كيف تجعل الناس يحبونك فورا بطريقة غير مكلفة على الاطلاق
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

كيف تجعل الناس يحبونك فورا بطريقة غير مكلفة على الاطلاق

نبذه مختصرة عن الموضوع

لاحظ البروفيسور جون ديوي أن الرغبة فى أن تكون مهماً هي أعمق دافع إنساني

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

اجعل الشخص يشعر بالأهمية دائماً

سؤال مثير للجدل

ثلاث امثلة مفيدة

فعل بسيط يسبب السعادة الزوجية

اجعل الشخص يشعر بالأهمية دائماً

  كنت في انتظار دوري لتسجيل خطاب في مكتب لبريد بشارع 33؛ الطريق الثامن بنيويورك: ولاحظت أن الموظف المختص متبرم من عمله: يزن المظاريف ويسلم الطوابعويرد باقي النقود ويستخرج الإيصالات: فقلت في نفسي: لأحاول التقرب إلى ذلك الرجل يجب أن أقول له شيئاً لطيفاً عن نفسه لا عني أنا لذا سألت نفسي: "ماذا يملك هذا ويمكنني أن أبدي إعجابي به؛ ومثل هذا السؤال من الصعوبة بمكان الإجابة عليه وبخاصة مع الغرباء

لكن في هذه الحالة كان السؤال سهلاً فقد شاهدت مايمكن أن أبدى إعجابي به بلا حدودهناك قانون هام في السلوك الإنسانى لو استجبنا له ما وقعنا في المتاعب أبدا والقانون هو'اجعل الشخص الآخر يشعر بالأهمية دائما".

لاحظ البروفيسور جون ديوي أن الرغبة فى أن تكون مهماً هي أعمق دافع إنساني

ويقول ويليام جيمس :

" إن أعمق مبدا في الطبيعة الإنسانية هي السعي بلهفة نحو الشعور بالأهمية لقد فكر الفلاسفة منذ آلاف السنين في وضع قواعد العلاقات الإنسانية وبعد طول تفكير خرجوا بمبدأ واحد لم يكن جديداً بل هو قديم قدم التاريخ علمه المجوس في فارس منذ ثلاثة آلاف سنة ووعظ به الناس كونفوشيوس في الصيف منذ اربعة وعشرين قرناً وعلمه لتلميذه "لاوتسي" مؤسس التوايزم في وادي هان.

ووعظه على صقاف الجانجز المقدس قبل خمسمائة عام قبل ميلاد السيد المسيح. الكتب الهندوسية علمته منذ آلف سنة قبل ذلك.

وعلّمه المسيح بين التلال الحجرية في جوديا منذ تسعة عشر قرناً وقد لخصّها السيد المسيح في فكرة واحدة وكانت أهم قاعدة في العالم "افعل للآخرين ما تحب ان يفعلوه من أجلك"

أنت في حاجة لمشاركة الناس لك وتريدهم أن يعترفوا بقدرك وترفض التملق و المداهنة الزائفتين كما أنك متلهف إلى التقدير.

وكما يقول تشارلز اسكواب : أصدقائك وأصحابك مسرفين  في تقديرهم أسخياء في مديحهم ، نعم نحن جميعا نريد ذلك. ولكن نحن بحاجة إلى وقت طويل في كل مكان تلك هي الخلاصة الحقيقية للشعور الصادق بالثناء .

سؤال مثير للجدل ؟

دعنا نتساءل: هل تعتقد في نفسك أنك فوق الهندوسي الهندي؟ هذا حقك لكن مليون هندوسي يشعرون أنهم أعلى مرتبة منك.. أتدري لماذا؟ لأنهم لا يقربون طعاماً لوثه ظلك .

هل تعتقد أنك فوق الإسكيمو؟ هذا من حقك لكنك مع الأسف مخطئ في هذا الاعتقاد اتدري لماذا؟ لأن الأسكيمو لديهم من الكسالى الذين لا يقومون بأي عمل ويطلق عليهم 'الرجال البيض كل أمة تشعر أنها أرقى وأعرق من الأمم الأخرى وأرفع قدراً منها وهذه الوطنية هي التي تولد الحروب. إن أي رجل تقابله يشعر بتفوقه عليك من جانب ما.

 الطريقة الوحيدة لكى   تكسبه إلى صفك وأن يحبك هي أن تتركه يدرك بأي وسيلة تهتم بهذا الجانب الصغير الذي يخصه وتتعرف عليه بصدق تذكر ما قاله أمير رسون: "كل رجل أقابله هو أعلى مني في جانب ما ومنها يمكن أن أتعلم منه".

سأحكي لك ثلاث قصص عن رجال أعمال في دورتي الدراسية طبقوا تلك المبادئ فحققت نتائج رائعة دعنا نأخذ الحالة الأولى.

ثلاث امثلة مفيدة

رجل قانون فضل ألا نذكر اسمه لسبب عائلى، وسنطلق عليه مستر " ار "بعد إلتحاقة بالدورة الدراسية بقليل استقل السيارة إلى لونج إيلاند وبصحبته زوجته لزيارة بعض الأقارب.

تركته الزوجة يُتحدث مع عمة عجوز من عماتها ثم اتجهت لزيارة بعض أقاربها الرجال وحيث كان عليه أن يتحدث عن كيفية تطبيقه لمبدأ التقدير أمام طلبته فكر أن يبدا بالسيدة العجوز لذا نظر حول أرجاء المنزل ليرى ما يمكن أن يعجبه ليبدي ثناءه عليه .

سألها: "هذا المنزل تم بناؤه حوالي سنة 1890 أليس كذلك: أجابت نعم بالضبط تلك هى السنة التى تم فيها البناء قال: "إنه يذكرني بالمنزل الذي ولدت فيه إنه منزل جميل، بناؤه قوى ،حجراته كثيرة أتعرفين أنه لمن المحزن أن مثل هذه البيوت لا يشيد مثلها الآن ؟وافقته العجوز قائلة: 'أنت على صواب الشباب في هذه الأيام لا تهمهم المنازل الجميلة؛ إن كل ما يريدونه هو شقة صغيرة وثلاجة كهربائية صغيرة؛ ثم يتجولون فى سيارتهم ثم قالت بصوت رقيق وهي تستعيد ذكرياتها هذا المنزل حلمت به مع زوجي لسنوات قبل أن نقوم ببنائه إنه حلمنا لم  يكن لدينا مهندس بناء لقد خططنا بأنفسنا ثم قامت معه بجولة لمشاهدة المنزل؛ وأعرب عن اعجابه الشديد بكل الكنوز الجميلة التي جمعتها في سفرياتها مع زوجها وتعتز بها المنديل المزركش ومجموعته؛ ومجموعة الشاي الإنجليزي القديمة، الخزف الصيني النفيس، الأسّرة الفرنسية والمقاعد واللوحات الزيتية الإيطالية؛المفارش الحريرية التى كان معلقة ذات يوم فى أحد القصور الفرنسية.

قال مستر "أر" بعد أن شاهدنا المنزل صحبتنى إلى الجراج كانت هناك سيارة "باكار" فخمة جديدة لم تمس قالت لى العمة: اشتراها زوجى قبل وفاته بمدة وجيزة لم أركب السيارة منذ وفاته.

انت تقدر الأشياء اللطيفة سأعطيك هه السيارة قلت: ماذا يا عمتى ، هذا كرم كبير منك أنا سعيد به لكننى لا أستطيع قبولها فأنا لست من أقاربك ولدى سيارة جديدة ، أقاربك الكثيرون يودون امتلاك مثل هذه السيارة .

صاحت أقارب ينتظرون موته كى يحصلون على السيارة ولن امكنهم من ذلك .

قلت لها: إذا لم تعطها لهم؛ يمكنك بيعها بسهولة لتاجر سيارات قديمة. صاحت: "أبيعها هل تظن أني سابيع هذه السيارة؟ هل تظن أني أستطيع رؤية الغرباء وهم يركبونها ويسيرون بها في الشارع؛ وهي السيارة التي اشتراها لي زوجي؟ إنني لن أبيعها سأهديها لك أنت تقدر الأشياء الجميلة! حاول التهرب من قبول السيارة: لكنه لم يستطع حتى لا يؤذي مشاعرها.

دعنا نرى حالة أخرىء دونالد إم. ماكماهون؛ مراقب شركة لويس وفلانتينو أصحاب المشاتل ومهندسون متخصصون فى تصميم وتزيين الحدائق بنيويورك يحكى ماكماهون هذه القصة بعد سماعي عن كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس” بفترة وجيزة كنت أقوم بتصميم مزرعة شهيرة وجاء المالك إليّ ليلقي بعض المقترحات حول المكان الذي يرغب في زراعة نباتات الزينة فيه.

 قلت له سيدي القاضي اعرف أن لك هواية رائعة؛ وأنا معجب بكلابك المرحة؛“وقد نما إلى علمي فوزك بالكثير من الأوسمة الزرقاء كل عام في عرض الكلاب الضخم في حديقة ماديسون سكوير" وكان هذا الثناء البسيط مذهلاً فقد أجابني القاضي نعم أقضي وقتاً طيباً مع كلابي أتود رؤية بيت كلابي؟ أمضى ساعة وهو يعرض علي كلابه والجوائز التي حصلوا عليهاء عرّفني أصل سلالتهم والصفات الوراثية التي جعلتها بهذا الجمال والذكاء وفي النهاية استدار نحوي وسألني.

هل لك ولد صغير؟ أجبته نعم لي ولد صغير قال القاضي: حسناً الا يحب الكلاب؟   قلت: بلى سيكون مسروراً جدا قال القاضي: "وهو كذ لك؛ ساعطيه كلباً صغيراً بدأ يعرفني كيف آطعم الكلب الصغير ثم كف عن الكلام لحظة وقال سوف تنسى هذا سأدونه لك ودخل إلى منزّله وكتب على اللآلة الكاتبة تعليمات التغذية أعطاني كلب صغيراً قيمته مائة دولار. ومنحني من وقته الثمين ساعة ونصف وذلك لأنني أبديت إعجابي بهوايته وإنجازاته.

 جورج إيستمان المشهور بكوداك الذي اخترع الفيلم السينمائي؛ والذي جعل الصور المتحركة آمراً واقعياً. جمع ثروة قيمتها مائة مليون دولار وصار أحد أشهر رجال الأعمال رغم كل هذه الانجازات الضخمة كان يتوق إلى التقدير مثل كل إنسان.

منذ عدة سنوات كان إيسمان يبني مدرسة إيسمان للموسيقى في روتشستر وصالة كملبورن ومسرحها والذي أراد أن يحيي به ذكري أمه.

 آراد جيمس أدمون رئيس شركة المقاعد الفاخرة في نيويورك أن يورد كراسي المسرح لحسابه: اتصل مستر أدمون بالمهندس وحدد موعداً لرؤية مستر إيسمان وعندما وصل آدمون قال. أعرف انك تريد الحصول على أمر التوريد هذا لكننى أستطيع أن اخبرك الأن بانك لم تحصل من وقت جورج إيسمان اكثر من خمس دقائق فهو صارم ومشغول لذا قص عليه ما تريد ثم دعه ورحل.

كان ادمون مستعداً؛ لأن يفعل ذلك تماما. ولما دخل ادمون إلى مكتب إيسمان وجده منحنياً فوق كومة من الأوراق أمامه نظر مستر إيسمان إلى أعلى؛ خلع نظارته وسار ناحية المهندس ومسترآدمون وهو يقول: صباح الخير ايها الظرفاء؛ هل من خدمة؟

قدمهما المهندس إلى بعضهما البعض ثم قال آدمون: "أثناء انتظارك يا مسترإيسمان اعجبت بمكتبك أنت تعلم أن تخصصى تأسيس المكاتب ولكنى لم أشاهد قط مكتباً أكثر جمالاً من هذا المكتب في حياتي

 أجابه جورج إيسمان: انت تذكرني بما نسيته؛ إنه فعلاً جميل؛ اليس كذلك؟ كنت استمتع به في بداية تأسيس المكتب لكن انشغال ذهني الدائم جعلني لا أقدر على الاستمتاع به لأسابيع طويلة

 سار آدمون ومسح على خشب الأبواب والنوافذ وهو يقول: هذا خشب البلوط الإنجليزي؛ اليس كذلك إنه يختلف كثيراً عن البلوط الإيطالي ، أجاب إيسمان: نعم؛ إنه خشب البلوط الإنجليزي المستورد  انتقاه صديق لي متخصص في صناعة الأخشاب الرائعة ونهض إيسمان وهو يطوف بالغرفة موضحاً تصميمها وألوانها والحفر اليدوية فيها وأشياء أخرى قام بها من أجل التخطيط والتنفيذ وبينما إيسمان يتجول في الغرفة؛ توقف برهة أمام النافذة وأشار على المؤسسات التي أنشأها والتي ساعد بواسطتها في خدمة الإنسانية لجامعة روتشستر، المستشفى العام؛ مستشفى المداواة المالية بيت الصداقة مستشفى الأطفال: فهنأه مسترآدمون بحرارة على الطريقة المثالية التي استخدم فيها ثروته ليخفف من الآلام الإنسانية

 وفتح إيسمان خزانة زجاجية وأخرج أول كاميرا امتلكها فى حياته وكان قد اشتراها من رجل انجليزى .ساله ادمون بالتفصيل عن كفاحه المبكر ونضاله القديم وتكلم مستر إيسمان بصدق عن الفقر الذى عاشه فى طفولته وحكى له كيف كانت امه الأرملة تعمل  في مكتب تأمين مقابل خمسين سنتا في اليوم؛ وأن رعب الفقر ظل يطارده ليل نهار وأنه صمم على عمل ليدر عليه ربحاً كافياً حتى لا تضطر أمه للعمل حتى الموت في بانسيون.

سأله أدمون مزيداً من الأسئلة وهو منصت ومستوعب؛ بينما كان يحكي تجربته مع الأفلام؛ وكيف أنه كان يعمل في المكتب طول اليوم؛ وأنه أحياناً كان يغفو قليلاً وهو سهران ليلاً بينما الأحماض تقوم بعملها؛ وأنه كان ينام بملابسه لمدة اثنتين وسبعين ساعة لأنه كان لا يجد وقتاً لارتدائها.

دخل جيمس آدمون مكتب إيسمان في العاشرة الربع وكان قد حُذر بألا يسرف في حديثه أكثر من خمس دقائق ولكن مرت ساعتان وهما يتحدثان.

أخيراً استدار جورج إيسمان إلى أدمون وقال : عندما كنت في اليابان في آخر زيارة أحضرت بعض المقاعد لمنزلي ووضعتها في الشرفة؛ ولكن الشمس أزالت الطلاء فاشتريت بعض الطلاء وطليتها بنفسي هل تريد أن ترى كيف أقوم بطلاء المقاعد؟ وهو كذلك؛ لتحضر إلى منزلي لتناول الغداء سوف ترى ذلك واستجاب أدمون وذهب، وبعد الغداء أراه المقاعد التي أحضرها من اليابان كانت لا تساوي أكثر من دولار ونصف للقطعة؛ لكن جورج إيسمان كان فخوراً بها لأنه قام بطلائها بنفسه.                    

ارتفعت قيمة أمر التوريد " العطاء " إلى تسعين ألف دولار فمن حصل عليه؟ إنه جيمس أدمون طبعاً ومنذ ذلك الوقت وحتى موت إيسمان ظل صديقين حميمين.    

فعل بسيط يسبب السعادة الزوجية

اين نحن من تطبيق هذا المبدأ السحري؟ ألا وهو التقدير لماذا لا نبدأ في تطبيق هذه التعويذة السحرية من المنزل؟ أنا لا أعرف مكاناً فى أمس الحاجة إلى التقدير مثله ولا أعرف مكاناً أكثر حرماناً من هذا الأمرمثله لابد أن زوجتك فيها بعض وجوه الكمال قطعاً. على الأقل إذا كانت كذلك عندما تعرفت عليها وإلا ما أقدمت على الزواج منها. استرجع تاريخك؛ كم من الوقت مر على آخر مرة آبديت فيها إعجايك بجاذبيتها؟ منذ متى؟ منذُ متى؟؟

  منذ بضع سنوات كنت آصطاد في مياه نهر ميرا ميشي في نيوبرانزويك وكنت في معسكر منعزل في أعماق الغابات الكندية: الشيء الوحيد الذي كان متاحاً للقراءة صحيفة محلية قرات فيها كل شيء حتى الإعلانات ومقالاً للكاتبة "دروثي دكس" وكانت مقالتها رائعة لدرجة أني قصصتها من الصحيقة واحتفظت بها اعلنت فيها أنها (ملّت من سماع المحاضرات عن الطيور) وقالت ينبغي على الرجل الحكيم أن ينتحي جانباً بعروس ويمنحها هذه النصيحة الحكيمة "لا تتزوج آبدا حتى تقبل صخرة بليرني''".

 امتداح المرأة قبل الزواج من قبيل الرقة والعطف لكن امتداحها بعد الزواج هو ضرورة حياتية لضمان راحة البال إن الزواج ليس ميداناً لحسن النية فحسب والصراحة المطلقة لا؛ إنه ميدان الدبلوماسية إذا كنت تريد راحة منزلية لا تنتقد إدارة زوجتك لشؤون المنزل، ولا تعقد مقارنة بينها وبين إدارة أمك لشؤون منزلها ولكن امتدح بحرارة أعمالها المنزلية، وهنئ نفسك أمام الجميع بآنك تزوجت امرأة جمعت بين جمال "فينوس” ومينرفا وهاري آن".

لا تشكوا إذا وجدت اللحم كأنه قطعة مطاط والخبز محترقاً. فقط لاحظ أن الوجبة لم تكن على مستوى الإتقان الواجب ولسوف تعمل زوجتك من بعدها على بذل الجهد ح تى يصل الطعام إلى المستوى الذي ترضاه ولكن لا تتحول فجاه من السخط إلى التقديردون تمهيد حتى لا تتشكك زوجتك في حسن نواياك احضر لها الليلة باقة زهور أو صندوقاً من الحلوى وأفضل من ذلك كله الإبتسامة المشرقة ، والكلمات الرقيقة الدافئة.

 ولو فعل الأزواج والزوجات ذلك ما كنا نرى أربع زيجات من ست زيجات تنهار وتتحطم على أعتاب المحاكم، هل تود أن تعرف كيف تقع المرأة في حبك؟

 حسن هاهو السر وهو ليس من فكرتي فقد استعرته من دوروثي ديكس فقد أجرت مقابلة مع رجل متزوج من أكثر من امرأة وكان يحاكم على ذلك: "فقد حصل  على ود هؤلاء وعلى حسابات ثلاث وعشرين امرأة وقد قابلته في السجن" وعندما سالته عن السر في وقوع النساء في حبه

 قال: لم يكن بالتحايل على الاطلاق. كل ما كنت أفعله هو أن أتحدث عن المرأة طول الوقت، تحدث مع الرجل عن نفسه ولسوف ينصت لك ساعات. إذا أردت أن يحبك الناس طبق القاعدة السادسة وهي"اجعل الشخص الآخر يشعر أنه مهم وافعل هذا بصدق

خلاصة القول: ست طرق لجعل الناس تحبك: -

  1- اظهر اهتماما حقيقاً بالأخرين

 2- ابتسم        

3- تذكر ان اسم الشخص هو أجمل وأحب الأسماء إليه

4- كن مستمعاً جيدا وقم بتشجيع الاخرين عن أنفسهم

5- تحدث فيما يسر ويسعد محدثك ويمتعه      

6- اجعل الشخص الأخر يشعر بالأهمية.. افعل هذا بصدق

المصدر: كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـكيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس

سر سقراط طريقك نحو التحرك الإيجابي في النقاش
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس سر سقراط طريقك نحو التحرك الإيجابي في النقاش

يقول الأستاذ " أوفرستريت" فى كتابه " التاثير فى الطبيعة الإنسانية " إن الرد بكلمة لا من أكثر العقبات فإذا ما قال شخص لا فإن كبرياء الشخص يحفزه على ان يظل ثابتاً على المبدأ الذي تفوه به

ما هو الشعور الذى يريده كل إنسان
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس ما هو الشعور الذى يريده كل إنسان

أتريد أن تمتلك عبارة سحرية تضع حداً للجدل وتخلصك من المشاعر السيئة تجاهك وتشيع الروح الطيبة وتجعل الشخص الاًخر يستمع إليك بانتباه؟

اسلوب يصنع لك المعجزات مع الآخرين
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس اسلوب يصنع لك المعجزات مع الآخرين

فإذا أردت ان تغير الناس دون كراهية أو إهانه طبق القاعدة الثامنة وهي: حاول بأمانة ان ترى الأشياء من وجهة نظر الشخص الاخر.

صمام الأمان في معالجة المشكلات
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس صمام الأمان في معالجة المشكلات

نعم لا تتعجب فمن المحتمل أن يشعر أصدقاؤك بالرضا والسعادة إذا حاصرتك المتاعب والمشاكل ومن ثم دعنا نقلل من شأن إنجازاتنا ولنكن متواضعين فهذا هو النجاح الدائم

كيف تجعل الناس يحبونك فورا بطريقة غير مكلفة على الاطلاق
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس كيف تجعل الناس يحبونك فورا بطريقة غير مكلفة على الاطلاق

لاحظ البروفيسور جون ديوي أن الرغبة فى أن تكون مهماً هي أعمق دافع إنساني

التعليقات

اترك تعليقاً

7
+
1
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات