أعراض ألتهاب الجيوب الانفيه و أسبابها و كيفيه علاجها
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أعراض ألتهاب الجيوب الانفيه و أسبابها و كيفيه علاجها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس من الأمراض الشائعة لدى كثير من الناس حيث يرتبط التهاب الجيوب الأنفية بحدوث صعوبة التنفس

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

1.    نبذه عامه

2.    التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

3.    أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

4.    أسباب التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

5.    طرق تشخيص التهاب الجيوب الأنفية

6.    طرق علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

 

نبذه عامه :

التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس من الأمراض الشائعة لدى كثير من الناس حيث يرتبط التهاب الجيوب الأنفية بحدوث   صعوبة التنفس ؛ مما يؤدي إلى حدوث تورّم انتفاخ المجاري التنفسية بسبب هذا الالتهاب الناجم عن انسداد الأنف؛ مما يقلل من تدفق الهواء ويحول دون إخراج المخاط من الأنف بسهولة، مسببًا تراكمه داخل الأنف، وبالتالي يؤدي إلى صعوبةٍ وضيق في التنفس .

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس والكشف عن أهم أسبابها وطرق تشخيصها وكيفية علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث ".

التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس :

التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس من الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء أو خلال تغير فصول السنة وتصاحب الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي، والتي تتسبب في الانزعاج لدى الكثيرين، حيث يكون هناك صعوبة في التنفس خاصة في الليل و الإصابة بالانسداد في الأنف والزكام وغيرها، والتي تكون ناتجة عن الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا الموسمية أو التعرض إلى الفيروسات وأخرها فيروس كورونا .

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس :

تصاحب التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس العديد من الأعراض والتي سوف نتناولها من خلال السطور التالية:

 من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس الشعور بالصداع المزمن والهزال والخمول وسوء الأداء الوظيفي والحياتي، بل إن التهاب الجيوب الأنفية المزمن قد يؤدي إلى العديد من أمراض نفسية وصعوبة في ضيق التنفس.

الشعور بحالات انسداد الأنف أو احتقانه؛ ممّا يصعب من عملية التنفس عن طريق الأنف.

الإحساس بألم وانتفاخ وتورم حول العينين، أو في الخدين، أو في الأنف.

الشعور بالإرهاق والتعب العام أو حدوث اضطرابات.

انسداد الأنف وصعوبة في التنفس.

احمرار في منطقة الأنف، أو الجفون.

الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة، في حالة الالتهاب البكتيري.

ألم و ضغط في الأذن.

الشعور بالغثيان.

الفقدان التدريجي لحاستي الشم والتذوّق.

الأعراض الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

الشعور بألم في الفك العلوي أو في منطقة الأسنان.

الإصابة بالغثيان أو السعال، ويزداد سوءاً في الليل، وعادةً ما يكون مصحوباً بالبلغم.

الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية و ضمور في الأغشية المخاطية للأنف، إضافة إلى المضاعفات النفسية.

التهاب في الحلق.

أسباب التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس :

يرجع الإصابة بحالات التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس إلى وجود عدة أسباب أدت إلى الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي:

الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا الموسمية حيث أن في معظم الأحيان يكون سبب التهاب الجيوب الأنفية نتيجة لتعرض الشخص لنزلة برد، أو تعرضه لإحدى الأمراض الشبيهة بذلك، فمثلاً الإصابة ببعض الفيروسات المسببة التهاباً فيروسي فيها مثل الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أو الإصابة بحالات البكتيريا التي تسبب التهاب بكتيرياً لها، وذلك يزيد الحالة سوءاً.

حدوث بعض التغيرات في جدار الجيوب المبطن بها.

وجود اضطرابات في الجهاز المناعي والإصابة ببعض الأمراض المناعية مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أو التليف الكيسي أو غيرها من الأمراض المناعية الفيروسية.

تناول بعض أنواع الأدوية التي بدورها تؤدي إلى تسبب انسداد الأنف وصعوبة التنفس.

التعرض المستمر للأدخنة والملوثات مثل تدخين السجائر وغيرها من الادخنة السامة.

وجود مشاكل أو أمراض في الجهاز التنفّسي.

الإصابة بحالات التهاب البلعوم الأنفي نتيجة التعرض إلى فيروسات تصيب الغشاء المخاطي للبلعوم والأنف.

الإصابة بأمراض الحساسيات والربو حيث تؤدي إلى إنسداد الجيوب الأنفية.

الإصابة بالعدوى البكتيرية في الأسنان المصابة إلى مكان الجيوب الأنفية الوتدية.

الإصابة ببعض الالتهابات الفطرية.

طرق تشخيص التهاب الجيوب الأنفية :

تتعدد الطرق التشخيصية التي يتبعها الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أهم أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن أهم طرق التشخيص ما يلي:

إجراء بعض الإختبارات التصويرية لما لها من دور هام في التقاط مجموعة من الصور للكشف عن منطقة الأنف وعن أهم الأسباب و أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب عن تفاصيل الجيوب الأنفية ومنطقة الأنف لديك. وعليه قد تُحدد تلك عن وجود التهاب ما عميقٍ أو وجود انسدادٍ جسدي والذي يصعب تحديده عن طريق المنظار الداخلي.

إجراء فحص الأنف الداخلية من خلال أُنبوب رفيعة مرِنة داخل الأنف للسماحِ للطبيبِ بالرؤية الأجسام الغريبة داخل جيوبكَ الأنفية.

 إجراء تحليل الإفرازات في الأنف والجيوب الأنفية وذلك لمعرفة الميكروب المسبب في ظهور أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس ومدى استجابته للمضادات الحيوية، وقد يتم ذلك عن طريق أخذ عينة للفحص الميكروسكوبي لمعرفة نوعية الخلايا، سواء كانت خلايا التهابات عادية أو فطرية أو أوراماً حميدة أو خبيثة، وقد يخضع المريض لإجراء فحص طبي كامل لمعرفة ظروفه الصحية.

إجراء اختبار الحساسية وذلك للكشف عن أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس المزمِن، فقد يوصي الطبيب بإجراءِ فحصِ حساسية الجلد المسؤولة عن التهاب حالة الأنف.

طرق علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس :

يتم علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس من خلال عدة طرق تختلف باختلاف طبيعة الحالة المرضية وبناءاً على طرق التشخيص المتبعة ليتم بعد ذلك تحديد خطة العلاج المناسبة ومن ضمن الطرق العلاجية ما يلي:

العلاج الدوائي :

قد يصف الطبيب المعالج مجموعة من الأدوية العلاجية التي بدورها تعمل على علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس وتخفيف الألم والتهاب وانسداد الجيوب الأنفية مثل وصف أدوية الكورتيكوستيرويدات الأنفية التي تساعد في الوقاية من الالتهاب وعلاجه.

 إذا لم تكن البخاخات فعّالة بما فيه الكفاية، فقد يوصي الطبيب المعالج لحالتك باستخدام المحلول الملحي الذي يساعد على ترطيب الأنف، والتقليل من حدة الالتهابات التي تصيب الأوعية الدموية أو باستخدام رذاذ الأنف بهذا المحلول الذي يقلل من الإفرازات ويتخلص من مسببات التهيج والحساسية.

وصف بعض المضادات الحيوية الضرورية في بعض الأحيان لـ علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس في حالة إذا كان لديك عدوى بكتيرية  مع وصف أدوية أخرى.

وصف بعض أنواع العلاج المناعي في حالة إذا كانت الحساسية قد ترتبط بالتهاب الجيوب الأنفية، فربما تحسن حقن الحساسية، التي تعمل على خفض تفاعل الجسم مع حالات حساسية معينة.

العلاج بتغيير نمط الحياة :

 هناك بعض أنواع العلاجات التحفظية التي تعمل على التحسين من حدة أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس والحرص على علاج الجيوب الأنفية مثل:

الحرص على التحلي بالراحة والاسترخاء التي بدورها تعمل على تقوية جهاز المناعة والجسم في مكافحة الالتهاب والتعافي سريعًا.

الحرص على ترطيب الجيوب الانفية من خلال استخدام المحلول الملحي أو من خلال وضع منشفة على الرأس مع استنشاق البخار الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو خُذْ حمامًا دافئًا، واستنشق الهواء الدافئ والرطب للمساعدة في تخفيف الألم و وعلاج حالات الجيوب الانفية للمساعدة في إسالة المخاط.

الإهتمام بشرب السوائل الصحية والغنية بالعناصر الغذائية كالماء والعصير حيث تساعد على التخفيف من الإفرازات المخاطية وتسهيل خروجها، ولابد من تجنب المشروبات التي قد تحتوي على الكافيين والسكريات والمشروبات الكحولية.

الحرص على ترطيب الجيوب الأنفية من خلال استنشاق البخار من وعاء فيه ماء ساخن، حيث يساعد البخار على التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس والتخفيف من الألم وعلى خروج الإفرازات المخاطية.

العمل على وضع كمادات دافئة على الوجه خاصة (حول الأنف، والخدين، والعينين) لتخفيف الألم.

ضرورة غسل الأنف أو ما يسمى بالمضمضة، ويكون باستخدام معدات خاصة تم وصفها من قبل الطبيب التي تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية.

المصدر : دوكسبرت هيلث

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض الأنف والأذن والحنجرة

أعراض ألتهاب الجيوب الانفيه و أسبابها و كيفيه علاجها
#أمراض الأنف والأذن والحنجرة أعراض ألتهاب الجيوب الانفيه و أسبابها و كيفيه علاجها

التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس من الأمراض الشائعة لدى كثير من الناس حيث يرتبط التهاب الجيوب الأنفية بحدوث صعوبة التنفس

فقدان السمع : الأسباب-الأعراض-الوقاية-العلاج
#أمراض الأنف والأذن والحنجرة فقدان السمع : الأسباب-الأعراض-الوقاية-العلاج

يحدث فقدان السمع في أي وقت خلال الحياة، من الولادة وحتى سن البلوغ. وكبار السن هم الفئة الأكثر عرضة له، كما يمكن أن تتفاوت نسبة فقدان السمع

 التهاب الحلق عند الأطفال: التعريف-الاسباب-الوقاية-العلاج
#أمراض الأنف والأذن والحنجرة التهاب الحلق عند الأطفال: التعريف-الاسباب-الوقاية-العلاج

هو الشعور بألم، أو حرقة، أو جفاف في الحلق، يسبب صعوبة في البلع. ويُعد التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعًا لدى الأطفال.

 ​حساسية الأنف: التعريف-الأسباب-الأعراض-طرق العلاج
#أمراض الأنف والأذن والحنجرة ​حساسية الأنف: التعريف-الأسباب-الأعراض-طرق العلاج

هي ردة فعل للجهاز المناعي لدى المصاب بالحساسية تجاه بعض المواد (كاللقاح، العث، الفطريات، بعض الأطعمة ... وغيرها)

التهاب الأذن الوسطى: تعريفه-اعراضه-طرق العلاج
#أمراض الأنف والأذن والحنجرة التهاب الأذن الوسطى: تعريفه-اعراضه-طرق العلاج

يحدث التهاب الأذن الوسطى في معظم الأحيان بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية تؤثر في الأذن الوسطى مما يؤدي إلى تراكم السوائل خلف طبلة الأذن

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك