فائدة حقنة التيتانوس للحامل
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

فائدة حقنة التيتانوس للحامل

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

تُعرف حقنة التيتانوس للحامل بأنها نوع من أنواع التطعيم الذي يؤخذ ضد العدوى التي تسببها البكتيريا الخطيرة فهي تعرف باسم المطثية الكزازية وهي حقنة للحامل من الحقن التي يوصي بأخذها من قبل الأطباء

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

فوائد حقنة التيتانوس للحامل

مواعيد تطعيم التيتانوس

أعراض تطعيم التيتانوس للمرأة الحامل

سعر حقنة التيتانوس

أضرار حقنة التيتانوس للمرأة الحامل

الأشخاص الممنوعين من تلقي لقاح حقنة التيتانوس

الآثار الجانبية لحقنة التيتانوس

نصائح عامة يجب اتباعها قبل تلقي لقاح حقنة التيتانوس

نبذة عن الموضوع :

تُعرف حقنة التيتانوس للحامل بأنها نوع من أنواع التطعيم الذي يؤخذ ضد العدوى التي تسببها البكتيريا الخطيرة فهي تعرف باسم المطثية الكزازية وهي حقنة للحامل من الحقن التي يوصي بأخذها من قبل الأطباء لجميع الأشخاص في كل مراحل العمر للأطفال والكبار وخاصة المرأة الحامل.

فوائد حقنة التيتانوس للحامل  :

ü     حيث أنها تعمل على حمايتها وحماية الجنين من العدوى.

ü     كما أنها تعمل أيضاً على وقايتها من خطر الإصابة بأي نوع من أنواع الفيروسات سواء خلال فترة الحمل وقبل الولادة أو بعد الولادة.

ü     حيث يكون كلاً من الأم والجنين أحياناً معرضون للإصابة بالعدوى بسبب تلوث الأدوات الجراحية أو تلوث أيدي الأطباء أو أيدي الممرضين في غرفة العمليات أثناء قطع الحبل السري.

ü     كما أن حقنة التيتانوس تعمل على وقاية الأم والجنين من الإصابة بالتيتانوس، وأيضاً تعمل على حماية الطفل من الإصابة بالسعال الديكي.

مواعيد تطعيم التيتانوس  :

·        يجب على كل امرأة حامل أن تخشي من إصابتها بأي أمراض بسبب ضعف مناعتها، لذلك ينصح المركز الأمريكي للتحكم بالأمراض جميع السيدات الحوامل بالحرص على أخذ حقنة التيتانوس خلال المواعيد الأتية : بين الأسبوع 27 و36 من الحمل.

·        ومن الممكن أيضاً أن يؤخذ بعد الولادة مباشرة إن فاتها التطعيم لسبب ما.

·        يمكن أخذ الحقنة مرتين يفصل بين المرة الأولى والثانية مدة لا تقل عن شهر.

·        فالوقاية من التيتانوس تكون عن طريق أخذ اللقاح الذي يساهم في حماية الجسم من الأمراض والفيروسات ويحد من انتشارها داخل الجسم ويعمل على إنتاج أجسام مضادة.

·          وينصح خبراء الطب والأطباء بعد أخذ حقنة التيتانوس في الأشهر الثلاثة الأولي من فترة الحمل.

أعراض تطعيم التيتانوس للمرأة الحامل :

- تتسبب حقنة التيتانوس أحياناً في حدوث احمرار مكان التطعيم وتورمه والإحساس بالألم الشديد.

- تتسبب في حدوث آلام عامة في الجسم.

- تتسبب في كثير من الأحيان أن تشعر المرأة الحامل بالتعب.

- تتسبب حقنة التيتانوس في ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.

- هذه الأعراض تكون أعراض مؤقتة وتظهر عادة خلال 24 ساعة من وقت أخذ حقنة التيتانوس وتختفي تدريجياً خلال أيام من الحصول عليه.

سعر حقنة التيتانوس :

·        يبلغ سعر حقنة التيتانوس للحامل في مكاتب الصحة التي تكون متواجدة في جميع الأحياء في مصر 12 جنيهاً تقريباً.

·        وهناك العديد من الأنواع: هناك نوع يبلغ سعره 33 جنيهاً.

·        ونوع آخر يصل سعره إلى 150 جنيهاً.

 أضرار حقنة التيتانوس :

·        تعد من أنواع الحقن الآمنة بالنسبة لصحة المرأة الحامل في جميع مراحل حملها، حيث يكون لقاح حقنة التيتانوس ضمن تركيبة معينة بحيث يضاف إليه لقاح الخناق والسعال والديكي.

·        لقاح التيتانوس لا يمكن أن يوجد بشكل منفرد بل يجب أن يصاحبه لقاح السعال لذلك يوصي خبراء الطب والأطباء بلقاح التيتانوس للمرأة الحامل أثناء فترة حملها.

·        وذلك السبب يرجع إلى قدرة حقنة التيتانوس على حماية الأم والجنين أثناء فترة الحمل وحتى بعد الولادة.

·        وقد قام الأطباء بتحديد جرعة واحدة تؤخذ خلال كل حمل ولا ينظر إلى آخر مرة تلقت فيها الأم اللقاح.

·        وأضرار حقنة التيتانوس على المرأة الحامل قد تكون معدومة، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تلقي لقاح حقنة التيتانوس أو أي دواء في مرحلة الحمل بشكل عام.

 الأشخاص الممنوعين من تلقي لقاح حقنة التيتانوس :

الأشخاص الممنوعين من أخذ حقنة التيتانوس هم الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أي مادة تدخل في تكوين حقنة التيتانوس؛ كما أنه من الأمور الضرورية الالتفات لعدم إعطاء الأطفال الدواء الذي يحتوي على الزئبق، وخاصة الذين تقل أعمارهم عن سبع سنوات ومن أهم الأشياء التي يجب استشارة الطبيب فيها ما يلي: -

ü     الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي مثل النوبات.

ü     الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وضعففي الجهاز المناعي مثل متلازمة جيلان باريه.

الآثار الجانبية لحقنة التيتانوس :

·        بعض النساء الحوامل عندما يأخذون تطعيم حقنة التيتانوس يحدث لهم رد فعل تحسسي، وذلك يكون بعد دقائق قليلة من وقت أخذ الحقنة، فيكون رد الفعل التحسسي من الحقنة في صورة إيجاد صعوبة في التنفس وقشعريرةفي الجسم وضربات قلب سريعة ودوخة وضعف عام.

·        هناك بعض الآثار الأخرى التي تشمل ألم شديد في الجسم يصاحبه أيضاً حدوث تورم واحمرارالجلد ونزيف في مكان الحقن، وفيهذه الحالة يجب الرجوع بأقصي سرعة إلى الطبيب المختص.

نصائح عامة يجب اتباعها قبل تلقي لقاح حقنة التيتانوس :

- لا ينصح الأطباء وخبراء الطب بتلقي المرأة لقاححقنة التيتانوس أثناء فترة الحمل خاصة في الثلث الأول من بداية فترة الحمل،لكن إذا قامت المرأة بتلقيه لا يحدث أي تأثيرات إلي الجنين ولا يؤدي ذلك إلى انتهاء الحمل.

- كما يجب معرفة فوائد حقنة التيتانوس وأهدافها أثناء فترة الحمل كما يجب أيضاً معرفة المخاطر المحتملة.

- لم يثبت حتى الآن مدى أمان ونجاح تلقى لقاح حقنة التيتانوس للأطفال والرضعقبل بلوغهم ستة أسابيع بعد الولادة، ولهذا السبب ينصح الأطباء بتلقي التطعيم بعد بلوغ ستة أسابيع من يوم الولادة.

- يجب التأكد من رج المختص للعبوة التي يوجد بداخلها اللقاح قبل أخذه بشكل جيد، وذلك يعود بالنفع على امتزاج جميع مكونات اللقاح مع بعضها جيداً بما في أسفل عبوة اللقاح.

- وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب إتباعها عند تلقي اللقاح من قبل المختص، للتأكد من عدم تعرض اللقاح للتلف أو التجمد أو الهواء الملوث، فإذا تجمد اللقاح لا يجب أخذه نهائياً للتخفيف من حدة التورم والالتهاب والاحمرار من الممكن استخدام مكعبات الثلج ووضعها على مكان التطعيم.

- ولا يجوز استخدام مسكنات الألم للتخفيف من حدة الشعور بالألم لأنها غير آمنة أثناء فترة الحمل فيجب استخدام مكعبات الثلج بدلاً منها.

- يحب إتباع النصائح عند أخذ حقنة التيتانوس للحامل التي قد سبق ذكرها والعمل بها لتجنب حدوث أي ضرر أثناء فترة الحمل وأيضاً تجنب إبطال اللقاح في الجسم.

المصدر : مواقع الكترونية

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض

مرض الوردية و أسبابه وطرق علاجه
#أمراض مرض الوردية و أسبابه وطرق علاجه

العدُّ الوردي هو مرض جلدي شائع يُسبّب التورّد أو الاحمرار وظهور الأوعية الدموية على الوجه. وقد يُؤدّي أيضًا إلى ظهور بثور صغيرة مملوءة بالصديد. وقد تظهر هذه المؤشرات والأعراض لمدّة تتراوح ما بين

علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه
#أمراض علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه

يصاب الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية بالاكتئاب وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء للضعف مقارنة بالرجال، وذلك لعوامل مختلفة إذ تتغير الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بالاكتئاب بسبب حدوث تغي

علاج مرض الوهم
#أمراض علاج مرض الوهم

مرض الوهم هو أحد الأمراض النّفسية التي لا يستطيع فيها الشخص المريض التمييز بين الحقيقة والخيال، ويُعرف على أنّه الإعتقاد الثابت بشيء غير صحيح وغير قائم على الواقع

ما سبب اصوات البطن
#أمراض ما سبب اصوات البطن

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

نقص الفسفور وطرق علاجه
#أمراض نقص الفسفور وطرق علاجه

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك