هل سألت نفسك ما هي الحاسه التي لا تنام؟ لنعرف ما هي
علوم

هل سألت نفسك ما هي الحاسه التي لا تنام؟ لنعرف ما هي

نبذه مختصرة عن الموضوع

الحاسة التي لا تنام سبحان خالقها

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

1.  المقدمة

2.  الأذن و آلية عملها

3.  كيف تعمل الدماغ أثناء النوم

4.  الحاسة الوحيدة التي لا تستطيع أن تعطلها بإرادتك هي الأذن

 

المقدمة

لم يترك القرآن شيئاً إلا وحدثنا عنه، كيف لا وهو الكتاب الذي وصفه الله تعالى بأنه تفصيل لكل شيء، يقول تعالى عن كتابه: (مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [يوسف: 111]. ومن الحقائق التي حدثنا عنها: آية النوم، فالنوم آية ومعجزة تشهد على عظمة الخالق ودقة صنعه وإتقانه، ويقول العلماء بعد سنوات طويلة من البحث: إن النوم عملية معقدة جداً وهي ضرورية لاستمرار الحياة، ومن دون النوم لا وجود للحياة!
ولكن قبل ذلك ينبغي أن ندرك أن النوم مهم جداً لبناء الإنسان واستمراره وتطوره وذكائه. وقد قام الباحثون بتجارب كثيرة على النوم ولا زالوا وأجمعوا على أن النوم من العمليات المعقدة جداً، وكلما زادت معرفتهم بالنوم أكثر أدركوا جهلهم بهذه العملية المعقدة. ولذلك فإن الله تبارك وتعالى أخبر البشر بأن علمهم محدود، يقول تعالى: (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].

الأذن و آلية عملها

·       بقى الأذن تعمل وتدخل إليها أي ترددات صوتية وتنقلها إلى الدماغ، الذي يقوم بمعالجة هذه المعلومات الواردة، ومع أن الإنسان وهو نائم لا يشعر بأي شيء، إلا أن حاسة السمع تقوم بالكثير بل وتحافظ على التوازن أثناء النوم، فالنوم هو آية تستحق أن نتفكر فيها، وهذه الأذن سخرها الله لنا فأقل شيء نقدمه كشكر لله أن نستخدمها لنسمع بها كلام خالقنا ورازقنا سبحانه وتعالى.

·       إن النائم يغمض عينيه فلا يرى شيئاً، وتتوقف لديه حاسة اللمس، وكذلك حاسة الشمّ، ولكن هناك حاسة وهي السمع تبقى متنبهة لأي صوت خارجي، لذلك نرى كثيراً من النائمين وهو نائم يرى حلماً تدور أحداثه حول كلمة ألقيت بجانبه.

·       مثلاً إذا جئنا بإنسان نائم وأجرينا عليه مسحاً لدماغه بواسطة جهاز المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي fMRI فإننا نلاحظ أن دماغه يستجيب للأصوات التي تتردد بجانبه، بل إن الدماغ يعالج هذه الأصوات وبالتالي يمكننا أن نقول إن حاسة السمع لها عمل مهم أثناء النوم.

كيف تعمل الدماغ أثناء النوم 

·       وقد تبين للعلماء أن الدماغ يبقى في حالة نشاط أثناء النوم، حيث يقوم بمعالجة المعلومات التي اختزنها طيلة النهار وترتيبها وتنسيقها في خلايا خاصة، والإشارات الصفراء على الصور هي للمناطق التي تنشط من الدماغ أثناء النوم بعد التأثير على هذا النائم بكلمات محددة. طبعاً هذه المناطق تختلف من شخص لآخر وتختلف مع نفس الشخص حسب حالته النفسية وحسب الحلم الذي يراه وهو نائم وحسب الأصوات التي يسمعها وهو نائم.

·       وهنا نود أن نشير إلى طريقة مهمة جداً للحفظ أثناء النوم! فإذا أردت أن تحفظ القرآن من دون أي جهد، فاترك صوت القرآن يعمل من أي وسيلة إلكترونية مثل التلفزيون أو الكمبيوتر، وسوف تجد أن الآيات التي تسمعها أصبحت مألوفة لك ويسهل حفظها. وربما نتذكر هنا قوله تعالى عن تيسير القرآن لنا: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) [القمر: 17].

·       يتأثر الدماغ بالصوت ويقول العلماء إن النشاط الدماغي يختلف حسب نوع الصوت الذي يحيط به، فكل كلمة ننطقها تؤدي إلى نشاط في الدماغ يختلف عن الكلمة الأخرى! سبحان الله تأملوا كم من النشاطات التي تجري في الدماغ مع كل حرف ننطقه أو نسمعه، ولذلك فإن عمل الدماغ أثناء النوم هو آية من آيات الله تعالى.

·       ويؤكد العلماء أن عمل الدماغ معقد جداً حيث يتأثر بالكلمات التي يسمعها، ويحاولون رسم خرائط للدماغ بهدف معرفة ما يفكر به الإنسان. أي يقومون بعملية عكسية، يرصدون نشاط الدماغ لتحويله إلى كلمات! ويا ليت أطباء المسلمين يقومون بتجارب حول تأثير القرآن على الدماغ، بل تأثير كل كلمة من كلمات القرآن على الدماغ وبخاصة كلمة (الله) سبحانه وتعالى. لماذا لا نجري تجارب عن تأثير القرآن على الإنسان النائم؟ مع أنها تجارب بسيطة جداً ولكن تجد أنه لا أحد يقوم بها!!

طالما ظن الإنسان أن النوم عملية بسيطة، ولكن تبين حديثاً أنها من أعقد العمليات الطبيعية التي تحدث فقد اكتشف العلماء أن هناك مراحل للنوم، وأن الدماغ يطلق موجات كهرطيسية أثناء النوم بترددات مختلفة. ولذلك فإن الله تعالى نبَّهنا إلى هذه النعمة العظيمة بقوله (ومن آياته) أي من معجزاته، فالنوم هو بحق معجزة ونعمة وآية تستحق أن نتفكر فيها. نلاحظ في الشكل خمس مراحل للنوم، كل مرحلة تتميز بإن الدماغ يصدر ترددات تختلف عن الأخرى (موجات كهرطيسية)، والمرحلة العميقة هي تلك التي يطلق الدماغ فيها ترددات منخفضة جداً (أقل من 3 هرتز) وهي مرحلة مهمة للإبداع والشفاء، وهذه الترددات تنطلق من منطقة الناصية التي كان النبي الأعظم يسلمها لله تعالى فيقول في دعائه: (ناصيتي بيدك). وربما هذه الترددات موجودة في صوت القرآن الذي نسمعه والله أعلم.

الحاسه الوحيده التى لاتستطيع ان تعطلها بارادتك هي الأذن.

·       فانت تستطيع ان تغمض عينيك او تشيح بوجهك بعيدا اذا لم ترد رؤيه شخص معين .. وتستطيع ان لاتاكل .... فلا تتذوق ... و ان تغلق انفك عن رائحه معينه ... او لا تلمس

شيئا معينا لا ترغب بلمسه ... و لكن الاذن لاتستطيع اعطالها حتى لو وضعت يديك عليها ... فسيصلك الصوت .....(( فانك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء اذا ولوا مدبرين )) - الايه -52- من سوره الروم ....

·       هنا شبه الله الذين لاينصاعون لامره بالموتى والصم ..(( افانت تسمع الصم او تهدى العمى ومن كان فى ضلال مبين ))- الايه -40- من سورة الزخرف ...و هذه البعض من آيات نقف أمامها لنتدبرعظمة الخالق و إتقان صنعه.

المصادر

·       مواقع إلكترونية

 

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أفكار هدايا للشباب غير تقليدية
# نمط حياة أفكار هدايا للشباب غير تقليدية

هل تفكر في افكار هدايا للشباب غير مكلفة وغير تقليدية؟، إليك بعض الأفكار.

تمرين شفط البطن للحصول على بطن مسطحة
# نمط حياة تمرين شفط البطن للحصول على بطن مسطحة

تمرين شفط البطن هو عبارةٌ عن تمرين بسيطٍ يمكن ممارسته في أي وقت

تمارين رياضية للتخلص من دهون البطن
# نمط حياة تمارين رياضية للتخلص من دهون البطن

الرياضة هي السر الوحيد للرشاقة ، لأنها تساعد على شد الجسم وحمايته من الترهلات ، وهناك تمارين رياضية معروفة لشد البطن حيث تساعد في حرق حوالي 67% من السعرات الحرارية الموجودة في منطقة البطن

أفضل أماكن غير تقليدية للخروج في القاهرة
# نمط حياة أفضل أماكن غير تقليدية للخروج في القاهرة

تتمتع محافظة القاهرة بأماكن كثيرة وممتعة للخروج، حيث تقع بالقرب من دلتا النيل، كما أنها من أكبر المحافظات من حيث الكثافة السكانية، وتشمل العديد من الأماكن الجذابة والمختلفة.

كيفية التعامل مع الأطفال العنيدة بمختلف أعمارهم
# نمط حياة كيفية التعامل مع الأطفال العنيدة بمختلف أعمارهم

العناد أمر شائع بين الأطفال و المراهقين، و الأهل بحاجة لمهارات استثنائية للتعامل الملائم مع طفل عنيد ، إذ إن التعامل معه دون أن يخيب أمله هو أمر شديد الحساسية.

التعليقات

اترك تعليقاً