أهمية النيل الكبيرة في مصر القديمة
تاريخ وحضارة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أهمية النيل الكبيرة في مصر القديمة

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

يعتبر نهر النيل هبة من هبات الله في الأرض للمصريين. فكان له عظيم الدور في كونه منشأ المورد المائي لمصر و أساس قيام الحضارات

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

نهر النيل

لماذا كان نهر النيل مهما جدا لمصر القديمة؟

كان النيل مصدرا للأراضي الزراعية الغنية

كان النهر بمثابة طريق نقل حيوي

دور النيل في إنشاء المقابر الأثرية

المقدمة

عندما كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت أن أرض المصريين القدماء "أعطتهم النهر"، كان يشير إلى النيل الذي كانت مياهه ضرورية لصعود واحدة من أقدم الحضارات العظيمة في العالم حيث يبدأ من تغذية التربة الزراعية إلى العمل كطريق نقل. كان النيل حيويا لحضارة مصر القديمة.

نهر النيل

نهر النيل الذي يتدفق شمالا لمسافة 4160 ميلا من شرق وسط إفريقيا إلى البحر الأبيض المتوسط. زود مصر القديمة بتربة خصبة ومياه للري فضلا عن وسيلة لنقل المواد لمشاريع البناء. مكنت مياهه الحيوية المدن من النمو في وسط الصحراء.

لماذا كان نهر النيل مهما جدا لمصر القديمة؟

· من أجل الاستفادة من نهر النيل كان على الأشخاص الذين يعيشون على ضفافه معرفة كيفية التعامل مع الفيضانات السنوية للنهر. كما طوروا مهارات وتكنولوجيا جديدة من الزراعة إلى بناء القوارب والسفن. حتى أن النيل لعب دورا في بناء الأهرامات وهي الأعاجيب الضخمة التي تعد من بين أكثر التذكيرات التي يمكن التعرف عليها لحضارة مصر. إلى جانب الأمور العملية كان للنهر الشاسع تأثير عميق على نظرة المصريين القدماء لأنفسهم وعالمهم وشكل دينهم وثقافتهم.

· كان النيل "شريان حياة بالغ الأهمية جلب الحياة إلى الصحراء" ، كما كتبت ليزا سالادينو هاني مساعد أمين مصر في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في بيتسبرغ على موقع المتحف. أيضاً كتب عالم المصريات في كتابه عام 2012 النيل: " بدون النيل لن تكون هناك مصر".

كان النيل مصدرا للأراضي الزراعية الغنية

· يأتي اسم النيل الحديث من نيليوس الكلمة اليونانية لوادي النهر. لكن قدماء المصريين أطلقوا عليها اسم "أور" وتعني "الأسود" في إشارة إلى الرواسب الغنية والداكنة التي تحملها مياه النيل من القرن الأفريقي شمالا وترسب في مصر حيث غمر النهر ضفافه كل عام في أواخر الصيف. حولت هذه الزيادة في المياه والمغذيات وادي النيل إلى أرض زراعية منتجة ومكنت الحضارة المصرية من التطور في وسط الصحراء.

· يوضح Barry j.kemp في تشريح حضارة مصر القديمة (حولت طبقة الطمي السميكة في وادي النيل (ما أحدث فضولا جيولوجيا) من منتزه جراند كانيون هو حديقة وطنية في الولايات المتحدة)إلى بلد زراعي مكتظ بالسكان).

· كان النيل نقطة محورية للمصريين القدماء لدرجة أن تقويمهم بدأ العام مع الشهر الأول للفيضانات. حتى أن الديانة المصرية كرمت إله الفيضانات والخصوبة هابي الذي تم تصويره على أنه رجل سمين ذو بشرة زرقاء أو خضراء.

· وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة كان المزارعون المصريون القدماء من أوائل المجموعات التي مارست الزراعة على نطاق واسع وزراعة المحاصيل الغذائية مثل القمح والشعير وكذلك المحاصيل الصناعية مثل الكتان لصنع الملابس. ولتحقيق أقصى استفادة من مياه النيل طور المزارعون المصريون القدماء نظاما يسمى ري الأحواض حيث قاموا ببناء شبكات من البنوك الترابية لتشكيل الأحواض وتم حفر قنوات لتوجيه مياه الفيضانات إلى الأحواض حيث تبقى لمدة شهر حتى تصبح التربة مشبعة وجاهزة للزراعة.

· من الواضح أنه من الصعب أن تتقبل ان تغمر الأرض التي بنيت عليها منزلك وزرعت طعامك من ماء نهرها كل أغسطس وسبتمبر كما كان يفعل النيل قبل السد العالي في أسوان". يوضح آرثر غولدشميت أستاذ متقاعد في جامعة ولاية بنسلفانيا لتاريخ الشرق الأوسط ومؤلف كتاب تاريخ موجز لمصر. "إن إنشاء السدود والقنوات والأحواض لنقل وتخزين بعض مياه النيل يتطلب براعة وربما الكثير من الاجراءات التجريبية والخطأ للمصريين القدماء للتنبؤ بما إذا كانوا يواجهون فيضانات خطيرة أو مياه منخفضة يمكن أن تؤدي إلى ضعف الحصاد. لذلك بنى المصريون القدماء مقاييس النيل أعمدة حجرية عليها علامات تشير إلى مستوى المياه.

كان النهر بمثابة طريق نقل حيوي

بالإضافة إلى الزراعة قدم النيل للمصريين القدماء طريقا حيويا للنقل. نتيجة لذلك أصبحوا بناة ماهرين للقوارب والسفن الذين ابتكروا حرفة خشبية كبيرة بأشرعة ومجاديف قادرة على السفر لمسافات أطول، وزوارق أصغر مصنوعة من قصب البردي متصلة بإطارات خشبية.

دور النيل في إنشاء المقابر الأثرية

لعب النيل أيضاً دوراً مهماً في إنشاء المنشآت الأثرية مثل الهرم الأكبر بالجيزة حيث تصف مذكرات بردية قديمة لمسؤول مشارك في بناء الهرم الأكبر كيف نقل العمال كتلا ضخمة من الحجر الجيري على قوارب خشبية على طول نهر النيل ثم قاموا بتوجيه الكتل عبر نظام قناة إلى الموقع الذي تم بناء الهرم فيه.

المراجع

History.com

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـتاريخ

سنوهي.. المنتمي لتراب مصر
#تاريخ سنوهي.. المنتمي لتراب مصر

أكدت قصة سنوهي على حنين المصري في كل زمان ومكان لأرضه، وهذا ما جعلها قصة محببة لدى جموع المصريين قديمًا، أما حاليًا ونظرًا لتكامل قصة سنوهي أدبيًا، اعتبرها البعض جزء من الأدب العالمي.

الهكسوس.. تعرف على الملوك الرعاة
#تاريخ الهكسوس.. تعرف على الملوك الرعاة

كان طرد أحمس للهكسوس إيذانا بانطلاق الإمبراطورية المصرية خلال الدولة الحديثة، فقد سعت مصر للتوسعات في المناطق المجاورة كي تحمي حدودها من أي عدو بغيض، ومن تلك الحرب جاء مجد الإمبراطورية

بورتريهات الفيوم.. وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني
#تاريخ بورتريهات الفيوم.. وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني

ترتسم داخل كل ذهن صورة مغايرة لملامح أجدادنا القدامي، يحاول البعض نسب نفسه إليهم، ويحاول البعض نزعنا عن أجدادنا، لذا فإن بورتريهات الفيوم تعكس ملامحهم وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني.

موسوعية المهندس إيمحتب
#تاريخ موسوعية المهندس إيمحتب

تلمع شخصية "إمحوتب" بين صفحات التاريخ المصري القديم كأول طبيب عرفه التاريخ، وأول مهندس، يبني هرمًا كاملًا وأول من اعتمد على الحجر في البناء، بالإضافة إلى براعته كوزير لأشهر ملوك الأسرة

مصادر التاريخ المصري القديم
#تاريخ مصادر التاريخ المصري القديم

إننا لسنا بمنأى عن تاريخنا، ولم تنقطع صلتنا بأجدادنا، بل تركوا لنا آثار وكتابات على جدران مقابرهم عكست لنا جوانب حياتهم وأفكارهم وعقائدهم، وصارت بذلك أهم مصادر التاريخ المصري القديم.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك