جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

ما هو جير الاسنان

ماهي أسباب الجير في الاسنان

أضرار جير الأسنان

ازالة الجير من الاسنان

ازالة جير الاسنان بالملح

ما هو جير الاسنان :

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان التي يغطيها البلاك.

  ماهي أسباب الجير في الاسنان:

يبدأ تراكم الجير على الأسنان نتيجة عدم تنظيف الأسنان والاهتمام بصحة ونظافة الفم، إذ تتشكل على الأسنان بشكل يومي طبقة شفافة لزجة من اللعاب والبكتيريا وبقايا الطعام المتحلل في اللعاب، هي المتسببة بشعور اللزوجة على الأسنان عند الاستيقاظ. عند عدم تنظيف الأسنان وإزالة هذه المواد فإنها ستبدأ بالتراكم على مناطق اتصال الأسنان مع اللثة وتتكلس ويتشكل الجير كما يمكن أن تسبب العدوى ببعض الطفيليات تشكل البلاك والجير على الأسنان.

أضرار جير الأسنان :

يعرض تراكم الجير المتكلس على الأسنان صحة الفم والأسنان إلى مخاطر وأمراض عديدة. عند تناول الكاربوهيدرات والأطعمة والمشروبات المحلاة فإن البكتيريا التي تعيش على الأسنان ستتغذى على السكر الباقي في الفم وتنتج منه حموضًا تسبب الضرر للأسنان. يؤوي جير الأسنان البكتيريا ويحول دون إزالتها بالتفريش العادي للأسنان أو بالغسولات الفموية، وبذلك يتيح لها الفرصة لإحداث النخور السنية والتسوسات. كما يسبب تراكم الجير التهاب اللثة نتيجة تراكم الجراثيم قربها. كما يسبب جير الأسنان اصفرار الأسنان ويجعل تصبغات الأسنان أوضح للعين.

ينتج عن جير الأسنان والبكتيريا المترافقة معه كذلك رائحة الفم الكريهة نتيجة عدم إمكانية التخلص من البكتيريا خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل يومي.

إن أهم المخاطر التي يشكلها جير الأسنان هي تسببه بالتهاب اللثة، إذ يمكن أن بسبب داء اللثة بجميع مراحله وقد يلحق ضررًا كبيرًا بالأسنان يمكن أن يصل حتى خسارتها.

ازالة الجير من الاسنان :

عند تراكم الجير على الأسنان فإن تفريش الأسنان لا يعود نافعًا ويجب الخضوع لتنظيف الأسنان لدى طبيب أسنان مختص للتخلص من الجير المتراكم.

ازالة جير الاسنان بالملح:

يعتبر الملح مطهرًا طبيعيًّا بسبب خصائصه المفيدة في تقليل الجراثيم وقتلها نتيجة عدم تحملها للملوحة المرتفعة، لذلك يفيد في التخلص من البلاك وفي تخفيف الالتهاب والتورم في اللثة والأسنان وإزالة بقايا الطعام والتقليل من حموضة الفم للوقاية من التسوس.

المصدر: مواقع الكترونية

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟
#صحة هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟

الغذاء المعدل وراثيا يمثل الغذاء الذي تعرض للتغير الجيني من قبل للعلماء للتحسين او للتخلص من الأمراض

ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟
#صحة ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟

ما هي عوادم السيارات وما هو تركيبها وما هي مخاطرها على الصحة والبيئة وما هي الإجراءات لتقليلها

ما هي فيتامينات الشعر الأكثر فائدة
#صحة ما هي فيتامينات الشعر الأكثر فائدة

تعرفي على أفضل فيتامينات الشعر الأكثر فائدة لشعرك، واحصلي على الشعر الجميل الكثيف والناعم الذي لطالما حلمتِ به عن طريق تناولها أو حتى تطبيقها على الشعر بأشكالها المختلفة.

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك