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه- قال: قال رسولُ الله ﷺ: ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حزنٌ فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقك، أو أنزلتَه في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآنَ ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي؛ إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزنَه، وأبدله مكانه فرحًا، قال: فقيل: يا رسول الله، ألا نتعلَّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلَّمها.

دعـاء من استصعب عليه أمر: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.

-        وما ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يقول: "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً". رواه ابن حبان وصححه عن أنس رضي الله عنه.

دعاء الكرب: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. الله الله رب لا أشرك به شيئا.

-        أخبرنا عبد الله بن الحسين القاضي بمرو ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا أسامة بن زيد ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن عبد الله بن شداد ، عن عبد الله بن جعفر ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا نزل بي كرب أن أقول : " لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله ، وتبارك الله رب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين " . " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه لاختلاف فيه على الناقلين " وهكذا أقام إسناده : محمد بن عجلان ، عن محمد بن كعب .

دعاء زيارة القبور: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، أسأل الله لنا ولكم العافية.

-        فما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ....... إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم، قالت: قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال: قولي: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون.

دعاء نزول المطر: اللهم صيباَ نافعاَ.

-جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ) رواه البخاري (1032) .

دعاء الرعـد: سبحان الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .

روي عبدالله بن الزبير أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث، وقال: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»؛ رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني "في تخريج الكلم الطيب، وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن في قوله - تعالى -: «وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» .

 

دعاء الريح: اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

-وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ: كَانَ رسولُ الله ﷺ إِذا عَصفَتِ الرِّيحُ قالَ: "اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ مَا فِيهَا، وخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ مَا فِيها، وَشَرِّ مَا أُرْسِلَت بِهِ" رواه مسلم.

دعاء السفر: اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ماترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هـذا واطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ـ" آيبون ،تآئبون، عابدون ، لربنا حامدون.

-        ما جاء في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال: "سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى... إلخ".

دعاء المسافر للمقيم: استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: "من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه".

رواه الإمام أحمد

 

دعاء المقيم للمسافر: أستودع ُ الله دينك وأمانتك، وخواتيم عملك زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيث ما كنت.

-وعن عبدِاللَّهِ بنِ يزيدَ الخَطْمِيِّ الصَّحَابيِّ  قَالَ: كَانَ رسولُ اللَّه ﷺ إِذا أَرَادَ أَنْ يُوَدِّعَ الجَيْشَ قالَ: "أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ، وَأَمَانَتكُم، وَخَوَاتِيمَ أَعمَالِكُمْ"  حديثٌ صحيحٌ، رواه أَبُو داود وغيرُه بإِسنادٍ صحيحٍ.

دعاء ركوب الدابة أو ما يقوم مقامها ( السيارة أو القطار أو الطائرة أو السفينة): بسم الله، الحمد لله ، سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله اكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.

-        فقد روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ". وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: "آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ".

دعـــاء النـــزول في مكــان: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

-        لما رواه مسلم عن خولة بنت حكيم رضي الله عنهما قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك.

الدعاء بين السجدتين : رب اغفر لي رب اغفر لي اللهم اغفر لي، وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني وارفعني.

-        فقد روى النسائي وابن ماجه عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: "رب اغفر لي، رب اغفر لي"

- وروى أبو داود عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: "اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني"

- ورواه أيضا الترمذي وفيه: "واجبرني" بدل: "وعافني".

دعـاء الخوف من الشــرك: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم.

-        الدعاء الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر -رضي الله عنه-، حيث قال له: والذي نفسي بيده؛ للشرك أخفى من دبيب النمل، ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليله وكثيره؟ قل: "اللهم أني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم".

-        رواه البخاري في الأدب المفرد، وصححه الألباني

ما يقال في المجلس: رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور.(100 مرة قبل أن يقوم)

-قال ابن عمر رضي الله عنهما: «كنا نعد للنبي ﷺ في المجلس الواحد مائة مرة يقول: اللهم اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور»

.كفارة المجلس: سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

-        عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ، فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ" رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.

-         وعند أبي داود من حديث أبي بَرْزَة الأَسْلَمِيِّ رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بِأَخَرَةٍ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ مِنَ المَجْلِسِ: "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ".

دعاء من رأى مبتلى: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلا به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً.

-حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله ﷺ: مَن رأى مُبتلًى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضَّلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلًا؛ لم يُصبه ذلك البلاء.

هذا الحديث أخرجه الترمذي، وقال: غريبٌ من هذا الوجه.

دعـاء الغـضـب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيـم.

-النبي ﷺ لما رأى رجلًا اشتد به الغضب قال: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم".

الدعاء للمتزوج: بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير.

-        ودليل ذلك ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رفأ من تزوج قال: "بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير". رواه أبو داوود وصححه الألباني.

دعاء المتزوج لنفسه:

اللهم إني أسألك خيرها وخير ماجبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ماجبلتها عليه ، وإذا اشترى بعيراً فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك.

-        إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً، أَوْ إِذَا اشْتَرَى خَادِماً فَلْيَقُلْ: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا، وَشَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَإِذَا اشْتَرَى بَعِيراً فَلْيَأْخُذْ بِذِرْوَةِ سَنَامِهِ وَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ)).

 

(١) أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي: أبو داود، برقم ٢١٣٠، والترمذي، برقم ١٠٩١، وابن ماجه، برقم ١٩٠٥، والنسائي في عمل اليوم والليلة، برقم ٢٥٩، وانظر: صحيح الترمذي، ١/ ٣١٦.

(٢) أبو داود، ٢/ ٢٤٨، برقم ٢١٦٠، وابن ماجه، ١/ ٦١٧، برقم ١٩١٨، وانظر: صحيح ابن ماجه، ١/ ٣٢٤.

الدعاء قبل الجماع:

بسم الله ـ اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا.

-        كما روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إنْ يُقدر بينهما ولد في ذلك، لم يضره شيطان أبداً".

دعاء العطاس:

إذا عطـس أحـدكم فليقل : الحمـد لله، وليقل له أخـوه، أو صاحبه : يرحمـك الله فـإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم.

-        ما رواه البخاري وغيره أنه -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله. وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله، ويصلح بالكم".

الدعاء عند افطار الصائم:

. ذهب الضمـأ ، وأبتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله.

-        حديث "ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله". وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

الدعاء إذا أفطر عند أهل بيت:

أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة.

حديث أنس: أنَّ النبي ﷺ جاء إلى سعد بن عُبادة، فجاء بخبزٍ وزيتٍ، فأكل، ثم قال النبيُّ ﷺ: أفطر عندكم الصَّائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلَّت عليكم الملائكة.

هذا الحديث أخرجه أبو داود، وابن ماجه، والنَّسائي في "عمل اليوم والليلة، وقد سكت عنه أبو داود، وما سكت عنه عرفنا أنَّه يكون صالحًا للاحتجاج عنده.

.دعاء رؤية الهلال:

الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن ، والإيمان والسلامة ، والإسلام ، والتوفيق لما تحب وترضى ربنا وربك الله.

-        عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّه رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْر"

-        رواه الترمذي، وقال: حديثٌ حسنٌ.

دعاء من أصيب بمصيبة:

إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها.

-        جاء في الحديث قوله : (ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: ..، إلا أجَرَهُ الله في مصيبته، وأخلف له خيراً منها).

 

-        قالت أم سلمة ’: فلما توفي أبو سلمة، قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخلف الله لي خيراً منه؛ رسول الله صلى الله عليه وسلم .

-         

-        قوله: (وأخلف لي) أي: عوض لي (خيراً منه)؛ أي: من تلك المصيبة؛ والمصيبة عام، سواء كانت في النفوس أو في الأموال.

-         

-        قوله: (فلما توفي أبو سلمة) وهو: عبدالله بن عبد الأسد، وكانت أم سلمة تحته، فلما توفي زوجها عبدالله، قالت كما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيراً منها)؛ فأخلف الله لها خيراً منه، وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.الدعاء للمريض في عيادته:

لابأس طهور إن شاء الله، ما من عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي.

-        عن ابن عباس رضي الله عنهما؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده، قال: وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال: ((لا بأس طهور إن شاء الله)) فقال له: ((لا بأس طهور إن شاء الله)) قال: قلت: طهور؟ كلا، بل هي حمى تفور - أو تثور – على شيخ كبير، تُزِيرُهُ القبور. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((فنعمْ إذًا)).

-        صحيح: أخرجه البخاري (3616) وله أطراف وفي ((الأدب المفرد)) (514، 526)، والنسائي في ((الكبرى)) (7499)، (10878)، وفي ((عمل اليوم والليلة)) (1039)، وابن حبان (2959)، وابن أبي الدنيا في ((المرض والكفارات)) (147)، والطبراني في ((الكبير)) (12/ رقم 1195)، وفي ((الدعاء)) (2022)، والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (3/ 382)، 383)، وفي ((الشعب)) (9834)، والبغوي في ((شرح السنة)) (1412)، والحافظ ابن حجر في ((نتائج الأفكار)) (4/ 202) من طريق خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس به مرفوعًا.

-        وعن ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما، عن النبيِّ ﷺ قَالَ: مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْهُ أَجَلُهُ فقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّات: أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَك، إِلَّا عَافَاهُ اللَّه مِنْ ذلكَ المَرَضِ رواه أَبُو داود، والترمذي وقال: حديث حسن، وقال الحاكِم: حديث صحيح عَلَى شرطِ البخاري.

دعاء المريض الذي يئس من حياته:

اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الأعلى .

-        عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعتُ النبيَّ ﷺ وهو مُستند إليَّ يقول: اللهم اغفر لي، وارحمني، وألحقني بالرفيق الأعلى متفق عليه.

-        وهذا الحديث كان في مرض موته صلى الله عليه وسلم.

ما يعوذ به الأولاد:

أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة.

-فإن الحديث المذكور رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول إن أباكما (إبراهيم) كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

الدعـــاء إذا أحسست بوجع في جسدك ضع يدك على الذي تألَّم من جسدك وقل: بسم الله ،ثلاثاً ،وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقُدْرَتِهِ من شَرِّ مَا أَجِدُ واُحَاذِرُ.

-رَوَى مُسْلِمٌ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِاسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِاللهِ، وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِر".

دعاء لقاء العدو وذي السلطان:

حسـبنا الله ونعـم الـوكـيل، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم، اللهم أنت عضدي ، وأنت نصيري ، بك أجول وبك أصول وبك أقاتل.

عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غزا قال: ((اللهم أنت عضدي[1] ونصيري، بك أحول[2] وبك أصول[3] وبك أقاتل)) [4].

((اللَّهُمَّ إِنَّا نَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِم، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ))[1].

 ((اللَّهُمَّ أَنْتَ عَضُدِي، وَأَنْتَ نَصِيرِي، بِكَ أَحُولُ وَبِكَ أَصُولُ، وَبِكَ أُقاتِلُ))[2].

 ((حَسْبُنا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ))[3].

[1] أبو داود، 2/ 89، برقم 1537، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، 2 /142.

[2] أبو داود، 3/ 42، برقم 2632، والترمذي، 5/ 572، برقم 3584، وانظر: صحيح الترمذي، 3 /183.

[3] البخاري، 5/ 172، برقم 4563.

سيد الاستغفار:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

-عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

- من قالها في النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقناً بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . أخرجه البخاري.

دعـاء صـلاة الاستخـارة:

قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الامور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولاأعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ـ ويسمي حاجته ـ خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به).

دعـــــاء الاستفــتــــاح:

-        "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبَرَد".

-        رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.

-        قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وحديث أبي هريرة أصح ما ورد في ذلك -يعني الاستفتاح-.

- "وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين". ، وفي رواية: وأنا أول المسلمين.

 - رواهما مسلم في صحيحه عن علي رضي الله عنه.

- "سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك.

- رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها".

دعاء دخول السوق:

-        لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير (كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف الف درجة وفي رواية: وبنى له بيتا في الجنة).

-        بسم الله، اللهم إني أسألك خير هذه السوق، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك أن أصيب بها يميناً فاجرةً، أو صفقة خاسرة.

-        في سنن الترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة".

-        وفي رواية أحمد وابن ماجه وبنى له بيتاً في الجنة.

عنــــد فعــــل الذنب أو ارتكاب المعصية:

كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلاَّ غُفر له )).

-        فقد روى الترمذي وابن ماجه من حديث علي عن أبي بكر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من رجل يذنب ذنبًا، ثم يقوم فيتطهر، فيحسن الطهور، ثم يستغفر الله عزَّ وجلّ إلا غفر له»، ثم تلا: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً} [آل عمران (135) ].

-        قال الترمذي: حديث حسن, وليس فيه لفظ: لا يحدث فيهما نفسه.

عنــــد سماع أصوات الحيوانات:

-        الدعاء عند صياح الديك : (( اللهم إني أسألك من فضلـــك ))، لانه يكون قد رأى ملكا.

-        وإذا سمعتم نهيق الحمار: فتعوَّذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شَيْطَاناً.

-        الدعاء عند نباح الكلاب: (( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )).

- كما في الحديث: "إذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمار بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يرين ما لا ترون".

 رواه أبو داود والبخاري في الأدب وصححه الألباني.

-وفي حديث قال صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكًا، وإذا سمعتم نهيق الحمر -وفي اللفظ الآخر: ونباح الكلاب- فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطانًا".

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : رويدا حجاج
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـاذكار

ذكر الحوقلة معناه وفضله ومواضعه
#اذكار ذكر الحوقلة معناه وفضله ومواضعه

الحوقلة هي قول: لا حول ولا قوة إلّا بالله، والغرض منها إظهار الافتقار إلى الله تعالى والتذلل إليه مع الإيمان بكمال قوته

 أذكار الصباح
#اذكار أذكار الصباح

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك