أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال

نبذه مختصرة عن الموضوع

الغضب هو أحد المشاعر التي لا يمتلك العديد من الأطفال مهارة في التعبير عنها لأنهم لا يمتلكون الأدوات والمفردات المناسبة، في غياب تقنيات التعبير الصحيحة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أنشطة لإدارة الغضب للأطفال

نبذة عن الموضوع :

الغضب هو أحد المشاعر التي لا يمتلك العديد من الأطفال مهارة في التعبير عنها لأنهم لا يمتلكون الأدوات والمفردات المناسبة، في غياب تقنيات التعبير الصحيحة، يعبر معظم الأطفال عن الغضب من خلال الانهيارات والانفجارات وغيرها من السلوك العدواني، لكن إخفاء الغضب أو إخفائه عن الآخرين قد يؤدي إلى مشاكل أكبر. لذلك كوالدين يجب عليكم تعليم أنشطة إدارة الغضب العملية للأطفال من سن مبكرة.

أنشطة لإدارة الغضب للأطفال :

تدرب على التنفس العميق

تعليم التنفس العميق لأطفالك هو أحد الأنشطة الخاصة بالأطفال والذي يساعدهم في السيطرة على غضبهم. التنفس ببطء وعمق من شأنه أن يهدئ الجهاز العصبي، يجب أن يفهموا أنه عندما يغضب شخص ما ، تزداد دقات قلبه ، ولكن عندما يتنفس بعمق تتباطأ. اطلب منهم وضع أيديهم على قلوبهم والشعور بالضربات. يمكنك أيضًا تقديم ألعاب التنفس

تدريب تنفس الشوكولاتة الساخنة

حيث يمكنهم تخيل حمل فنجان من الشوكولاتة الساخنة في أيديهم. يتنفسون بعمق لأخذ الرائحة ثم ينفخون لتبريدها للشرب، يمكن للأطفال القيام بالعد لخمسة وبشكل منتظم للممارسة.

تنفس دبدوب

حيث يمكنك وضع دبدوب على بطنهم وإعطائه جولة ممتعة من خلال صعود وهبوط أنفاسهم. يمكن للأطفال ممارسة هذا عندما يكونون مستلقين للنوم.

نفخ شموع عيد الميلاد في التنفس

حيث من المفترض أن يأخذ الأطفال نفسًا عميقًا، ويفضلون فكرة سعيدة، ويتظاهرون بالزفير ونفخ شموع عيد ميلادهم .

تدريب تنفس المحيط

ينطوي على إغلاق عينيك مع طفلك وتخيل الغضب كنار على الشاطئ. يتخيلون أمواج المحيط تقترب وتطفئ النار وهي تتنفس من خلال الحجاب الحاجز.

تشجيع لعب الأدوار

يساعد لعب الأدوار الأطفال على التعبير عن مشاعرهم بشكل أفضل. عندما يلعبون شخصية في لعب الأدوار، يتعلمون من كيفية تعامل الشخصية مع موقف صعب. على سبيل المثال، عند الانزعاج أو الغضب، دعهم يلعبون دور سلحفاة.

اسمح لهم بالتظاهر بالدخول داخل القوقعة من خلال تغطية رؤوسهم بالأذرع والبقاء هناك حتى يهدأوا. ستسمح هذه الممارسة للأطفال بتهدئة أنفسهم حتى يهدأ غضبهم، إذا قمت بإشراك الأطفال في لعب الأدوار بانتظام، فسيصبحون أكثر إبداعًا وتواصلًا ويفهمون كيفية التحدث عن مشاعرهم من خلال الكلمات .

إنشاء ركن هادئ

الزوايا الهادئة هي أماكن محددة في المنزل أو المدرسة قد يستخدمها الأطفال لتهدئة أنفسهم عندما يغضبون أو ينزعجون. تركز هذه الزوايا على جلب اليقظة والسلام للأطفال. يمكنك وضع سجادة ناعمة وبطانيات وكتب مفضلة وألعاب طرية في هذه الزوايا. أضف أيضًا الأعمال الفنية للأطفال والصور العائلية والاقتباسات المدروسة للإلهام، إن وجدت. دع أطفالك يجلسون هنا ويفكرون في الموقف قبل الرد. لا تعامل زوايا الهدوء على أنها مناطق توقف لأن الأطفال يجب ألا يربطوها بالعقاب . بدلاً من ذلك ، كن إيجابيًا وشجعهم على قضاء الوقت في تلك الزوايا عندما يكونون محبطين.

ارسم صورة

قد لا يتمكن بعض الأطفال من التعبير عن أنفسهم من خلال الكلمات ولكن يمكنهم استخلاص مشاعرهم. الرسم يساعدهم على الهدوء والاسترخاء. إذا كان أطفالك يحبون الرسم، شجعهم على استخدامه كنشاط للتحكم في غضبهم.

تحديد المحفزات وتجنبها

يشعر العديد من الأطفال بالغضب أو الانزعاج عندما يُطلب منهم فعل شيء لا يحبونه أو التوقف عن فعل شيء يحلو لهم. على سبيل المثال ، قد يغضبون إذا طلبت منهم إطفاء التلفاز أو التوقف عن اللعب أو أداء واجباتهم المدرسية. يمكنك تحديد هذه المشغلات وتجنب الانهيار من خلال تقديم تحذيرات الوقت أو إعدادهم للموقف أو تقسيم العملية إلى خطوات. لذا ، إذا كنت تريد أن يغلق الأطفال التلفاز ، فيمكنك إخبارهم أن لديهم عشر دقائق أخرى فقط لمشاهدة عرضهم. ستساعد التحذيرات الزمنية في الاستعداد وتجنب نوبات الغضب المفاجئة.

امنح مكافآت الهدوء

ندما يمارس الأطفال مهارات إدارة الغضب ويبدأون في التحسن فيها ، يجب أن تدرك جهودهم وتكافئهم . في كل مرة يبذلون فيها جهدًا للسيطرة على غضبهم ، أعطهم نقطة. يمكنك تحويل هذه النقاط إلى مكافآت - يمكن أن تكون وقت شاشة إضافي أو لعبة أو رحلة إلى المتنزه، تعتبر إدارة الغضب تحديًا للأشخاص من جميع الأعمار ، لذلك يستحق أطفالك الثناء إذا استخدموا الأدوات لإطلاق سراح الغضب بشكل إيجابي.

استخدم دفتر يوميات الغضب

قد تساعد كتابة الأفكار والمشاعر الغاضبة الأطفال على تصفية عقولهم. كما أنه يساعدهم على فهم الموقف بشكل أفضل، والتفكير فيما حدث، والنظر إلى السيناريو بشكل مختلف. قد تجد أن الأطفال أكثر هدوءًا وتحكمًا بعد التخلص من مشاعرهم.

بناء مفردات المشاعر

على الرغم من إجادة التحدث بطلاقة، لا يستطيع العديد من الأطفال التعبير عن مشاعرهم الغاضبة. ليس لديهم المفردات المناسبة للتعبير عن مشاعرهم. لذلك من الضروري إدخال مفردات عاطفية، بما في ذلك الغضب والغضب والغضب والإحباط والعصبية. بمجرد أن يتعلموا هذه الكلمات ، يمكنهم التعبير عن غضبهم بدلاً من إخفائه أو التنفيس عنه بطريقة غير مناسبة.

تقديم نشاط 1 + 3 + 10

علم الأطفال صيغة الحفاظ على الهدوء كلما شعروا بالغضب. الخطوة الأولى هي التوقف وتذكير أنفسهم بالبقاء هادئين. بعد ذلك يجب أن يأخذوا ثلاثة أنفاس بطيئة وعميقة. بعد ذلك يجب أن يعدوا إلى عشرة. سيساعد القيام بنشاط 1 + 3 + 10 بتمدد على الهدوء والتحكم في غضبه

جرب تقنيات الاسترخاء

يمكن أن تساعد أساليب الاسترخاء الأطفال على الهدوء بسرعة أكبر عند الشعور بالغضب. علم طفلك أن خذ نفسا عميقا عدة مرات، ابدأ بإرخاء المجموعات العضلية واحدة تلو الأخرى من الجبهة إلى الفكين والرقبة وما إلى ذلك. أرخِ الجسم بالكامل، ادخل في خيال هادئ أو مريح، فهو يساعد على نمو عقول الأطفال بطريقة أكثر هدوءاً.

أنشطة تشتيت الانتباه

يعد الإلهاء طريقة جيدة لصرف انتباه الأطفال عن الغضب. للأطفال الأصغر سنًا ، حاول نفخ الفقاعات. في البداية ، يمكنك استخدام محلول الصابون وعصا لتفجير الفقاعات الحقيقية. عندما يفهم الأطفال المفهوم ، يمكنهم حتى التظاهر بنفخ الفقاعات كأسلوب مهدئ. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، فإن المشي في الهواء الطلق والاستماع إلى الموسيقى وركوب الدراجات وما إلى ذلك ، قد يساعدهم على تشتيت انتباههم عن الغضب

العب الحزورات العاطفية

قد يساعد لعب هذه اللعبة مع أفراد العائلة الأطفال على التمييز بين المشاعر المختلفة. استمتع بالتعبير عن مشاعر وأفعال مختلفة ، ودع طفلك يخمن. اعرض عليهم أمثلة عن طرق صحية وغير صحية للتخلص من الغضب وساعد أطفالك على تحديد الإجراء المناسب.

استخدم الدمى والقصص

قد يكون الغضب عاطفة سلبية ، وقد لا يكون الشعور بها صحيحًا. ومع ذلك ، لا توجد عاطفة خاطئة لأن لكل واحد غرضه الخاص. إذا كان طفلك غير مرتاح للتحدث عن غضبه ، فاستخدم الدمى لمساعدته على التعبير عنه. يمكنك أيضًا إعطاء اسم مثير لغضبهم ، مثل "وحش الغضب". سيساعد هذا الأطفال على الشعور بالراحة مع مفهوم الغضب والتعبير عن مشاعرهم بشكل أفضل. يمكن للقصص أيضًا أن تمنح الأطفال أفكارًا حول كيفية التعامل مع المواقف الصعبة. يمكن للقراءة عن الشخصيات أن تلهم الأطفال للتعلم منها واتباع استراتيجياتهم.

خلق جبل جليدي من الغضب

قد ينجح هذا النشاط مع الأطفال الأكبر سنًا الذين يعرفون مشاعر مختلفة ولكن لا يمكنهم التعبير عنها بشكل مناسب. على سبيل المثال إذا كان الأطفال قلقين أو مصابين أو محبطين أو محرجين، فسيجدون أنه من الأسهل إخفاء هذه المشاعر الضعيفة وراء الغضب. ومع ذلك فإن الطريقة الوحيدة للتهدئة هي معرفة السبب الحقيقي وراء الغضب.

يمكنك مساعدة الأطفال في رسم جبل جليدي حيث يمكن أن يكون الغضب في القمة، وقد يفكر الأطفال ويكتبوا الأسباب الحقيقية لغضبهم في أسفل الجبل الجليدي. سيساعدك هذا النشاط أنت وأطفالك على فهم سبب الغضب والعمل على إدارته.

محاولة تجسيد الغضب

معظم الأطفال الذين يغضبون أو يصابون بنوبات غضب بشكل منتظم يسمعون أنهم يمثلون مشكلة. ومع ذلك فإن هذا الشعور يمكن أن يخلق آثارًا سلبية عليهم. تحدث إلى أطفالك وأخبرهم أنهم ليسوا هم المشكلة، لكن غضبهم هو المشكلة. ساعدهم على رؤية غضبهم كشخصية مختلفة من خلال تسميته. شجعهم على تخيل ورسم صورة لغضبهم. عندما يبدأ الأطفال في الاعتقاد بأن غضبهم كيان مختلف وليس جزءًا منهم، فإنهم يشعرون بالقوة. يمنحهم هذا التمكين الحرية في إدارة غضبهم بطرق أفضل.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج
#طفولة رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج

سوء التنفس هو الاسم الشائع للحالة الطبية المعروفة برائحة الفم الكريهة، التي تنتشر بين الأطفال والكبار على حد سواء، فيما يلي أسباب رائحة فم الأطفال الكريهة، وأهم العلاجات المنزلية ونصائح للوقاية م

أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال
#طفولة أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال

الغضب هو أحد المشاعر التي لا يمتلك العديد من الأطفال مهارة في التعبير عنها لأنهم لا يمتلكون الأدوات والمفردات المناسبة، في غياب تقنيات التعبير الصحيحة

مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها
#طفولة مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف
#طفولة طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف

إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية عبر استخدام الموبايل والتابلت وغيرهما من الأجهزة تحول الآن إلى مشكلة كبيرة داخل كل أسرة، خاصة مع كثرة الدراسات الحديثة التي أثبتت مدى خطورتها على الأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

4
+
2
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات