ما أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال بعد الحمى
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

ما أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال بعد الحمى

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

غالبًا ما يصاب الأطفال الصغار بالحمى فجأة! أو عندما يكون لديهم نزلة برد أو مرض بسيط آخر. كما يمكن أن تتسبب العديد من أمراض الطفولة الشائعة، بما في ذلك الطفح الوردي والحمى القرمزية، في ظهور طفح جل

الموضوع كاملاً

دليل الموضع

أسباب الطفحات الجلدية المصاحبة للحمى عند الأطفال

علاج الطفح الجلدي عند الأطفال بعد الحمى

نبذة عن الموضوع :

غالبًا ما يصاب الأطفال الصغار بالحمى فجأة! أو عندما يكون لديهم نزلة برد أو مرض بسيط آخر. كما يمكن أن تتسبب العديد من أمراض الطفولة الشائعة، بما في ذلك الطفح الوردي والحمى القرمزية، في ظهور طفح جلدي بعد زوال الحمى.

يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و3 سنوات بالأمراض بسبب:

أنظمتهم المناعية التي لم تتطور بعد بشكل كامل.

تعرضهم للجراثيم من الأطفال الآخرين، خاصة في الحضانة.

وضع أيديهم أو أشياء في أفواههم.

عادة ما تختفي الحمى بمجرد زوال المرض. ومع ذلك، يصاب الأطفال الصغار أحيانًا بالطفحات الجلدية بعد الحمى. على الرغم من أن هذا نادرًا ما يكون فمن المهم مراجعة الطبيب على الفور.

أسباب الطفحات الجلدية المصاحبة للحمى عند الأطفال:

1. المرض الخامس:

يتسبب فيروس يسمى "باروفيروس ب 19" في عدوى شائعة عند الأطفال تسمى المرض الخامس. قد يسميه الأطباء أيضًا مرض "الخد المصفوع" لأن الطفح الجلدي غالبًا ما يتسبب في ظهور بقعة حمراء أو داكنة على الخد. المصطلح الطبي هو الحمامى العدوائية.

عادة ما تبدأ العدوى حوالي أسبوعين بعد التعرض للفيروس، مع أعراض مثل:

الصداع.

الحمى.

سيلان الأنف.

قد يصاب الطفل بعد ذلك بطفح جلدي يبدأ على وجهه ثم ينتشر.

يعاني بعض الأطفال أيضًا من آلام المفاصل التي يمكن أن تستمر من أسبوع إلى 3 أسابيع.

عادة، يأتي الطفح الجلدي بعد زوال الحمى وليس في نفس الوقت، كما يشفى المرض الخامس من تلقاء نفسه.

ويمكن أن يسبب مضاعفات مثل:

فقر الدم، لكنها نادرة.

و تكون الحالة معدية طالما أن الطفل يعاني من الحمى، وبمجرد أن يبدأ الطفح الجلدي، تتوقف الحالة عن كونها معدية.

2. الطفح الوردي:

يسبب نوع من الفيروسات من عائلة "فيروس الهربس" الطفح الوردي، وينتج طفحا جلديا يظهر على شكل بقع صغيرة مسطحة أو نتوءات صغيرة، وهالة من الجلد الفاتح قليلاً أو الشاحب التي قد تحيط ببعض النتوءات.

عادةً ما تظهر على الأطفال المصابين بالطفح الوردي حمى وسيلان الأنف، بالاضافة إلى العصبية والتعب. غالبًا ما يبدأ الطفح الجلدي على الوجه ولكنه يغطي الجسم بالكامل في النهاية.

نادرا ما تحدث الحمى والطفح الوردي في نفس الوقت. بدلاً من ذلك، يظهر الطفح الوردي عادةً بعد فترة وجيزة من اختفاء الحمى. ولا يوجد علاج محدد للطفح الوردي، فقط يزول من تلقاء نفسه بعد عدة أيام.

3. جدري الماء:

يسمى أيضا الحماق النطاقي يحصل معظم الأطفال الآن على لقاح جدري الماء، وهو فعال للغاية، لكن يميل الأطفال الذين يصابون بالجدري المائي بعد أخذ اللقاح إلى الإصابة بنوع أقل حدة من المرض.

يبدأ جدري الماء بـ:

الحمى.

الإرهاق. 

التهيج.

الصداع.

يظهر جدري الماء في غضون يوم أو يومين، وتظهر العديد من البثور الصغيرة المملوءة بالسوائل في جميع أنحاء الجسم، كما تسبب البثور حكة وقد تتشقق وتنزف.

يتحسن معظم الأطفال في غضون أسبوع تقريبًا.

4. الحمى القرمزية:

تنجم الحمى القرمزية عن عدوى بالمكورات العقدية من المجموعة أ، مثل التهاب الحلق. و هي عدوى بكتيرية، تظهر الأعراض في غضون أيام قليلة من الإصابة. يؤثر طفح الحمى القرمزية على:

الصدر.

الرقبة.

الفخذ.

إذا كان الطفل يعاني من التهاب في الحلق وطفح جلدي، أو أصيب بطفح جلدي بعد اختفاء التهاب الحلق، فقد يكون مصابًا بالحمى القرمزية.

يمكن أن تعالج المضادات الحيوية الحمى القرمزية، ومع ذلك تصبح العدوى شديدة للغاية عند بعض الأطفال إذا لم يصبح الطفل أفضل في غضون أيام قليلة، فمن المهم التوجه إلى الطبيب.

5. مرض اليد والقدم والفم:

يصيب مرض اليد والقدم والفم  بشكل شائع الأطفال الرضع والأطفال دون سن 5 سنوات. وتشمل أعراضه:

الحمى.

أعراض الأنفلونزا.

في غضون أيام قليلة، تظهر تقرحات حول الفم وعلى الأيدي أو الأقدام.

تكون الأعراض خفيفة وتختفي في غضون 7-10 أيام.

6. عدوى المكورات السحائية:

المكورات السحائية هي عدوى دموية نادرة لكنها خطيرة! يعد مرض المكورات السحائية أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. وتشمل الأعراض المبكرة:

الحمى.

آلام المفاصل والعضلات.

التنفس السريع.

التعب.

القيء.

يمكن أن تظهر نقاط حمراء أو أرجوانية أو بنية صغيرة تسمى نمشات على الجلد، وفي مرحلة لاحقة يظهر طفح جلدي داكن.

تعتبر المكورات السحائية خطيرة ويعد العلاج الطبي الفوري بالمضادات الحيوية أمرًا ضروريً ا

7. التهاب النسيج الخلوي:

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى جلدية بكتيرية خطيرة تصيب الطبقات العميقة من الجلد، يظهر عادةً بعد إصابة الجلد بلدغة أو عضة أو جرح. ومع ذلك، يصاب بعض الأشخاص بالتهاب النسيج الخلوي حتى عندما لا يكون لديهم إصابة جلدية ظاهرة.

يسبب التهاب النسيج الخلوي جلدًا شديد الرقة حول منطقة الإصابة، وعادة ما يكون الجلد أحمر اللون ومتورم.

وقد تكون هناك خطوط تخرج من الطفح الجلدي، مما يشير إلى انتشار العدوى. يصاب بعض الأشخاص المصابين بالتهاب النسيج الخلوي بالحمى. قد تشير الحمى المصحوبة بالتهاب النسيج الخلوي إلى عدوى شديدة تستدعي رعاية طبية فورية.

غالبًا ما تكون المضادات الحيوية ضرورية لعلاج التهاب النسيج الخلوي.

وأخيرا، ما يمكن قوله فيما يخص علاجات حالات الطفحات الجلدية المصاحبة للحمى عند الأطفال، أن المضادات الحيوية لا يمكنها علاج الفيروسات. بدلاً من ذلك، يمكن السيطرة على الأعراض .

علاج الطفح الجلدي عند الأطفال بعد الحمى

- الطفح الجلدي بعد الحمى غالبًا يكون بسبب أحد الأمراض الفيروسية التي ذكرناها مُسبقًا، وغالبًا ما تُشفى سريعًا من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج متخصص، لكن إذا كان الطفح الجلدي يزعج طفلك، فإليكِ بعض النصائح:

 - استخدمي لطفلك مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول أو البروفين، ولا تستخدمي الإسبرين أبدًا. استخدمي ملطفات الجلد، أو الكريمات التي تُستخدم لعلاج الطفح الجلدي.

- اعرضي طفلك على الطبيب، إذ إنه في بعض الأحيان قد يكون السبب في الطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة مرض يستدعي تدخل الطبيب ووصف العلاج اللازم له.

المصدر : مواقع الكترونية

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟
#طفولة هل السكاتة مضرة لحديثي الولادة؟ وكيف يمكن تجنب مخاطرها؟

تعتبر اللهايات آمنة عامةً، ولكن يجب تجنب بعض المخاطر لها، وذلك باستخدامها الصحيح، وتعقيمها، والفطام في الوقت المحدد بطريقة سليمة، ونتناول شرح لكل ذلك في الفقرات التالية.

هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟
#طفولة هل يجب السماح للأطفال بإختيار ميعاد نومهم؟

الوقت هو سلاح كل إنسان يحارب به الكسل و التسويف و الذي يجعله يحقق الإنجازات و التقدم لذلك من المهم معاودة الأطفال على تنظيم وقتهم بعمل روتين إيجابي يساعدهم على ذلك

هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟
#طفولة هل من الأفضل أن تكون والد صارم أم متساهل؟

المنزل هو البيئة المحيطة التي تؤثر بنا دون إرادتنا لذلك لابد أن نتعلم منها كل ايجابي لأننا نعكس كل المبادئ التي تعلمناها داخل هذه البيئة في التعامل مع من حولنا سنعرض لكم الوالد صارم أم متساهل

أسباب قيء الرضع وطرق علاجه
#طفولة أسباب قيء الرضع وطرق علاجه

تقلق أمهات كثيرات من حالة القيء التي تعتري أطفالهن الرضّع كثيراً إلى حد يتوجّهن فيه للطبيب للاستفسار عن السبب والعلاج يعدّ القيء طبيعياً نوعاً ما وخصوصاً عند التجشؤ بعد الرضاعة.

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك