كيف تصبح انسان صبور
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

كيف تصبح انسان صبور

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

يجب على الإنسان أن يؤدي عددًا من الطاعات والعبادات تقربًا إلى الله عز وجل، وإلى جانبها توجد مجموعة من القيم التربوية والإسلامية التي تمثل نبراسًا لطريق الهداية في حياة المؤمن، فيتعلم من خلالها كي

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

الصبر

كيفية الصبر

أهمية الصبرواثاره

الصبر :

يجب على الإنسان أن يؤدي عددًا من الطاعات والعبادات تقربًا إلى الله عز وجل، وإلى جانبها توجد مجموعة من القيم التربوية والإسلامية التي تمثل نبراسًا لطريق الهداية في حياة المؤمن، فيتعلم من خلالها كيفية التعامل مع ما يواجهه من أزمات وتحديات، ويعد الصبر درتها ومن أفضلها، فقد ورد ذكره في العديد من الآيات في القرآن الكريم ومن ذلك قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 153]، والصبر في اللغة يعني التجلد وحسن الاحتمال، فهو خير ما يستعين به المسلم في حياته، ولقد كان له في فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما صبر على أذى قومه من قريش وكذلك على أذى الطائف خير مثال، بالإضافة إلى الصحابة الكرام الذين لاقوا أشد العذاب والتنكيل من قومهم ولكنهم صبروا واحتملوا إعلاءً لكلمة الله عز وجل

كيفية الصبر :

 إن الصبر هي قيمة إسلامية عالية الشأن لا يتقنها الغالبية وذلك على الرغم من أنهم يعلمون الخير الكثير فيها، وسنحاول تسليط الضوء على الطرق السليمة التي تعين الفرد على الصبر، ومن ذلك:

الإيمان المطلق بمبدأ الوفرة والرزق وذلك يعني أن يطمئن الفرد ويركن إلى أن عطايا الله عز وجل كثيرة ولا حد لها ولا مد، وهي موجودة في كل زمان ومكان. الالتزام بالصلاة ففي العديد من المواضع التي ذكر الله عز وجل فيها الصبر رُبِط في الصلاة، فهي تهذب المسلم وتعينه على الأمر بالمعروف والابتعاد عن المنكرات.

حسن الظن فقد انتشر سوء الظن وما يرتبط به من تصور أن جميع الأفكار السلبية الصادرة عن الآخرين هي إنما إساءة شخصية، وعلى الشخص أن يخرج نفسه من هذه الدائرة ليرفع عن نفسه عناء القلق.

الإيمان بقضاء الله وقدره وهي واحدة من أركان الإيمان التي لا يستقيم إيمان العبد دونها، فلا نافع ولا ضار إلا الله تعالى. ممارسة الرياضة والإكثار من التنفس السليم يساعد البدن على الراحة والاسترخاء والتفكير السوي بعيدًا عن المشاكل والكبت والضيق.

 التجاوز والمسامحة فهي عنوان ذهبي للصابرين الذين لا يحقدون ولا يحملون ولا يسمحون لصغائر الأمور أن تتمكن من إيمانهم.

أهمية الصبر وآثاره :

يشعر الشخص بالاستقرار العاطفي والحسي مع الصبر وذلك لأنه سلم أمره لله القادر. يكتسب الشخص صفات القوة والمقدرة على الانتصار على شهوات النفس والشيطان.

 يتحلى الصبور بعدد من القيم التربوية الطيبة مثل الحكمة والحِلم والعلم والأدب والطيبة. يفتح الصبر للعبد طرق الطاعة والعبادة ويعينه على الثبات أمام المعاصي واجتناب النواهي. يعين الصبر الشخص على ترك الذنوب والتوبة الحقة دون العودة إلى ارتكاب المعصية.

 يطهر الصبر القلب من الاسوداد والأحقاد فيتفرغ للعبادة ويتذوق طعمها الطيب في حياته. ينال رضا الله عز وجل لامتثاله لأمر وتوجيه من أوامره القيمة مما يكسبه الفوز بالجنة.

المصدر : موضوع

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح
# نمط حياة أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح

النجاح هو إنجاز أهداف معينة تحددها في حياتك. فكل شخص يمتلك أفكارًا مختلفة حول النجاح، فقد يكون النجاح بالنسبة لبعض الأشخاص هو الحصول على وظيفة معينة أو كسب مبلغ معين من المال أو امتلاك منزل.

هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟
# نمط حياة هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟

قال ابن بطال : ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها. ليس معنى ذلك أن عدم البكور ليس جيد سنتعرض معاً كيف أن الاستيقاظ مبكراً له فائدة أعظم من السهر بالليل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
# نمط حياة ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس
# نمط حياة إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس

الكثير منا يتفاءل بما يحلم ان كان حلم جميل وأيضاً اذا رأى ما يحزنه فيها يتشاءم هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ما نحلم به و بالأخص الواقع اليومي لنبحر معاً ببحر الأحلام هل أنت جاهز؟

هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟
# نمط حياة هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟

العقل هو ميزان حياة الفرد و كلما صح عقله كلما ساد التوازن في جميع الأمور و من ثم القرارات السليمة و الحياة السليمة السوية.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك