صداع الرجيم وطرق علاجه
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

صداع الرجيم وطرق علاجه

نبذه مختصرة عن الموضوع

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أسباب صداع الرجيم

طرق علاج صداع الرجيم

نبذة عن الموضوع :

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

أسباب صداع الرجيم :

·        تناول سكر الرجيم، حيث أنه خلال فترة الرجيم يتناول الكثيرين الحلويات والعلكة والشوكولاتة الخالية من السكر، حيث أن الأسبارتام أو السكر الموجود فيها يتسبب في حدوث صداع الرجيم.

·        تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة ومشروبات الطاقة بكثرة.

·        إنخفاض مستوى السكر في الدم، يكون الجلوكوز في أدنى مستوياته في الدم.

·        اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

·        الجفاف وقلة نسبة الماء في الجسم، لذا يجب شرب حوالي لترين من الماء خلال اليوم.

·        الجوع

يحدث الصداع المرتبط بالجوع عند المبالغة في تقييد السعرات الحرارية في النظام الغذائي، ونتيجة لذلك تتوتر العضلات، وينخفض مستوى السكر في الدم، وتصبح الأوعية الدموية أضيق، لذا ينصح بتناول الطعام الصحي بكميات منظمة، وتناول الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص لتجنب هذه الأعراض.

·        انخفاض الكربوهيدرات

  تقوم بعض الحميات الغذائية مثل آتكينز على الحد من الكربوهيدرات في النظام الغذائي، مما يتسبب في آلام الرأس، ويترتب على هذه الحميات خفض مخزون الجليكوجين في الجسم، مما يقلل الطاقة التي يحتاجها الدماغ متسببًا في الصداع، ولسبب آخر يتعلق بنقص السوائل في الجسم بسبب تقييد الكربوهيدرات وهو ما ينتج عنه فقدان كبير في الوزن في الأيام الأولى من الرجيم.

عند انخفاض الكربوهيدرات يدخل الجسم في حالة الكيتوزيه، وتنتج عندما يتم تكسير الدهون بسبب انخفاض الكربوهيدرات، قتتراكم الكيتونات في الجسم، وتشمل الآثار الجانبية الصداع، ورائحة الفم الكريهة، والشعور بالضعف، والإمساك، لذا يجب تناول ما لا يقل عن 130 جرام من الكربوهيدارت في اليوم لتجنب هذا الأعراض.

·        قلة الصوديوم

  قد يحدث الصداع بسبب الانقطاع المفاجئ عن الصوديوم بسبب تقييد ملح الطعام، أو منعه، وبالرغم من أن منع الملح أمر صحي إلا أنه قد يتسبب في الصداع، وخاصة عندما يكون مصاحبًا لخفض الكربوهيدرات، ويمكن أن يكون بسبب احتواء ملح الطعام على البوتاسيوم لذا يمكن تعويض نقص البوتاسيوم أيضًا للتغلب على الصداع.

·        الإجهاد

  قد يتولد الصداع نتيجة الشعور بالإجهاد، أو الاكتئاب كأحد أعراض الرجيم، لذا يجب محاولة تقليل الإجهاد بممارسة الرياضة المفضلة أو الهوايات، ومحاولة الاسترخاء، وخفض التوتر لتجنب الشعور بالصداع.

·        الأسبارتام أو سكر الدايت

استهلاك بعض المنتجات الخالية من السكر أثناء الرجيم، مثل صودا الدايت، أو الشكولاته واللبان الخالين من السكر، يخفض عدد السعرات الحرارية مما قد يبدو جيدًا لفقدان الوزن، ولكن هناك علاقة بين الأسبارتام الذي يستخدم في تصنيع هذه المنتجات يمكن أن يتسبب في الصداع.

·        الكافيين

توصف بعض المشروبات أثناء الرجيم بدون قيود مثل القهوة السادة، والشاي غير المُحلى، وصودا الدايت، ومشروبات الطاقة، قد يفرط البعض في تناول أكثر من بضعة أكواب في اليوم، خاصة أن الشاي والقهوة يحدان من الشهية، مما يترتب عليه الشعور بالصداع أيضًا، وقد يكون انسحاب الكافيين أحد اسباب الصداع اثناء الرجيم ويحدث عند الانقطاع فجأة عن الكافيين لذا عند قطع الكافيين يجب أن يكون ذلك بالتدريج.

·        الجفاف

  يفقد الجسم الكثير من الماء عند فقدان الوزن، فالجسم يفقد وزنه من الماء والعضلات وليس الدهون فقط، عند ممارسة الرياضة بشكل خاص يجب ترطيب الجسم جيدًا، والحصول على حاجة الجسم اليومية من الماء، فقد يتسبب الجفاف في تقليص الأوعية الدموية في الدماغ مما يسبب الصداع.

على الأقل يجب ألا يقل تناول الماء عن 8 أكواب في اليوم، أو 3 لترات وأن يتم تناولها في أوقات متفرقة، وهناك نظرية أخرى ترى أنه يجب أن يتناول الشخص من نصف إلى كوب من الماء مقابل كل كيلو جرام من وزن الجسم لكي يفقد الجسم الوزن بشكل صحي.

·        الديتوكس والصداع

  من المفارقات أن تناول الطعام الصحي قد يتسبب في الصداع، فعند تقييد الطعام وتناول طعام صحي ينقي الجسم من المواد المكتسببة في السموم وطردها من الجسم، لذا يصبح الجسم تحت تأثير حالة التخلص من السموم، فتظهر أعراض السمية ومنها الصداع النصفي ، وحب الشباب، وهي حالة مؤقتة.

·        انخفاض سكر الدم

عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يعتمد على تناول من 1000 إلى 1200 سعرة حرارية للنساء، ومن 1200 إلى 1600 سعرة حرارية للرجال يمكن أن يترتب على هذا النظام الشعور بالصداع، ويحدث بسبب انخفاض الجلوكوز في الدم الناتج عن قلة السكر، لذا يجب تعويض الجسم بكفايته من السعرات الحرارية بتناول وجبات خفيفة بانتظام كل بضعة ساعات لمنع الصداع.

أسباب أخرى للصداع أثناء الرجيم

- يمكن إرجاع اسباب الصداع اثناء الرجيم لحالات أخرى، فليس بالضرورة أن يكون النظام الغذائي هو السبب فقط، فقد يكون نتيجة التعب أو الإجهاد أو الاكتئاب الناتجين عن شد عضلي في الرقبة، لذا عند الشعور بالصداع باستمرار في الوقت الذي تخسر فيه الوزن بمعدل طبيعي وتشرب الماء بالقدر الكافي، لا تتردد في التواصل مع الطبيب، فقد يكون الصداع المستمر الذي لا يتوقف أحد علامات وجود حالة طبية كامنة يجب الكشف عنها.

طرق علاج صداع الرجيم :

ü     يجب تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل دوري.

ü     تناول كمية كافية من الماء خصوصاً في حالة ممارسة التمارين الرياضية، ومن المفيد تناول الماء قبل تناول الطعام لتحفيز الشعور بالشبع، وينصح خبراء التغذية بتناول 15 كوب من الماء للرجال و11 كوب من الماء للنساء تشمل المشروبات والأطعمة الأخرى.

ü     تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

طرق حفظ اللحوم
#صحة طرق حفظ اللحوم

لك أن تتخيل أنك تستطيع حفظ اللحوم بدون ثلاجة أو الفريزر وذلك بطرق بسيطة وبمواد موجودة في كل بيت أحياناً لأسباب عديدة قد لا تستطيع حفظ اللحوم في الفريزر لعطل ما أو لإمتلائه بالعديد من الأطعمة

هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر
#صحة هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر

يلعب الحديد دورًا فعالًا في الوقاية من فقر الدم والأنيميا، كما أنه مقاوم للعدوى، ومع نقص مستواه في الجسم، يعاني الفرد من مجموعة أعراض مزعجة، ومنها تساقط الشعر.

 أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم
#صحة أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم

من الممكن لعمليات النظام الغذائي لمرض السكر أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الفترة الماضية، حيث أن مرض السكري هو حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات في

التعليقات

اترك تعليقاً

3
+
6
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<