هل تعلم عجائب الدنيا السبع قديما و حديثاً؟
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

هل تعلم عجائب الدنيا السبع قديما و حديثاً؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

لنأخذك بجولة لنتعرف معاً على عجائب الدنيا السبع قديما و حديثا أين توجد و هل هي مازالت قائمة أم تهدمت ؟

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

ما هي عجائب الدنيا السبع في العالم؟

كم من عجائب الدنيا السبع الأصلية لا تزال موجودة؟

لماذا لا يوجد سوى سبع عجائب؟

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة؟

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة في العالم؟

المقدمة

عجائب الدنيا السبع هي مجموعة من الأماكن في جميع أنحاء العالم التي تعتبر ذات أهمية كبيرة منها ما هو في المكسيك كمدينة تشيتشن-إيتزا، المسيح الفادي في البرازيل، ماتشو بيتشو في بيرو، تاج محل في الهند وسور الصين العظيم بالصين. كانت عجائب الدنيا السبع في العالم القديم رائعة، معالم شيدت وابهرت الإنسانية على مر العصور حتى زعم البعض ان من شيدها ليسوا من البشر بل زواراً جاءوا من خارج كوكب الأرض.

ما هي عجائب الدنيا السبع في العالم

عجائب الدنيا السبع الأصلية، التي يشار إليها أيضا باسم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، كانت:

1- الهرم الأكبر بالجيزة بمصر

2- حدائق بابل المعلقة بالعراق

3- تمثال زيوس في أولمبيا باليونان

4- معبد أرتميس في أفسس بتركيا

5- ضريح هاليكارناسوس بتركيا

6- عملاق رودس (تمثال خريطيوس في رودس باليونان)

7- منارة الإسكندرية بمصر

كم من عجائب الدنيا السبع الأصلية لا تزال موجودة؟

الهرم الأكبر في الجيزة هو الأعجوبة القديمة الوحيدة التي لا تزال موجودة حتى اليوم. أما الستة الآخرون فقد اختفوا أو هم في حالة خراب.

لماذا لا يوجد سوى سبع عجائب؟

على الرغم من وجود العديد من المعالم القديمة المثيرة للإعجاب، إلا أنه لم يكن هناك سوى سبع عجائب قديمة في العالم. اعتقد الإغريق القدماء أن الرقم سبعة يمثل الكمال، لذلك كان رقما مهما بشكل خاص بالنسبة لهم.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة؟

في عام 2000، بدأت حملة لاتخاذ قرار بشأن سبع عجائب عالمية جديدة. أدلى أكثر من 100 مليون شخص بأصواتهم من أجل تقليص أكثر من 200 مكان إلى سبعة فقط. ثم، في عام 2017، تم الانتهاء من القائمة الحديثة الجديدة لعجائب الدنيا السبع، والتي تضم معالم لا تزال موجودة حتى اليوم.

دعونا نلقي نظرة على القائمة الحديثة لعجائب الدنيا السبع:

1. سور الصين العظيم، الصين

سور الصين العظيم هو أطول جدار في العالم! تم بناء الرمز الوطني الصيني من قبل العديد من السلالات (العائلات الحاكمة) على مدى مئات السنين (حوالي 1800)، بدءا من حوالي 220 قبل الميلاد. تم بناء الجدار للدفاع عن المناطق من الغزوات وبنيت أبراج مراقبة في أعلى الأماكن. يتكون المعلم الشهير في الواقع من الكثير من الجدران المتداخلة التي يبلغ طولها مجتمعة ما يصل إلى 20000 كيلومتر. الملايين من الناس يزورون العجائب كل عام.

2. تاج محل، الهند

استغرق بناء هذا المعلم الرائع 16 عاما و20000 عامل! تم التكليف ببنائه في عام 1632 من قبل الإمبراطور شاه جهان بهدف إيواء قبر زوجته ممتاز. من الناحية المعمارية، يمثل المبنى التماثل والتوازن، ويتغير لون الجدران الرخامية الخارجية اعتمادا على الوقت من اليوم. ففي شمس الصباح يبدو الرخام الأبيض ظلا من اللون الوردي. اما خلال المساء، يبدو كـ لون الحليب وأيضا يبدو ذهبيا في الليل عندما يضيء القمر. لأن تاج محل يحيي ذكرى حب شاه جهان لممتاز، يحب الأزواج التقاط صورهم مع المبنى في الخلفية.

3. البتراء، الأردن

البتراء هي مدينة قديمة منحوتة في الصخر. يعتقد أنه تم بناؤها منذ أكثر من 2000 عام من قبل مجموعة من الأشخاص الذين عاشوا في وادي موسى، يطلق عليهم الأنباط. ومع ذلك، لا يعرف الكثير عن الأنباط. سقطت المدينة في يد الإمبراطورية الرومانية في عام 106 بعد الميلاد ثم في عام 363 بعد الميلاد ألحق زلزالاُ أضرارا بالمدينة، مما أدى في النهاية إلى سقوطها في الإهمال. أعيد اكتشاف أنقاض المدينة في عام 1812 من قبل مستكشف سويسري يدعى يوهان بوركهارت.

4. الكولوسيوم، إيطاليا

تم بناء الكولوسيوم، المعروف أيضا باسم مدرج فلافيان، بين 70 و80 بعد الميلاد. تم استخدامه لمعارك المصارعة وصيد الحيوانات والإعدامات العلنية لمدة أربعة قرون. يمكن أيضا غمر الأرضية من أجل تنظيم معارك بحرية! بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، تم استخدام التحفة المعمارية في الواقع كمجمع سكني. ثم، في عام 1349، دمر زلزال كبير أجزاء من الهيكل. على الرغم من الأضرار التي لحقت به على مر السنين، إلا أنها لا تزال منطقة جذب سياحي شهيرة بشكل لا يصدق اليوم.

5. المسيح الفادي، البرازيل

المسيح الفادي هو تمثال يقع في قمة جبل كوركوفادو المطل على ريو دي جانيرو في البرازيل. يظهر التمثال يسوع المسيح وذراعيه منتشرة فوق المدينة. يبلغ طول التمثال 30 مترا، ويبلغ طول ذراع التمثال 28 مترا! يعتبر الهيكل هو أحدث عجب بعد أن تم الانتهاء منه في عام 1931. في وقت بنائه كانت البرازيل دولة ذات أغلبية كاثوليكية، وانتشرت صور تمثال يسوع المسيح في جميع أنحاء البلاد.

6. تشيتشن-إيتزا ، المكسيك  

كانت مدينة بناها شعب المايا منذ أكثر من 1500 عام. كانت المدينة مركزا سياسيا واقتصاديا مهما لشعب المايا. ستجد معبد كوكولكشيرن (الذي سمي على اسم إله الثعبان)، والذي يشار إليه أحيانا باسم إل كاستيلو هناك. لديها 91 خطوة على كل جانب من جوانبها الأربعة. تمت إضافة خطوة إضافية في الجزء العلوي من المعبد لإجمالي 365 درجة – واحدة لكل يوم من أيام السنة. يتميز الجزء العلوي من المعبد بنحت كوكلك إرمن.

7. ماتشو بيتشو ، بيرو

ماتشو بيتشو هي أنقاض مدينة من إمبراطورية الإنكا التي بنيت في القرن ال 15. تقع الأنقاض في جبال الأنديز، على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر. تم قطع جدرانه والعناصر المعمارية الأخرى في الصخور الطبيعية.  ليس من المؤكد سبب بناء المدينة لأول مرة، على الرغم من أن بعض المصادر تشير إلى أنها كانت تستخدم كملاذ ملكي للإمبراطور، باتشاكوتي إنكا يوبانكي. ويعتقد أنه قد استخدم بين القرنين ال 15 وال 16، ولكن تم التخلي عنها تدريجيا مع مرور الوقت. اما اليوم تعتبر المدينة موقع سياحي شهير للغاية، لدرجة أن حكومة بيرو بدأت في الحد من عدد الأشخاص القادرين على زيارة المدينة كل عام للحفاظ عليها.

ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة في العالم؟

1. الهرم الأكبر بالجيزة، مصر

يعتبر الهرم الأكبر هو واحد من أكبر الأهرامات المصرية القديمة وأكثرها شهرة . تم بناؤه كضريح ملكي للفرعون الرابع من الأسرة الرابعة، خوفو، ويعتبر واحدًا من أعجوبة الدنيا السبع القديمة .

-         وفقًا لـ Britannica ، بدأ البناء حوالي 2575 قبل الميلاد، واستغرق حوالي 20 عاماً لإكمال الهرم، تم بناؤه من حوالي 2.3 مليون كتلة من الحجر، كل واحدة يزن متوسطها ​​2.5 طن . كما ان الهرم الأكبر كان أعلى بناء صنعه الإنسان في العالم لمدة أكثر من 3800 عام .

-         وفقًا لموقع History.com ، الهرم الأكبر مذهل ليس فقط بسبب حجمه الضخم، ولكن أيضًا بسبب الدقة الهندسية البديعة . فالجوانب الأربعة للهرم تواجه بدقة الاتجاهات الرئيسية الأربعة (الشمال والجنوب والشرق والغرب)، والفرق بين أطول وأقصر تلك الجوانب لا يتجاوز بضع بوصات .

-         حسب موقع National Geographic ، الهرم الأكبر يحتوي على ثلاث غرف داخلية : غرفة الملك، والتي تحتوي على السرير الجنائزي الجرانيتي الفارغ لخوفو، وغرفة الملكة، والتي لا تحتوي على أي تحف أو تماثيل، وغرفة تحت الأرض، والتي تم حفرها في الصخر الأساسي تحت الهرم .

2. حدائق بابل المعلقة بالعراق

تم بناء حدائق بابل المعلقة من قبل الملك نبوخذ نصر الثاني كهدية لزوجته التي فاتتها الجبال والزهور في وطنها. يعتقد أنها شيدت حوالي 600 قبل الميلاد في مدينة بابل القديمة، والتي أصبحت الآن جزءا من العراق. كانت بابل مكانا يشبه الصحراء، لذا فإن إنشاء ملاذ للأشجار الخضراء المورقة والشجيرات والكروم يعد إنجازا غير عادي! تم تدمير الحدائق على ما يبدو بسبب الزلزال الذي حدث في القرن الأول الميلادي. ومع ذلك، فمن الممكن أن تكون هذه الحدائق الغامضة أسطورية بحتة ولم تكن موجودة بالفعل ، حيث لم يتم اكتشاف أي دليل أثري عليها.

3. تمثال زيوس في أولمبيا باليونان

وقف تمثال زيوس على ارتفاع هائل يبلغ 12 مترا! تم بناؤه حوالي عام 432 قبل الميلاد من قبل نحات يوناني يدعى فيداس لتكريم رئيس الآلهة اليونانية. كان يقع داخل معبد زيوس في أولمبيا، والذي كان أيضا موقعا للألعاب الأولمبية الأولى. أظهر التمثال زيوس جالسا على عرش متألق، بجلد عاجي وأرضية ذهبية. تم تصميمه لإلهام الرهبة لدى المصلين ويعتبر وثنيا، وهو ما يفسر سبب إزالة التمثال بعد ظهور المسيحية.

4. معبد أرتميس في أفسس بتركيا

تم بناء معبد أرتميس في مستعمرة أفسس اليونانية، والتي أصبحت الآن جزءا من تركيا. تم بناؤه عام 550 قبل الميلاد لتكريم أرتميس، إلهة الصيد. استغرق البناء الرائع أكثر من 120 عاما للبناء وليلة واحدة فقط للتدمير! في عام 356 قبل الميلاد أضرمت النيران بشكل مأساوي في المعبد من قبل رجل يدعى هيروستراتوس، الذي فعل ذلك ببساطة على أمل أن يصبح معروفا بتدمير مثل هذا البناء الجميل.

5. ضريح هاليكارناسوس بتركيا

تم بناء الضريح في هاليكارناسوس بين 353 و350 قبل الميلاد بالقرب من بودروم في تركيا كمقبرة لضريح المرزبان الفارسي (الحاكم). أمرت زوجته شيح الثاني ببنائه، التي كانت في حالة ذهول شديد عند وفاته لدرجة أنها شعرت أنه يستحق قبرا باهظا يستحقه ملكا. يجمع الهيكل الرائع الذي يبلغ ارتفاعه 41 مترا بين العمارة اليونانية والليسية والمصرية. لم يدخر أي نفقات كان الضريح مليئا بالتماثيل الرخامية الجميلة والمعابد والمنحوتات والأفاريز. كان الضريح ثاني أطول عجائب قديمة باقية، بعد الهرم الأكبر بالجيزة. تم تدميره في نهاية المطاف من قبل الزلازل بين القرنين ال 12 وال 15 الميلادي.

6. عملاق رودس (تمثال خريطيوس في رودس باليونان)

-         على ارتفاع 33 مترا، كان العملاق أطول تمثال في العالم القديم – تقريبا كان ارتفاعه كارتفاع تمثال الحرية الحديث. تم بناؤه من قبل نحات يوناني يدعى تشاريس ليندوس، في وقت ما بين 292 و280 قبل الميلاد.

-         تم بناء التمثال لتكريم هيليوس، إله الشمس اليوناني، احتفالا بالدفاع الناجح عن الجزيرة بعد حصار دام عاما. تقول الأسطورة أن شعب رودس صهر أسلحة برونزية وحديدية مهجورة للمساعدة في إنشائه.

-         تم تدمير الهيكل الرائع بسبب زلزال عام 226 قبل الميلاد وبقي على شكل قطع على الأرض لمئات السنين.

7. منارة الإسكندرية

-         يقدر ارتفاع منارة مدينة الاسكندرية بين 115 و145 مترا، تم تشييدها عام 280 قبل الميلاد في جزيرة فاروس في مصر.

-         استخدمت مرآة لتعكس أشعة الشمس أثناء النهار ونار في الليل. كان من المفترض أن يكون الضوء مرئيا على بعد 30 ميلا!

-         لسوء الحظ، مثل الكثير من غالبية العجائب القديمة، تضررت المنارة من قبل عدد من الزلازل، قبل أن تنهار تماما خلال القرن ال 15.

المراجع

twinkl

يوجد مراجع أخرى تم ذكرها في الفقرة الخاصة بها

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـتاريخ

سنوهي.. المنتمي لتراب مصر
#تاريخ سنوهي.. المنتمي لتراب مصر

أكدت قصة سنوهي على حنين المصري في كل زمان ومكان لأرضه، وهذا ما جعلها قصة محببة لدى جموع المصريين قديمًا، أما حاليًا ونظرًا لتكامل قصة سنوهي أدبيًا، اعتبرها البعض جزء من الأدب العالمي.

الهكسوس.. تعرف على الملوك الرعاة
#تاريخ الهكسوس.. تعرف على الملوك الرعاة

كان طرد أحمس للهكسوس إيذانا بانطلاق الإمبراطورية المصرية خلال الدولة الحديثة، فقد سعت مصر للتوسعات في المناطق المجاورة كي تحمي حدودها من أي عدو بغيض، ومن تلك الحرب جاء مجد الإمبراطورية

بورتريهات الفيوم.. وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني
#تاريخ بورتريهات الفيوم.. وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني

ترتسم داخل كل ذهن صورة مغايرة لملامح أجدادنا القدامي، يحاول البعض نسب نفسه إليهم، ويحاول البعض نزعنا عن أجدادنا، لذا فإن بورتريهات الفيوم تعكس ملامحهم وجوه مصرية تطل علينا من العصر الروماني.

موسوعية المهندس إيمحتب
#تاريخ موسوعية المهندس إيمحتب

تلمع شخصية "إمحوتب" بين صفحات التاريخ المصري القديم كأول طبيب عرفه التاريخ، وأول مهندس، يبني هرمًا كاملًا وأول من اعتمد على الحجر في البناء، بالإضافة إلى براعته كوزير لأشهر ملوك الأسرة

مصادر التاريخ المصري القديم
#تاريخ مصادر التاريخ المصري القديم

إننا لسنا بمنأى عن تاريخنا، ولم تنقطع صلتنا بأجدادنا، بل تركوا لنا آثار وكتابات على جدران مقابرهم عكست لنا جوانب حياتهم وأفكارهم وعقائدهم، وصارت بذلك أهم مصادر التاريخ المصري القديم.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك