طرق التعامل مع الخلافات بين الأخوة
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

طرق التعامل مع الخلافات بين الأخوة

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

قد تفترض الأمهات أن مشاكل الغضب والمعارك هي أمور تقتصر على البالغين، ولكن غالباً المشاجرات تحدث بين الأطفال وحتى الأطفال الصغار أكثر شيوعًا لخوض الخلافات

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

نصائح تعلمك كيفية التعامل مع خلافات بين أطفالك

أسباب لعدم الصراخ على أطفالك

طرق فعالة لحل الخلافات اليومية بين الأخوة

نبذة عن الموضوع :

قد تفترض الأمهات أن مشاكل الغضب والمعارك هي أمور تقتصر على البالغين، ولكن غالباً المشاجرات تحدث بين الأطفال وحتى الأطفال الصغار أكثر شيوعًا لخوض الخلافات، نظرًا لأن الأطفال الصغار غير مدركين للطريقة الصحيحة للتعبير عن خلافهم، فإنهم يميلون إلى نوبة غضب أو ركل أو صراخ أو حتى عض الطفل الآخر الموجود

نصائح تعلمك كيفية التعامل مع خلافات بين أطفالك :

ü     حل الخلاف بين الأخوات

ü     اختاري الوقت المناسب للتدخل

تشير العديد من استراتيجيات الأبوة والأمومة إلى أنه لا يجب عليك التدخل عندما يتجادل الأطفال وتدعهم يتعاملون مع الأمر بأنفسهم. ومع ذلك، إذا كانت هناك احتمالية أن يتحول الأمر إلى قتال، فيجب عليك التدخل قبل أن يتأذى أحد منهم، يمكنك إما فصل الاثنين يدويًا أو إرسالهما إلى غرف مختلفة لتهدأ.

ü     لا تفقدي أعصابك

بينما قد يغضبك معرفة أن أطفالك المحبوبين يضربون بعضهم البعض، يجب أن تحافظي على هدوئك. سواء كسروا طبقك المفضل أو تسببوا في أي ضرر، حافظي على هدوئك وعالجي المشكلة بشكل إيجابي.

ü     تأكدي من أن عواقب القتال عادلة

بمجرد أن يهدأ الأطفال، يمكنك التحدث معهم حول المشكلة والإعلان عن عواقب عادلة لكل منهم. على سبيل المثال، إذا كان الخلاف حول لعبة ما، فيمكنك التأكد من عدم حصول أي من الأطفال عليها. هذا يمكن أن يثبط القتال في المستقبل.

سواء كان طفلك يميل إلى الصراخ أو البكاء أو الانغماس في الشتائم؛ يجب أن تنتبه على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل سلوكية إذا لم يتم معالجة المشكلة في البداية.

ü     التخلص من العصبية على الأطفال

يمكن أن يؤدي الغضب إلى العديد من المشاكل ، لذلك ينصح دائمًا بتجنبه. يمكن أن تجعلك الانفجارات المفاجئة من الغضب تقول أشياء لا تقصدها عن قصد ولكنها قد تؤذي الشخص الموجود في الطرف المتلقي، خاصة عندما يكون هذا الشخص هو طفلك. لا يملك الأطفال القدرة على فهم الاندفاع المفاجئ للغضب وعواطفك في سن مبكرة. يمكن أن يؤثر الصراخ على الأطفال عقليًا وقد يؤدي إلى عدم الثقة في الأطفال. سوف يخيفهم فقط وقد يبدأون في إخفاء الأشياء عنك.

أسباب لعدم الصراخ على أطفالك :

·        قد تعتقد أنه من خلال الصراخ سوف يستمعون إليك بينما هذا ليس هو الحال سيؤدي ذلك فقط إلى إنشاء مسافة بينكما وفجوة اتصال لأنهم لا يخافون منك.

·        لأنهم خائفون جدًا من إخبارك بأشياء، سيتوقفون عن الوثوق بك كأم، بينما كانوا منفتحين ذات مرة على مشاركة الأشياء معك، فسوف يفكرون الآن مرتين قبل إخبارك بأي شيء حتى لا يتلقوا رد فعل شديد منك.

·        قد يتسبب هذا في رد فعل متسلسل بمجرد أن يبدأوا في التقدم في السن، فقد يتصرفون بقوة مع زملائهم من أعضاء المجموعة العمرية، وأقرانهم وشركائهم. نظرًا لأنهم رأوا موقفًا مشابهًا في منازلهم، فقد يعتقدون أنه من الطبيعي الصراخ على الناس.

·        يمكن أن يؤدي ذلك إلى انعدام الأمن لديهم لأن لديهم إحساسًا بعدم سماعهم ولكنهم يصرخون فقط. إنهم بحاجة إلى الشعور بالتبادل والتفهم في سن أصغر. الصراخ لن يفي بالغرض.

·        الصراخ سيخلق الخوف وقد يكون لديهم نقص في الثقة لأنهم قد يخافون من التحدث بما يجول في أذهانهم. إذا كنت تعتقد أن الصراخ يمكن أن يقوِّمهم ، فأنت تفعل ذلك بطريقة خاطئة. خذ نهجا مختلفا هذه المرة. بدلاً من الصراخ ، قم بإجراء مناقشة صحية وناقش المشكلات وتوصل إلى حلول بناءة.

طرق فعالة لحل الخلافات اليومية بين الأخوة :

- في يومنا هذا وفي عصرنا هذا، يقضي الآباء والأمهات وقتًا أقل مع أطفالهم والعكس صحيح. عندما ينشغل الآباء بالعمل ونمط الحياة المحموم، يميل الأطفال إلى الاستفادة من هذا الموقف وقضاء الوقت في مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت أو التمرير إلى ما لا نهاية على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الطفل العاطفية والعقلية لأنهم لا يتلقون اهتمامًا وحبًا أقل من والديهم.

- من المهم للوالدين قضاء بعض الوقت من جدولهم المزدحم وتكريسه لأطفالهم من خلال الاستماع إلى احتياجاتهم وإعطائهم الاهتمام. الأمر كله يتعلق بتحقيق التوازن الصحيح بين العمل والأسرة.

·        القيام بالأعمال المنزلية معًا

قم بتطبيق إستراتيجية العمل الجماعي في المنزل حيث يشارك كل فرد في المنزل بشكل متساوٍ في القيام بالأعمال المنزلية اليومية. يمكنك دمجها أو تعيين المهام بشكل فردي لأن هذا سيشرب أيضًا إحساسًا بالمسؤولية والمساءلة لدى أطفالك.

·        تأكدي من تناول وجبة واحدة معًا

خلال يوم كامل يمكنك اختيار تناول وجبة واحدة معًا كعائلة ومناقشة أمور اليوم. قد يكون العشاء بعد العمل حيث يمكنك الاسترخاء بعد يوم متعب مع أطفالك.

·        اتباع سياسة صارمة لعدم استخدام الهواتف أثناء الوجبات

أثناء الوجبات اتبعي سياسة صارمة لعدم استخدام الهواتف. سيضمن ذلك أنك تتفاعل معهم وسيكونون أكثر اهتمامًا بإجراء محادثة معك بدلاً من إرسال الرسائل النصية عبر الإنترنت.

·        ممارية رياضة اليوجا

تحديد موعد يمكن أن يكون إما في الصباح الباكر أو في وقت مبكر من المساء وممارسة اليوغا مع أطفالك. سيبقيهم بعيدًا عن الإلكترونيات ويمكنك إنشاء رابط خاص معهم مع الحفاظ على لياقتهم البدنية.

·        ساعديهم في أداء واجباتهم المدرسية

إذا ذهب أطفالك إلى المدرسة ، فساعدهم في أداء واجباتهم المدرسية. اطرح عليهم أسئلة حول المدرسة ، وكم عدد الأصدقاء الذين كونواهم ، واهتموا بحياتهم المدرسية.

المصدر : مواقع الكترونية

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟
#طفولة هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟

تعتبر اللهايات آمنة عامةً، ولكن يجب تجنب بعض المخاطر لها، وذلك باستخدامها الصحيح، وتعقيمها، والفطام في الوقت المحدد بطريقة سليمة، ونتناول شرح لكل ذلك في الفقرات التالية.

هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟
#طفولة هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟

الوقت هو سلاح كل إنسان يحارب به الكسل و التسويف و الذي يجعله يحقق الإنجازات و التقدم لذلك من المهم معاودة الأطفال على تنظيم وقتهم بعمل روتين إيجابي يساعدهم على ذلك

هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟
#طفولة هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟

المنزل هو البيئة المحيطة التي تؤثر بنا دون إرادتنا لذلك لابد أن نتعلم منها كل ايجابي لأننا نعكس كل المبادئ التي تعلمناها داخل هذه البيئة في التعامل مع من حولنا سنعرض لكم الوالد صارم أم متساهل

أسباب قيء الرضع وطرق علاجه
#طفولة أسباب قيء الرضع وطرق علاجه

تقلق أمهات كثيرات من حالة القيء التي تعتري أطفالهن الرضّع كثيراً إلى حد يتوجّهن فيه للطبيب للاستفسار عن السبب والعلاج يعدّ القيء طبيعياً نوعاً ما وخصوصاً عند التجشؤ بعد الرضاعة.

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك