نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام

نبذه مختصرة عن الموضوع

ما إن يأتي موعد إطعام طفلكِ حتى تشعري والقلق، وتفكرين بحلول وطرق لجعل طفلك يحب الطعام ويقبل عليه بنفسه، ولا يكتفي بتناول أنواع معينة من الأطعمة، إذ كنت تعانين مع طفلكِ

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام

نبذة عن الموضوع :

ما إن يأتي موعد إطعام طفلكِ حتى تشعري والقلق، وتفكرين بحلول وطرق لجعل طفلك يحب الطعام ويقبل عليه بنفسه، ولا يكتفي بتناول أنواع معينة من الأطعمة، إذ كنت تعانين مع طفلكِ ما عليكِ إلا قراءة بقية الموضوع للوصول إلى الحل السريع لعلاج هذه المشكلة.

عند الحديث عن الطفل الانتقائي نقدم لك  

نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام :

1. تجنب تقديم الطعام لطفل غير جائع

أولى النصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام أنه إذا لم يكن طفلك جائعًا لا تقدم له الطعام فهذا سيزيد من فرص رفضه للطعام وانتظر ظهور علامات الجوع على الطفل ثم قم بإطعامه.

2. الابتعاد عن إرغام طفلك على الأكل

لأن هذا سيربط وقت الطعام لديه مع القلق والضغط والإجبار وهذا سيؤدي إلى اضطراب في عادات الأكل أو إلى رفض أنواع معينة من الأكل.

3. تقديم حصصًا صغيرة في كل مرة للطفل

لأن هذا سيجعل الأكل ممتعًا وغير ممل فالأطفال ليسوا صبورين مثلنا ويملون بسرعة، لذا دع طفلك يطلب الطعام بنفسه فهذا سيشجعه على تناوله بشكل أفضل.

كما ننصحك هنا بالابتعاد عن تحضير ما يسمى بوجبات خاصة للأطفال فعندما يبلغ طفلك من العمر ما يكفي لتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصلبة من المهم أن تدرك الأم أن الطفل بحاجة إلى تناول ما يأكله أي شخص آخر في الأسرة.

وبالتالي قدمي له أجزاء صغيرة من نفس الأطعمة التي تتناولها أنت وبقية أفراد الأسرة.

4. الالتزام بمواعيد الطعام

لأنها تعوّد الطفل على أن للأكل مواعيد معينة، فهناك مواعيد للوجبات الرئيسية ومواعيد للوجبات الخفيفة أو العصير أو الحلويات.

كذلك ومن ضمن نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام أن لا تعود طفلك على تناول الكثير من الحلويات في مواعيد غير مناسبة خاصة مساء.

5. منع تناول الحلويات والمسليات قبل الطعام

هذا بديهي فتناول الحلويات والمسليات من شأنه أن يشبع الطفل ويجعله يرفض الوجبة الرئيسية.

6. تقديم الأطعمة الجديدة تدريجيًا

بكثير من الصبر قدّم الأطعمة الجدية تدريجيًا وببطء حتى يحبها طفلك، بعض الوجبات قد يحتاج وقتًا كي يحبها، مثل: البروكلي، والبازلاء ولكن عليك أن تقدمها له بالتدريج كي يحبها.

7. لتجنب الاستسلام من أول مرة

الأطفال يحبون فحص الحدود فكلما استسلمت أسرع كلما ساهمت في جعل عادات طفلك الصحية والغذائية أسوأ، لذا اصمد مع طفلك العنيد ولا تستلم بسرعة.

8. محاولة جعل الطعام أكثر متعة

نوّع ألوان وأشكال الوجبات، وشكّل في محتوياتها وأطعمتها واجعلها مثيرة للاهتمام، ارسم أشكالًا بالطعام في صحن الطفل واجعل الأمر ممتعًا حقًا وهذه من ضمن نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام الفعالة والمشجعة بشكل كبير.

9. الابتعاد عن جعل الطعام لعبة ولا تساوم

نعود لنقطة فحص الحدود، الطعام أمر ممتع لكنه جدي ومهم ويجب احترامه، لذا ضع المزاح جانبًا في مرحلة ما فطفلك عليه أن يتناول طعامه لكي لا يضعف جسمه.

10. طلب المساعدة من طفلك

إذا كان طفلك الصغير في عمر ملائم فهذا يشجعه على تناول الطعام الذي حضره بنفسه، لذا اطلب المساعدة من طفلك واتركه يشاركك فعاليات إعداد الطعام.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج
#طفولة رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج

سوء التنفس هو الاسم الشائع للحالة الطبية المعروفة برائحة الفم الكريهة، التي تنتشر بين الأطفال والكبار على حد سواء، فيما يلي أسباب رائحة فم الأطفال الكريهة، وأهم العلاجات المنزلية ونصائح للوقاية م

أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال
#طفولة أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال

الغضب هو أحد المشاعر التي لا يمتلك العديد من الأطفال مهارة في التعبير عنها لأنهم لا يمتلكون الأدوات والمفردات المناسبة، في غياب تقنيات التعبير الصحيحة

مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها
#طفولة مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف
#طفولة طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف

إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية عبر استخدام الموبايل والتابلت وغيرهما من الأجهزة تحول الآن إلى مشكلة كبيرة داخل كل أسرة، خاصة مع كثرة الدراسات الحديثة التي أثبتت مدى خطورتها على الأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
3
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<