اسباب وعلامات تجلط الدم عند الحامل و طرق العلاج
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

اسباب وعلامات تجلط الدم عند الحامل و طرق العلاج

نبذه مختصرة عن الموضوع

تعتبر مشكلة تجلط الدم عند الحامل من المشاكل الصحية والاضطرابات التي تنتج عن تشكل جلطة دموية في أي من الأوعية الدموية. ويمكن أن تحدث في أوردة الدم الداخلية وفي هذه الحالة تسمى تخثر الأوردة العميقة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أسباب تجلط الدم عند الحامل

علامات تجلط الدم عند الحامل

مضاعفات تجلط الدم عند الحامل

عوامل الخطر تجلط الدم عند الحامل

نصائح لتجنب تجلط الدم أثناء الحمل

علاج تجلط الدم عند الحامل بالأعشاب

تشخيص تجلط الدم عند الحامل

نبذة عن الموضوع :

تعتبر مشكلة تجلط الدم عند الحامل من المشاكل الصحية والاضطرابات التي تنتج عن تشكل جلطة دموية في أي من الأوعية الدموية. ويمكن أن تحدث في أوردة الدم الداخلية وفي هذه الحالة تسمى تخثر الأوردة العميقة.

وعادة ما يصيب هذا النوع أوردة الساقين والقدمين. ويحدث أثناء الحمل وبعد ستة أسابيع من الولادة، تزداد مخاطر الإصابة بجلطات الدم وتجلط الأوردة العميقة، والتي يمكن أن تنتقل إلى الأوعية الدموية في الرئتين. مما قد يؤدي إلى انسداد رئوي متحرك.

أسباب تجلط الدم عند الحامل :

بشكل عام، تزداد احتمالية حدوث جلطات دموية عند النساء أثناء الحمل وبعد الولادة بشكل كبير.على الرغم من عدم وجود سبب واضح ومؤكد لذلك، ولكن أثناء الحمل تتغير طبيعة دم المرأة وقدرتها على التجلط لتقليل النزيف. وتفقد كميات أقل من الدم.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن الأوعية الدموية في الأطراف السفلية قد لا تصل إلى إمدادات الدم بشكل كافٍ كما ينبغي. وذلك بسبب تعرض هذه الأوعية الدموية في منطقة الحوض للضغط الجسدي الناتج عن زيادة وزن وحجم الجنين. مما يقلل من تدفق التيارات الدموية إليها بالإضافة إلى ما سبق ذكره من الأسباب المباشرة لتجلط الدم لدى المرأة الحامل. هناك عدد من عوامل الخطر والأشياء التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث ذلك وحدوث الجلطات، وأكثرها أهم هذه الأسباب هي:

·        لديك تاريخ طبي لنفس الشخص أو تاريخ عائلي لأحد أنواع الجلطات مثل تجلط الأوردة العميقة.

·        العمر لأن الاحتمال يزيدأنواع الجلطات مثل تجلط الأوردة العميقة. لأن الاحتمال يزيد بالتحديد في الفئة العمرية فوق الخامسة والثلاثين.

·        السمنة وزيادة الوزن ومؤشر كتلة الجسم المرتفع، خاصة عند النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم فوق 30 تعتبر من أهم أسباب تجلط الدم عند الحامل.

·        الحمل بأكثر من جنين من أسباب تجلط الدم عند الحامل.

·        استخدام العلاجات الهرمونية لعلاج اضطرابات الخصوبة.

·        خضع لعملية قيصرية من قبل. الوقوف لفترات طويلة دون تحريك قدميك.

·        التدخين أثناء الحمل يمكن أن يسبب تجلط دموي للحامل.

·        مرض الدوالي في حالاته المتقدمة.

·        التعرض لمقدمات الارتعاج.

علامات تجلط الدم عند الحامل :

تختلف العلامات والأعراض المصاحبة للجلطات الدموية باختلاف المنطقة المصابة بهذه الجلطات، وفيما يلي بيان لأهم الأعراض والعلامات المصاحبة للجلطات الدموية:

تغيير لون الجلد: يتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر.

جلطة دموية في القلب: من علامات تجلط الدم عند الحامل مصحوبة بشعور بألم وثقل في الصدر، بالإضافة إلى ضيق في التنفس ودوخة.

جلطة دموية في الدماغ: تشمل علاماتها صداع شديد وصعوبة مفاجئة في التحدث أو الرؤية.

جلطة دموية في الرئتين: تسمى الانسداد الرئوي. ويصاحبها ضيق مفاجئ في التنفس وألم في الصدر وسرعة ضربات القلب وقد يظهر الدم أثناء السعال.

مضاعفات تجلط الدم عند الحامل :

يمكن أن تؤدي الجلطة الدموية أثناء الحمل إلى العديد من المضاعفات، بما في ذلك ما يلي:

- الإجهاض من مضاعفات تجلط الدم عند الحامل:

- موت الجنين في بطن أمه قبل بلوغه الأسبوع العشرين من الحمل.

- الإملاص موت الجنين بعد بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل.

- الولادة المبكرة يولد الطفل قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

- تسمم الحمل من مضاعفات تجلط الدم عند الحامل تشهد هذه الحالة زيادة في ضغط المرأة الحامل مصحوبة بأعراض أخرى، بما في ذلك وجود البروتين في البول، والصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية. وغالبًا يحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل أو بعد الحمل مباشرة.

- تجلط الدم في المشيمة من مضاعفات تجلط الدم عند الحامل:

- تنمو المشيمة في الرحم وتزود الطفل بالطعام والأكسجين من خلال الحبل السري، وإن وجود جلطات دموية في المشيمة يؤثر على تدفق الدم إلى الجنين، وهو بحد ذاته يمنع وصول كميات كافية من الأكسجين والغذاء إلى الجنين.

- تقييد النمو داخل الرحم يسمى أيضًا تأخر النمو داخل الرحم وتقييد النمو داخل الرحم هو حالة ينمو فيها الطفل بشكل أقل في الرحم. يحدث هذا عندما لا يتطور الجنين بشكل صحيح في الرحم.

- قصور المشيمة من مضاعفات تجلط الدم عند الحامل تحدث هذه الحالة عندما لا تجلط الدم عند الحامل تعمل المشيمة بشكل صحيح، مما يؤدي إلى وصول كمية أقل من الأكسجين والمغذيات مما يحتاجه الطفل.

- السكتة الدماغية تحدث السكتة الدماغية نتيجة انسداد الجلطة الدموية للأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ أو الأوعية الدموية التي تنفتح في الدماغ. وهذا سوف يحجب وصول كمية كافية من الأكسجين والدم إلى الدماغ. أو يمكن أن يتسبب في انفجار الأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤدي في حد ذاته إلى الموت. أو ضرر كبير في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن الحمل والولادة يسببان جلطات في حوالي 8 من كل 100000 امرأة.

- التعرض للنوبات القلبية من مضاعفات تجلط الدم عند الحامل:

- إن حدوث الجلطات الدموية يؤثر على تدفق الدم والأكسجين إلى القلب مما يضر عضلة القلب. لا يستطيع قلب الأم ضخ الدم بشكل جيد بدون الدم والأكسجين؛ تموت الأجزاء المصابة من عضلة القلب التي حُرمت من الدم لبعض الوقت بسبب الجلطة؛ هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في القلب أو الوفاة.

- ولادة جنين ميت يحدث هذا عندما يموت الجنين في الرحم قبل الولادة ولكن يحدث هذا بعد 20 أسبوعًا من الحمل.

- الانصمام الخثاري الوريدي في هذه الحالة يحدث الانصمام الخثاري الوريدي عندما تنفجر جلطة دموية وتنتقل عبر الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل الرئتين أو القلب أو الدماغ. يمكن أن تسبب جلطة في القلب نوبة قلبية. في حين أن جلطة في الدماغ يمكن أن تسبب سكتة دماغية.

- تخثر الدم من مضاعفات تجلد الدم عند الحامل يأخذ شكلين، إما تجلط الأوردة العميقة أو تجلط الأوردة الدماغية. ويحدث جلطة دموية عندما تتشكل جلطة دموية في وعاء دموي وتعوق تدفق الدم. وغالبًا في الأوردة العميقة للساقين، ولكن يمكن أن تحدث في أماكن أخرى من الجسم:

- تجلط الوريد الدماغي يحدث هذا النوع من الجلطة الدموية عندما تتشكل جلطة دموية في وريد في الدماغ. هذا يمكن أن يؤدي إلى سكتة دماغية. تشمل علامات وأعراض السكتة الدماغية النوبات والصداع ومشاكل الرؤية.

- تجلط الأوردة العميقة يحدث هذا التخثر عندما تتكون جلطة دموية في أحد أوردة الجسم العميقة. عادة في أسفل الساق أو الفخذ، ويصاحب ظهورها مجموعة من العلامات والأعراض احمرار الجلد في الجسم. يمكن تشخيص المنطقة والتورم في المنطقة وتجلط الأوردة العميقة عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية أو اختبارات التصوير الأخرى

- الانصمام الرئوي في هذه الحالة تنتقل الجلطة الدموية إلى الرئتين، والتي تؤثر في حد ذاتها على مستوى الأكسجين الذي توفره الرئتان لأعضاء الجسم المختلفة. مما قد يؤدي إلى تلف هذه الأعضاء. وتشير هذه الحالة إلى حركة الجلطة الدموية من حيث تشكلت إلى الرئتين. ويمكن أن يؤدي هذا الانسداد إلى انخفاض مستويات الأكسجين في دم المرأة الحامل وتلف أعضاء جسده. يُعد الانصمام الرئوي حالة طارئة وسببًا رئيسيًا للوفاة أثناء الحمل، ويمكن أن تشمل علاماته وأعراضه ما يلي :

الإغماء.

صعوبة التنفس وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

السعال مصحوب بالدم وألم في الصدر.

عوامل الخطر تجلط الدم عند الحامل :

تم العثور على أعلى فرصة للمرأة الحامل لتطور جلطات الدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والأسابيع الستة الأولى بعد الولادة. وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم، بما في ذلك الآتي:

التعرض السابق لجلطات الدم.

البدانة المفرطة؛ التدخين.

تقدم المرأة في العمر، خاصة بعد سن الخامسة والثلاثين.

الثبات لفترة طويلة، مثل الرحلات الطويلة.

الحمل بأكثر من جنين.

لديهم قابلية وراثية لجلطات الدم.

وجود مشاكل صحية أخرى مثل الأمراض والالتهابات.

إذا ولدت المرأة بعملية قيصرية وليس ولادة طبيعية.

علاج تجلط الدم عند الحامل :

مميعات الدم هي العلاج السائد الذي يصفه الأطباء للنساء لجلطات الدم غير المميتة أثناء الحمل. في حالة حدوث جلطات دموية غير مميتة أثناء الحمل. يعمل هذا الدواء على مبدأ مفعولها لتفتيت الجلطات المتكونة في الدم، بالإضافة إلى الحد من تكوّن المزيد من الجلطات في المستقبل. وتجدر الإشارة إلى أن هناك هي أنواع معينة من مميعات الدم التي يمكن استخدامها أثناء الحمل. كلها آمنة خلال هذه الفترة.

ويمكن للمرأة أن تتلقى مضادات التخثر في كثير من الأحيان عن طريق الوريد. وما يميزها في هذه الحالة أنها لا تؤثر على الجنين لأنها لا تنتقل عن طريق المشيمة. وفي هذا في حالة استخدامها بجرعات وقائية وليست علاجية مما يجعل احتمال حدوث مضاعفات مثل النزيف أمرًا نادرًا.

الأسبرين لعلاج تجلط الدم عند الحامل

الأسبرين ويصفه الأطباء إذا كانت المرأة لديها عوامل خطر تزيد من فرصتها في الإصابة بجلطات دموية، ولكن يوصى باستخدامه بعد الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل. لا ينصح باستخدامه طوال فترة الحمل، حيث أنه يزيد من مخاطر النزيف وحدوث مشاكل في الأوعية الدموية لقلب الجنين. مما يتطلب من المرأة الحامل الخضوع لفحوصات دورية ومستمرة إذا كانت تستخدم الأسبرين لتجنب أي مضاعفات.

نصائح لتجنب تجلط الدم أثناء الحمل :

أثناء الحمل أو في فترة ما بعد الولادة، تتعرض النساء الحوامل والأمهات الجدد لخطر الإصابة بجلطات الدم. فيما يلي بعض الخطوات لتقليل هذا الخطر:

استمري في الحركة:

إذا كنت تعانين من السمنة، فسوف يؤثر ذلك على الدورة الدموية ويزيد من خطر الإصابة بالجلطات أثناء الحمل. لذلك حافظي على نشاطك وحافظي على وزن صحي. إذا كنتِ بحاجة إلى الراحة في الفراش بسبب إصابة أو مضاعفات الحمل، فقد يصف لك طبيبك دواءً للوقاية.

لا تنامي أثناء السفر لتجنب تجلط الدم عند الحامل:

إذا كنت مضطرًا إلى ركوب طائرة فأنهض وتحرك كل ساعة أو ساعتين وقم بالتواء الكاحل أثناء الجلوس، وكذلك إذا كنت مسافرًا في رحلة طويلة بالسيارة أو القطار.

ارتداء الجوارب الضاغطة:

يمكن أن تساعد الجوارب الضاغطة في تقليل مخاطر الإصابة بجلطات الدم أثناء الحمل لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل التورم في الساقين.

شرب الكثير من الماء لتجنب تجلط الدم عند الحامل:

يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الحمل على منع تكون الجلطات عن طريق منع تكثف الدم.

 تأكد من أن طبيبك على علم بأي تاريخ من جلطات الدم أو اضطرابات تخثر الدم في عائلتك، وإذا رأيت أي علامات، فلا تتردد في رؤية طبيبك لإجراء الفحص.

علاج تجلط الدم عند الحامل بالأعشاب :

الزنجبيل لعلاج تجلط الدم عند الحامل

يلعب الزنجبيل دورًا مهمًا في علاج تجلط الأوردة العميقة، وذلك لفعاليته في تكسير الفيبرين المسبب له ويساعد على زيادة نعومة حركة الدم. كما يساعد على منع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يسبب تراكم الترسبات ويثبط الدم. ومن الآمن تناول غرام واحد من الزنجبيل يوميًا للحامل. ويمكن تقسيمه بين وجبتين إلى أربع وجبات.

الفلفل الحريف

المعروف باسم الفلفل الأحمر، هو مميع طبيعي للدم، حيث يساعد في علاج تجلط الأوردة العميقة لاحتوائه على مادة الكابسيسين، التي تمنع تكوّن جلطات الدم. كما تقلل الجلطات الدموية، والكوليسترول الذي يمكن أن يسبب جلطات الدم. التوابل مع الطعام آمنة للحوامل أثناء الحمل ولكن يجب تناولها باعتدال، ويحظر تناول مكملات الفلفل.

القرفة لعلاج تجلط الدم عند الحامل

تحتوي القرفة على مميع طبيعي للدم يسمى الكومارين، والذي يساعد على خفض ضغط الدم ويعمل بمثابة مميع للدم. كما أنه يعزز الدورة الدموية ويمنع تكون الجلطات الدموية. يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للتخثر في القرفة المرضى الذين يعانون من تجلط الأوردة العميقة في السيطرة على تجلط الدم من خلال العمل كعامل مضاد للتخثر. والاستهلاك المعتدل للقرفة من قبل النساء الحوامل آمن أثناء الحمل ويجب أن تكون حذرًا جدًا ولا تتناول كميات كبيرة من القرفة لأنها تحفز سريان الدورة الشهرية. كذلك لأن تناول كميات كبيرة من القرفة يمكن أن تسبب الإجهاض.

الكركم لعلاج تجلط الدم عند الحامل

يحتوي الكركم على أحد المكونات النشطة الرئيسية التي تسمى الكركمين، والتي تعمل على تثبيط مكونات التجلط، أو عوامل التخثر لمنع تشكل الجلطات. ويعتبر الكركم آمنًا أثناء الحمل عند تناوله بكميات معتدلة.

الثوم

تشير الأبحاث إلى أن الثوم له خصائص مميعة للدم يمكن أن تقلل من تجلط الدم.

 السلمون

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة. ويُعتقد أنها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم وهي من بين أفضل الأطعمة التي تساعد على تسييل الدم.

فيتامين هـ لعلاج تجلط الدم عند الحامل

يقلل فيتامين هـ تخثر الدم بعدة طرق مختلفة. تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ: زيت اللوز وزيت عباد الشمس وبذور عباد الشمس وزيت جنين القمح والحبوب الكاملة.

 الأناناس

البروميلين هو إنزيم يستخرجه الناس من الأناناس. يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أيضًا أن يؤدي إلى ترقق الدم وتفتيت الجلطات وتقليل تكوينها.

فلفل الكايين لعلاج تجلط الدم عند الحامل

يمكن أن تعمل الكمية العالية من الساليسيلات الموجودة في الفلفل الحار كمخفف قوي للدم. يمكن أيضًا استخدام فلفل حريف لخفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية.

من المهم ملاحظة أنه يجب تناول هذه الأطعمة باعتدال. تحدث دائمًا مع طبيبك قبل تجربة أي شيء قد يؤثر على صحتك. تشخيص تجلط الدم عند الحامل

تشخيص تجلط الدم عند الحامل :

بعد الحديث عن أسباب تجلط الدم عند الحامل، يجدر معرفة طرق التشخيص التي يستخدمها الطبيب المعالج. حيث أنه بشكل عام يصعب تشخيص حدوث جلطات الدم أثناء الحمل من خلال التشخيص السريري فقط. ولهذا السبب يتم تنفيذ الإجراء. مجموعة من الإجراءات التشخيصية الأخرى، وأهمها:

إجراء بعض اختبارات الدم المعملية مثل Dimer- D .

التصوير بالموجات فوق الصوتية.

التصوير بالرنين المغناطيسي.

تصوير الأوعية الدموية باستخدام صبغات خاصة تحقن في الوريد.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض

علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه
#أمراض علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه

يصاب الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية بالاكتئاب وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء للضعف مقارنة بالرجال، وذلك لعوامل مختلفة إذ تتغير الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بالاكتئاب بسبب حدوث تغي

علاج مرض الوهم
#أمراض علاج مرض الوهم

مرض الوهم هو أحد الأمراض النّفسية التي لا يستطيع فيها الشخص المريض التمييز بين الحقيقة والخيال، ويُعرف على أنّه الإعتقاد الثابت بشيء غير صحيح وغير قائم على الواقع

ما سبب اصوات البطن
#أمراض ما سبب اصوات البطن

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

نقص الفسفور وطرق علاجه
#أمراض نقص الفسفور وطرق علاجه

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور

اعراض نقص النحاس
#أمراض اعراض نقص النحاس

يعتبر النحاس من المعادن التي تمثل أهمية كبيرة للإنسان، حيث يقدم للصحة العامة مجموعة مذهلة من الفوائد، ما يستدعي الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، للحفاظ على توازن مستوياته في الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
8
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<