أفضل ادعية يوم عرفة وفضل الصيام والذكر فيه
الاسلام تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أفضل ادعية يوم عرفة وفضل الصيام والذكر فيه

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

أفضل ادعية يوم عرفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع:

المقدمة

فضل صيام يوم عرفة

فضل دعاء عرفه

أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله

دعاء يوم عرفة لنفسي

دعاء عرفه للابناء

المصدر

المقدمة

خير الدعاء دعاء عرفه، فهو من أهم الأدعية التي ينبغي للمسلم اغتنامها، لما ورد عن فضله العظيم من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

ففي هذا اليوم المبارك، تتضاعف فرص الإجابة، وتتنزل المغفرة والرحمة، وتفتح أبواب الخير والرزق.

ولذلك، لا ينبغي لأي مسلم أن يفوّت هذه الفرصة العظيمة، بل عليه أن يسارع بالدعاء بكل ما يودّ تحقيقه في الدنيا والآخرة.

فالدعاء هو سلاح المؤمن، وطوق النجاة في الشدائد، وبوابة الخيرات والأرزاق، فلا تتوان عن الدعاء في هذا اليوم المبارك، واجعل دعاءك خالصًا لله تعالى، مطابقًا لسنّة نبيّه صلى الله عليه وسلم، واثقًا من إجابة الله سبحانه وتعالى.

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة، ذلك اليوم المميز الذي يفيض بالخير والبركات، ويُعدّ فرصة عظيمة للمسلمين للتضرع إلى الله تعالى ونيل رضاه.

ولهذا، حثّنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على صيام هذا اليوم لما له من فضل عظيم وأجرٍ مُضاعف.

فقد اتفق الفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة لغير الحاج، وورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أنّه قال: "سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: يُكفّر السنة الماضية والباقية" [رواه مسلم].

كما يُعتق الله فيه من النار أكثر من أي يوم، كما ورد في الحديث: "ما من يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" [رواه الترمذي].

ومعنى تكفير السنة الماضية والباقية، يرى بعض الفقهاء أنّ الله سبحانه يغفر للصائم ذنوب سنتين، ويرى آخرون أنّ الله يغفر له ذنوب السنة الماضية، ويحفظه من الذنوب في السنة القادمة.

ويرى جمهور الفقهاء أنّ المغفور من الذنوب بصيام يوم عرفة هو صغائر الذنوب دون الكبائر، ويرى آخرون أنّ الحديث واردٌ بصيغة عامة، وأنّ فضل الله واسعٌ لا يُحجر، فيُرجى أن يغفر الله له ذنوبه صغيرةً وكبيرةً.

فضل دعاء عرفه

يوم عرفة، ذلك اليوم المميز الذي يفيض بالخير والبركات، ويُعدّ فرصة عظيمة للمسلمين للتضرع إلى الله تعالى ونيل رضاه.

ولهذا، حثّنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم المبارك، لما له من فضل عظيم وأجرٍ مُضاعف.

فهو من أفضل الأدعية وأكثرها استجابة، حيث تتحقق فيه المعجزات وتُقضى الحوائج، بإذن الله تعالى، كما يفتح أبواب الفرج والخير في الدنيا والآخرة، ويُزيل الهموم والكروب.

ووفقًا لما ورد في سورة المائدة (الآية 3): "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا"، والتي نزلت في يوم عرفة، ليشهد بذلك على اكتمال الدين الإسلامي وكمال نعمة الله تعالى على عباده.

كما روى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود سأله عن آية في القرآن الكريم لو نزلت على اليهود لاتخذوها عيدًا، فأجابه عمر بأنها آية "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ" وأنها نزلت في يوم عرفة.

ومما يدل على فضل ذلك اليوم أيضًا، أقسم الله تعالى بيوم عرفة في سورة البروج (الآية 3): "وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ"، ففسر النبي صلى الله عليه وسلم "الشاهد" بيوم الجمعة و"المشهود" بيوم عرفة، وهو يوم مباهاة الله تعالى بعباده الملائكة.

أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة، وفي حديث آخر قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

والترمذي أيضًا روى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

وقد صنف الأحوذي في تحفة الأحوذي عند شرح هذا الحديث قائلاً: "ويجب أن نفهم من هذا الحديث أن أفضل الدعاء يكون في يوم عرفة، بغض النظر عن العبارة 'لا إله إلا الله'، فقد يشير هذا الحديث إلى أن أفضل الدعاء في يوم عرفة هو أي دعاء يكون، وعبارة 'خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي' تشير إلى ذكر غير الدعاء.

لذا لا حاجة لجعل ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم يعني ما دعا به، ويمكن أن يكون هذا الذكر توطئة للأدعية المستحبة التي تمجد الله قبل الدعاء".

ومن الأدعية التي رواها الترمذي عن علي بن أبي طالب في هذا اليوم: "اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح".

وقد وصف هذا الحديث بأنه غريب من حيث السند وليس بالقوي.

قال النووي في المجموع بعد ذكر هذا الحديث: "وإسناد هذين الحديثين ضعيف، لكن معناهما صحيح، ويجوز العمل بالأحاديث الضعيفة فيما يتعلق بالفضائل.

وينبغي أن يكثر المؤمن من التلبية والصلاة على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، في يوم عرفة وغيرها من الأوقات.

كما يمكن أن يدعو بأي دعاء يشعر بأنه مناسب وملائم لحالته واحتياجاته للمغفرة، والرحمة، والهداية، والثبات على الحق، والتوفيق في الدنيا والآخرة، وغير ذلك من الأمور التي يحتاجها المسلم في حياته.

وفي يوم عرفة، يوم التوبة والدعاء، ينبغي للمسلم أن يكثر من التسبيح والتهليل والتكبير، وأن يستغفر الله ويتوب إليه من الذنوب.

يمكنه أيضًا، أن يدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم العظيم، وأن يستغل هذه الفرصة للتفكر والتأمل في عظمة الله ورحمته وشكره على نعمه.

من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة:

1.     الدعاء بالمغفرة والرحمة والعتق من النار.

2.     الدعاء بالتوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة.

3.     الدعاء بالثبات على الحق والاستقامة.

4.     الدعاء بالهداية للناس وتوبة الضالين.

5.     الدعاء برفع البلاء والمحن والشدائد عن المسلمين.

6.     الدعاء بالسلامة والأمان والصحة والعافية.

يمكن للمسلم أن يخصص جزءًا من وقته في يوم عرفة للدعاء والتضرع إلى الله بصدق وخشوع، ويجب أن يكون الدعاء مستحبًا ومباحًا، وأن يكون منقطعًا عن البدع والمخالفات الشرعية.

دعاء يوم عرفة لنفسي

إليك أفضل أدعية يوم عرفة لنفسك بالرزق والسعادة وقضاء الحاجة، وغيرها من أمور الدنيا والآخرة:

1. "اللهمّ في يوم عرفة، أرجو منك خير ما قسمتَه، وأسألك أن تختم لي بقضاء خير ما قضيتَه، وأن تختم لي بالسعادة فيمن ختمتَ."

2. "يا ربّ، أسألك المغفرة عن كلّ فريضة فرضتها عليّ في ليل أو نهار، تركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا."

3. "اللهمّ، اجعل آخر أفعالي سجدةً لك، وآخر أقوالي شهادةً تدخلني جنتك."

4. "اللهمّ، اجعلني من الشاكرين، واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا، يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين."

5. "اللهمّ، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، بيدك ناصيتي، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيته أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدًا من خلقك أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي."

6. "اللهمّ، إني أسألك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث: ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين."

7. "اللهمّ، أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كله عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم."

8. "اللهمّ، إليك أشكو ضعف قوّتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدوّ ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلّ عليّ غضبك أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى."

9. "ربّي، أدخلني مدخل صدقٍ واخرجني مخرج صدقٍ، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا."

10. "اللهمّ، إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمّد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بي بصيرًا."

11. "اللهمّ، ارزقنا قلوبًا سليمةً ونفوسًا مطمئنةً، واجعلنا من المتوكلين عليك حقّ التوكل، ونرجو منك يا الله رحمتك وكرمك وعفوك."

12. "يا ربّ، أسألك أن تُسكننا الفردوس بجوار نبيك الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وأن تُبلغنا دعواتنا ونحن لا حول لنا ولا قوة."

13. "يا مقلب القلوب، ثبّت قلوبنا على دينك، واجعلنا من الراسخين في الإيمان."

14. "اللهمّ، نعوذ بك من الهمّ والحزن، ومن العجز والكسل، ومن البخل والجُبن، ومن ضَلَع الدين، ومن غلبة الرجال."

15. "اللهمّ، نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، في ديننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن فوقنا، ونعوذ بك أن نُغتال من تحتنا."

16. "اللهمّ، اجعل في قلوبنا نورًا، وفي ألسنتنا نورًا، وفي سمعنا نورًا، وفي بصرنا نورًا، ومن فوقنا نورًا، ومن تحتن نورًا، وعن يميننا نورًا، وعن شمالنا نورًا، ومن بين أيدينا نورًا، ومن خلفنا نورًا، واجعل في أنفسنا نورًا، وأَعْظِمْ لنا نورًا."

17. "اللهمّ، نعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن شرّ فتنة الغنى، ومن شرّ فتنة الفقر، ومن شرّ فتنة المسيح الدجّال."

18. "يا حي يا قيوم، أستغيث برحمتك، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين."

19. "ربيّ، اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي."

20. "اللهمّ، برحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلّا أنت."

21. "اللهمّ، مالك الملك، تُؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كلّ شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمة من سواك."

22. "اللهمّ اغسل خطايانا بالماء والثلج والبرد، ونقّ قلوبنا من الخطايا كما نقّيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهمّ، نعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم."

دعاء عرفه للابناء

اللهم يا حي يا قيوم، أسألك بجميع أسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن:

1.     تحفظ لي أبنائي وتجعلهم في رعايتك.

2.     ترزقهم من حيث يعلمون ومن حيث لا يعلمون، رزقًا حلالًا طيبًا.

3.     توفقهم إلى ما تحب وترضى، وتجعلهم من عبادك الصالحين المخلصين.

4.     ترفع ذكرهم وتضع عنهم الأوزار وتصلح أمورهم.

5.     تغفر لهم ذنوبهم وتجعلهم من المقربين إليك.

6.     تُحبب إليهم الإيمان وتُزينه في قلوبهم، وتُكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان.

7.     تجعلهم من الراشدين السائرين على طريق الحق.

8.     تُحييهم على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة إبراهيم حنيفًا مسلمًا.

9.     تُقل عثراتهم وتغفر زلاتهم وتكفر عنهم سيئاتهم.

10.                        تُوفيهم مع الأبرار يا عزيز يا غفار.

11.                        تُعافيهم في أرواحهم وأجسادهم وقلوبهم وأبدانهم وصحة وقوتهم.

12.                        تُعافيهم في الدنيا والآخرة.

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن:

1.     تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا.

2.     تغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتوب علينا.

3.     تعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلينا وذرياتنا.

4.     ترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم إني أسألك أن تحفظ أولادي، فاكفهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمن سواك.

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها، ولا تبتليني في أبنائي، وتضعهم يارب في ودائعك.

اللهم أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحياء، ومن تغير الأصدقاء.

اللهم أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هذه الأربع.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد.

بالإضافة إلى هذه الأدعية المأثورة، يمكن للمسلم أن يدعو لأبنائه بما يشاء من الخير والبركة والصلاح، وأن يطلب من الله تعالى أن يوفقهم في حياتهم وأن يجعلهم من عباده الصالحين.

المصدر

إسلام ويب

تم اضافة الموضوع بواسطة : Heba Aboelneel
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـدعاء

#دعاء "دعاء الامتحان للأبناء".. دعاء تيسير الامتحان والنجاح

دعاء تيسير الامتحان والنجاح، اللهم، افتح على أبنائنا فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزيّن أخلاقهم بالصبر والتسامح، وأكرمهم بالتقوى، واجعلهم في أحسن حال.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك