ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

ما هي عوادم السيارات وما هو تركيبها وما هي مخاطرها على الصحة والبيئة وما هي الإجراءات لتقليلها

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

ما هي انبعاثات عوادم السيارات؟

مخاطر انبعاثات عوادم السيارات على الصحة والبيئة

الغازات المنبعثة من عوادم السيارات

ما الذي يجري القيام به للحد من أبخرة العوادم؟

هل للسيارات مصدر تلوث إخر عير العوادم؟

المقدمة:

في كل يوم نستعمل الكثير من أنواع السيارات ووسائل النقل بشكل دوري، ولكن عندما نركب اي سيارة او وسيلة نقل ونرى الأبخرة تنبعث منها، هل نفكر ما هذه الأبخرة وهل هي مضرة ام لا؟ او عندما نعبر الطريق ونستنشق بعض هذه الأبخرة فنجدها خانقة ونبدأ بالسعال، هل تسائلت يوما لماذا نبدأ بالسعال عند استنشاق العوادم المنبعثة من السيارات؟ سنتعرف في هذا الموضوع ما هي عوادم السيارت؟ وكيف هي مضرة بالصحة والبيئة؟، وما هي الغازات المنبعثة من عوادم السيارات؟ وما الذي يجري القيام به للحد من أبخرة العادم؟ وهل عوادم السيارات هي مشكلة السيارات الوحيدة؟

ما هي انبعاثات عوادم السيارات؟

· انبعاثات العادم هي مزيج من الغازات والجسيمات المختلفة المنبعثة من المركبات عند تشغيل المحرك.

· يمكن أن تقلل هذه الانبعاثات من جودة الهواء من حولنا ، خاصة في المدن الكبرى المزدحمة بالسيارات.

· تشمل هذه الانبعاثات أيضا مواد كيميائية غير ضارة مثل الأكسجين والنيتروجين والماء.

مخاطر انبعاثات عوادم السيارات على الصحة والبيئة:

ü يعد الجمع بين أبخرة العادم والجسيمات الأخرى المنبعثة في الغلاف الجوي عاملا رئيسيا في ظاهرة الاحتباس الحراري.

ü وفقا لإحصائيات النقل والبيئة الرسمية لعام 2022 يعد النقل أكبر قطاع ينبعث منه انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، حيث ينتج 24 ٪ من إجمالي انبعاثات المملكة المتحدة في عام 2020 فإنها تشمل الملوثات والمواد الكيميائية الخطرة.

ü   تختلف كمية أبخرة العادم التي يتعرض لها الناس اختلافا كبيرا لكن أولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل صحية مرتبطة بالتلوث.

الغازات المنبعثة من عوادم السيارات:

تتكون عوادم السيارات من العديد من الغازات الضارة، والتي تشمل:

1. ثاني أكسيد الكربون ( CO2 ) ثاني أكسيد الكربون هو أحد غازات الاحتباس الحراري ، ويُعتقد أنه عامل مساهم رئيسي في تغير المناخ على الرغم من أن الأحجام الزائدة منه غير سامة من الناحية الفنية إلا أنها تساهم في تحمُّض المحيطات.

2. أول أكسيد الكربون ( CO ) هذا الغاز غير المرئي هو نتيجة الاحتراق غير الكامل للوقود وهو شديد السمية للإنسان. تنتج معظم المحركات الحديثة كميات ضئيلة منه فقط بفضل عمليات الاحتراق الفعالة لكن المحركات القديمة هي الأكبر إنتاجا له.

3. أكاسيد النيتروجين ( NOx ) يتم إنتاج أكاسيد النيتروجين في أي عملية احتراق، فهي شديدة التفاعل ويمكن أن تساهم في الضباب الدخاني عندما تتلامس مع مواد كيميائية أخرى محمولة جوا.

4. ثاني أكسيد الكبريت ( SO2 ) هذا غاز عديم اللون تنبعث منه رائحة أعواد الثقاب المحترقة ويتكون بشكل طبيعي في النفط الخام المستخدم في تكرير البنزين والديزل. يشكل الأحماض عند حرقه ، مما يؤدي إلى تآكل المحرك والضباب الدخاني.

5. البنزين ( C6H6 ) يظهر بشكل طبيعي في البنزين والديزل بكميات صغيرة جدا وينبعث أيضا من عوادم المركبات كوقود غير محترق، البنزين مادة مسرطنة ويمكن أن تضر المستويات العالية من الاستنشاق بصحة الإنسان بشدة.

ما الذي يجري القيام به للحد من أبخرة العوادم؟

§    بفضل التقدم التكنولوجي والسياسات المصممة لمعالجة تغير المناخ ، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وملوثات السيارات الأخرى تم تخفيضها بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

§    تعمل شركات تصنيع السيارات على تقليل انبعاثات العادم من خلال تحسين تصميم المحرك ونظام العادم ، في حين أن المحولات الحفازة ومرشحات الجسيمات أصبحت الآن أساسية في جميع سيارات البنزين والديزل الجديدة.

§    كما تعهدت الحكومة بحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالديزل والبنزين بحلول عام 2030 في محاولة لتشجيع الناس على التبديل إلى السيارات الكهربائية.

§    أدخلت العديد من المدن حول العالم مناطق هواء نظيف لمنع المركبات الأكثر تلويثا من دخولها.

هل للسيارات مصدر تلوث إخر غير العوادم؟

نعم، فليست فقط أبخرة العادم هي التي تلوث الغلاف الجوي، تساهم الفرامل والإطارات أيضا في الانبعاثات الضارة. في كل مرة تقود فيها سيارة  يتم إطلاق شظايا صغيرة من الجسيمات مثل الغبار في الهواء من تآكل الفرامل والإطارات ، وكذلك من سطح الطريق. تدخل هذه الجسيمات مجرى الهواء ويمكن أن يكون لها تأثير ضار على صحة الناس، يمكن أن تضر جزيئات البلاستيك من الإطارات أيضا بالحياة البرية البحرية إذا ترسبت في المياه من خلال المجاري. وتريد الحكومة تمرير تشريع لتحسين المعايير بعد أن صدر تقرير مؤخرا عن مجموعة خبراء جودة الهواء إن الغبار الناتج عن فرامل وإطارات السيارات سيظل يلوث الهواء حتى عندما تكون السيارات كهربائية بالكامل.

هل أعجبك الموضوع؟ شاركنا برأيك.

المراجع:

RAC

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

أعراض حساسية الغلوتين وكيفية التشخيص والعلاج
#صحة أعراض حساسية الغلوتين وكيفية التشخيص والعلاج

أعراض حساسية الغلوتين، آلام في البطن، مثل: المغص، والتقلصات، والشعور بالامتلاء أو الانتفاخ، والإسهال أو الإمساك، والطفح الجلدي، والانتفاخ والغازات، وفقر الدم، والقلق، والاكتئاب، والصداع

أقوى مصادر الكولاجين للعظام والمفاصل والبشرة والشعر
#صحة أقوى مصادر الكولاجين للعظام والمفاصل والبشرة والشعر

أقوى مصادر الكولاجين للعظام، الكولاجين هو بروتين حيوي يشكل حوالي ثلث بروتين الجسم،ويتوفر بشكل طبيعي في مرق العظام، والدجاج، ولحم البقر، والفواكه الحمضية والاستوائية،والخضروات الورقية، والثوم

أضرار الفسيخ على الحامل .. هل يسبب ولادة مبكرة؟
#صحة أضرار الفسيخ على الحامل .. هل يسبب ولادة مبكرة؟

في حين أن بعض أنواع السمك المطبوخة آمنة للاستهلاك، إلا أن أضرار الفسيخ على الحامل والجنين شائعة، تُحذّر إرشادات منظمات صحية موثوقة، مثل: إدارة الغذاء والدواء (FDA)، من تناول الفسيخ اثناء الحمل

هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟
#صحة هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟

الغذاء المعدل وراثيا يمثل الغذاء الذي تعرض للتغير الجيني من قبل للعلماء للتحسين او للتخلص من الأمراض

ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟
#صحة ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟

ما هي عوادم السيارات وما هو تركيبها وما هي مخاطرها على الصحة والبيئة وما هي الإجراءات لتقليلها

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك