ما سبب اصوات البطن
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

ما سبب اصوات البطن

نبذه مختصرة عن الموضوع

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

الأعراض المصاحبة لأصوات الأمعاء في البطن

أسباب زقزقة البطن

الأسباب المرضية لأصوات الأمعاء في البطن

متى يكون صوت القرقرة في البطن خطيرا

وسائل تساعد علي تقليل اصوات البطن

نبذة عن الموضوع :

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة .

الأعراض المصاحبة لأصوات الأمعاء في البطن :

لا ضير من سماع اصوات في البطن أو أصوات المعدة المزعجة من حين إلى آخر، وفي فترات متباعدة شرط عدم تزامنها مع أعراض هضمية، وفي المقابل إذا تزامنت القرقرة مع أعراض أخرى فإنها قد تعكس ظروفاً طارئة تحتاج إلى التدخل لتفادي مضاعفات خطيرة محتملة لا لزوم لها، وتضم هذه الأعراض:

ـ الحمى.

ـ كذلك قد تترافق الأصوات في البطن والغثيان.

ـ القيء.

ـ الإمساك.

ـ ومن بين الأعراض التي قد تصاحب أصوات البطن الإسهال المتكرر.

ـ البراز الدموي.

ـ الحرقة الهضمية التي لا تستجيب للعلاجات الطبية.

ـ الشعور بامتلاء البطن.

ـ الألم في البطن.

أسباب زقزقة البطن :

حركة الطعام والسوائل من أسباب أصوات البطن العالية

فحركة الطعام والسوائل والعصارة الهضمية والغازات عبر القناة الهضمية المجوفة التي تتكون معظم جدرانها من العضلات تعد من أسباب غرغرة البطن أو قرقرتها، فعندما تمتلئ القناة بالطعام تحدث سلسلة متتابعة من الانقباضات والانبساطات في العضلات من أجل خلط الطعام والضغط عليه أثناء عبوره الأمعاء كي يتم هضمه ودفعه، وهذا الأخير هو المسؤول عن هدير القرقرة الذي يأتي إلى مسامعنا بعد الأكل أو بعد ساعات قليلة من تناول الطعام أو حتى أثناء النوم.

الجوع سبب ظهور أصوات من البطن

فالجوع أيضا، يسبب القرقرة، فوفقاً لمقال تم نشره من قبل عيادات الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في أميركا الشمالية، فإنه عند الشعور بالجوع أو بمجرد رؤية الطعام أو حتى شمه يرسل المخ مواد شبيهة بالهرمونات إلى المعدة والأمعاء للتحضر من أجل استقبال الطعام فتبدأ المعدة وقتها بإنتاج العصارات الهضمية والسوائل فلا تجد طعاما بل هواء، وبذلك تتفاعل السوائل مع الهواء فنسمع صوت القرقرة.

وتصنف القرقرة بحسب قوتها، طبيعية، أو ناقصة النشاط، أو مفرطة النشاط، وتشير القرقرة ناقصة النشاط إلى تباطؤ حركة الأمعاء، في المقابل فإن القرقرة مفرطة النشاط تعكس نشاطاً معوياً حثيثاً يصدر لحناً يمكن سماعه من قبل الآخرين، ويسمع هذا اللحن عادة بعد تناول الطعام أو عند الإصابة بالإسهال.

لا شك أن القرقرة ناقصة النشاط أو مفرطة النشاط التي تحصل من حين إلى آخر أمر طبيعي، أما إذا تكررت وتزامنت مع أعراض أخرى فقد تشير إلى وجود مشكلة طبية.

الأسباب المرضية لأصوات الأمعاء في البطن :

وإلى جانب عملية الهضم والجوع، فإن هناك أسبابا مرضية عديدة يمكن أن تقف خلف القرقرة هي:

- انسداد الأوعية الدموية التي تغذي الأمعاء.

- انسداد الأمعاء الميكانيكي بسبب فتق أو ورم أو التصاقات.

- التفاف الأمعاء.

- الشلل الدماغي.

- خلل كيميائي في الشوارد مثل نقص البوتاسيوم في الدم.

- العدوى.

- الصدمة.

- انثقاب القرحة الهضمية.

- عدوى التجوف البطني، التهاب الصفاق.

- التخدير العام.

- إشعاع البطن.

- تخدير الحبل الشوكي.

- الأدوية التي تخمد حركات الأمعاء.

- انسداد الأمعاء الجزئي أو الكلي.

- جراحة البطن.

- الإسهال.

- داء كرون.

- حساسية الطعام.

- النزف الهضمي.

- التهاب الأمعاء الميكروبي.

- التهاب القولون التقرحي.

متى يكون صوت القرقرة في البطن خطيرا :

- إذا كانت القرقرة محدودة فإنها تعني أول ما تعني أن عملية الهضم تسير على ما يرام، وتتوقف حدة القرقرة وطبيعتها على نشاط المعدة والأمعاء. ولكن قد تترافق القرقرة مع أعراض مثل الألم، والمغص، والتشنجات، والغثيان، والقيء، والإمساك، والإسهال، وخسارة سريعة في الوزن، والحموضة والحرقة المعدية، ومشاهدة الدم في البراز، فعند ظهور مثل هذه الأعراض فإنه من الضروري استشارة الطبيب للخضوع للفحص الطبي، وربما طلب فحوصات أخرى تساهم في وضع النقاط على حروف التشخيص، وبالتالي وصف العلاج المناسب.

- وعلى سيرة التشخيص، فقد ابتكر باحثون أستراليون طريقة سهلة لتشخيص متلازمة القولون العصبي بتحليل لحن القرقرة الصادر عن حركة الأمعاء، وتم عرض هذه الطريقة ضمن فعاليات أسبوع أمراض الجهاز الهضمي الذي عقد في واشنطن عام 2018، وقال الباحثون بأن الاستماع إلى أصوات البطن (القرقرة) يمكن أن يحسن من تشخيص المتلازمة المشار إليها باستخدام طريقة الاستشعار الصوتي لرصد الأصوات من خلال سماعات يتم ارتداؤها على شكل حزام في وسط البطن، ونوه الباحثون الى أن هذه الطريقة تسمح برصد مرضى القولون العصبي بشكل صحيح في 9 من أصل 10 حالات، وهي نتائج واعدة تحمل معها أخباراً سارة لملايين المصابين في جميع أنحاء العالم الذين يتكبدون عناء شهور وسنوات من الاختبارات والاستبيانات قبل أن يتمكن الطبيب من وضع التشخيص المناسب.

وسائل تساعد علي تقليل اصوات البطن :

- تناول الماء:

إذا كنت متواجد في مكان وبدأت معدتك تصدر بعض الأصوات، فإن تناول الماء يمكن أن يساعد في إيقاف ذلك، حيث يُحسن الماء عملية الهضم، ويملء معدتك في الوقت نفسه لتهدئة بعض ردود فعل الجوع.

- مضغ الطعام ببطء

عندما تأكل، امضغ طعامك ببطء وبشكل كامل، من خلال سحق كل قضمة تمامًا، فإنك تقلل من الجهد المبذول لمعدتك في وقت لاحق، هذا يمكن أن يجعل عملية الهضم أسهل بكثير عن طريق المضغ ببطء، تقل احتمالية ابتلاع الهواء، ما يمنع صدور هذه الأصوات المحرجة.

- الحد من الأطعمة المسببة للغازات واضطرابات المعدة

من المحتمل أن تسبب بعض الأطعمة الغازات واضطرابات المعدة، لذلك يفضل تجنب هذه الأطعمة بشكل كبير التي تتسبب في حدوث أصوات مزعجة أمام الآخرين، وتشمل الفاصوليا، والكرنب، البروكلي.

- عدم الإفراط في شرب القهوة والأطعمة الحمضية

يمكن للأطعمة والمشروبات ذات الحموضة العالية أن تساهم في تذمر المعدة، لذا فإن تقليلها في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في منع هذه الأصوات، وتشمل الحمضيات، والطماطم، وبعض المشروبات الغازية.

وهذا يشمل أيضًا القهوة، يمكن أن يساعد الحد من تناول قهوة الصباح أو التخلص منها في تقليل هدير المعدة الذي يحدث بعد بضع ساعات.

- المشي بعد تناول الطعام:

يساعد المشي بعد الأكل على الهضم، ونقل الطعام عبر المعدة والأمعاء بكفاءة، حيث أظهرت الدراسات أن المشي مباشرة بعد الوجبة، حتى ولو لمسافة قصيرة نسبيًا يمكن أن يسرع إفراغ المعدة بشكل كبير.

- التقليل من مسببات القلق

هل تعرف كيف تبدو معدتك وكأنها في عقدة عندما تكون متوترة؟، حيث يمكن للقلق أو المستويات العالية من التوتر قصير المدى أن يبطئ إفراغ المعدة لإرسال الطعام إلى الأمعاء، مما يؤدي إلى توقف عملية الهضم والحفاظ على معدتك صاخبة.

لذلك إذا كنت تعاني من مستويات عالية من القلق، فحاول التنفس العميق لتهدئة الجهاز العصبي المركزي، وتقليل الآثار الجانبية الجسدية.

- تقليل السكر الزائد في نظامك الغذائي

الكميات الزائدة من السكريات، وخاصة الفركتوز والسوربيتول، يمكن أن تسبب الإسهال وغازات البطن، وبالتالي زيادة الضوضاء المعوية داخل المعدة.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض

علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه
#أمراض علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه

يصاب الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية بالاكتئاب وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء للضعف مقارنة بالرجال، وذلك لعوامل مختلفة إذ تتغير الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بالاكتئاب بسبب حدوث تغي

علاج مرض الوهم
#أمراض علاج مرض الوهم

مرض الوهم هو أحد الأمراض النّفسية التي لا يستطيع فيها الشخص المريض التمييز بين الحقيقة والخيال، ويُعرف على أنّه الإعتقاد الثابت بشيء غير صحيح وغير قائم على الواقع

ما سبب اصوات البطن
#أمراض ما سبب اصوات البطن

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

نقص الفسفور وطرق علاجه
#أمراض نقص الفسفور وطرق علاجه

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور

اعراض نقص النحاس
#أمراض اعراض نقص النحاس

يعتبر النحاس من المعادن التي تمثل أهمية كبيرة للإنسان، حيث يقدم للصحة العامة مجموعة مذهلة من الفوائد، ما يستدعي الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، للحفاظ على توازن مستوياته في الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
4
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<