فوائد الاعشاب وانواعها وطرق التداوى بها
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

فوائد الاعشاب وانواعها وطرق التداوى بها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تعد الأعشاب الطازجة بالأخص من الأطعمة التي لابد من إدخالها في نظامنا الغذائي لما لها من فوائد عظيمة، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

الموضوع كاملاً

فوائد الأعشاب

 

دليل الموضوع

 

ما هي الأعشاب

نصائح عندما تطبخ بالأعشاب

أهمية الأعشاب الطبية والنباتات

الفوائد الصحية للأعشاب

تركيبات أعشاب وأطعمة جيدة

الطبخ بالأعشاب

شراء الأعشاب وتخزينها

 

نبذة عن الموضوع

تعد الأعشاب الطازجة بالأخص من الأطعمة التي لابد من إدخالها في نظامنا الغذائي لما لها من فوائد عظيمة، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

ما هي الأعشاب

الأعشاب هي الورقة الخاصة بالنبات المستعملة في الطهي ومن الممكن أن تستخدم وهي طازجة أو بعد ما يتم تجفيفها أو أنها أجزاء النبات الأخرى التي يتم تخفيفها كالبذور مثل الكمون والبراعم التي تجفف لتكون القرنفل والجذور المستخرج منها الكركم والزهور التي تكون البابونج بعدما يجفف والأزهار مثل الزعفران، وتعتبر الأعشاب هي الوسيلة الوحيدة لجعل المشروب والأكل بنكهة ولون رائع إن كان الطعام حلو أم حادق دون أن تضيف أي أملاح أو سكر أو دهون، كما أن لكل عشب مجموعة خصائص تميزه و مفيدة جداً للصحة بوجه عام، والأعشاب الطازجة نكهتها مميزة عندما تضاف إلى طعامك فعندما يتم إضافة عدد كبير من الأعشاب في الطعام سوف تغلب نكهة العشب على بقية المكونات الموجودة في طعامك.

  نصائح عندما تطبخ بالأعشاب

نجد أن نكهة الأعشاب المجففة قوية جداً عن الأعشاب الطازجة، حيث إن الملعقة الصغيرة من العشب  المجفف تعادل أربعة ملاعق من العشب الطازج، ونجد أن بعض الأعشاب صلبة  عن غيرها مثل عشب البقدونس وعشبة إكليل الجبل، وهذه الأعشاب تظل محتفظة بالنكهة الخاصة بها خلال الطهي، ومن الممكن أن تضاف في بداية عملية الطهي ونجد أن ورق  الغار من الأعشاب التي تضيف نكهة مميزة للطبق، لكن نكهة العشب المميزة تختفي بمرور الوقت لذلك ينبغي عليك رميها بعدما يمر ١٢ شهر عليها.

  أهمية الأعشاب الطبية والنباتات

استخدمت الأعشاب الطبية والكثير من النباتات في العصور القديمة في علاج مختلف الأمراض لكن تم نسيانها في الوقت الحالي بعدما انتشرت الأدوية الصناعية ،لكن ظلت مجموعة من الأعشاب محتفظة بمكانتها في قوائم الأطباء، وشارك معهد السرطان الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية في دراسات حول أهمية الأعشاب والنباتات ودورها في مقاومة السرطان فأثبتت أن تغذيتك النباتية تحميك من أخطار الإصابة بمرض السرطان وكان أول نبات من هذه النباتات هو الثوم، وأي شخص يظن أن الأدوية الصناعية والعقاقير هي الطرق الأساسية للعلاج من أي مرض مستعصي فعليه العلم بأن الأعشاب مهمة مثلها تماماً.

ويجدر بالذكر أن أهمية الأعشاب الطبية غير مقتصرة فقط على العلاج الطبي الإنساني بل أنها تستخدم في المجالات المنزلية والزراعية وفي الزينة وغير ذلك من مختلف الفوائد، والمواد الموجودة في الأعشاب الشافية لديها تأثير على بعض أجزاء الجسم وليس الجسم بأكمله مثل الأدوية الصناعية الموجودة في الصيدليات، فنجد أن البصل يحتوي على نوع من الفرمنت وهذا النوع هو الأصح ومن العوامل المساعدة في هضم الغذاء في المعدة والأمعاء، ويحتوي البصل أيضاً على كلوكونين، وهذه المادة تأثيرها يشبه الأنسولين فهي تنظم عملية تخزين السكريات في جسمك وتنظم استهلاك الجسم أيضاً ويحتوي عصير البصل على مجموعة من الزيوت العطرية التي تعطي للبصل الرائحة المميزة.

كما أنه من المطهرات القوية التي لديها القدرة على قتل الجراثيم والميكروبات بمختلف أنواعها مثل الدمامل والجمرة الخبيثة، كما يحتوي البصل على مقويات للأعصاب وبعض المواد التي تحميك من الإصابة بتصلب الشرايين.

ونجد أن نبات القمعية الأرجوانية يستخرج منه الديجتال وهو دواء سام يستخدم في مداومة أمراض القلب وكميته السامة تؤدي لحدوث تسمم في القلب حال أخذها من مستخلصات النبات، لكنها غير سامة حال إعطائها بكميات كبيرة بورقة النبات نفسها لكن على الرغم من ذلك لم يستخدم الأطباء أغلب الأعشاب واستعملوا الأدوية الصناعية كبديل لها، كي يكسب ثقة المريض.

الفوائد الصحية للأعشاب

  تناول الأعشاب له الكثير من الفوائد لصحتك مثل الوقاية من الإصابة بأي من الأمراض القلبية والسكري ومرض السرطان، كما أنها تقلل من تجلط الدم ومضادة للالتهابات ومختلف الأورام وأكدت غالبية الأبحاث أن:

·       بذور الكتان والحلبة والثوم وأعشاب الليمون تقلل من معدل الكوليسترول في الدم.

·        تحتوي الأعشاب على الكثير من مضادات الأكسدة بالأخص أعشاب الزعتر والقرفة والقرنفل عن طريق مساعدتها في الحد من البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة والمعروفة بالكوليسترول الضار.

·         الثوم يفيد كل شخص يعاني من الارتفاع الشديد في ضغط الدم.

·        تعمل أعشاب النعناع والريحان و المرمرية والثوم والبصل والثوم المعمر على حمايتك من مرض السرطان.

 تركيبات أعشاب وأطعمة جيدة

  تعددت الطرق التي من الممكن استعمال الأعشاب بها في الطبخ ومن هذه الوسائل التقليدية التالي:

·        عشب الريحان، ويضاف في عصير الطماطم وصلصة الطماطم وشوربة الطماطم وفي البيض والفراولة والدجاج واللحوم والمكرونة والبطاطس والأرز.

·         عشب ورق الغار، ويضاف إلى الحساء والطواجن واللحوم بمختلف أنواعها والمخللات والدواجن.

·        عشب الفلفل الحار، ويضاف إلى الدجاج واللحوم وأطباق الكاري والطماطم والمحار.

·         عشب الشبت، ويضاف إلى الصلصة والسلطة والجبن والقشطة والبطاطس بأطباقها المختلفة والأسماك.

·        الكزبرة ويتم إضافتها إلى الكثير من الأطباق الآسيوية والكاري والعديد من المأكولات البحرية والبطاطس المحمرة.

·         عشب الثوم المعمر، ويتم إضافته إلى الدجاج والسلطة والبيض والجبن و الخل والمايونيز.

·         الزنجبيل، ويضاف إلى البسكويت والأطباق الآسيوية والكحك.

·         عشب الشمر، ويضاف إلى الحشوات المختلفة والسلطات والصلصة والمأكولات البحرية.

·         عشب الثوم، ويتم إضافته إلى الصلصة واللحوم والدواجن والتوابل السلطة والخبز والمحار.

·        الليمون، ويضاف إلى البطاطس المقلية والأطباق الآسيوية والشاي والحساء والكثير من المأكولات البحرية والكاري أيضاً.

·         البردقوش، ويضاف إلى البيض والجبن والبيتزا والأسماك واللحوم بمختلف أنواعها.

·         الزعتر، ويضاف إلى أطباق البيض وصلصة الطماطم وأطباق الجبن.

·       عشب إكليل الجبل، ويضاف إلى الأسماك والدواجن والخبز واللحوم والصلصة والحساء والمخبوزات.

·         عشب الطرخون، ويضاف إلى صلصة الطماطم وأطباق البيض المختلفة وصلصة السلطات.

·         البقدونس، ويضاف إلى البيستو والمكرونة وأطباق البيض وصلصات الطماطم وأطباق الخضار والمأكولات البحرية والزبدة والسلطات والرز.

  الطبخ بالأعشاب

   نجد أن البعض تفكيره مقيد في استعمال الأعشاب أثناء الطبخ، حيث أن الأعشاب من الممكن أن تضاف إلى كل الوصفات فمن الممكن أن تضاف إلى  الطواجن و الحساء والخبز والخردل والماء المالح والصلصات والزبدة ومرقة الصلصة السلطة والمخازن والخل والزبادي والكاسترد والحلويات وغالبية المشروبات، لكن نجد أنه ليس ضروري أن تضاف الأعشاب إلى الأطباق، فهي مجرد طرق رائعة كي تمنح طبقك الجاذبية مثل المكرونة المضاف لها ورق الريحان الطازج في الأعلى أو الدجاج المطبوخ مع ورق المرمرية.

  شراء الأعشاب وتخزينها

 تعتبر أحسن الوسائل التي تحصل عن طريقها على الأعشاب الطازجة هي القيام بزراعتها في الحديقة الخاصة بك أو في الأواني الموجودة على حواف النوافذ، وسوف تعطيك شكل جميل ورائحة طيبة وسوف تجعلك تتذكر دائماً أن تستخدمها وعندما تشتري الأعشاب التي يتم تقطيعها ينبغي عليك فحص الأوراق الخاصة بها والتأكد من أنها ليست صفراء فينبغي أن تكون خضراء حسب مظهرها، كي يتم تخزينها.

يجدر بالذكر أنه بالرغم من أهمية الأعشاب الطازجة وتنوعها إلا أن الأعشاب المجففة تعطي نكهات مميزة عندما تضاف إلى طبقك.

المصادر

مصدر1

مصدر 2 كتاب السلطانى علاجك من الطبيعة كتاب في طب النباتات والأعشاب

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـوصفات

4 وصفات لعمل الفطير المشلتت الفلاحي والأخيرة فطيرة الطاسة
#وصفات 4 وصفات لعمل الفطير المشلتت الفلاحي والأخيرة فطيرة الطاسة

فطيرة الطاسة السريعة، 1. في وعاء، نخلط الدقيق والملح والزيت. 2. نضيف الماء تدريجياً مع التقليب بالملعقة حتى تتشكل العجينة. 3. نخرج العجينة على سطح مرشوش بالدقيق ونعجنها باليد لمدة دقيقة

طريقة عمل سينابون بالقرفة هش ولذيد جدًا
#وصفات طريقة عمل سينابون بالقرفة هش ولذيد جدًا

طريقة عمل سينابون بالقرفة، في وعاء كبير، اخلطي الحليب الدافئ، والزبدة الذائبة، والبيضة، والسكر، والملح، والخميرة، وقلبي المزيج جيدًا حتى يصبح متجانسًا. ثم، أضيفي الدقيق تدريجيًا مع العجن المستمر

وصفة جديدة.. طريقة عمل القرنبيط بالبشاميل واللحمة المفرومة
#وصفات وصفة جديدة.. طريقة عمل القرنبيط بالبشاميل واللحمة المفرومة

طريقة القرنبيط بالبشاميل، 1. قسّمي القرنبيط إلى زهرات متوسطة الحجم، اغسليه جيدًا، ثم اسلقيه في ماء مغلي مملح لمدة 5 دقائق. صفي الماء واتركيه جانبًا. 2. في مقلاة على نار متوسطة، سخّني الزيت

طريقة عمل الحليب المكثف في البيت بمكونين فقط
#وصفات طريقة عمل الحليب المكثف في البيت بمكونين فقط

طريقة عمل الحليب المكثف المحلى، ضعي الحليب، والسكر، والماء، والزبدة في وعاء الخلاط الكهربائي، شغّلي الخلاط على سرعة متوسطة، واخلطي المكونات حتى تمتزج تمامًا ويصبح المزيج ناعمًا وكريميًا.

لأطفالك في الحر.. طريقة عمل الآيس كريم بنكهات مختفلة
#وصفات لأطفالك في الحر.. طريقة عمل الآيس كريم بنكهات مختفلة

طريقة عمل الآيس كريم، نبدأ بخفق الكريمة باستخدام المضرب الكهربائي حتى تصبح ذات قوام كثيف، ثم نضع الكريمة المخفوقة في وعاء محكم الإغلاق، ونضعها في الثلاجة حتى تصبح مجمدة.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك