من هم الأنباط؟ و إلى من ترجع أًصولهم؟
تاريخ وحضارة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

من هم الأنباط؟ و إلى من ترجع أًصولهم؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

هل سمعت قبل ذلك على الأنباط من هم و ما هي أصولهم و أين يعيشوا سنتعرف معاً على تاريخ الأنباط و هل معروف عنهم أصلهم و ثقافتهم

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

الأنباط

أصول المملكة النبطية

ما كتب روبرت وينينج في عمله (الأنباط والتاريخ)

الأنباط والبتراء

(4) نظريات تتحدث عن الأصل النبطي

الخاتمة

المقدمة

من أين جاء الأنباط؟ لا تزال قصة أصل الأنباط لغزاً للكثيرين. في هذا المقال سنتعرف على ما وضعه الخبراء حول تاريخ الانباط وثقافتهم بواسطة جيريمي هيل بوت حيث أن مدينة البتراء القديمة الأردن والتي يعتقد أنها مدينة الأنباط بصرف النظر عن ظهورهم في السجلات التاريخية لليونانيين والرومان والمصريين. فلم يحتفظ الأنباط بوثائق تاريخية خاصة بهم وهذا يترك الكثير من تاريخهم وثقافتهم مفتوحة للتفسير الإبداعي بما في ذلك أصولهم.

الأنباط

ما نعرفه هو أن الأنباط يمثلون حضارة البدو الذين يسكنون الخيام الذين جمعوا ثروة كبيرة كتجار. تظهر الروايات الأولى للأنباط أنهم عاشوا كتجار وحمالين وبدو في صحاري الأردن وسوريا والمملكة العربية السعودية الحديثة وأنهم سكنوا المنطقة منذ من 6 إلى 4 قرون قبل الميلاد.

أًصول المملكة النبطية

·   في وقت لاحق ، ضم الرومان المملكة النبطية عام 106 بعد الميلاد وسرعان ما اختفى ما تبقى من تاريخهم في رمال العصر العربي.

· إن عدم وجود سجل تاريخي واضح يجعل من الصعب التحدث عن الأصول النبطية بأي قدر من اليقين. ومع ذلك، فإن هذا لا يمنع المؤرخين من رسم أفكار تقريبية عن مصدر الأنباط.

معلومات عن مدينة البتراء

تسمى مدينة البتراء غالبا مدينة روزتقع في نهاية ممر ضيق يبلغ طوله 1200 متر، مقطعة إلى حجر رملي ومخبأة في عمق شق جبلي. يشير هذا المسار الغامض المحاط بجدران الوادي التي يبلغ ارتفاعها 100 متر من الحجر الرملي الوردي، إلى أن الأنباط يفضلون الاختباء على رؤيتهم. من المحتمل أنهم اختاروا قلعة البتراء الصخرية كعاصمة لهم لأنها سمحت لهم بالاندماج بشكل طبيعي في محيط الصحراء بينما كانت بمثابة معقل محصن لحماية بضائعهم المتداولة من الجيران المعادين، مثل الإغريق والرومان.

ومع ذلك، لم يأت الأنباط من مدينة البتراء. ففي الواقع يعرف المؤرخون أن الأنباط عاشوا كبدو في مناطق شمال غرب شبه الجزيرة العربية لمئات السنين قبل ظهور الهياكل الدائمة الأولى في البتراء.

ما كتب روبرت وينينج في عمله (الأنباط والتاريخ):

· يحصل المرء على انطباع من التقرير الشهير لهيرونيموس كارديا عن البتراء والأنباط بأن البتراء في 311 قبل الميلاد لم تكن بعد مقر القبيلة وبالتأكيد ليست المركز الديني للأنباط. لذلك لا ينبغي للمرء أن يسيء تفسير الموقع خلال هذه الفترة. يمكن وصفه بأنه موقع تخييم به عدد قليل من الأشخاص المسؤولين عن متاجر اللبان وقطعان الجمال في المنطقة المحيطة.

· لا يوجد سبب لإنكار الطبيعة البدوية للأنباط. تظهر الأدلة الأثرية أن الأنباط عاشوا في الغالب في الخيام وربما في الكهوف الصخرية حتى فترة أوغسطان [حوالي 43 قبل الميلاد إلى 18 بعد الميلاد] عندما بدأوا في بناء المنازل. يجب أن ينظر إلى البتراء على أنها موقع خيمة رائع لفترة طويلة خلال الفترات السابقة.

الأنباط والبتراء

· قد يجادل المرء أيضا بأن الأنباط بسبب حبهم للحرية وتفضيلهم للحياة البدوية، لم يعتبروا البتراء "وطنهم" حتى في ذروة البذخ. وفقا ل Nabatea.net ، كان من الممكن أن يبلغ عدد سكان البتراء 20.000 إلى 30.000 نسمة. لكن معظمهم عاشوا في خيام عبر الريف أو قرى أصغر أو قوافل أو سفن تجارية.

·   بغض النظر عما إذا كان الأنباط قد رأوا البتراء كمنزل دائم ، فمن الواضح أنهم لم ينحدروا من مدينة روز. بدلا من ذلك فقد نمت البتراء لتصبح النقطة المحورية لهؤلاء البدو لأسباب عملية تتمثل في الحاجة إلى معقل آمن ومحمي للتجارة وتنظيم مملكتهم الصحراوية الشاسعة.

ويتفق المؤرخون على أن الأنباط الرحل كانوا يسكنون شمال غرب الجزيرة العربية على الأقل بحلول القرن الرابع قبل الميلاد وربما في وقت مبكر من القرن السادس قبل الميلاد.

4 نظريات تتحدث عن الأصل النبطي

بدلا من محاولة إثبات نظرية أصل نبطي على أخرى، دعونا نلقي نظرة على النظريات الأربع الأكثر قبولا التي يقترحها المؤرخون:

1. نظرية الأصل العربي

النظرية الأكثر قبولا بين العلماء المعاصرين هي نظرية الأصل العربي. فهذه النظرية التي كتب عنها جان ريتس في مقال عام 1988 بعنوان "أصول الأنباط (مرة أخرى)، تشير إلى أن الأنباط كانوا قبيلة عربية انتقلت من جنوب شبه الجزيرة العربية واليمن إلى شمال غرب شبه الجزيرة العربية والأردن في وقت ما خلال القرنين السادس والرابع قبل الميلاد، وتستند نظرية الأصل العربي إلى أدلة لغوية وثقافية وتاريخية بما في ذلك حقيقة أن الأنباط تحدثوا لهجة عربية وانخرطوا في شكل عربي من الروحانية.

2. اتحاد القبائل

النظرية التالية الأكثر شعبية هي أن الأنباط كانوا كونفدرالية من العرب والآراميين والأدوميين والثقافات والقبائل الأخرى التي توحدت تحت قيادة مشتركة لتشكيل مملكة. كما هو موضح في كتاب روبرت وينينج المقتبس أعلاه لعام 2007 (الأنباط في التاريخ)، تستند النظرية إلى أدلة تاريخية وجينية تشير إلى أن الأنباط تفاعلوا واستوعبوا العديد من الثقافات والشعوب في المنطقة بما في ذلك الأدوميين والموآبيين والعمونيين واليونانيين والرومان.

3. المهاجرين البابليين والآراميين

نظرية أخرى هي أن الأنباط كانوا مجموعة من البابليين والآراميين الذين هاجروا إلى شبه الجزيرة العربية ربما لأسباب سياسية واقتصادية واتخذوا في النهاية الهوية العربية. تم وصف هذه النظرية في كتاب جي إف هيلي لعام 2001 (دين الأنباط)، وهي تستند إلى أدلة أثرية ومكتوبة. وفقا لهيلي، استخدم الأنباط نصا مشتقا من الآرامية وكانوا على اتصال بالثقافة البابلية، مما يشير إلى أنهم ربما كانوا من أصل بابلي وآرامي أنفسهم.

4. نظرية الأصل الفارسي

كما تم استكشافه في عمل دي إف جراف وروما والحدود العربية عام 1997، تدعي نظرية الأصل الفارسي أن الأنباط كانوا مستعمرين فارسيين استقروا في شبه الجزيرة العربية خلال الإمبراطورية الأخمينية (550 إلى 330 قبل الميلاد). تزعم النظرية أن المستعمرين تمردوا لاحقا على الإمبراطورية، قد تعتبر النظرية منطقية تاريخيا لكنها تفتقر إلى الأدلة المباشرة لدعمها.

الخاتمة

· على الرغم من أنه ليس من الواضح تماما من أين جاء هؤلاء البدو الرحل الأثرياء والمحبين للإبل والمحبين للحرية ، فإن النظريات المقدمة في هذا المقال حول الأصول النبطية هي أفضل ما لدينا اليوم. حتى يتم الكشف عن المزيد من الألغاز النبطية، ولكننا لا يمكننا التأكد من أي شيء حتى الآن.

· من يدري ، ربما في المستقبل غير البعيد ، سيحفر عالم آثار مغامر مخزنا للتاريخ النبطي القديم مكتوب بالخط النبطي ومخبأ في أعماق قلب جبل وردي اللون ، تماما مثل البتراء نفسها.

المراجع

Discover magazine

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـتاريخ

سنوهي.. المنتمي لتراب مصر
#تاريخ سنوهي.. المنتمي لتراب مصر

أكدت قصة سنوهي على حنين المصري في كل زمان ومكان لأرضه، وهذا ما جعلها قصة محببة لدى جموع المصريين قديمًا، أما حاليًا ونظرًا لتكامل قصة سنوهي أدبيًا، اعتبرها البعض جزء من الأدب العالمي.

الهكسوس.. تعرف على الملوك الرعاة
#تاريخ الهكسوس.. تعرف على الملوك الرعاة

كان طرد أحمس للهكسوس إيذانا بانطلاق الإمبراطورية المصرية خلال الدولة الحديثة، فقد سعت مصر للتوسعات في المناطق المجاورة كي تحمي حدودها من أي عدو بغيض، ومن تلك الحرب جاء مجد الإمبراطورية

بورتريهات الفيوم.. وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني
#تاريخ بورتريهات الفيوم.. وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني

ترتسم داخل كل ذهن صورة مغايرة لملامح أجدادنا القدامي، يحاول البعض نسب نفسه إليهم، ويحاول البعض نزعنا عن أجدادنا، لذا فإن بورتريهات الفيوم تعكس ملامحهم وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني.

موسوعية المهندس إيمحتب
#تاريخ موسوعية المهندس إيمحتب

تلمع شخصية "إمحوتب" بين صفحات التاريخ المصري القديم كأول طبيب عرفه التاريخ، وأول مهندس، يبني هرمًا كاملًا وأول من اعتمد على الحجر في البناء، بالإضافة إلى براعته كوزير لأشهر ملوك الأسرة

مصادر التاريخ المصري القديم
#تاريخ مصادر التاريخ المصري القديم

إننا لسنا بمنأى عن تاريخنا، ولم تنقطع صلتنا بأجدادنا، بل تركوا لنا آثار وكتابات على جدران مقابرهم عكست لنا جوانب حياتهم وأفكارهم وعقائدهم، وصارت بذلك أهم مصادر التاريخ المصري القديم.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك