أعراض التسنين عند الرضع
طفولة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أعراض التسنين عند الرضع

نبذه مختصرة عن الموضوع

ظهور الأسنان اللبنية خلال المرحلة العمرية التي تمتد بين 3 أشهر - 12 شهراً من عمر الطفل، حيث تظهر أسنان الطفل الأولى في المرحلة العمرية الممتدة من 6 - 9 شهور على شكل زوجين وقد تستغرق الأسنان كا

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

ما هو تسنين الاطفال

جدول التسنين عند الاطفال

التسنين المبكر عند الأطفال

علاج تسنين الاطفال

علاج الاسهال المصاحب لتسنين الطفل

استخدام الأعشاب في تخفيف آلام التسنين

 

ما هو تسنين الأطفال:

هو ظهور الأسنان اللبنية خلال المرحلة العمرية التي تمتد بين 3 أشهر - 12 شهراً من عمر الطفل، حيث تظهر أسنان الطفل الأولى في المرحلة العمرية الممتدة من 6 - 9 شهور على شكل زوجين وقد تستغرق الأسنان كاملة والبالغ عددها 20 سناً عدة سنوات للظهور.

يشبه ألم التسنين ألم الصداع، حيث يسبب شعوراً مستمراً بعدم الراحة، وفي كثير من الأحيان، يحتاج الطفل لتهدئته عن طريق تخليصه من هذا الشعور، ويكون ذلك من خلال قضاء وقت إضافي معه، أو عرض لعبة جديدة عليه لتسليته، أو استخدام جل التسنين لتخفيف الحكة والألم.

جدول التسنين عند الاطفال :

تظهر أسنان الطفل الرضيع تبعاً للجدول التسنين عند الأطفال التالي:

من 6 إلى 12 شهراً: تظهر القواطع المركزية (الأسنان الموجودة في منتصف الفك العلوي والسفلي).

من 9 إلى 12 شهراً: تظهر القواطع الجانبية (الأسنان الواقعة بجانب القواطع المركزية).

من 13  إلى 19 شهراً: يظهر الضرس الأول.

من 16 إلى 22 شهراً: تظهر الأنياب.

من 25 إلى 33 شهراً: يظهر الضرس الثاني.

التسنين المبكر عند الأطفال :

من المفاجئ أن يولد بعض الأطفال بوجود سن أو اثنين في أفواههم، ولكنه أمر طبيعي جداً، حيث يبدأ بعض الأطفال بالتسنين في وقت مبكر قبل الولادة، كما من الممكن أيضاً أن يبدأ الأطفال بالتسنين منذ عمر الشهرين.

علاج تسنين الاطفال :

·        استخدام قطعة قماش مبللة وباردة، حيث من الممكن أن يؤدي الضغط على لثة الطفل بقطعة قماش مبللة وباردة أن يشعر الطفل بالارتياح وتخدير الألم في اللثة.

·        استخدام لعبة التسنين أو عضاضة التسنين بعد تبريدها قليلاً في الثلاجة، مع ضرورة الانتباه لعدم تجميدها، لئلا تكون شديدة القسوة أو الأذى على لثة الرضيع الحساسة.

·        توفير مادة صلبة آمنة للأطفال لعضها، مثل حلقات التسنين، حيث يؤدي قضم الطفل على الأشياء الصلبة إلى تخفيف الضغط الناتج عن التسنين.

·        تدليك اللثة، حيث من الممكن أن يساعد تدليك لثة الطفل من خلال الضغط عليها في تخفيف الألم وتهدئة الطفل، ويتم ذلك من خلال فرك المنطقة بأصبع اليد بعد غسلها جيداً.

·        استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين إذ تعتبر أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال، وهي خيارات جيدة للتخفيف المؤقت للألم، مع ضرورة عدم تجاوز الجرعات الموصى بها.

·        استخدام الجل المخصص للتسنين، حيث تحتوي معظم أنواع جل التسنين على مخدر البنزوكائين الموضعي لتخفيف الألم، وتجدر الإشارة إلى أهمية عدم استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة إلا للضرورة، كما يجب أن يكون هذا هو الخيار الأخير لتخفيف الألم عند الطفل، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية بسيطة على الأصبع وفرك اللثة لمدة دقيقتين للحصول على النتائج المرجوة.

·        في حال كانت الرضاعة تزيد من ألم الرضيع خلال فترة التسنين، فيمكن الاستفادة من تغيير حلمة زجاجة الارضاع، أو استخدام الكأس عوضاً عنها.

علاج الاسهال المصاحب لتسنين الطفل :

لا يوجد علاج محدد للإسهال الخفيف المصاحب للتسنين، ولكن، مع ذلك يمكن اتخاذ بعض الإجراءات في حال كان الطفل يعاني من الإسهال لأكثر من يومين، أو كان عدد مرات الإخراج لديه أكثر من خمس مرات في اليوم الواحد، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

التوقف عن تزويد الطفل بالحليب الصناعي، والمعجنات، ومنتجات الألبان باستثناء حليب الام الطبيعي.

تزويد الطفل بالسوائل مثل شاي الأعشاب، أو المحاليل التي صنعت خصيصاً لعلاج الإسهال في مرحلة الطفولة، لمدة 12 ساعة إلى 48 ساعة، وذلك اعتماداً على شدة الإسهال.

تقديم منتجات غذائية بسيطة وسهلة الهضم للطفل مثل الموز، أو حبوب الأرز، أو التفاح.

استخدام الاعشاب لعلاج الام التسنين

استخدام الأعشاب في تخفيف آلام التسنين:

·        يمكن صنع شاي من أي من هذه الأعشاب، ومن ثم استخدامها لفرك لثة الطفل، ولصنع الشاي، يتم غلي كوب من الماء ووضع ملعقة صغيرة من الأعشاب فيه، وتركه لينقع لمدة 6-7 دقائق.

·        يمكن إعطاء شاي الأعشاب للطفل كمشروب.

·        يمكن ايضاً فرك الاعشاب مباشرة على لثة الطفل، أو يمكن تغطيسها بزيت الزيتون وتركها تنقع لمدة 4-6 ساعات، ومن ثم يتم تصفية الزيت وتخزينه في الثلاجة لاستخدامه عند الحاجة.

المصدر: موقع الطبي

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـطفولة

فطريات الفم عند الرضع
#طفولة فطريات الفم عند الرضع

فطريات الفم أو القلاع هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفم ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمر، ولكنها شائعة بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر .

رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج
#طفولة رائحة فم الأطفال الكريهة الأسباب والعلاج

سوء التنفس هو الاسم الشائع للحالة الطبية المعروفة برائحة الفم الكريهة، التي تنتشر بين الأطفال والكبار على حد سواء، فيما يلي أسباب رائحة فم الأطفال الكريهة، وأهم العلاجات المنزلية ونصائح للوقاية م

أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال
#طفولة أنشطه لإدارة الغضب عند الأطفال

الغضب هو أحد المشاعر التي لا يمتلك العديد من الأطفال مهارة في التعبير عنها لأنهم لا يمتلكون الأدوات والمفردات المناسبة، في غياب تقنيات التعبير الصحيحة

مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها
#طفولة مشكلة فكّ الورك عند الأطفال وطرق علاجها

فك الورك هو خلل في ورك الطفل ينتج عن وضعية جلوس غير سليمة للجنين في رحم الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل عندما ينقلب استعداداً للولادة.

طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف
#طفولة طرق إلهاء الأطفال عن شاشة الهاتف

إدمان الأطفال للألعاب الإلكترونية عبر استخدام الموبايل والتابلت وغيرهما من الأجهزة تحول الآن إلى مشكلة كبيرة داخل كل أسرة، خاصة مع كثرة الدراسات الحديثة التي أثبتت مدى خطورتها على الأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

8
+
1
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<