ما هي أسباب كثرة التثاؤب
نمط حياة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

ما هي أسباب كثرة التثاؤب

نبذه مختصرة عن الموضوع

على الرغم من أن التثاؤب له فوائد صحية، إلا أن كثرة التثاؤب قد تكون مزعجة، ولهذا الأمر العديد من الأسباب، أولها النعاس والتعب، فهي من أسباب التثاؤب المتكرر طوال اليوم

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أسباب كثرة التثاؤب عند الأطفال والبالغين

لماذا تدمع العينين عند التثاؤب

نبذة عن الموضوع :

على الرغم من أن التثاؤب له فوائد صحية، إلا أن كثرة التثاؤب قد تكون مزعجة، ولهذا الأمر العديد من الأسباب، أولها النعاس والتعب، فهي من أسباب التثاؤب المتكرر طوال اليوم، كما قد يؤدي وجود مشكلة ما في عملية النوم إلى التثاؤب المفرط،

أسباب كثرة التثاؤب عند الأطفال والبالغين :

§        التعرض لاضطرابات النوم

قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في عملية النوم،نتيجة اضطرابات نوم معينة متمثلة بانقطاع النفس الانسدادي النومي، ليؤدي بذلك إلى كثرة التثاؤب والشعوربالتعب طوال اليوم، كما قد يحدث التثاؤب بسبب النعاس أثناء النهار نتيجة إحدى الأسباب الآتية:

- توقف عملية التنفس في أثناء النوم.

- متلازمة تململ الساقين أثناء النوم.

- يمكن لاضطرابات النوم المتمثلة بتوقف عملية التنفس أو الإصابة بمتلازمة تململ الساقين، أن تسبب كثرة التثاؤب لدى الشخص.

§        التأثير الجانبي لبعض الأدوية

 تُعدّ الآثار الجانبية لبعض الأدوية أحد أسباب التثاؤب الزائد، كما قد تتضمّن الآثار الجانبية على التعب أو النعاس، وبالتالي من المهم مراجعة الطبيب المختص على الفور لتشخيص الحالة وإيجاد العلاج المناسب، إذ تتضمّن الأدوية التي قد تسبب التثاؤب على ما يأتي:

- مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

- مضادات الاكتئاب.

- مضادات الهيستامين.

- بعض مسكنات الألم.

تتواجد مجموعة من الأدوية التي يمكن لتناولها التسبب بكثرة التثاؤب لدى الشخص، الأمر الذي يستدعي إلى مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة.

§        الشعور بالقلق والإكتئاب

 يُوضّح الدكتور والتر سميتسون أستاذ الطب النفسي في جامعة سينسيناتي، "بأنّ التثاؤب يشكل وسيلة للتعبير عن مشاعر الشخص التي يتعرض لها، حيث إنه في كثير من الأحيان قد يحدث ذلك نتيجة مشاعر الغضب أو الملل"، بالإضافة إلى احتمالية حدوث التثاؤب المفرط نتيجة الأسباب الآتية:

يؤثر القلق أساسيًا على عمل القلب والجهاز التنفسي ومستويات الطاقة لدى الشخص، لذا قد ينتج عن ذلك ضيق التنفس والتثاؤب، مع الإشارة إلى ضرورة علاج كثرة التثاؤب وضيق التنفس المستمر.

يمكن للتعب المصاحب لمرض الاكتئاب أن يؤدي إلى تفاقم أعراض التثاؤب لدى الشخص. يؤثر كل من الاكتئاب والقلق على وظائف جسم الإنسان المختلفة، وبالتالي ينتج عنها في بعض الأحيان التثاؤب المفرط، الذي قد يستدعي مراجعة الطبيب المختص.

§        التعرض لنقص الأكسجين

 قد يكون نقص الأكسجين في الدم سببًا لكثرة التثاؤب، إذ قد لا يقدر الشخص على التنفّس بعمق نتيجةً لشعوره بالملل أو التعب الشديد، وبالتالي تستهلك الأجسام في هذه الحالة كميةً أقل من الأكسجين لأن عملية التنفس بطيئة، لينتج بذلك كثرة التثاؤب لدى الشخص، والتي قد تقوم بالمهام الآتية:

- يجلب التثاؤب المزيد من الأكسجين إلى الدم، بينما يُخرِج ثاني أكسيد الكربون.

- يُشكّل التثاؤب رد فعل وقائي لتنظيم تواجد المادة الشبيهة بالزيت الموجودة بالرئتين، وبالتالي تحسين عملية التنفس لدى الشخص.

- يمكن للتثاؤب أن يقوم بجلب المزيد من الأكسجين مع عملية التنفس العميق، بينما يتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية الزفير.

§        التعرّض لعدوى التثاؤب

وهذا أمرٌ يحدث للجميع، إذ إن رؤية الشخص لشخص آخر يتثاءب، سواءً أمامه أو حتى في فيديو، قد يُحفّز التثاؤب عنده، وهذا ما يُطلق عليه اسم عدوى التثاؤب.

لماذا تدمع العينين عند التثاؤب

·        البكاء ودموع العين لهم العديد من الفوائد التي تجعل الشخص يشعر بتحسن، من خلال تخفيف التوتر وتحسين النفسية، كما يمكن لها التخلص من السموم المرتبطة بالتوتر"،إذ إن ذلك قد يحدث عندما يتثاءب الشخص بسبب تقلص عضلات الوجه، بالإضافة إلى تواجد إحدى الأسباب الآتية:

- يساعد التثاؤب على تبريد درجة حرارة الدماغ، كما أنّ لدمع العين دور مهم أيضًا في تبديد الحرارة من منطقة الجمجمة.

- يسبب كثرة التثاؤب انقباض في عضلات الوجه، لا سيّما في المنطقة المحيطة بالعينين، لينتج عن هذا الضغط امتلاء العينين بالدموع.

- في حال كان الشخص عرضةً لدموع العيون، فقد يواجه نزول الدموع عند التثاؤب.

- يمكن للعيون الدامعة أن تكون نتيجة جفاف العين، والتي تمتاز بعدم وجود ما يكفي من التزليق عالي الجودة داخل العين، لتحدث متلازمة جفاف العين بشكل شائع مع التثاؤب.

- قد تدمع العينين عند التثاؤب في بعض الأحيان، نتيجة إحدى الأسباب الآتية:

- الطقس البارد أو الجاف.

- نسيم من الهواء يأتي من المراوح أو مكيفات الهواء.

- المهيجات، التي تشمل كل من الغبار والعطور والبخاخات.

- الحساسية.

- التهاب ملتحمة العين.

- البثرة.

- القرنية المخدوشة.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

طرق حفظ اللحوم
#صحة طرق حفظ اللحوم

لك أن تتخيل أنك تستطيع حفظ اللحوم بدون ثلاجة أو الفريزر وذلك بطرق بسيطة وبمواد موجودة في كل بيت أحياناً لأسباب عديدة قد لا تستطيع حفظ اللحوم في الفريزر لعطل ما أو لإمتلائه بالعديد من الأطعمة

هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر
#صحة هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر

يلعب الحديد دورًا فعالًا في الوقاية من فقر الدم والأنيميا، كما أنه مقاوم للعدوى، ومع نقص مستواه في الجسم، يعاني الفرد من مجموعة أعراض مزعجة، ومنها تساقط الشعر.

 أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم
#صحة أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم

من الممكن لعمليات النظام الغذائي لمرض السكر أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الفترة الماضية، حيث أن مرض السكري هو حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات في

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
7
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<