ترك الجدال!طريقة بسيطة لجذب الناس الى تفكيرك
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

ترك الجدال!طريقة بسيطة لجذب الناس الى تفكيرك

نبذه مختصرة عن الموضوع

ولكى تجذب الناس إلى طريقة تفكيرك فالقاعدة الاولى هى إن الطريقة الوحيده للوصول إلى نقاش أفضل هو تجنبه .

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

لا تتظاهر بإنك الاذكى

الطريقة المثلى لأنهاء الجدال

طريقك نحو النجاح

 

  لا تتظاهر بإنك الاذكى

بعد إنقضاء الحرب العالمية فى لندن كنت أعمل مديراً لدى "سيرروث سميث " وكان سيرروث هو الطيار الاسترالى الذى اسقط خمس طائرات معادية على الأقل فى فلسطين وبعد إعلان السلام بوقت قصير أثار دهشة العالم بطيارانه حول العالم فى ثلاثين يوماً فى محاولة فريدة من نوعها واحدثت محاولته ضجة كبرى ومنحته الحكومة الاسترالية خمسين ألف دولار ومنحه ملك انجلترا لقب فارس وفى فترة قصيرة كان هذا الرجل حديث الليالى كلها فى بريطانيا العظمى وفى أحدى الليالى كنت احضر مأدبة على شرف سيرروث وأثناء الوليمة ذكر رجل جالس بجواره احدى القصص الطريفة واستشهدت فيها بجمله محورية ثمة قدرة إلهية تحرك مصائرنا دون إرادة منا وأشار المتحدث ان الجملة المقتبسة مأخوذة من الكتاب المقدس " الإنجيل " ولكنه كان مخطئاً فأنا اعرف الكتاب المقدس ولا يمكن أن   تكون فيه ، ولكى أحصل على الشعور بأهميتى وإظهار تفوقي شكلت لجنة  سريعة لتصحيح الخطأ واندفع الرجل يدافع عن نفسه ...

ماذا ؟  شكسبير ... انه سخيف مستحيل أن هذا الاقتباس من الكتاب المقدس " الإنجيل بحروفه " وكان المتحدث يجلس على يمينه وكان مستفرانك جاموند وهو صديق قديم ومتخصص فى شكسبير ، يجلس على يساره وقررنا ان نعرض الأمر على مستر جاموند أستمع الرجل إلينا وهو يرفصنى بقدمه من تحت المنضدة وقال لى  "دل " إنك مخطئ هذا السيد على حق إنه من الكتاب المقدس " الانجيل " وفى طريق عودتنا قلت لمستر جاموند فرانك انك تعلم ان هذا الاقتباس من شكسبير

أجاب : نعم .. انه من هاملت الفصل الخامس ، المنظرالثانى ولكننا كنا ضيوفاً فى مناسبة سارة ، يا عزيزى "دل " لماذا تحاول البرهنة على أن الرجل مخطئ هل تعتقد ان هذا الأمر سيجعله يحبك ؟ لماذا لا تتركه ينقذ ماء وجهه ؟

إنه لم يطلب رأيك ولم يرده .. لماذا تنافسه ؟  تجنب الزاوية الحادة .

الطريقة المثلى لأنهاء الجدال

توصلت إلى قرار بأن هناك أسلوباً واحداً فحسب تحت السماء للوصول إلى أفضل نتيجة للجدال هى أن نتجنبه كما نتجنب الحية الرقطاء والزلازل فى كل تسع مرات من عشرة ينتهي الجدل فى كل مرة بين المتنافسين بأن يصبح كل منهما أكثر تعصباً لرأيه و أكثر من ذي قبل ويجزم بأنه على صواب مطلق، لا يمكنك ان تفوز فى مناقشة ما فأنت خاسر سواء انتصرت ام انهزمت.... لماذا ؟؟؟ فلنفترض انك انتصرت على الرجل الاًخر وفندت حججه ووضعته فى مأذق صعب وبرهنت على انه شخص غير ذى قيمة  ربما شعرت انك رائع لكن ماذا بالنسبة للاًخر لقد جعلته يشعر بأنه أقل شئناً لقد جرحت كبرياءه فثما حكمة تقول : الرجل الذي أُرغم على اعتقاد شيء يظل على نفس رأيه .

طريقك نحو النجاح

منذ عدة سنوات التحق رجل إيرلندى يدعى" باتريك جى أوهير " بأحد فصولي وكان تعليمه بسيطاً إلا انه كان مغرماً بالجدال والتحدى عمل فيما مضى كوسيط لاحدى شركات النقل ولم يحرز نجاحاً يذكر فى هذا المجال ولم أستشارنى وتحدثت إليه عرفت السبب أنه دائم الشجار مع العملاء الذين يعرض عليهم صفقة ويثير فيهم العداء له، إذ قال الزبون شيئاً لينقص من ثمن الشاحنة التى يريد بيعها يحمر وجه بات ويكاد يمسك بحنجرته ونجح" باترك"بعدد لا بأس به من الخلافات والصراعات  لم يكن همى الأول مع" باترك جى او هير " أن اعلمه الحديث بل كان همى تدريبه على الصمت وتجنب المشاجرات والجدال لقد اصبح مستر " اوهير " احد الم نجوم الباعة لدى شركة " وايت " موتورز فى نيويورك .

 كيف وصل إلى ذلك إليكم قصته كما تحدث بها :-

إذا دخلت مكتب احد المشترين هذه الأيام فربما قال لى ماذا ؟ شاحنة وايت بيضاء ؟

إنها ليس جيدة لن أخذ واحدة لو اهديتها لى سأشترى شاحنة  هوزيت " فأقول خيراً تفعل يا سيدى لتستمع إلى ، أن شاحنات هوزيت جيدة لو اشتريتها لن تكون قد اخطئت على الإطلاق إن شاحنات هوزيت يتم صنعها بأعلى مواصفات الجودة .وبائعوها ناس طيبون .

وكما تعود "بنجامين فرانكلين" الحكيم ان يقول إذا جادلت وفار صدرك وكنت على خلاف مع الاًخرين فربما استطعت ان تنتصر بعض الوقت ولكنه سيكون نقداً اجوف لانك لم تحصل على رضا خصمك ومن ثم احسب ذلك بنفسك اى نصر يمكنك الحصول عليه .. هل هو متخصص أو مسرحى مع رضا الشخص الأخر ، الأمران معاً لا يمكنك الحصول عليهما .

جاء فى جريدة بوستون تراسنكريبت قطعة من الشعر الهذلى هنا يرقد جثمان وليام جاى الذى مات وهو يحتفظ باسلوبه الصحيح كان الحق معه حياً وميتاً ولكنه مات كأنه كان مخطئاً .... نعم قد تكون على صواب دائما وانت تجادل ولكن رغبتك فى تغير رأى الشخص الاخر لا تؤدى إلى النجاح بل إلى عقم يتساوى مع كونك على الرأى الخطأ .

اعلن "وليام ماكرو"" وزير" وادرو ولسن  انه قد تعلم من انشغاله بالسياسة انه من الصعب الإنتصار فى الجدال مع رجل جاهل

"رجل جاهل! لقد كنت لطيفاً فى عبارتك يا مستر ماكرو فقد علمتنى التجربة انه بالامكان التوصل إلى أي شيء إلا ان تغير اعتقاد اى رجل مهما كان مستواه تعليمه وذكائه فى معركة لفظية" .

 كان "فريدريك بارسونز " مستشاراً للمالية كان يدافع بالحجة ويتجادل لمدة ساعة مع احد مفتشى ضرائب الحكومة وكانت المشكلة انه يوجد بند قيمته تسعة الاف دولار هى موطن النزاع إدعى بارسونز ان التسعة ألاف دولار هى ديوناً معدومة لا يمكن الحصول عليها وبالتالي فلا يمكن تحصيل ضرائب عنها .

 وجاء رد المفتش السريع :"ديون معدومة وأمام عيني لا بد من تحصيل الضريبة ".

 يقول بارسونز وهو يحكى قصته امام أحد فصولى الدراسية :

لقد كان هذا المفتش بارداً وعنيداً ومتعجرفاً لقد فشلت كل محاولاتى إقناعه بالحقائق وكلما زاد فى النقاش ازداد عنادا ولذا قررت تجنب المناقشة وتغيير الموضوع وإثارة إعجابة .

قلت له : اعتقد ان هذا الموضوع تافه بالنسبة للقرارات الحقيقية الهامة التى تتخذها لقد قمت بنفسى بعمل دراسة ولكن كان على الاستعانة بالمعلومات النظرية ولكنك تحصل على معلومات من التجربة الحية إننى فى بعض الاحيان اتمنى وظيفة مثل وظيفتك إنها قطعاً تعلمنى الكثير لقد حققت كل كلمة قلتها تماماً ،اعتدل المفتش فى مقعده ومال إلى الخلف وتحدث فتره طويلة عن عمله وذكر لى اكتشافة للخدع الماهرة وبالتدريج أصبحت نبرات صوته ودودة وتحدث عن اطفاله واخبرنى بأنه سيدرس مشكلتى من جديد ويعطينى قراره خلال أيام قليله زارنى بعد ثلاثة ايام فى مكتبى واخبرنى انه قرر ترك الضريبة دون زيادة كما هو مدون فى الملفات .

 لقد كان مفتش الضرائب حاله من حالات الضعف الإنساني الشائعة كان فى حاجه ماسة للشعور بالأهمية وكان بأهميته بتاكيد سلطته فى نقاشه وما ان توقف الجدال  وشعر الرجل باهميته حتى أصبح إنساناً رقيقاً  رقيق العواطف .

لقد لعب كونستانت رئيس الخدم فى منزل نابليون البلياردو كثيراً مع جوزفين يقول كونستانت ص73 المجلد الاول فى مذكراته عن حياة نابليون الخاصة رغم انه كانت مهارتى تخطئنى قليلاً فقد كنت انجح فى ان اجعلها تهزمنى الأمر الذى كان يجعلها تشعر بالسرور التي تثور فيما بيننا.

 يقول بوذا : إن الكراهية لا تنتهى إنما ينهيها الحب ولا ينتهى الجدال بالجدال إنما باللباقة والدبلوماسية والرغبة الصادقة فى فهم وجهه نظر الشخص الاخر .

 وجه لنكولن ذات مرة توبيخاً قاسياً لاحد الضباط فى الجيش لانغماسه فى جدال حاد مع زملائه قال لنكولن لا يمكن ان يحقق ذاته ويسمو ان يضيع الوقت فى  خلاف شخصى لا طائل من ورائه.

 ولكى تجذب الناس إلى طريقة تفكيرك   فالقاعدة الاولى هى إن الطريقة الوحيده للوصول إلى نقاش أفضل هو تجنبه .

المصدر : كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـكيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس

سر سقراط طريقك نحو التحرك الإيجابي في النقاش
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس سر سقراط طريقك نحو التحرك الإيجابي في النقاش

يقول الأستاذ " أوفرستريت" فى كتابه " التاثير فى الطبيعة الإنسانية " إن الرد بكلمة لا من أكثر العقبات فإذا ما قال شخص لا فإن كبرياء الشخص يحفزه على ان يظل ثابتاً على المبدأ الذي تفوه به

ما هو الشعور الذى يريده كل إنسان
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس ما هو الشعور الذى يريده كل إنسان

أتريد أن تمتلك عبارة سحرية تضع حداً للجدل وتخلصك من المشاعر السيئة تجاهك وتشيع الروح الطيبة وتجعل الشخص الاًخر يستمع إليك بانتباه؟

اسلوب يصنع لك المعجزات مع الآخرين
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس اسلوب يصنع لك المعجزات مع الآخرين

فإذا أردت ان تغير الناس دون كراهية أو إهانه طبق القاعدة الثامنة وهي: حاول بأمانة ان ترى الأشياء من وجهة نظر الشخص الاخر.

صمام الأمان في معالجة المشكلات
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس صمام الأمان في معالجة المشكلات

نعم لا تتعجب فمن المحتمل أن يشعر أصدقاؤك بالرضا والسعادة إذا حاصرتك المتاعب والمشاكل ومن ثم دعنا نقلل من شأن إنجازاتنا ولنكن متواضعين فهذا هو النجاح الدائم

كيف تجعل الناس يحبونك فورا بطريقة غير مكلفة على الاطلاق
#كيف تكسب الاصدقاء و تؤثر في الناس كيف تجعل الناس يحبونك فورا بطريقة غير مكلفة على الاطلاق

لاحظ البروفيسور جون ديوي أن الرغبة فى أن تكون مهماً هي أعمق دافع إنساني

التعليقات

اترك تعليقاً

1
+
6
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات