جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

جير الأسنان الاسباب والاضرار وطرق علاجه

نبذه مختصرة عن الموضوع

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

ما هو جير الاسنان

ماهي أسباب الجير في الاسنان

أضرار جير الأسنان

ازالة الجير من الاسنان

ازالة جير الاسنان بالملح

ما هو جير الاسنان :

جير الأسنان هو المواد الصلبة التي تتراكم على خط الاتصال ما بين الأسنان واللثة، وتحوي بقايا الطعام والبكتيريا التي تعيش في الفم وعلى الأسنان، ويتراكم جير الأسنان بهذه الطريقة عند عدم تفريش الأسنان التي يغطيها البلاك.

  ماهي أسباب الجير في الاسنان:

يبدأ تراكم الجير على الأسنان نتيجة عدم تنظيف الأسنان والاهتمام بصحة ونظافة الفم، إذ تتشكل على الأسنان بشكل يومي طبقة شفافة لزجة من اللعاب والبكتيريا وبقايا الطعام المتحلل في اللعاب، هي المتسببة بشعور اللزوجة على الأسنان عند الاستيقاظ. عند عدم تنظيف الأسنان وإزالة هذه المواد فإنها ستبدأ بالتراكم على مناطق اتصال الأسنان مع اللثة وتتكلس ويتشكل الجير كما يمكن أن تسبب العدوى ببعض الطفيليات تشكل البلاك والجير على الأسنان.

أضرار جير الأسنان :

يعرض تراكم الجير المتكلس على الأسنان صحة الفم والأسنان إلى مخاطر وأمراض عديدة. عند تناول الكاربوهيدرات والأطعمة والمشروبات المحلاة فإن البكتيريا التي تعيش على الأسنان ستتغذى على السكر الباقي في الفم وتنتج منه حموضًا تسبب الضرر للأسنان. يؤوي جير الأسنان البكتيريا ويحول دون إزالتها بالتفريش العادي للأسنان أو بالغسولات الفموية، وبذلك يتيح لها الفرصة لإحداث النخور السنية والتسوسات. كما يسبب تراكم الجير التهاب اللثة نتيجة تراكم الجراثيم قربها. كما يسبب جير الأسنان اصفرار الأسنان ويجعل تصبغات الأسنان أوضح للعين.

ينتج عن جير الأسنان والبكتيريا المترافقة معه كذلك رائحة الفم الكريهة نتيجة عدم إمكانية التخلص من البكتيريا خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل يومي.

إن أهم المخاطر التي يشكلها جير الأسنان هي تسببه بالتهاب اللثة، إذ يمكن أن بسبب داء اللثة بجميع مراحله وقد يلحق ضررًا كبيرًا بالأسنان يمكن أن يصل حتى خسارتها.

ازالة الجير من الاسنان :

عند تراكم الجير على الأسنان فإن تفريش الأسنان لا يعود نافعًا ويجب الخضوع لتنظيف الأسنان لدى طبيب أسنان مختص للتخلص من الجير المتراكم.

ازالة جير الاسنان بالملح:

يعتبر الملح مطهرًا طبيعيًّا بسبب خصائصه المفيدة في تقليل الجراثيم وقتلها نتيجة عدم تحملها للملوحة المرتفعة، لذلك يفيد في التخلص من البلاك وفي تخفيف الالتهاب والتورم في اللثة والأسنان وإزالة بقايا الطعام والتقليل من حموضة الفم للوقاية من التسوس.

المصدر: مواقع الكترونية

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

طرق حفظ اللحوم
#صحة طرق حفظ اللحوم

لك أن تتخيل أنك تستطيع حفظ اللحوم بدون ثلاجة أو الفريزر وذلك بطرق بسيطة وبمواد موجودة في كل بيت أحياناً لأسباب عديدة قد لا تستطيع حفظ اللحوم في الفريزر لعطل ما أو لإمتلائه بالعديد من الأطعمة

هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر
#صحة هل يسبب نقص الحديد تساقط الشعر

يلعب الحديد دورًا فعالًا في الوقاية من فقر الدم والأنيميا، كما أنه مقاوم للعدوى، ومع نقص مستواه في الجسم، يعاني الفرد من مجموعة أعراض مزعجة، ومنها تساقط الشعر.

 أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم
#صحة أعشاب تخفض نسبة السكر في الدم

من الممكن لعمليات النظام الغذائي لمرض السكر أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال الفترة الماضية، حيث أن مرض السكري هو حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات في

التعليقات

اترك تعليقاً

2
+
1
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<