اعراض التسمم الغذائي وطرق الوقاية والعلاج
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

اعراض التسمم الغذائي وطرق الوقاية والعلاج

نبذه مختصرة عن الموضوع

التسمم الغذائي هو أحد الامراض التي تصيب الإنسان، ويكون ناتج عن تناول أو تعاطي أطعمة أو مشروبات ملوثة، وتظهر أعراضه بعدة عدة ساعات أو أيام، ولكن يعتبر التسمم الغذائي الناتج عن التلوث

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أسباب التسمم الغذائي

اعراض التسمم الغذائي

عوامل خطر التسمم الغذائي

مضاعفات التسمم الغذائي

تشخيص التسمم الغذائي

علاج التسمم الغذائي

كيفية الوقاية من التسمم الغذائي

نبذة عن الموضوع :

التسمم الغذائي هو أحد الامراض التي تصيب الإنسان، ويكون ناتج عن تناول أو تعاطي أطعمة أو مشروبات ملوثة، وتظهر أعراضه بعدة عدة ساعات أو أيام، ولكن يعتبر التسمم الغذائي الناتج عن التلوث، من الحالات البسيطة التي تتحسن بشكل تلقائي دون أي تدخل طبي.

أسباب التسمم الغذائي :

تلوث الطعام أو المشروبات من أبرز أسباب الإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك خلال أي مرحلة من مراحل إعداد الطعام مثل الطهي، أو التخزين.

من أسباب تلوث الطعام ما يلي:

·        التخزين السيء للطعام، ووضعه في مكان غير مناسب أو درجة حرارة غير مناسبة.

·        عدم اكتمال طهي الطعام، خاصة اللحوم، مثل الكباب، والدواجن.

·        إعداد الطعام عن طريق أشخاص مصابين بأمراض ناقلة للعدوى.

·        انتهاء صلاحية الطعام.

·        مصادر تلوث الطعام

·        يتلوث الطعام، عادة من انتقال البكتيريا والجراثيم والفيروسات له عن طريق أحد الأسباب السابق ذكرها، ولكن هناك بعض الجراثيم والبكتيريا والفيروسات التي تلوث الطعام بشكل دائم.

-         من هذه الجراثيم والبكتيريا والفيروسات ما يلي:

·        جراثيم العطيفة

هذا النوع من الجراثيم يتواجد بكثرة في اللحوم النيئة، أو التي لم يتم طهيها بشكلٍ جيد، حيث تتواجد أيضًا في الحليب غير المبستر، والدجاج، وكذلك في المياه غير المعالجة.

·        جراثيم السلمونية

تتواجد جرثومة السلمونية في اللحوم النيئة، مثل الدجاج، ومشتقات الألبان كالحليب والبيض.

·        جراثيم لستيريه

هذا النوع من الجراثيم فيتواجد بكثرة في الأطعمة والوجبات الجاهزة، مثل الفطائر الجاهزة، والسمك المدخن، والزبدة، والجبن، واللحوم المشوية.

·        جراثيم الإشريكية القولونية

هذا النوع من الجراثيم قد يكون الأخطر لكونه أحد الأسباب المؤدية لبعض الأمراض الخطيرة، وذلك بالرغم من أن معظم هذه الجراثيم غير ضارة.

حيث تتواجد داخل القناة الهضمية للإنسان، وكذلك الحيوانات، خاصة الأبقار، وينتقل للإنسان حال تناول لحوم البقر النيئة أو غير المطهية بشكلٍ جيد، أو تناول الحليب غير المبستر.

·        فيروس النورو

هذا النوع من الفيروسات، فيعد الأسرع والأسهل انتشارًا بين البشر، إذا إنه من الممكن انتقاله للبشر عن طريق اللمس، أو عن طريق شرب ماء ملوث.

·        طفيل المقوسة

يعتبر هذا الطفيل هو المسبب الرئيسي لداء المقوسات، ويتواجد هذه الطفيل داخل المجرى الهضمي للحيوانات خاصة الأليفة، مثل الكلاب والقطط، في حين ينتقل للإنسان عن طريق تناول الغذاء الملوث بفضلات هذه الحيوانات.

اعراض التسمم الغذائي :

تنقسم أعراض التسمم الغذائي إلى نوعان من الأعراض، أحدهما بسيطة والتي يمكن وصفها بالعادية، لكونها تزول بشكل تلقائي، دون الحصول على أي علاج، سوى بعض الراحة وتناول مزيد من السوائل، والأخرى يتم وصفها بالأعراض الخطيرة، والتي يكون مصاحب لها بعض المشكلات الصحية.

§        اعراض التسمم الغذائي العادية

تبدأ أعراض التسمم الغذائي العادية، في الظهور على الشخص المصاب بعد عدة ساعات أو أيام، وتزول هذه الأعراض بمجرد الحصول على قسط من الراحة وتناول مزيد من السوائل. ومن ضمن هذه الأعراض:

الشعور بمغص مصحوب بآلام خفيفة في المعدة.

إسهال.

الشعور بالقيء والغثيان.

فقدان الشهية.

الشعور بالتعب العام والإعياء.

الإصابة الحمى.

الشعور بآلام في العضلات.

الشعور بقشعريرة في الجسم.

§        أعراض التسمم الغذائي الخطيرة

قد يصاب الشخص بتسمم غذائي، ولكن قد يتطور الأمر معه، بشكل كبير وذلك نتيجة وجود حساسية لديه من العدوى المسببة للتسمم، وهذه الحالة تتطلب التدخل العلاجي العاجل.

تتمثل أعراض التسمم الحاد فيما يلي:

الإصابة بإسهال متكرر لمدة تزيد عن 3 أيام.

نزول دم مع الإسهال.

القيء المتواصل لمدة تزيد عن يومين.

نزول دماء مع القيء.

ازدواج الرؤية.

عدم القدرة على نطق الكلام.

جفاف الفم.

قلة أو انعدام التبول.

حدوث اختلاجات.

عوامل خطر التسمم الغذائي :

·        التسمم الغذائي، قد يأتي عن طريق تناول طعام ملوّث، ويتوقف ذلك على نوعية الكائن الحي الذي تسبب في الإصابة، وكذلك والكمية التي تعرض لها الجسم، فضلا عن العمر والحالة الصحية.

·        هناك بعض الفئات التي تعد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي:

كبار السن

قد لا يستجيب الجهاز المناعي عند كبار السن، بسرعة وفعالية للكائنات الحية المُعدية كما هو الحال لدى الأصغر سنًا.

المرأة الحامل

تؤدي التغيُّرات في الأيض والدورة الدموية في أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، ويكون التفاعل أكثر حدة في أثناء الحمل. ويمكن أن يتعرض الطفل للمرض أيضًا في حالات نادرة.

الرضّع والأطفال الصغار

ذلك بسبب إن أجهزتهم المناعية لم تنضج بشكل كامل.

مرضى الأمراض المزمنة

مثل السكري أو مرض الكبد أو الإيدز ( AIDS )، إلى جانب تلقي علاجًا كيميائيًا أو إشعاعيًا للسرطان، وكل هذا يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.

 مضاعفات التسمم الغذائي :

يعتبر التسمم الغذائي، من الحالات التي قد تؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف، والذي يعد أكثر مضاعفات التسمم الغذائي الخطيرة شيوعًا، نتيجة فقدان الماء والأملاح والمعادن الأساسية بشدة، عن طريق القيء والإسهال.

بينما قد يصاب الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة أو بأمراض مزمنة بالجفاف الشديد عندما يفقدون سوائل أكثر مما يمكنهم تعويضه.

لكن، هناك بعض أنواع التسمم الغذائي، التي لها مضاعفات محتملة الخطورة لدى بعض الأشخاص، نذكر منها ما يلي:

ü     عدوى الليسترية

 من الممكن أن تكون مضاعفات التسمم الغذائي عند المرأة الحامل، والناتجة عن عدوى الليسترية أشد خطورة على الجنين، وقد تؤدي إلى الإجهاض، أو تؤدي عدوى الليسترية إلى ولادة جنين ميت أو ولادة مبكرة أو عدوى قاتلة على نحو محتمل للطفل بعد الولادة، وقد يعاني الأطفال الذين ينجون من عدوى الليسترية من تلف عصبي طويل الأمد وتأخر في النمو.

ü     الإشريكية القولونية ( E. coli )

سلالات الإشريكية القولونية، قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمية، والتي تسبب إتلاف بطانة الأوعية الدموية الدقيقة في الكلى، الأمر الذي ينتج عنه عادة الفشل الكلوي.

عزيزي القارئ، إذا كنت ضمن فئات المخاطر هذه، فيرجى استشارة طبيبك الخاص عند ظهور أول علامة على الإسهال الغزير أو الدموي.

 تشخيص التسمم الغذائي :

-         في بعض الحالات، قد لا يمكن تشخيص التسمُّم الغذائي، وعادة ما يُشخَّص التسمُّم الغذائي وفقًا للأعراض، والأطعمة التي تم تناولها، إلى جانب إجراء الفحص البدني من قبل الطبيب المعالج، وذلك للبحث عن مؤشرات الجفاف.

-         في بعض الأحيان، قد يُجري الطبيب المختص بعض الاختبارات التشخيصية الأخرى، من أجل التشخيص الصحيح، مثل إجراء فحص الدم أو مزرعة بكتيريا البراز أو فحص الطفيليات لتحديد السبب وتأكيد التشخيص، ومن ثم تحديد العلاج المناسب.

علاج التسمم الغذائي :

·        عادة ما تشفى الكثير من حالات التسمم الغذائي دون الحاجة للعلاج، لكن إذا كان الشخص يعاني من جفاف، فمن الضروري المبادرة ومراجعة الطبيب، خاصة وأن استمرار الجفاف قد يكون عائقًا أمام إتمام الشفاء.

·        إذا كان الجفاف ناتج عن الاسهال الشديد والقيء المتكرر، فيحتاج المصاب في هذه الحالة لتناول المياه النقية بوفرة، بمعدل 2 لتر من الماء في اليوم الواحد، إلى جانب تناول الماء عقب الاسهال أو القيء.

·        أيضًا يمكن معالجة مشكلة الجفاف الناتج عن الاسهال والقيء المتكرر، بمجموعة من المحاليل المخصصة لمعالجة الجفاف، وذلك عقب استشارة الطبيب.

·        حيث يمكن وضع مسحوق المحلول في الماء، تبعًا للإرشادات الموجودة على عبوة المحلول، أو حسب وصفة الطبيب، لاسيما وأن هذه المحاليل تحتوي على عناصر ضرورية للتخلص من التسمم الغذائي، مثل الملح والسكر ومعادن أخرى.

 كيفية الوقاية من التسمم الغذائي :

·        غسل اليدين بالطريقة الصحيحة بالماء والصابون، لمدة 10 ثوان على الأقل قبل تناول الطعام.

·        كذلك غسل اليدين جيدًا بنفس الطريقة السابقة بعد التعامل مع اللحوم النيئة.

·        غسل اليدين جيدًا عقب عند ملامسة الحيوانات الأليفة، أو أي من الأشياء الأخرى.

·        الاهتمام بنظافة الأسطح التي يتم تجهيز الأطعمة عليها.

·        الاهتمام بنظافة مائدة الطعام.

·        الاهتمام بتنظيف الأواني والأكواب وأدوات الطعام.

·        تخزين الطعام في مكان مناسب ودرجة حرارة لا تزيد عن 5 درجات مئوية.

·        التأكد من عدم انتهاء صلاحية الاطعمة.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض

علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه
#أمراض علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه

يصاب الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية بالاكتئاب وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء للضعف مقارنة بالرجال، وذلك لعوامل مختلفة إذ تتغير الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بالاكتئاب بسبب حدوث تغي

علاج مرض الوهم
#أمراض علاج مرض الوهم

مرض الوهم هو أحد الأمراض النّفسية التي لا يستطيع فيها الشخص المريض التمييز بين الحقيقة والخيال، ويُعرف على أنّه الإعتقاد الثابت بشيء غير صحيح وغير قائم على الواقع

ما سبب اصوات البطن
#أمراض ما سبب اصوات البطن

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

نقص الفسفور وطرق علاجه
#أمراض نقص الفسفور وطرق علاجه

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور

اعراض نقص النحاس
#أمراض اعراض نقص النحاس

يعتبر النحاس من المعادن التي تمثل أهمية كبيرة للإنسان، حيث يقدم للصحة العامة مجموعة مذهلة من الفوائد، ما يستدعي الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، للحفاظ على توازن مستوياته في الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

3
+
6
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<