ماذا يأكل مريض المرارة
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

ماذا يأكل مريض المرارة

نبذه مختصرة عن الموضوع

يُنصَح المصابون بالتهابٍ في المرارة باتباع نظام غذائيٍ صحيٍ متوازن؛ وذلك بتناول كميةٍ كافيةٍ من الفاكهة والخضراوات الغنيّة بالعناصر الغذائيّة والألياف.

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

أغذية ينصح مريض المرارة بتناولها

مشروبات لمرضى المرارة

أغذية ينصح مريض المرارة بتجنبها

نبذة عن الموضوع :

- يُنصَح المصابون بالتهابٍ في المرارة باتباع نظام غذائيٍ صحيٍ متوازن؛ وذلك بتناول كميةٍ كافيةٍ من الفاكهة والخضراوات الغنيّة بالعناصر الغذائيّة والألياف.

- إضافةً إلى أهميّة مراقبة إجمالي السعرات الحرارية المُتناولة خلال اليوم، والابتعاد أساسيًا عن الأطعمة التي تسبب زيادةً في آلام المرارة، وأهّمها الأطعمة التي تحتوي على كميةٍ عاليةٍ من الدهون، كما يُنصح بالتركيز على المصادر النباتيّة للبروتين كبديلٍ للحوم، مثل البقوليات، والفاصولياء، والمكسرات، والصويا، كما تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج، وفيتامينات ب، والكالسيوم في الحفاظ على صحة المرارة.

- ومن الجدير بالذكر، أنّه يُنصح باستشارة الطبيب، أو أخصائي التغذية قبل إجراء أي تغييرٍ على النظام الغذائي، واختيار الأطعمة التي تعدّ مناسبةً لالتهاب المرارة، والتي لا تتسبب بتهيجٍ في الجهاز الهضمي.

أغذية ينصح مريض المرارة بتناولها :  

يُنصح المرضى المصابون بأمراض المرارة باتباع حميةٍ غذائيةٍ قليلة الدهون، ولكن لا يُنصح باتباع نظامٍ غذائيٍ خالٍ من الدهون كلياً؛ لأنه قد يؤدي إلى تكوّن المزيد من حصوات المرارة، كما لا يُوجد ما يُثبت إمكانية علاج المرارة بالعسل أو علاج المرارة بالأعشاب كما هو شائع لدى بعض الأشخاص، ونذكر فيما يأتي أهم النصائح التي يجب على مريض المرارة اتباعها في نظامه الغذائي:

الفاكهة والخضروات يُنصح بتناول الفواكه والخضروات، وذلك لمحتواها من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، إضافةً إلى احتوائها على كمياتٍ قليلةٍ جداً من الدهون، باستثناء الأفوكادو.

منتجات الحليب قليلة الدسم يُنصح باختيار منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب الخالي من الدسم أو ما يحتوي على 1% من الدسم، واللبن قليل الدسم بنسبة 2% أو أقل، والأجبان قليلة الدسم بنسبة 20% أو أقل.

البروتينات قليلة الدهون يُنصح بتناول البروتينات قليلة الدهون، وذلك بإزالة الجلد عن الدواجن قبل طهيها وتناولها، واختيار اللحوم الحمراء قليلة الدهون، إضافةً إلى طهي اللحوم والأسماك والدواجن بطريقةٍ تسمح بالتخلّص من الدهون، كما يُنصح بتناول بدائل البروتينات قليلة الدهون مثل: البقوليات، والصويا، والمكسّرات كما ذكرنا سابقاً.

الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشعير، والقمح، والشوفان، والأرز البنيّ، والمخبوزات والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والبقوليات مثل الفول، والبازيلاء، والعدس؛ على الألياف التي تساعد على إنقاص الوزن بزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية؛ وذلك لأن الوزن الزائد يعدّ من الأسباب الرئيسية لالتهاب المرارة.

 كميات معتدلة من القهوة يُنصح بشُربُ القهوة باعتدال؛ وذلك لمحتواها من بعض المركبات المفيدة للصحة، والتي يُعتقد أنّها قد تساعد على حماية وظائف المرارة، إلى أنَّ استهلاك القهوة قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة.

الأغذية الغنية بالكالسيوم يساعد استهلاكُ كميّاتٍ كافية من الكالسيوم على تعزيز صحّة المرارة وحمايتها من الأمراض، ومن أهمّ مصادر الكالسيوم: الخضروات الورقية الداكنة كالكرنب الأجعد والبروكلي، ومنتجات الحليب كالألبان والأجبان، وبدائل الألبان المدعمّة بالكالسيوم مثل حليب اللوز وحليب الكتّان وغيرها، كما يوجد الكالسيوم في سمك السردين، وعصير البرتقال المدعّم بالكالسيوم، وغيرها.

الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن تساعد بعض الفيتامينات والمعادن على التقليل من خطر الإصابة بأمراض المرارة، ومن أهمّها فيتامين ج، والمغنيسيوم، والفولات، وتُعدّ الخضروات والفاكهة من أهمّ المصادر لهذه العناصر الغذائية، ونذكر فيما يأتي أهم مصادرها:

مصادر فيتامين ج: ومنها الحمضيات، مثل؛ البرتقال والليمون، والفلفل الحلو، والفراولة، والمشمش الأسود ، والبروكلي، والبطاطا.

 مصادر المغنيسيوم: ومنها؛ بذور اليقطين، وبذور الشيا، واللوز، والسبانخ، والفول السوداني، والكاجو، والصويا ومنتجاتها.

مصادر الفولات: ومنها؛ الصويا، والعدس، والهليون، والسبانخ، والبروكلي، والمانجو، والخس، والذُرة، والبرتقال، والأفوكادو.

السوائل يجب الإكثار من شرب السوائل؛ حيث يُنصح بتناول ما مقداره 6-8 أكواب يومياً على الأقل من السوائل،

مشروبات لمرضى المرارة :

الماء، والشاي، والقهوة، والعصير.

أغذية ينصح مريض المرارة بتجنبها :

الأغذية المحتوية على نسبةٍ عاليةٍ من النشوّيات المكررة والدهون المشبعة، لأنها قد تؤدي إلى زيادة أعراض التهاب المرارة، مثل: الأطعمة المقلية، والأطعمة المصنّعة كالكعك والفطائر والبسكويت خاصةً التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون. منتجات الألبان كاملة الدسم، خاصةً الأجبان والآيس كريم والزبدة.

أغذية أخرى، منها ما يأتي: اللحوم التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون. الزيوت النباتية زيت الفول السوداني

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

طرق حفظ اللحوم
#صحة طرق حفظ اللحوم

لك أن تتخيل أنك تستطيع حفظ اللحوم بدون ثلاجة أو الفريزر وذلك بطرق بسيطة وبمواد موجودة في كل بيت أحياناً لأسباب عديدة قد لا تستطيع حفظ اللحوم في الفريزر لعطل ما أو لإمتلائه بالعديد من الأطعمة

هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر
#صحة هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر

يلعب الحديد دورًا فعالًا في الوقاية من فقر الدم والأنيميا، كما أنه مقاوم للعدوى، ومع نقص مستواه في الجسم، يعاني الفرد من مجموعة أعراض مزعجة، ومنها تساقط الشعر.

 أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم
#صحة أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم

من الممكن لعمليات النظام الغذائي لمرض السكر أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الفترة الماضية، حيث أن مرض السكري هو حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات في

التعليقات

اترك تعليقاً

2
+
4
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<