كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس؟
علوم الكمبيوتر تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تجتاح التكنولوجيا عالمنا و علينا مواكبة ذلك في شتى أنواع العلوم و أهمية ذلك بالغة في التدريس عن طريق تبني طرق حديثة فعالة في التدريس

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

المقدمة

استخدام منصات التعلم عبر الإنترنت والتعليم عن بعد

كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس باستخدام البرامج والتطبيقات التعليمية؟

بعض طرق التدريس الجديدة

 

المقدمة

مع تطور فكر الأجيال و استيعابها للتطور التكنولوجي ووسائل الاتصال الحديثة كان من المحتم أن تواكب وسائل التعليم هذا التطور لكي تحقق أهدافها بإستيعاب قدرات أطفال متطورة تواكب العصر.

استخدام منصات التعلم عبر الإنترنت والتعليم عن بعد:

مع ظهور الإنترنت والتقدم في الاتصالات الرقمية أصبح من الممكن الآن للطلاب أخذ دروس والحصول على درجات علمية من أي مكان في العالم ؛ وقد فتح هذا فرص جديدة للطلاب الذين ربما لم يتمكنوا من الوصول إلى التعليم الشخصي التقليدي بسبب الحواجز الجغرافية أو المالية أو غيرها .

تتيح منصات التعلم عبر الإنترنت أيضا للمعلمين الوصول إلى جمهور أوسع وتصميم دوراتهم وتقديمها بطرق أكثر جاذبية وتفاعلية على سبيل المثال يمكن للمدرسين استخدام محتوى الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو والبودكاست والمحاكاة التفاعلية لجعل دروسهم أكثر تفاعلية وجاذبية .

يمكن أيضا استخدام أدوات مثل منتديات المناقشة وساعات العمل الافتراضية لتسهيل التفاعل بين الطالب والمعلم ودعم تعلم الطلاب .

كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس باستخدام البرامج والتطبيقات التعليمية ؟

يمكن أن تساعد هذه الأدوات المعلمين على إنشاء وتقديم دروس تفاعلية وشخصية مصممة خصيصا لاحتياجات واهتمامات طلابهم على سبيل المثال يمكن استخدام البرامج التعليمية لإنشاء برامج تعلم كيفية تعديل صعوبة المادة بناء على تقدم الطالب أو لتقديم توصيات مخصصة لمزيد من التعلم .

هناك طريقة أخرى وهي استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز هذه التقنيات لديها القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نعلم بها ونتعلم من خلال توفير تجارب تفاعلية غامرة تسمح للطلاب باستكشاف المفاهيم المعقدة والتفاعل معها بطريقة أكثر تفاعلية وجاذبية من الأساليب التقليدية .

على سبيل المثال ، يمكن استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لإنشاء رحلات ميدانية افتراضية ومحاكاة تسمح للطلاب بزيارة واستكشاف مواقع وبيئات العالم الحقيقي دون مغادرة الفصل الدراسي ويمكن أيضا أن تستخدم لإنشاء المحاكاة التفاعلية والألعاب التي تساعد الطلاب على تعلم وممارسة المهارات بطريقة أكثر جاذبية وتفاعلية .

بعض طرق التدريس الجديدة :

التعلم التعاوني: هو النهج المتبع من خلال التدريس الحديث عن طريق تزويد الطلاب بمنصة للعمل والتعلم معا .

التعلم المتباعد: لتعزيز درس معين سيكرر المعلم الدرس عدة مرات بفواصل زمنية مدتها 10 دقائق يتم ذلك للسماح للدماغ بالانتعاش عادة من خلال النشاط البدني أو تقنيات اليقظة.

الفصل المقلوب: في هذه التقنية يطلب من الطلاب القيام بالعمل الأولي لدرس معين في المنزل مثل مشاهدة فيديو تعليمي أو إجراء بحث عبر الإنترنت يتم بعد ذلك إكمال الواجب المنزلي (الذي يتم إجراؤه تقليديا في المنزل) في الفصل لتحسين الوقت وتجربة التعلم للطلاب .

التعلم الذاتي: تقنيات التدريس الحديثة تشجع الاعتماد على الذات من خلال زرع بذور الفضول يتم دفع الطلاب نحو استكشاف الموضوعات التي يجدونها أكثر إثارة للاهتمام بعمق أكبر .

ا ستخدام الألعاب : يعتبر التدريس من خلال ألعاب الفيديو أحد أكثر استراتيجيات التدريس الحديثة فائدة لا سيما في أنظمة المرحلة الابتدائية ومرحلة ما قبل المدرسة .

طريقة التدريس VAK : طريقة التدريس البصرية والسمعية والحركية Visual, Audio And Kinesthetic (Movement) Teaching ، هو أحدث طريقة التدريس حيث يحدد المعلمون فئة كل طالب حيث كونه يلتفت إلى النشاط البصري أو السمعي أو الحركي  بناء على هذا التصنيف يمكن للمدرس إعداد درس بشكل أفضل لتلبية قدرات كل طالب .

التعلم المتقاطع: التعلم المتقاطع هو مزيج من التعلم الرسمي وغير الرسمي في التعلم المتقاطع يصاحب التعلم الرسمي في الفصل الدراسي استخدام تجارب الطلاب اليومية وتفاعلاتهم مع محيطهم مما يشكل الجزء غير الرسمي من طريقة التعلم هذه .

من بين أحدث طرق التدريس هذه تستخدم أربع طرق تدريس حديثة في الغالب في مرحلتي ما قبل المدرسة والمدرسة هذه هي ا ستخدام الألعاب والتعلم المتباعد والتعلم التعاوني بصرف النظر عن هذه هناك منهجيات معينة يجب على كل معلم في العصر الحديث دمجها في تدريسهم تعمل هذه المنهجيات على تغيير البيئة التعليمية ببطء ولكن بثبات وقد ثبت أنها تحسن الأداء الأكاديمي.

التعلم القائم على المشاريع: يتطلب التعلم القائم على المشاريع من المعلم تزويد الطالب بمشاريع قد تعالج سيناريوهات الحياة الواقعية بدلا من الاعتماد على جمع المعرفة النظرية كما يشجع التعلم القائم على المشاريع على تطوير الكفاءات التكميلية مثل التفكير النقدي والتواصل .

تعلم حل المشكلات: هذه منهجية دورية حيث تؤدي الإجابة على الأسئلة المفترضة إلى مزيد من الأسئلة، وبالتالي إثارة فضول الطالب. تشجع تقنية حل المشكلات التفكير الإبداعي وتحسن قدرات حل المشكلات .

التفكير التصميمي: التفكير التصميمي كمنهجية تدريس حديثة يعزز الأفكار المبتكرة والتفكير الإبداعي من خلال تصميم المشاكل التي تحفز العقول المبدعة للطلاب .

التعلم القائم على التفكير: الهدف الأساسي من هذه المنهجية هو تجاوز الطريقة التقليدية للحفظ عن طريق تحويل المعلومات إلى معرفة عبر السياق والتحليل .

التعلم القائم على الكفاءة: في هذه المنهجية يتم تحديد الكفاءات الأساسية للطلاب ورعايتها بحيث يمكن إنشاء عادة عمل وظيفية .

هذه بعض أحدث طرق التدريس التي يمكن للمعلمين استخدامها لنقل تعليم أكثر شمولية من بين هؤلاء التعلم التعاوني ، الفصول الدراسية المقلوبة ، التعلم الذاتي والتعلم المتقاطع هي طرق التدريس الحديثة الأربعة المستخدمة على نطاق واسع في التعليم العالي؛ قد تختلف طرق التدريس الحديثة في المدارس قليلا عن طرق التدريس الحديثة في التعليم العالي على سبيل المثال ، قد تكون تقنيات استخدام الألعاب أو التعلم المتباعد أكثر فعالية على مستوى المدرسة من ناحية أخرى ، قد يكون التعلم الذاتي أو التعلم القائم على المشاريع أكثر ملاءمة كطريقة تدريس حديثة في التعليم العالي .

الأجيال هي من تصنع المستقبل لذلك نحن نُعد أجيالاً ليسوا مجرد رقم في عداد سكاني و لكن شباب قادر على التغيير للتقدم و الرفع بمستوى الأمة في حال استفادت من هذا المقال شاركه لمدرسين و آباء لتعم الفائدة على غيرك.

المراجع

samvedschool

harappa

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـتكنولوجيا

كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس؟
#تكنولوجيا كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس؟

تجتاح التكنولوجيا عالمنا و علينا مواكبة ذلك في شتى أنواع العلوم و أهمية ذلك بالغة في التدريس عن طريق تبني طرق حديثة فعالة في التدريس

كيفية التسجيل بمنصة اعمالي بطريقة سهلة وبسيطة
#تكنولوجيا كيفية التسجيل بمنصة اعمالي بطريقة سهلة وبسيطة

طريقة التسجيل في منصة أعمالي يعتبر من أكثر الأسئلة التي وردت في الفترة السابقة بعد أن قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بإطلاقها. حيث إنها قامت بإطلاق هذه المبادرة من أجل مساعدة أي معلم أو موظف أو حتى طالب

ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي اهم مجالاته
#تكنولوجيا ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي اهم مجالاته

بعد أن أصبح مصطلح "الذكاء الاصطناعي" من أكثر المصطلحات والمواضيع التي يتم تداولها بين الأفراد في الفترة الأخيرة، وذلك لإنه أصبح جزءًا هامًا في معظم التخصصات والمجالات.

تأثير الأنترنت علي الأطفال
#تكنولوجيا تأثير الأنترنت علي الأطفال

الأنترنت وسلبياته علي الأطفال وكيفية الحد من استخدامه

ملتقي قدوه -تك لتمكين المرأه في سوق العمل الرقمي
#تكنولوجيا ملتقي قدوه -تك لتمكين المرأه في سوق العمل الرقمي

مبادرة (قدوة- تك) لتمكين المرأة بهدف استثمار الطاقات الإبداعية لدى السيدات الحرفيات، وتوفير بيئة تساعدهن على مزيد من الابتكار والريادة

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك