طريقة التعامل مع كبار السن
اخرى تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

طريقة التعامل مع كبار السن

نبذه مختصرة عن الموضوع

يحتاج كبار السن إلى معاملة خاصة من الأفراد الأصغر سنا، سواء الأبناء أو الأحفاد أو حتى الغرباء عنهم، وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ على هذه الفئة العمرية.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

نصائح للتعامل مع كبار السن

نبذة عن الموضوع :

يحتاج كبار السن إلى معاملة خاصة من الأفراد الأصغر سنا، سواء الأبناء أو الأحفاد أو حتى الغرباء عنهم، وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ على هذه الفئة العمرية. ما يجعل كبار السن يمتازون بدرجة عالية من الحساساية أثناء تعاملهم مع من هم حوله، لذا فهناك  مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند التعامل.

نصائح للتعامل مع كبار السن :

احترامهم ومشاركتهم

عليك احترام وجود كبار السن  فلا يجب أن يكونوا منبوذين أو يشعروا أنهم عبء، لأنهم كانوا ذات يوم "شباب" في سننا، لديهم أحلام وتطلعات، وهم أفراد ساهموا في المجتمع من خلال تربية الأطفال، والعمل في عدد من المهن، فانظر إليهم على أنهم أشخاص يستحقون الاحترام، كما عليك مشاركتهم في الحديث كأخذ رأيهم في شيء أو طلب المساعدة منهم عن طريق تنفيذ اشياء بالفعل يستطيعون تنفيذها.

 طريقة الكلام والمصافحة

‏عندما تتحدث مع أحد كبار السن استخدم الألقاب قبل اسمه، وعليك مصافحة كبار السن بطريقة مهذبة مع الإبتسامة، والإهتمام بالتواصل بالعينين معه أثناء التحدث، والتعبير عن مدى سعادتك بهذا اللقاء.

شكل المناقشة

تجنب أن تطلب من كبار السن إعادة كلامهم بأسلوب يدل على عدم الفهم أو عدم الإنصات لهم من البداية، لا تستخدم لغة الأمر أبدًا في التعامل مع المسن، بل اطرح له الاختيارات.

مساعدتهم

إذا كنت في مكان مزدحم ولا يوجد مكان لكبار السن، عليك إجلاسه دون أن تلف نظر الاخرين بصوتك، وإذا سقط من المسن كوباً أو طبقاً من يده فبادر لالتقاطه بهدوء وتصرف كأن شيئاً لم يحدث، دون أن تبدي شيئا من الغضب أو الضجر.

تعامل بصبر

تحلى بالصبر عند التعامل معهم فجميعنا يصبر عند تربية الأطفال وخاصة في مواجهة السلوك السيئ، ولكن عندما يتعلق الأمر بكبار السن، نفقد صبرنا، وهذا أمر خاطيء فعلينا التفكيرفيهم كأطفال أيضًا، وهذا جزء من دورة الحياة.  هم الآن ضعفاء جسديا وعاطفيا.

استمتع بالوقت معهم

يجب قضاء وقت ممتع معهم وتخصيص وقت كافي أسبوعيا للتنزه معهم وتناول الوجبات، ودعوتهم للعزومات والمناسبات، حتى لا يشعرون أنهم غير مرغوب فيهم، مع إنهاء اللقاء معهم بود وحب و الحرص على مصافحتهم قبل مغادرة المكان.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

إشارات تدل على العلاقة السامة
# نمط حياة إشارات تدل على العلاقة السامة

يبدأ الأشخاص في تغيير ديناميكية العلاقة فيما بينهم عند ظهور بوادر العلاقة السامة التي قد تظهر بعد أشهر وسنوات، وأحياناً تكون هذه العلامات واضحة في المراحل المبكرة.

كيفية التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس
# نمط حياة كيفية التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس

تعد الرطوبة مشكلة مقلقة في فصل الشتاء وهي أمر يعاني منه الكثير ويشكل لهم قلقًا، خاصة إذا كانت موجودة في خزانة الملابس، فكيف يمكن التخلص منها بطرق سهلة وبسيطة.

طريقة تنظيف الأحذية القماشية
# نمط حياة طريقة تنظيف الأحذية القماشية

الأحذية البيضاء القماش رائجة، ولو أنها قد تتسخ بسهولة. وللحفاظ عليها، يجب تنظيفها باستمرار، ويدويًّا، باستخدام مكوّنات مختلفة، كالماء والصابون أو صودا الخبز أو المبيّض.

أسباب الكلام أثناء النوم وطرق العلاج
# نمط حياة أسباب الكلام أثناء النوم وطرق العلاج

الكلام أثناء النوم هو عرض يصيب بعض الأشخاص ضمن ما يعرف باضطرابات النوم، ويكون الحديث في الغالب معقدا ولا يحوي جملة مفيدة، وأحياناً يكون مقتصرا على الهمهمة، والفئات الأكثر عرضة للكلام أثناء النوم

أعشاب تساعد على النوم
# نمط حياة أعشاب تساعد على النوم

هناك العديد من المشروبات التي تساعد على النوم العميق، لمَن يعانون الأرق باختلاف الفئات العمرية والأجناس، وهناك الكثير من العوامل المختلفة التي تؤدي بشكل كبير إلى الإصابة بالأرق واضطرابات النوم

التعليقات

اترك تعليقاً

7
+
8
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<