ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي اهم مجالاته
علوم تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي اهم مجالاته

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

بعد أن أصبح مصطلح "الذكاء الاصطناعي" من أكثر المصطلحات والمواضيع التي يتم تداولها بين الأفراد في الفترة الأخيرة، وذلك لإنه أصبح جزءًا هامًا في معظم التخصصات والمجالات.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

نبذه مختصرة

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي

مراحل تطور الذكاء الاصطناعي

أهمية الذكاء الاصطناعي واهم مجالاته

مستقبل الذكاء الاصطناعي

اهم المواقع والتطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي

 

نبذه مختصرة

بعد أن أصبح مصطلح "الذكاء الاصطناعي" من أكثر المصطلحات والمواضيع التي يتم تداولها بين الأفراد في الفترة الأخيرة، وذلك لإنه أصبح جزءًا هامًا في معظم التخصصات والمجالات.  كما إن هناك العديد من المؤسسات العالمية التي أصبحت تستغني عن الأيدي البشرية في بعض الوظائف وتقوم بتحويلها إلى أجهزة وبرامج الذكاء الاصطناعي ليقوم بها.

وعلى الرغم من إنه مجال معقد للغاية، ولكننا من خلال مقالنا اليوم سوف تتعرف إلى كل ما له علاقة بمجال "الذكاء الاصطناعي"، مفهومه، أهميته، مجالاته، وكذلك مستقبل الذكاء الاصطناعي في العالم.

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي هو أحد التقنيات الحديثة التي أصبحت تحاكي الذكاء البشري، وتم ربط هذه التقنيات بالعديد من الأجهزة الرقمية مثل الكمبيوتر، الأجهزة الخلوية وكذلك الروبوتات.

وتمت إضافة العديد من الأنظمة المختلفة حتى تصبح هذه الأجهزة قادرة على فهم التفكير الإنساني وحتى تكون قادرة على التفكير وفهم المعاني المختلفة والتعرف على الصور والترجمة والتطوير الذاتي، وغيرها العديد من الوظائف المختلفة.

مراحل تطور "الذكاء الاصطناعي":

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أكثر العلوم التي تم تطويرها بشكل مستمر حتى وصل إلى النتيجة التي يتواجد عليها اليوم، ومن أهم المعلومات عن تاريخ الذكاء الاصطناعي ومراحل تطوره هي:

كانت بداية الذكاء الاصطناعي على يد الفلاسفة الكلاسيكيين في اليونان، ولكن كان ذلك يعتبر مجرد بداية للفكرة لا أكثر لذلك تعتبر البداية الأكثر صحة على يد رائد وعالم الحاسوب البريطاني وعالم الرياضيات " آلان تورينج ".

حيث قام بوضع اختبار تورينج عام 1950م حتى يتمكن من إثبات أنه سوف يكون هناك جهاز يماثل الذكاء البشري دون وجود العديد من الاختلافات بينهما.

وبعد ذلك قام " هودجكين هكسلي" بتقديم أول بحث علمي متكامل عن طريق تقديم نموذج يمثل الدماغ البشري، وهو عبارة عن شبكة من الأسلاك الكهربائية تمثل الخلايا العصبية، والتيار الكهربي والذي يمثل النبضات التي تعمل على تشغيل أو توقف الخلايا.

ولكن توقفت الأبحاث لفترة طويلة وذلك بسبب عدم توافر السرعات التخزينية المرتفعة، وتم عودة العمل من خلال مشروع الجيل الخامس المقام لتكنولوجيا الحاسوب والكمبيوتر من خلال الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وتم استمرار العمل على تطوير هذه الأبحاث، حتى تم صنع العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد على لغات البرمجة المختلفة، وفي أواخر التسعينات قامت شركة IBM بتقديم حاسوب Deep Blue الذي يعد طفرة في عالم الذكاء الاصطناعي.

واستمر بعد ذلك محرك البحث جوجل بتطوير خدمات الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال تقنية التعرف على الكلام " Speech Recognition "، وقامت شركة أبل بتطوير نظام سيري " Siri " الذي يعتبر أفضل مساعدًا افتراضيا يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي، وغيرها من التطويرات المختلفة التي تم العمل عليها خلال السنين السابقة ويتم العمل عليها حتى الآن.

أهمية الذكاء الاصطناعي وأهم مجالاته:

أصبح الذكاء الاصطناعي له تأثير كبير على حياة كل شخص، ويدخل في كل المجالات المختلفة، فاستخدام الذكاء الاصطناعي يساعدك على رفع كفاءة عملك وتطويره بشكل مستمر.

حيث يعتبر إنه المحرك الأساسي في عديد من التقنيات الجديدة التي يتم إنشاءها، كما إنه له أهمية ضخمة في المجال الطبي والرعاية الصحية والمجال الصناعي والتسوق وغيرها من المجالات.

لذلك سوف نقوم بذكر أهم المجالات وأهم المعلومات التي تختص بها، وهي:

الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي والرعاية الصحية:

حيث أصبحت معظم المراكز الطبية المختلفة والمتطورة والمنظمات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل الأساسي في عديد من الأعمال، وكذلك إضافة العديد من التقنيات المختلفة التي تساعد في شفاء المرضى والتقليل من نسبة الوفيات، ومن أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي:

       تطوير أحدث جهازًا رقميًا يقوم بالكشف عن مختلف الأمراض القلبية وذلك من خلال شركة Coala Life .

       خدمة الدعم لمرضى الحالات الخطرة والعناية المشددة والذي يرسل تنبيهات عند دخول المرضى في حالات السكتة القلبية وذلك من أجل الوقاية من السكتة الدماغية والوفاة والذي قامت به منظمة Cambio Health Care .

       خدمات متابعة المرضى عن بعد سواء في منازلهم أو دور رعاية المسنين المتطورة من أجل مساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

       يتم استخدام بعض التقنيات من أجل قياس بعض النسب الحيوية وذلك من أجل تقليل عدد التحاليل الطبية التي يحتاج إليها المريض.

الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق:

حيث إن من أهم الأشياء التي يجب إتباعها أثناء البدء في عمل التسويق هو جذب أكبر عدد من الزبائن في النطاق المحدد لك، وعلى الرغم من أن الذكاء البشري بارع في أمر تسويق وتجميل المنتجات إلا إن الذكاء الإصطناعي يقوم بتحسين جودة ودقة عملك ويعمل زيادة نسبة وصول منتجات لعدد أكبر من الزبائن.

ولذلك تعمل جميع المتاجر الإلكترونية الحديثة على هذه التقنيات.

الذكاء الاصطناعي في الخدمات التعليمية:

على الرغم من أن العديد من المبرمجين يسعوا لصنع روبوت يستطيع القيام بدور المعلم، وذلك لتحقيق أفضل فائدة للمعلم والطلاب على حد سواء وذلك في أقل وقت ممكن وبأقل مجهود.

ولكن هذا التطور يحتاج العديد من السنوات والتجارب، ولكن هناك العديد من الأشياء التي ساعد فيها من أجل العملية التعليمية، ومنها:

       عملية Personalized Learning : وهي عملية تعليمية متخصصة يتم تحديدها حسب خبرة الأفراد التعليمية وقدراتهم على التعلم ومن ذلك يتم تحديد المناهج التعليمية المناسبة لهم.

       كسر الحواجز التي من الممكن أن تعوق أي شخص من إمكانية التعلم سواء بسبب لغتهم أو مكان تواجدهم أو أي سبب أخر.

       تفعيل العديد من المنصات التعليمية والتي تساعد المعلمين على الحصول على التعليقات والتقييمات المختلفة، وإعداد الاختبارات المختلفة وإدارة العملية التعليمية عن بعد.

مستقبل الذكاء الاصطناعي:

وبسبب التطور المستمر الذي يتم كل يوم في مجال الذكاء الاصطناعي يتساءل العديد من الناس عما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي؟

حيث يتوقع الخبراء أن التطور في الذكاء الاصطناعي سوف يصل إلى استبدال بعض الوظائف التي يقوم بها البشر بأجهزة ألية وروبوتات صناعية تقوم بكل وظائف الإنسان في مختلف المجالات.

 ومن أكثر المجالات المعرضة لخطر الاستبدال هو المجال الصحافي، حيث أصبح يتواجد بعض المواقع التي تعمل بالذكاء الاصطناعي حيث تقوم بتجميع المعلومات بشكل أكثر سرعة وكذلك كتابتها وتنسيقها.

أهم المواقع والتطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي:

هناك العديد من التطبيقات والمواقع التي يقوم معظم الأشخاص باستخدامها بشكل يومي والتي تكون تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي، ومن أهم هذه المواقع:

       مواقع مساعدة الزبائن:

وتتمثل هذه المواقع في الروبوتات التي تقوم بالرد بشكل تلقائي على دردشات العملاء، كما تقوم بعديد من أعمال التسويق الإليكتروني.

       تطبيقات اللياقة البدنية:

حيث إن هناك العديد من التطبيقات والساعات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وبذلك تتمكن من قياس معظم القيم الحيوية الخاصة بالشخص، كما هناك تطبيقات حساب السعرات الحرارية الخاصة بكل فرد.

       تطبيقات الرعاية الصحية:

حيث إضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى أجهزة وآلات الرعاية الصحية تعمل على التحليل الكامل لحالة المريض ومعرفة إمكانية حدوث أي أمراض في المستقبل.

       تطبيقات اكتشاف الفضاء:

مجال الفضاء من أكثر المجالات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي حيث يتم إستخدام الذكاء الاصطناعي في المسبارات والمركبات الفضائية التي تتحرك في الفضاء الخارجي كله والكواكب المختلفة.

كما يتم الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة من أجل تحليل البيانات المختلفة والدراسات من أجل اكتشاف أنظمة الفضاء الخارجي والكواكب المختلفة.

 

أسئلة يطرحها الآخرون في محركات البحث

هل يمكن استبدال الانسان كليا بسبب الذكاء الاصطناعي؟

 لا يمكن استبدال الإنسان كليا بسبب الذكاء الاصطناعي. يعتبر الذكاء الاصطناعي أداة قوية يمكن أن تساعد في تحسين العمليات وتحقيق الكفاءة في العديد من المجالات. ومع ذلك، لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الإبداع والتفكير النقدي والتعاطف الذي يتمتع به البشر.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تطوير وتنفيذ الذكاء الاصطناعي مهارات وخبرات البشر لضمان أن يعمل بشكل صحيح وآمن. في الواقع، من المحتمل أن يؤدي التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي إلى إنشاء فرص عمل جديدة ومهارات جديدة تتطلب تدخل البشر.

في المستقبل، قد نشهد تكامل أكبر بين البشر والذكاء الاصطناعي، حيث يعمل كل منهما مع الآخر لتحقيق النجاح والتقدم. ولكن لا يمكن استبدال الإنسان بالكامل بسبب الذكاء الاصطناعي.

 

المصادر مواقع الكترونية

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـتكنولوجيا

كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس؟
#تكنولوجيا كيف تعمل التقنيات الحديثة على تغيير طريقة التدريس؟

تجتاح التكنولوجيا عالمنا و علينا مواكبة ذلك في شتى أنواع العلوم و أهمية ذلك بالغة في التدريس عن طريق تبني طرق حديثة فعالة في التدريس

كيفية التسجيل بمنصة اعمالي بطريقة سهلة وبسيطة
#تكنولوجيا كيفية التسجيل بمنصة اعمالي بطريقة سهلة وبسيطة

طريقة التسجيل في منصة أعمالي يعتبر من أكثر الأسئلة التي وردت في الفترة السابقة بعد أن قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بإطلاقها. حيث إنها قامت بإطلاق هذه المبادرة من أجل مساعدة أي معلم أو موظف أو حتى طالب

ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي اهم مجالاته
#تكنولوجيا ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي اهم مجالاته

بعد أن أصبح مصطلح "الذكاء الاصطناعي" من أكثر المصطلحات والمواضيع التي يتم تداولها بين الأفراد في الفترة الأخيرة، وذلك لإنه أصبح جزءًا هامًا في معظم التخصصات والمجالات.

تأثير الأنترنت علي الأطفال
#تكنولوجيا تأثير الأنترنت علي الأطفال

الأنترنت وسلبياته علي الأطفال وكيفية الحد من استخدامه

ملتقي قدوه -تك لتمكين المرأه في سوق العمل الرقمي
#تكنولوجيا ملتقي قدوه -تك لتمكين المرأه في سوق العمل الرقمي

مبادرة (قدوة- تك) لتمكين المرأة بهدف استثمار الطاقات الإبداعية لدى السيدات الحرفيات، وتوفير بيئة تساعدهن على مزيد من الابتكار والريادة

التعليقات

  • الجمعة, 21 07 2023
    البيان للخدمات الأكاديمية

    مقال رائع. https://albayanres.com/read/%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (1) متوسط التعليقات(5)

من فضلك اترك تقيييمك