أسباب وأعراض النزيف الداخلي
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أسباب وأعراض النزيف الداخلي

نبذه مختصرة عن الموضوع

قد يحدث نزيف داخلي في العديد من مناطق الجسم وقد يسبب التهابًا وألمًا موضعيًا كبيرًا، إذا حدث نزيف كافٍ، فقد يصاب الشخص بالصدمة، وتعتمد أعراض وعلامات النزيف الداخلي على مصدر النزيف

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

النزيف الداخلي

اسباب حدوث النزيف داخلي

علامات وأعراض النزيف الداخلي

علاج النزيف الداخلي

نبذة عن الموضوع :

قد يحدث نزيف داخلي في العديد من مناطق الجسم وقد يسبب التهابًا وألمًا موضعيًا كبيرًا، إذا حدث نزيف كافٍ، فقد يصاب الشخص بالصدمة، وتعتمد أعراض وعلامات النزيف الداخلي على مصدر النزيف، ولكنها قد تشمل صداع الرأس وتصلب الرقبة والدوار وضيق في التنفس، إذا كنت تعتقد أنك تنزف داخليًا، فاتصل بطبيبك أو اذهب إلى أقرب مركز رعاية عاجلة.

النزيف الداخلي :

بينما يدرك عامة الأشخاص أن نزيف داخلي يعني نزيفًا لا يمكن رؤيته من خارج الجسم، قد يحدث النزيف الداخلي داخل الأنسجة أو الأعضاء أو في تجاويف الجسم بما في ذلك الرأس والقناة الشوكية والصدر والبطن، وتشمل الأمثلة على المواقع المحتملة الأخرى للنزيف العين وداخل الأنسجة التي تبطن القلب والعضلات والمفاصل.

يحدث نزيف داخلي عندما يسمح تلف الشريان أو الوريد للدم بالخروج من الدورة الدموية والتجمع داخل الجسم، يعتمد مقدار النزيف على مقدار الضرر الذي يلحق بالعضو، والأوعية الدموية التي تغذيه، وقدرة الجسم على إصلاح التشققات في جدران الأوعية الدموية.

اسباب حدوث النزيف داخلي :

غالبًا ما يحدث النزيف بسبب الإصابة أو الجرح ومن أهم أسباب الإصابة بـ نزيف داخلي هي :

·        التعرض لصدمة حادة

يفهم معظم الأشخاص أن السقوط من ارتفاع أو التورط في حادث سيارة يمكن أن يلحق الجسد بقوة كبيرة وصدمة، في حالة استخدام القوة الحادة، قد لا يتضرر الجزء الخارجي من الجسم بالضرورة، ولكن قد يحدث ضغط كافٍ على الأعضاء الداخلية لإحداث إصابة ونزيف.

·        الكسور

قد يحدث نزيف داخلي مع عظام مكسورة تحتوي على نخاع عظم يحدث فيه إنتاج الدم، هذه العظام غنية بالدم، ويمكن أن تفقد كميات كبيرة من الدم بسبب الكسور، فتتطلب العظام المسطحة مثل الحوض مزيدًا من القوة لإحداث كسر، يمكن أن تؤدي الصدمة الناتجة عن الكسر إلى تمزق العديد من الأوعية الدموية المحيطة بالبنية، مما يتسبب في حدوث نزيف داخلي هائل.

·        الحمل

النزيف أثناء الحمل ليس طبيعيًا أبدًا، يعتبر النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل علامة على احتمال حدوث إجهاض، وهو ليس نادر الحدوث، في الحمل خارج الرحم، يتم زرع المشيمة والجنين في قناة فالوب أو في مكان آخر خارج تجويف الرحم،  مع نمو المشيمة، تتآكل من خلال الأنبوب أو الأعضاء المصابة الأخرى وقد تسبب نزيفًا مميتًا.

·        بعض الأدوية

قد يحدث نزيف داخلي في الجهاز الهضمي كأثر جانبي للأدوية مثل الإيبوبروفين والأسبرين، يمكن أن تسبب هذه الأدوية في التهاب ونزيف المريء والمعدة والاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة أثناء مغادرته المعدة، وكذلك شرب الكحول يمكن أن يسبب نزيف داخلي.

علامات وأعراض النزيف الداخلي :

تعتمد أعراض النزيف الداخلي على مكان النزيف، ومقدار النزيف الذي حدث، وما هي الهياكل والوظائف التي تأثرت في الجسم، الدم خارج الدورة الدموية (القلب والأوعية الدموية) يسبب تهيجًا شديدًا للأنسجة، ويسبب الالتهاب والألم.

غالبًا ما يسبب نزيف داخلي داخل الجمجمة الناجم عن الصدمة أو من تمدد الأوعية الدموية المتسرب الألم، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى أعراض تغير في الوظيفة العقلية مثل الصداع وتيبس في الرقبة، بالإضافة إلى الضعف والكلام المتداخل وفقدان البصر.

قد يكون النزيف داخل البطن مخفيًا ولا يظهر إلا مع الألم، ولكن إذا كان هناك نزيف كافٍ للدم، فقد يشكو المريض من الضعف والدوار وضيق التنفس وأعراض أخرى من الصدمة وانخفاض ضغط الدم.

إذا كان هناك نزيف داخلي في المعدة، فقد يتقيأ المريض دمًا أحمر فاتحًا، وكذلك ظهور دم في البراز، ويمكن أن يكون هناك قدر كبير من الألم مع أي حركة، ويمكن أن يصبح البطن متوتراً ويشعر بصلابة عند لمسه, قد يحدث النزيف أيضًا في المفاصل، مما يسبب ألمًا شديدًا وفقدان نطاق الحركة.

علاج النزيف الداخلي :

تبدأ خطة العلاج الأولية لأي مريض يعاني من نزيف داخلي بتقييم استقرار المريض وهذا يشمل التأكد من أن المريض :

- لديه مجرى هوائي مفتوح للتنفس

- لديه الدورة الدموية الكافية بمعنى معدل النبض المستقر وضغط الدم المنتظم.

- يعتمد علاج النزيف الداخلي على مصدر النزيف وحالة المريض واستقراره، تتمثل أهداف العلاج الأساسية للنزيف الداخلي في معرفة مصدر النزيف وإصلاح أي ضرر قد يكون سببه النزيف، في المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة لتخثر الدم ولديهم نزيف كبير، قد يحتاج منع تخثر الدم من خلال تعديل استخدام الأدوية التي تزيد من معدل النزيف, بمجرد تشخيص إصابة الشخص بنزيف داخل يجب التدخل الطبي والعلاجي السريع منعًا لحدوث مضاعفات.

المصدر : مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض

علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه
#أمراض علامات الاكتئاب عند المرأة وطرق علاجه

يصاب الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية بالاكتئاب وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء للضعف مقارنة بالرجال، وذلك لعوامل مختلفة إذ تتغير الحالة المزاجية للمرأة وتشعر بالاكتئاب بسبب حدوث تغي

علاج مرض الوهم
#أمراض علاج مرض الوهم

مرض الوهم هو أحد الأمراض النّفسية التي لا يستطيع فيها الشخص المريض التمييز بين الحقيقة والخيال، ويُعرف على أنّه الإعتقاد الثابت بشيء غير صحيح وغير قائم على الواقع

ما سبب اصوات البطن
#أمراض ما سبب اصوات البطن

بينما أنت جالس في غرفة يسودها الصمت تمامًا، وفجأة تتذمر معدتك وتصدر أصواتا عالية على شكل قرقرة.

نقص الفسفور وطرق علاجه
#أمراض نقص الفسفور وطرق علاجه

الفسفور معدن موجود في العظام والأسنان بشكل طبيعي، ولا يقل عن الكالسيوم في أهميته بالنسبة لصحة العظام، وإذا قلت كمية الفسفور التي يحتاجها الجسم من المصادر الغذائية يحدث ما يُسمى بنقص الفسفور

اعراض نقص النحاس
#أمراض اعراض نقص النحاس

يعتبر النحاس من المعادن التي تمثل أهمية كبيرة للإنسان، حيث يقدم للصحة العامة مجموعة مذهلة من الفوائد، ما يستدعي الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، للحفاظ على توازن مستوياته في الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

2
+
9
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<