كيف تصبح انسان صبور
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

كيف تصبح انسان صبور

نبذه مختصرة عن الموضوع

يجب على الإنسان أن يؤدي عددًا من الطاعات والعبادات تقربًا إلى الله عز وجل، وإلى جانبها توجد مجموعة من القيم التربوية والإسلامية التي تمثل نبراسًا لطريق الهداية في حياة المؤمن، فيتعلم من خلالها كي

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

الصبر

كيفية الصبر

أهمية الصبرواثاره

الصبر :

يجب على الإنسان أن يؤدي عددًا من الطاعات والعبادات تقربًا إلى الله عز وجل، وإلى جانبها توجد مجموعة من القيم التربوية والإسلامية التي تمثل نبراسًا لطريق الهداية في حياة المؤمن، فيتعلم من خلالها كيفية التعامل مع ما يواجهه من أزمات وتحديات، ويعد الصبر درتها ومن أفضلها، فقد ورد ذكره في العديد من الآيات في القرآن الكريم ومن ذلك قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 153]، والصبر في اللغة يعني التجلد وحسن الاحتمال، فهو خير ما يستعين به المسلم في حياته، ولقد كان له في فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما صبر على أذى قومه من قريش وكذلك على أذى الطائف خير مثال، بالإضافة إلى الصحابة الكرام الذين لاقوا أشد العذاب والتنكيل من قومهم ولكنهم صبروا واحتملوا إعلاءً لكلمة الله عز وجل

كيفية الصبر :

 إن الصبر هي قيمة إسلامية عالية الشأن لا يتقنها الغالبية وذلك على الرغم من أنهم يعلمون الخير الكثير فيها، وسنحاول تسليط الضوء على الطرق السليمة التي تعين الفرد على الصبر، ومن ذلك:

الإيمان المطلق بمبدأ الوفرة والرزق وذلك يعني أن يطمئن الفرد ويركن إلى أن عطايا الله عز وجل كثيرة ولا حد لها ولا مد، وهي موجودة في كل زمان ومكان. الالتزام بالصلاة ففي العديد من المواضع التي ذكر الله عز وجل فيها الصبر رُبِط في الصلاة، فهي تهذب المسلم وتعينه على الأمر بالمعروف والابتعاد عن المنكرات.

حسن الظن فقد انتشر سوء الظن وما يرتبط به من تصور أن جميع الأفكار السلبية الصادرة عن الآخرين هي إنما إساءة شخصية، وعلى الشخص أن يخرج نفسه من هذه الدائرة ليرفع عن نفسه عناء القلق.

الإيمان بقضاء الله وقدره وهي واحدة من أركان الإيمان التي لا يستقيم إيمان العبد دونها، فلا نافع ولا ضار إلا الله تعالى. ممارسة الرياضة والإكثار من التنفس السليم يساعد البدن على الراحة والاسترخاء والتفكير السوي بعيدًا عن المشاكل والكبت والضيق.

 التجاوز والمسامحة فهي عنوان ذهبي للصابرين الذين لا يحقدون ولا يحملون ولا يسمحون لصغائر الأمور أن تتمكن من إيمانهم.

أهمية الصبر وآثاره :

يشعر الشخص بالاستقرار العاطفي والحسي مع الصبر وذلك لأنه سلم أمره لله القادر. يكتسب الشخص صفات القوة والمقدرة على الانتصار على شهوات النفس والشيطان.

 يتحلى الصبور بعدد من القيم التربوية الطيبة مثل الحكمة والحِلم والعلم والأدب والطيبة. يفتح الصبر للعبد طرق الطاعة والعبادة ويعينه على الثبات أمام المعاصي واجتناب النواهي. يعين الصبر الشخص على ترك الذنوب والتوبة الحقة دون العودة إلى ارتكاب المعصية.

 يطهر الصبر القلب من الاسوداد والأحقاد فيتفرغ للعبادة ويتذوق طعمها الطيب في حياته. ينال رضا الله عز وجل لامتثاله لأمر وتوجيه من أوامره القيمة مما يكسبه الفوز بالجنة.

المصدر : موضوع

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

إشارات تدل على العلاقة السامة
# نمط حياة إشارات تدل على العلاقة السامة

يبدأ الأشخاص في تغيير ديناميكية العلاقة فيما بينهم عند ظهور بوادر العلاقة السامة التي قد تظهر بعد أشهر وسنوات، وأحياناً تكون هذه العلامات واضحة في المراحل المبكرة.

كيفية التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس
# نمط حياة كيفية التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس

تعد الرطوبة مشكلة مقلقة في فصل الشتاء وهي أمر يعاني منه الكثير ويشكل لهم قلقًا، خاصة إذا كانت موجودة في خزانة الملابس، فكيف يمكن التخلص منها بطرق سهلة وبسيطة.

طريقة تنظيف الأحذية القماشية
# نمط حياة طريقة تنظيف الأحذية القماشية

الأحذية البيضاء القماش رائجة، ولو أنها قد تتسخ بسهولة. وللحفاظ عليها، يجب تنظيفها باستمرار، ويدويًّا، باستخدام مكوّنات مختلفة، كالماء والصابون أو صودا الخبز أو المبيّض.

أسباب الكلام أثناء النوم وطرق العلاج
# نمط حياة أسباب الكلام أثناء النوم وطرق العلاج

الكلام أثناء النوم هو عرض يصيب بعض الأشخاص ضمن ما يعرف باضطرابات النوم، ويكون الحديث في الغالب معقدا ولا يحوي جملة مفيدة، وأحياناً يكون مقتصرا على الهمهمة، والفئات الأكثر عرضة للكلام أثناء النوم

أعشاب تساعد على النوم
# نمط حياة أعشاب تساعد على النوم

هناك العديد من المشروبات التي تساعد على النوم العميق، لمَن يعانون الأرق باختلاف الفئات العمرية والأجناس، وهناك الكثير من العوامل المختلفة التي تؤدي بشكل كبير إلى الإصابة بالأرق واضطرابات النوم

التعليقات

اترك تعليقاً

6
+
6
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<