مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها

نبذه مختصرة عن الموضوع

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

تعريف فكك الورك

أسباب خلع الورك عند الأطفال

أعراض خلع الورك عند الأطفال

تشخيص خلع الورك عند الأطفال

علاج خلع الورك عند الأطفال

نبذة عن الموضوع :

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

تعريف فكك الورك :

خلع الورك الخلقي عند الأطفال أو ما يُعرف بـ ( CHD ) هو أن يولد الطفل مع وجود خلل وعدم استقرار في أحد الوركين، وسبب حدوث هذا الخلل تكوّن غير طبيعي لمفصل الورك في المراحل الأولى من نموه وهو جنين، ويزيد عدم الاستقرار سوءًا بمرور الوقت ونمو الطفل وكبر سنه، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى انفصال مفصل الورك تمامًا، وحسب الجمعية الطبية الأمريكية، فهذه الحالة رغم خطورتها فهي نادرة ولا تُصيب إلا واحد من بين كل 1000 طفل

أسباب خلع الورك عند الأطفال :

·        وقد تكون له أسباب وراثية.

·        نقص السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين في الرحم.

·        إذا كانت الولادة طبيعية وخرج الجنين من الخلف من جهة القاعدة وليس من رأسه، فهناك احتمالية لإصابته بهذه الحالة.

·        حمل الطفل في الشهور الأولى من عمره بطريقة خاطئة تضغط على وركيه بشدة.

أعراض خلع الورك عند الأطفال :

·        الأرجل مختلفة في الطول.

·        الأرجل تدور للخارج بدلًا من الداخل. 

·        لا يتحرك طفلك بشكل طبيعي، ونطاق حركته محدود.

·        وجود طيات كثيرة على الأرجل والأرداف، وتكون غير مستوية عندما تمتد أرجله.

·        تأخر النمو الحركي للطفل، ما يؤثر على كيفية جلوسه ومراحل الزحف والمشي.

تشخيص خلع الورك عند الأطفال :

- فحص خلع الورك يحدث عند الولادة وطوال السنة الأولى من حياة طفلك مع كل زيارة للطبيب، وأكثر طرق الفحص شيوعًا هي الفحص البدني، سيلف الطبيب ورك طفلك وساقه بلطف ويستمع للنقر أو الأصوات الصاخبة التي قد تشير إلى وجود خلع للمفصل.

- إذا شك الطبيب في وجود خلع في أحد الوركين عند طفلك، يتأكد عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية المخصص للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، أما للأطفال الأكبر عمرًا فيستخدم فحص الأشعة السينية. 

علاج خلع الورك عند الأطفال :

ü     إذا كنا نتحدث عن الأطفال أكبر من 18 شهرًا ولم يُكتشف الأمر وهم أصغر، فالعلاج الوحيد هو إجراء جراحة لإعادة بناء الورك، وهذا يعني أن الجراح يعيد تشكيل عظم الفخذ (كرة مفصل الورك) والحوض (نهاية الورك).

ü     أما إذا اكتشفتِ هذه الحالة وكان طفلك أقل من ستة أشهر، فيستخدم الطبيب حزامًا معينًا وظيفته الضغط على مفاصل الورك لإعادتها إلى مكانها الصحيح، يُثبت الحزام في أرجلهم في وضع يشبه الضفادع، وقد يضطر طفلك لارتداء هذا الحزام من ستة أسابيع إلى 12 أسبوعًا اعتمادًا على عمره وشدة الحالة، وقد يحتاج الطفل إلى ارتداء الحزام طول اليوم أو بشكل جزئي.

ü     إذا لم ينجح العلاج بالحزام لأي سبب، ستكون الجراحة مرة أخرى هي الحل، ولكنها مختلفة عن جراحة الأطفال الأكبر من 18 شهرًا، ستكون الجراحة هنا لإطالة أوتار الطفل وإزالة أي عقبة أخرى أمام وضع الورك في مكانه، بعد وضع الورك في مكانه يظل طفلك في الجبس لمدة 12 أسبوعًا على الأقل.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج
#طفولة رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج

سوء التنفس هو الاسم الشائع للحالة الطبية المعروفة برائحة الفم الكريهة، التي تنتشر بين الأطفال والكبار على حد سواء، فيما يلي أسباب رائحة فم الأطفال الكريهة، وأهم العلاجات المنزلية ونصائح للوقاية م

أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال
#طفولة أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال

الغضب هو أحد المشاعر التي لا يمتلك العديد من الأطفال مهارة في التعبير عنها لأنهم لا يمتلكون الأدوات والمفردات المناسبة، في غياب تقنيات التعبير الصحيحة

مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها
#طفولة مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف
#طفولة طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف

إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية عبر استخدام الموبايل والتابلت وغيرهما من الأجهزة تحول الآن إلى مشكلة كبيرة داخل كل أسرة، خاصة مع كثرة الدراسات الحديثة التي أثبتت مدى خطورتها على الأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

9
+
7
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات