ثلاثة عناصر غذائية يسبب نقصها الأظافر الهشة
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

ثلاثة عناصر غذائية يسبب نقصها الأظافر الهشة

نبذه مختصرة عن الموضوع

يعاني الكثير من الناس من ضعف في نمو أظافرهم، ويشتكون جفافها وهشاشتها، للعديد من الأسباب، لعل أهمها نقص عناصر غذائية معيّنة، يكون لها دور في إنهاء المشكلة.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أبرز الفيتامينات والمعادن التي يؤدي نقصها في الجسم إلى هشاشة الأظافر

نبذة عن الموضوع :

يعاني الكثير من الناس من ضعف في نمو أظافرهم، ويشتكون جفافها وهشاشتها، للعديد من الأسباب، لعل أهمها نقص عناصر غذائية معيّنة، يكون لها دور في إنهاء المشكلة.

أبرز الفيتامينات والمعادن التي يؤدي نقصها في الجسم إلى هشاشة الأظافر

الحديد

يعتبر معدن الحديد في الجسم ضروريًا لتزويد الدم بالأكسجين، إذ يسهم في تكوين خضاب الدم وخلايا الدم الحمراء.

وفي حال نقص الحديد في الجسم، يعتمد الجسم أولًا على احتياطيات الشعر والأظافر من أجل الاستمرار في ضمان إمداد الأكسجين للأعضاء الحيوية، لهذا تظهر حينها العديد من المشكلات في الأظافر والشعر، كالأظافر الهشة، وتشقق زوايا الفم، وتساقط الشعر.

الكالسيوم

تعتبر المهمة الرئيسة للمعادن بناء وتقوية العظام والأسنان والحفاظ عليها.

والكالسيوم مسؤول أيضًا عن العديد من وظائف الجسم الأخرى كتخثر الدم، ووجوده في الجسم ضمن معدله الطبيعي مهم للقلب والرئتين والكليتين.

وعند حدوث نقص في معدله، تكون الأظافر الهشة والرقيقة هي النتيجة.

البيوتين

يشارك البيوتين المعروف أيضًا باسم “فيتامين B7 ” في العديد من عمليات التمثيل الغذائي ونمو الخلايا.

يفيد وجوده ضمن المعدل الطبيعي في الجسم بمنح الأظافر القوة والصلابة، لذا يؤدي نقصه إلى ضعف الأظافر وهشاشتها.

 كما تشمل الأعراض الأخرى لنقص البيوتين تساقط الشعر المتقشر والطفح الجلدي والأكزيما.

الماغنيسيوم

يعتبر الماغنيسيوم معدنًا مهمًا، حيث يلعب دورًا في أكثر من 300 تفاعل في الجسم، بما في ذلك إنتاج البروتين، ويساعد هذا العنصر الغذائي على نمو الأظافر، وبالتالي يسبب نقص الماغنسيوم إلى ضعف الأظافر وتأخر نموها، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم: الحبوب الكاملة والخضروات الداكنة والكاجو واللوز.

فيتامين سي

يعد فيتامين C ضروريًا لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساهم في قوة العديد من الأنسجة في الجسم، وعلى رأسها أنسجة الأظافر، حيث يجعلها قوية وصحية، ويؤدي نقص فيتامين سي في الجسم إلى هشاشة الأظافر وبطئ نموها، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والفراولة والكيوي، والفلفل الحلو والطماطم.

الزنك

يساهم الزنك في نمو الخلايا، وتتكون الأظافر من نوع من الخلايا ينمو وينقسم بسرعة، لذا يحتاج الجسم إلى الزنك لتعزيز النمو الصحي للأظافر ومنع تكسيرها وظهور بقع بيضاء عليها، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على الزنك: البيض والأسماك واللحم والدواجن وفول الصويا والحمص.

مصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

طرق حفظ اللحوم
#صحة طرق حفظ اللحوم

لك أن تتخيل أنك تستطيع حفظ اللحوم بدون ثلاجة أو الفريزر وذلك بطرق بسيطة وبمواد موجودة في كل بيت أحياناً لأسباب عديدة قد لا تستطيع حفظ اللحوم في الفريزر لعطل ما أو لإمتلائه بالعديد من الأطعمة

هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر
#صحة هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر

يلعب الحديد دورًا فعالًا في الوقاية من فقر الدم والأنيميا، كما أنه مقاوم للعدوى، ومع نقص مستواه في الجسم، يعاني الفرد من مجموعة أعراض مزعجة، ومنها تساقط الشعر.

 أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم
#صحة أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم

من الممكن لعمليات النظام الغذائي لمرض السكر أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الفترة الماضية، حيث أن مرض السكري هو حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات في

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
3
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<