أطعمة ومشروبات لزيادة سيولة الدم
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

أطعمة ومشروبات لزيادة سيولة الدم

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

يحدث ضعف الدورة الدموية بسبب عوامل متعددة يتعرض لها الشخص المصاب، وعلى رأسها أمراض الشرايين، والسكري والسمنة، فضلًا عن اتباع مجموعة من العالات الخاطئة مثل التدخين

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أبرز الأطعمة التي قد تساعد على زيادة سيولة دم

فواكه تساعد على سيولة الدم

مشروبات تزيد سيولة الدم

اعشاب لسيولة الدم

نبذة عن الموضوع :

يحدث ضعف الدورة الدموية بسبب عوامل متعددة يتعرض لها الشخص المصاب، وعلى رأسها أمراض الشرايين، والسكري والسمنة، فضلًا عن اتباع مجموعة من العالات الخاطئة مثل التدخين، مما يتسبب في المعاناة من أعراض مزعجة، مثل الشعور بالألم، وتشنجات العضلات، والتنميل، وبرودة اليدين أو القدمين.

أبرز الأطعمة التي قد تساعد على زيادة سيولة دم :

1- التوت

يتميز التوت بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، والتي تلعب دورًا مهمًا في تحسين عملية تدفق الدم، حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تلف الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي هبوط الدورة الدموية.

وتظهر الأبحاث التي أجريت في ذلك الشأن، فعالية التوت في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

2- الطماطم

يمكن أن تساعد الطماطم في تقليل نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مما يمنع انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي التحكم في معدل ضغط الدم.

ووفقًا للأبحاث، فإن الطماطم تلعب دورًا مشابهًا للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، حيث تحسن عملية تدفق الدم، من خلال توسيع الأوعية الدموية.

3- الثوم

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، التي تشمل الأليسين، والذي يمكن أن يزيد تدفق الدم في الأنسجة، ويخفض ضغط الدم، عن طريق إرخاء الأوعية الدموية.

وفقًا لدراسة أجريت على 42 شخصًا يعانون من مرض الشريان التاجي، فإن أولئك الذين تناولوا الثوم مرتين يوميًا لمدة 3 أشهر شهدوا تحسنًا بنسبة 50% في تدفق الدم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

4- البصل

يعد البصل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة الفلافونويدية، التي تتميز بفوائدها لصحة القلب، من خلال تحسين الدورة الدموية، عن طريق توسيع الشرايين والأوردة، كما يتميز البصل أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تعزز تدفق الدم.

5- الفلفل الحار

يمكن أن تساعد مادة الكابسيسين التي يحتوي عليها الفلفل الحار في تدفق الدم إلى الأنسجة عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك وموسعات الأوعية الدموية الأخرى.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار يزيد الدورة الدموية ويحسن قوة الأوعية الدموية ويقلل من تراكم الترسبات في الشرايين.

6- مستخلص بذور العنب

أثبتت بعض الأبحاث فوائد مستخلص بذور العنب للقلب والأوعية الدموية فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تحمي الأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ولها تأثير يساعد على سيولة الدم.

7- اللوز

يحتوي اللوز على تركيزات عالية من فيتامين هـ والذي يعمل كمضاد للتجلطات ويؤدي إلى زيادة سيولة الدم ولذلك يعد اللوز ضمن أشهر أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

فواكه تساعد على سيولة الدم :

1- الأناناس

الفواكه الأستوائية عمومًا والأناناس خاصًة يحتوي على إنزيم بروميلين ( bromelain ) الذي يعمل على زيادة سيولة الدم عن طريق تقليل تجمع الصفائح الدموية ( الخلايا المسئولة عن تجلط الدم) في الأوعية الدموية ولذلك يُعد الأناناس ضمن أكلات تسبب سيولة الدم

2- الكيوي

ربما يساعد الكيوي فى تقليل حدوث جلطات الدم ومنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية والتي قد تؤدي إلى تضيق أو غلق الأوعية الدموية وتتسبب في حدوث الجلطات ولذلك يعد الكيوي ضمن أحسن أكلات تزيد سيولة الدم

مشروبات تزيد سيولة الدم :

1- عصير الرمان

تحتوي بذور الرمان على العديد من المواد الغذائية الميدة لصحة القلب مثل البولي فينول ومادة التانينس ( Tannins ) ومادة الأنثوسيانين وهى مواد مضادة الأكسدة تعمل على حماية القلب من تصلب الشرايين (أحد أهم أسباب تكوين الجلطات في الأوعية الدموية) وبسبب ذلك يعد عصير الرمان ضمن مشروبات تمنع تجلط الدم.

2- المياه

تحافظ المياه على سيولة الدم بينما نقص المياه والجفاف يزيد احتمالية تكوين الجلطات فشرب المياه على مدار اليوم يقلل احتمالية تكوين الجلطات أو حدوث السكتات الدماغية.

3- المشروبات الكحولية

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن المشروبات الكحولية تعد من ضمن المشروبات التى تسبب سيولة الدم حيث تقلل تراكم الصفائح الدموية في الأوعية الدموية (حيث يؤدي تراكم الصفائح الدموية يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وحدوث الجلطات) و لذلك يوصى بتجنب تناول الكحول للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل الوارفارين لأنهم معرضين لخطر النزيف وذلك لأن الكحول يمكن أن تعزز تأثيرات الأدوية المضادة لتجلط الدم.

أعشاب لسيولة الدم :

1- القرفة

تحتوي القرفة على مادة الكيومارين وهي مادة قوية تعمل على زيادة سيولة الدم ، ويعد دواء الوارفارين (أقوى وأشهر عقار مضاد للتجلطات) من مشتقات مادة الكيومارين.

2- الكركم

المادة الفعالة في الكركم هي مادة الكركمين وهي مادة مضادة للالتهابات كما تعمل على زيادة سيولة الدم ومنع التجلطات وقد أقترحت دراسة لعام 2012 أن الأشخاص الذين يستهلكون الكركم بشكل يومي قد يكونوا محمين من خطر الإصابة بتجلطات الدم

كما وجدت الأبحاث أن الكركم يمنع تراكم الصفائح الدموية في الجسم (المسؤولة عن تجلط الدم) وبالتالي قد يساعد فى منع تكوين الجلطات .

3- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مادة الساليسيلات وهي المادة الفعالة في عقار الأسبرين أيضًا وتعمل الساليسيلات على منع تجلط الدم والحفاظ على سيولة الدم.

المصدر : مواقع الكترونية

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض

مرض الوردية و أسبابه وطرق علاجه
#أمراض مرض الوردية و أسبابه وطرق علاجه

العدُّ الوردي هو مرض جلدي شائع يُسبّب التورّد أو الاحمرار وظهور الأوعية الدموية على الوجه. وقد يُؤدّي أيضًا إلى ظهور بثور صغيرة مملوءة بالصديد. وقد تظهر هذه المؤشرات والأعراض لمدّة تتراوح ما بين

علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه
#أمراض علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه

يصاب الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية بالاكتئاب وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء للضعف مقارنة بالرجال، وذلك لعوامل مختلفة إذ تتغير الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بالاكتئاب بسبب حدوث تغي

علاج مرض الوهم
#أمراض علاج مرض الوهم

مرض الوهم هو أحد الأمراض النّفسية التي لا يستطيع فيها الشخص المريض التمييز بين الحقيقة والخيال، ويُعرف على أنّه الإعتقاد الثابت بشيء غير صحيح وغير قائم على الواقع

ما سبب اصوات البطن
#أمراض ما سبب اصوات البطن

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

نقص الفسفور وطرق علاجه
#أمراض نقص الفسفور وطرق علاجه

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك