يقي من هشاشة العظام والسرطان .. فوائد الصويا للجسم
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

يقي من هشاشة العظام والسرطان .. فوائد الصويا للجسم

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تشمل فوائد الصويا للجسم الوقاية من السرطان، تخفيف أعراض الهبات الساخنة والتعرق الليلي لدى النساء، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، تحسين الهضم، تقليل الكوليسترول

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

القيمة الغذائية في فول الصويا

فوائد الصويا للجسم

الآثار الجانبية المحتملة لفول الصويا

المصدر

المقدمة

تتعدد فوائد الصويا للجسم ( Glycine max ) كنوع من البقوليات الغني بالبروتين، وموطنه الأصلي شرق آسيا.

يُعد مكونًا أساسيًا في النظام الغذائي الآسيوي منذ آلاف السنين، وينتشر حاليًا زراعته في مختلف أنحاء العالم، خاصة في آسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية.

يُستهلك فول الصويا في آسيا غالبًا بشكل كامل، بينما تُعد منتجات الصويا المصنعة أكثر انتشارًا في الدول الغربية.

تشمل هذه المنتجات دقيق الصويا، وبروتين الصويا، والتوفو، وحليب الصويا، وصلصة الصويا، وزيت فول الصويا.

يُعرف فول الصويا بغناه بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه أثار بعض الجدل حول آثاره الجانبية المحتملة.

تهدف هذه المقالة إلى تقديم معلومات شاملة حول فول الصويا، بما في ذلك: القيمة الغذائية، والفوائد الصحية والآثار الجانبية المحتملة.

القيمة الغذائية في فول الصويا

تتمحور القيمة الغذائية لفول الصويا حول محتواه العالي من البروتين، إضافةً إلى كميات مناسبة من الكربوهيدرات والدهون، إليك بعض الحقائق حول القيمة الغذائية لكل 100 جرام من فول الصويا المسلوق:

  • السعرات الحرارية: 172.
  • الماء: 63٪.
  • البروتين: 18.2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 8.4 جرام.
  • السكر: 3 جرام.
  • الألياف: 6 جرام.
  • الدهون: 9 جرام.
  • الدهون المشبعة: 1.3 جرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 1.98 جرام.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 5.06 جرام.

أولًا الدهون

يُعتبر فول الصويا مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، حيث يحتوي الفول الصويا المجفف على نسبة بروتين تتراوح بين 36٪ إلى 56٪.

ويحتوي كوب واحد (172 جرام) من فول الصويا المسلوق على حوالي 31 جرامًا من البروتين.

على الرغم من أن جودة بروتين الصويا ليست عالية مثل بعض البروتينات الحيوانية، إلا أن قيمته الغذائية ممتازة.

ويحتوي فول الصويا على نسبة عالية من الدهون، حيث يعتبر بذورًا زيتية ويستخدم في إنتاج زيت الصويا.

تشكل الدهون حوالي 18٪ من وزنه الجاف، وتتألف بشكل رئيسي من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة والأحادية غير المشبعة، مع وجود كميات قليلة من الدهون المشبعة، ويعتبر حمض اللينوليك النوع الرئيسي من الدهون في فول الصويا.

ثانيًا الكربوهيدرات

بالنسبة للكربوهيدرات، فإن فول الصويا الكامل يحتوي على كمية قليلة جدًا منها، وبالتالي يعتبر منخفضًا في مؤشر الجلايسيمي ( GI )، وهو مقياس يقيس تأثير الأطعمة على ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناولها، وهذا يجعله مناسبًا لمرضى السكري.

ثالثًا الألياف

يحتوي فول الصويا أيضًا على كمية معتدلة من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان تشمل ألفا جالاكتوسيدات، وبذلك يكون فول الصويا إضافة مفيدة إلى النظام الغذائي.

رابعًا الفيتامينات والمعادن

فول الصويا مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وذلك بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى التي تمّ ذكرها سابقًا، وتشمل بعض الفيتامينات والمعادن المهمة في فول الصويا:

1.   الموليبدينوم: عنصر أساسي يتواجد بشكل رئيسي في البذور والحبوب والبقوليات، وهو يلعب دورًا هامًا في العديد من الوظائف البيولوجية، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي للكبريت ونمو العظام.

2.     فيتامين K1 : يُعرف الشكل الموجود من فيتامين K في البقوليات باسم فيلوكينون، ويلعب دورًا مهمًا في تجلط الدم وصحة العظام.

3.    الفوليك: يُعرف أيضًا باسم فيتامين B9 ، له وظائف مختلفة في الجسم ويعتبر مهمًا بشكل خاص أثناء الحمل، إذ يمنع التشوهات الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي للجنين.

4.     النحاس: يؤدي نقصه إلى آثار سلبية على صحة القلب والعظام والجهاز المناعي.

5.     المنغنيز: عنصر موجود في معظم الأطعمة ومياه الشرب، ويمتص الجسم المنغنيز بشكل سيئ من فول الصويا بسبب محتواه العالي من حمض الفيتيك، ولكنه معدنًا ضروريًا لعمل العديد من الإنزيمات.

6.    الفوسفور: فول الصويا مصدر جيد للفوسفور، وهو معدن أساسي يلعب دورًا حيويًا في صحة العظام، والأسنان، ووظائف الطاقة في الجسم.

7.  الثيامين: يُعرف أيضًا باسم فيتامين B1 ، يلعب الثيامين دورًا مهمًا في العديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك وظائف الجهاز العصبي وصحة القلب.

خامسًا المركبات النباتية الأخرى

يُعدّ فول الصويا مصدرًا غنيًا بالعديد من المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا، والتي تلعب دورًا هامًا في تعزيز الصحة، وتشمل بعض هذه المركبات:

1. الإيزوفلافون:

عائلة من مضادات الأكسدة البوليفينولية ذات تأثيرات صحية متنوعة، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وتحسين صحة العظام.

يُعدّ فول الصويا مصدرًا غنيًا بالإيزوفلافون أكثر من أي طعام شائع آخر، وتشمل الأنواع الرئيسية من الإيزوفلافون في فول الصويا: الجينيستين (50٪)، والدادزين (40٪)، والجليسيين (10٪).

يمكن لبعض الأشخاص امتصاص وتحويل نوع معين من الإيزوفلافون (الدادزين) إلى مركب يُسمى إكول، وهو المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية لفول الصويا، وبالتالي يستفيد الأشخاص الذين تنتج أجسامهم إكول بكفاءة أكبر من استهلاك فول الصويا أكثر من غيرهم.

وتنتشر بكتيريا الأمعاء التي تنتج إكول بشكل أكبر في السكان الآسيويين والنباتيين مقارنة بالسكان الغربيين.

2. حمض الفيتيك:

مركب موجود في جميع بذور النباتات، والذي يعيق امتصاص المعادن، مثل الزنك والحديد، ولكن يمكن خفض مستوياته في فول الصويا عن طريق غليه أو تنبيته أو تخميره.

3. الصابونين:

فئة من المركبات النباتية الموجودة في فول الصويا، وأظهرت الدراسات على الحيوانات أن الصابونين تقلل من مستويات الكوليسترول.

فوائد الصويا للجسم

يحتوي فول الصويا على العديد من التأثيرات الصحية المفيدة، وفقًا للأبحاث المتاحة، وتشمل أهم فوائده:

الحماية من السرطان

تشير الدراسات إلى أن تناول منتجات الصويا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا، وذلك ربما يرجع إلى وجود مركبات، مثل: الايسوفلافون واللوناين التي لها تأثيرات وقائية محتملة.

فوائد الصويا للنساء

تشير الأبحاث إلى أن تناول منتجات الصويا يخفف أعراض انقطاع الطمث، مثل: التعرق الليلي، والهبات الساخنة، وذلك بفضل الايسوفلافون الذي يوجد في فول الصويا.

تعزيز صحة العظام

يقلل تناول منتجات الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام للنساء بعد انقطاع الطمث، ويُعزى هذا التأثير الإيجابي إلى الايسوفلافون الموجود في الصويا.

ما هي أضرار فول الصويا؟

على الرغم من فوائده الصحية العديدة، إلا أنّه يكون لبعض الأشخاص حساسية من فول الصويا أو يواجهون آثارًا جانبية عند استهلاكه، ولذلك ينصح بعض الأشخاص بالحد من استهلاكه أو تجنبه تمامًا، وفيما يلي بعض المخاوف والآثار الجانبية المحتملة لفول الصويا:

قمع وظيفة الغدة الدرقية

يؤدي استهلاك كميات كبيرة من منتجات الصويا إلى قمع وظيفة الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص، مما يساهم في الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وهي حالة تتميز بانخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

تشير بعض الدراسات إلى أنّ الإيزوفلافون في فول الصويا يثبط تكوين هرمونات الغدة الدرقية، ومع ذلك لم تجد معظم الدراسات التي أجريت على البالغين الأصحاء أي روابط مهمة بين استهلاك الصويا والتغيرات في وظيفة الغدة الدرقية.

عامةً، يؤدي الاستهلاك المنتظم لمنتجات الصويا أو مكملات الايزوفلافون إلى قصور الغدة الدرقية لدى الأفراد الحساسين، خاصةً أولئك الذين يعانون قصور في الغدة الدرقية.

الانتفاخ والإسهال

مثل معظم البقوليات الأخرى، يحتوي فول الصويا على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي تسبب الانتفاخ والإسهال لدى الأفراد الحساسين.

تنتمي بعض الألياف الموجودة في فول الصويا إلى فئة من الألياف تسمى FODMAPs ، والتي تزيد من سوء أعراض القولون العصبي، نتيجةً لذلك إذا كنت مصابًا بالقولون العصبي، فمن الجيد تجنب أو الحد من استهلاك فول الصويا.

حساسية الصويا

حساسية الطعام هي حالة شائعة ناتجة عن رد فعل مناعي ضار لمكونات معينة في الأطعمة.

وتحدث حساسية الصويا بسبب بروتينات الصويا - الجليسينين والكونجليسينين - الموجودة في معظم منتجات الصويا.

وعلى الرغم من أن فول الصويا من أكثر الأطعمة المسببة للحساسية شيوعًا، إلا أن حساسية الصويا غير شائعة نسبيًا بين كل من الأطفال والبالغين.

المصدر

healthline.com

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأكلات صحية

يقي من هشاشة العظام والسرطان .. فوائد الصويا للجسم
#أكلات صحية يقي من هشاشة العظام والسرطان .. فوائد الصويا للجسم

تشمل فوائد الصويا للجسم الوقاية من السرطان، تخفيف أعراض الهبات الساخنة والتعرق الليلي لدى النساء، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، تحسين الهضم، تقليل الكوليسترول

فوائد العنب الأسود.. 7 فوائد مذهلة لمرضى السكري والشعر والبشرة
#أكلات صحية فوائد العنب الأسود.. 7 فوائد مذهلة لمرضى السكري والشعر والبشرة

من أهم فوائد العنب الأسود تحسين صحة القلب، تعزيز إفراز الأنسولين، تعزيز صحة البشرة والشعر، الوقاية من السرطان، ومكافحة الميكروبات

اطعمة غنية بفيتامين ب12 لصحة المخ والأعصاب
#أكلات صحية اطعمة غنية بفيتامين ب12 لصحة المخ والأعصاب

اطعمة غنية بفيتامين ب12 تتمثل في كبد وكلى الحيوانات، الصدف، السردين، لحم البقر، التونة، منتجات الألبان، البيض، ومن الخضروات الجرجير، البنجر، القرع، البطاطس، البطاطا الحلوة، السبانخ، الفطر

ترطيب الجسم ومكافحة الالتهاب.. فوائد تناول البطيخ في فصل الصيف
#أكلات صحية ترطيب الجسم ومكافحة الالتهاب.. فوائد تناول البطيخ في فصل الصيف

تشمل فوائد تناول البطيخ في فصل الصيف ترطيب الجسم فهو يتكون من 92% منه ماء، ترطيب وتجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، مكافحة الالتهابات وتخفيف آلام العضلات والمفاصل، وضبط ضغط الدم

تقوية الأعصاب وصحة القلب .. تعرف على فوائد اللحم الضاني
#أكلات صحية تقوية الأعصاب وصحة القلب .. تعرف على فوائد اللحم الضاني

تشمل فوائد اللحم الضاني بناء العضلات والحفاظ عليها فهي مصدر صحي للبروتين، تقوية الجهاز العصبي، تعزيز المناعة، وصحة القلب، تقوية الأعصاب، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك