ما هي أنواع الذاكرة؟ و ما هي آلية عمل الذكريات؟!
علوم تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

ما هي أنواع الذاكرة؟ و ما هي آلية عمل الذكريات؟!

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

الذكريات بأنواعها وفقدان الذاكرة وأنواعه وكيف يتم تشكيل الذكريات وتخزينها وإسترجاعها ونبذة عن عملية دمج الذاكرة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

أنواع الذاكرة

فقدان الذاكرة وأنواعه

كيف يتم تشكيل الذكريات وتخزينها واسترجاعها؟

المقدمة:

منذ اللحظة التي ولدنا فيها، تتعرض أدمغتنا للقصف بكمية هائلة من المعلومات عن أنفسنا والعالم من حولنا. وبالتالي كيف نتمسك بكل ما تعلمناه وعرفناه؟ سنتعرف بهذا الموضوع عن أنواع الذاكرة وكيف يقوم العقل بصناعة الذكريات وتذكرها ونسيانها وعن فقدان الذاكرة وأنواع الذاكرة وكيف يتم تشكيل الذكريات وتخزينها واسترجاعها.

أنواع الذاكرة:

· يحتفظ البشر بأنواع مختلفة من الذكريات لفترات زمنية مختلفة تدوم الذاكرة قصيرة المدى من ثوان إلى ساعات ، بينما تستمر الذاكرة طويلة المدى لسنوات.

· لدينا أيضا ذاكرة عاملة والتي تتيح لنا الاحتفاظ بشيء ما في أذهاننا لفترة محدودة من خلال تكراره كلما كررت رقم هاتف لنفسك مرارا وتكرارا سوف تتذكره فأنت تستخدم ذاكرتك العاملة.

· تعتبر الذاكرة التصريحية من أنواع الذاكرة التي تحتفظ بحقائق أو معرفة عامة كأشياء مثل عاصمة البرتغال (لشبونة) أو عدد البطاقات في مجموعة أوراق لعبة الكوتشينه (52) أيضاً أحداث سابقة مررت بها مثل عيد ميلاد الطفولة.

· ا لذاكرة غير المعلنة وتسمى أيضا الذاكرة الضمنية تتراكم دون وعي وتشمل هذه الذكريات الإجرائية التي يستخدمها جسمك لتذكر المهارات التي تعلمتها هل تعزف على آلة موسيقية أو تركب دراجة؟ هذه هي ذكرياتك الإجرائية في العمل، يمكن للذكريات غير المعلنة أيضا أن تشكل استجابات جسمك اللاإرادية مثل إفراز اللعاب عند رؤية طعامك المفضل أو التوتر عندما ترى شيئا تخشاه.

فقدان الذاكرة وأنواعه:

هناك نوعان رئيسيان من فقدان الذاكرة

الأول فقدان الذاكرة إلى الوراء، يحدث عندما تنسى أشياء كنت تعرفها قبل صدمة الدماغ.
الثاني فقدان الذاكرة المتقدم عندما تحدث صدمة الدماغ من قدرة شخص ما على تكوين ذكريات جديدة أو توقفها، أشهر دراسة حالة لفقدان الذاكرة المتقدم هي هنري موليسون ، الذي أزيل أجزاء من دماغه في عام 1953 كعلاج أخير للنوبات الشديدة. بينما كان موليسون(المعروف عندما كان على قيد الحياة باسم إتش إم)يتذكر الكثير من طفولته ، لم يكن قادرا على تكوين ذكريات تصريحية جديدة كان على الأشخاص الذين عملوا معه لعقود أن يعيدوا تقديم أنفسهم في كل زيارة، من خلال دراسة أشخاص مثل إتش إم وكذلك الحيوانات التي تعاني من أنواع مختلفة من تلف الدماغ ، يمكن للعلماء تتبع أين وكيف تتشكل أنواع مختلفة من الذكريات في الدماغ. يبدو أن الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى لا تتشكل بنفس الطريقة تماما، ولا تتشكل الذكريات التقريرية والإجرائية.

كيف يتم تشكيل الذكريات وتخزينها واسترجاعها؟:

منذ عام 1940 اعتقد العلماء أن الذكريات يتم الاحتفاظ بها داخل مجموعات من الخلايا العصبية تسمى تجمعات الخلايا. تطلق تلك الخلايا المترابطة كمجموعة استجابة لمحفز معين سواء كان وجه صديقك أو رائحة الخبز الطازج، كلما زادت الخلايا العصبية معا زادت قوة الترابط بين الخلايا، بهذه الطريقة عندما يقوم هناك محفز مستقبلي بتشغيل الخلايا فمن المرجح أن تشتعل المجموعة بأكملها. ينسخ النشاط الجماعي للأعصاب ما نختبره كذاكرة لا يزال العلماء يعملون على تفاصيل كيفية عملها.

هل أعجبك الموضوع؟ شاركنا برأيك.    

المراجع:

National Geographic

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك