كيف تنظف الكلى
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

كيف تنظف الكلى

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تلك السموم التي تدخل جسمك تقف لها الكلى بالمرصاد، لذلك تحتاج الكلى بدورها إلى الحفاظ على كفاءتها للعمل بشكل سليم حتى لا يؤثر ذلك على صحة جسمك، لذلك يعتبر تنظيف الكلى من الأمور الحيوية والأساسية ا

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أطعمة تساعد علي تنظيف الكلي

بعض الطرق التي يجب اتباعها لتنظيف الكلى

نبذة عن الموضوع :

تلك السموم التي تدخل جسمك تقف لها الكلى بالمرصاد، لذلك تحتاج الكلى بدورها إلى الحفاظ على كفاءتها للعمل بشكل سليم حتى لا يؤثر ذلك على صحة جسمك، لذلك يعتبر تنظيف الكلى من الأمور الحيوية والأساسية التي تقدمها للكلى لتحافظ على وظيفتها

أطعمة تساعد علي تنظيف الكلي :

الثوم

الثوم له تأثير وقائي على الكلى والأعضاء الأخرى، حيث يقوم بتنظيم عملية الاستهلاك لخفض تركيز الرصاص والكادميوم في الكلى والقلب والكبد والطحال ومجرى الدم، كما يحتوي الثوم أيضًا على خصائص مدرة للبول تساعد على التخلص من الصوديوم الزائد من الجسم.

الكركم

عشاق المطبخ الآسيوي على دراية بالكركم، وهو العشب الذي يعطي نكهته المميزة ولونه، ويعد العنصر النشط في الكركم هو الكركمين، المعروف بأنه يقلل من تأثير جزيئات الالتهابات والانزيمات التي تسبب مرض الكلى المزمن، في الواقع يؤخر الكركمين نمو وانتشار جميع أنواع الميكروبات، مما يخفف من الضغط على الكليتين.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة في الطب الشمولي، وهو مركب يسمى الزنجبيل المعروف بأنه يثبط انتشار البكتيريا، ويعد مفيدا للكلى والكبد، كما يعتبر وسيلة فعالة لدعم الهضم الصحي، كما أنه يقلل من الالتهاب والألم في جميع أنحاء الجسم.

ارتفاع السكر في الدم المزمن له تأثير ضار على الكلى، وتشير بعض الدراسات إلى أن الزنجبيل المسحوق يمكن أن يساعد في السيطرة عليه، لهذا السبب، يُعتقد أن استهلاك الزنجبيل بانتظام يقلل من حدوث مضاعفات الكلى لدى مرضى السكري.

 وفي الأشخاص الأصحاء، قد يمنع الزنجبيل تطور مرض السكري على الإطلاق.

التوت البري

 التوت البري ثمرة مبهرة يمكن أن تضاف إلى أي نظام غذائي، ويوصى بها للأشخاص الذين يعانون من التهابات المثانة، لأن التوت البري يحتوي على نوع من المغذيات النباتية يسمى A-type proanthocyanidin ، والذي يمنع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المسالك البولية والكلى.

البقدونس

في الواقع يساعد القليل من هذه العشبة على تقليل تراكم السموم في الكليتين، حيث يحتوي البقدونس على مركبات تسمى apiol و myristicin ، وهي مدرات بول طبيعية، كما يمكن أيضًا تناول البقدونس للمساعدة في التهابات المسالك البولية.

Dandelion Tea شاي الهندباء

يعتبر شاي الهندباء مصدرًا جيدًا للفيتامينات A و B-C و C و D والحديد والبوتاسيوم والزنك، كما أنه مدر للبول (يجعلك تبول أكثر) ويحل محل البوتاسيوم المفقود في البول، تستخدم الهندباء في الأدوية الأمريكية الأصلية لعلاج أمراض الكلى ويعمل كمضاد للالتهابات وإذابة حصوات الكلي ولكن عليك استشارة الطبيب أولاً واستخدمه فقط لمدة شهر في المرة الواحدة.

عصير البنجر

يعد عصير البنجر منظفا رائعا للكلى والكبد، كما أنه يعمل على التقليل من حموضة البول، ويقلل من فرص تكون حصوات الكلى لما له من قدرة على امتصاص الكالسيوم من الدم.

شاي الزنجبيل

يعمل على تقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض الكلى وتهدئة المعدة وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

قم بوضع الزنجبيل المغسول غير المقشر في ماء ساخن، وقم بتغطيته واتركه لمدة 5 دقائق أو أكثر يمكنك تحليته بالعسل الأبيض حسب الرغبة.

عشب القراص Stinging Nettle

يشتهر نبات القراص اللاذع باستخدامه في صناعة الأدوية لعلاج أمراض الكلي ويعرف بقدرته على تقليل الالتهابات، كما أنه نبات مدر للبول، ويعمل على طرد البكتيريا من المسالك البولية.

اشرب كوبًا إضافيًا من الماء مع كل كوب من الشاي لمساعدة الكليتين على الغسل.

عصير الليمون

يستخدم الليمون لتطهير الدهون وتنظيف الكبد، حيث إنه يحتوي على سترات تساعد على إزالة الكالسيوم من الكلى، وبالتالي تعمل علي تكوين حصوات الكلى. قم بعصر 5 حبات ليمون في ربع ماء بارد.

بعض الطرق التي يجب اتباعها لتنظيف الكلى :

1. الترطيب:

- يتكون جسم الإنسان البالغ من 60 % تقريبًا من الماء، وكل عضو من الدماغ إلى الكبد، يحتاج إلى الماء ليعمل.

- الكلى أيضا تتطلب الماء لإفراز البول الذي يسمح للجسم بالتخلص من المواد غير المرغوب فيها أو غير الضرورية.

- عندما يكون تناول الماء منخفضًا، يكون حجم البول منخفضًا، وقد يؤدي انخفاض كمية البول إلى ضعف الكلى ، مثل تكون حصوات الكلى.

- لذا من الضروري شرب كمية كافية من الماء حتى تتمكن الكلى من التخلص من النفايات الزائدة بشكل صحيح، ولتطهير الكلى.

- وتبلغ الكمية اليومية الموصى بها من السوائل من 2.7 لـ3.7 لتر لتر يوميًا للرجال والنساء، وفقًا لمعهد الطب.

2. اختيار الأطعمة التي تدعم صحة الكلى:

العنب

يحتوي العنب على مركب نباتي مفيد يسمى ريسفيراترول، وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن العلاج باستخدام ريسفيراترول كان قادرًا على تقليل التهاب الكلى.

التوت البري

أظهرت تجربة سريرية نشرت في مجلة التغذية، أن النساء اللائي تناولن التوت البري المحلى والمجفف يوميًا لمدة أسبوعين، شهدوا انخفاض في حدوث التهابات المسالك البولية.

عصائر الفاكهة

يحتوي عصير الليمون والبرتقال والبطيخ على حامض الستريك أو السترات، ويساعد السيترات في منع تكوين حصوات الكلى عن طريق الارتباط بالكالسيوم في البول، بالإضافة إلى ذلك ، فإن شرب كوب من العصير الطازج يوميًا، يمكن أن يساهم في تناول السوائل اليومي الموصى به.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يمكنك تلبية الكمية اليومية الموصى بها من 1.2 جرام من الكالسيوم، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل: حليب الصويا أو اللوز

- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مكونًا أساسيًا في المطبخ، لذا فهو مفيد للكلى، حيث يحتوي على حمض الأوليك الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات، كما أنه خاليًا من الفوسفور من أجل اتباع نظام غذائي آمن وأفضل لصحة الكلى.

- الكرنب

مليء بالعناصر الغذائية والمعادن, والتي تعتبر رائعة لصحة الكلى مثل: الكالسيوم وفيتامين ك وفيتامين ج والألياف والمنجنيز وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور والبوتاسيوم ، وهما معدنان يجب عليك تجنبهما إذا كنت تعاني من أمراض الكلى.

3. تناول الشاي المطهر للكلى:

وجدت دراسة حديثة أجريت على الحيوانات أن مستخلصات نبات الهدرانج لمدة 3 أيام، توفر تأثيرًا وقائيًا ضد تلف الكلى، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة.

4. تناول المكملات الغذائية:

فيتامين ب 6: وهو عامل مساعد مهم في العديد من التفاعلات الأيضية، وللحفاظ على صحة الكلى.

ووفقًا لمجلس الغذاء والتغذية ( FNB ) ، يجب ألا يتجاوز البالغون 100 ملليجرام يوميًا من هذا الفيتامين، إلا إذا كانوا يتلقون هذا الفيتامين كجزء من علاجهم الطبي تحت إشراف طبي.

سيترات البوتاسيوم: هو عنصر ضروري لتوازن درجة الحموضة في البول، ويمكن أن يساعد العلاج باستخدامه في تقليل تكوين حصوات الكلى ، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من نوبات متكررة.

5. التقليل من تناول الملح:

يحتاج الجسم إلى الملح أو الصوديوم ، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يرفع ضغط الدم ، مما قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالفشل الكلوي وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

6. الحد من الأطعمة والمشروبات التالية أو تجنبها:

من الأفضل تجنب هذه الأطعمة لتطهير الكلى مثل: الأطعمة المصنعة، الكربوهيدرات المكررة، السكر والمحليات الصناعية، الكحول، الكافيين.

المصدر : مواقع الكترونية

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

اعتلال الشبكية الشمسي.. ماذا يحدث عند النظر مباشرة للشمس؟
#صحة اعتلال الشبكية الشمسي.. ماذا يحدث عند النظر مباشرة للشمس؟

تشمل أعراض اعتلال الشبكية الشمسي الخفيفة، صداع ودموع غزيرة ورهاب الضوء، والأعراض الأكثر خطورة هي عدم وضوح الرؤية وألم في العين والتحول ورؤية الأشياء أصغر من حجمها والعتمة

الصداع التوتري العصبي .. الأسباب والأعراض و8 تقنيات للعلاج
#صحة الصداع التوتري العصبي .. الأسباب والأعراض و8 تقنيات للعلاج

يسبب الصداع التوتري العصبي ألم خفيف أو متوسط يشبه رباط ضاغط حول الرأس، وهو نوعان عرضي أو مزمن، ويمكن علاجه بالمسكنات، مرخيات العضلات، تقنيات الاسترخاء، مضادات الاكتئاب

طريقة حفظ اللحوم في الفريزر بعد الذبح حسب النوع
#صحة طريقة حفظ اللحوم في الفريزر بعد الذبح حسب النوع

طريقة حفظ اللحوم في الفريزر تختلف حسب نوعه، فيمكن حفظ الضاني ليومين في الثلاجة و8 أشهر في الفريزر، ولحم العجل والكندوز 4 أيام في الثلاجة وسنة في الفريزر، والمفروم يُحفظ 4 أشهر في الفريزر

علاج جفاف العين في البيت.. ازاي تحميها من الحر الشديد؟
#صحة علاج جفاف العين في البيت.. ازاي تحميها من الحر الشديد؟

تشمل طرق علاج جفاف العين في البيت قطرات العين دون وصفة طبية، قاعدة 20- 20- 20 عند استخدام الشاشات، شرب 10 أكواب ماء يوميًا، الجلوس بعيدًا عن المروحة والمكيف، تنظيف الجفون بانتظام، ارتدي نظارة شمس

ما هو الانهاك الحراري؟ .. الأسباب والأعراض والعلاج
#صحة ما هو الانهاك الحراري؟ .. الأسباب والأعراض والعلاج

ما هو الانهاك الحراري؟ هو حالة فشل آليات الجسم في تنظيم درجة حرارته الداخلية، مما يسبب ارتفاعها بشكلٍ مُقلق، ويحدث لعدة عوامل هي درجة الحرارة، مودة العمل، وملابس العمل، والرطوبة

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك