كيف تحفز نفسك للدراسة؟
اخرى تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

كيف تحفز نفسك للدراسة؟

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

محفزات الدراسة وتنويع أساليب الدراسة

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

محفزات الدراسة

عمل روتين ثابت للدراسة

تنويع أساليب الدراسة

تحديد الأهداف الدراسية

 

نبذة عن الموضوع:

مذاكرة المواد الدراسية نشاط فائق الأهمية لزيادة التحصيل الدراسي، وهو بدوره الجزء الأكثر مشقة في الحياة التعليمية للطالب. هل تواجه صعوبات في الجلوس للمذاكرة بتركيز؟ لا تعاني من هذه الأزمة بمفردك. الدكتورة ابتهاج طلبة الخبيرة التربوية لسيدتي تقول :أنت بحاجة للتعود على المذاكرة في نفس الوقت كل يوم، وأن تقسم المذاكرة إلى مهام صغيرة، يمكنك إنجازها واحدة بعد أخرى. حدّد لنفسك مكافآت بعد إتمامك لكل جلسة مذاكرة. بالتعود والالتزام، سوف تتحول المذاكرة لنشاط مرح وممتع ومفيد، وستنجح في التغلب على الكسل والتأجيل ومشاعر الذنب.

محفزات الدراسة:      

تقسيم مهمة الدراسة إلى أجزاء

ساهم تقسيم المهمة الدراسية إلى أجزاء في جعل الطالب يشعر بأنّها أسهل، ومن الممكن إدارتها بشكل أسرع، فمثلاً يجد الطالب كتابة رسالة ماجستير مهمّة صعبة ومحبطة كونها تبدو كبيرة وتحتاج إلى الكثير من العمل، ولكن حين يقوم بتقسيم المهمة لمجموعةٍ من المهام الفرعية، وتحديد فترة زمنية لإنجاز كل مهمة، فسيصبح إنجازها أكثر سهولةٍ على الطالب.

- عمل روتين ثابت للدراسة:

يُعدّ الحفاظ على روتين ثابت للدراسة والالتزام به ضرورياً، ويتم ذلك بتخصيص وقت معيّن للدراسة يومياً، وذلك لأن تحديد روتين دراسيّ معين، وأسلوب محدد للدراسة يُحفز الطالب، ويُجنبّه فقدان التركيز أو تشتيت الانتباه؛ لأنه يعلم أن هذا الوقت مخصص للدراسة فقط، ولاحقاً سيصبح ذلك أيضاً أمراً معروفاً للأهل والأصدقاء؛ فيتجنبون تشتيته، كما يجب على الطالب التأكّد من تقليل عوامل التشتت قبل البدء بالدراسة؛ كالهاتف المحمول.

- تنويع أساليب الدراسة :

يُعدّ التنويع في الطرق الدراسيّة وأماكن الدراسة جيداً؛ للحفاظ على حماس الطالب واهتمامه، كالدراسة الفردية، أو الجماعيّة، وتدوين الملاحظات، ورسم خرائط ذهنية، أو صور، أو نماذج محددة تساعده في تذكر المعلومات، وغير ذلك.

- البدء بدراسة مواضيع سهلة

يشعر الطالب عادةً عندما يبدأ بدراسة المواد والمواضيع الصعبة بالملل، بالتالي سيفقد حماسه للدراسة؛ لذلك من الجيد أن يبدأ الطالب بدراسة المواضيع الأسهل، كمراجعة المفاهيم والمصطلحات الأساسية، أو تنظيم الملاحظات الخاصة به، حيث تُشكل هذه المهام البسيطة الدافع والثقة الذاتية التي يحتاجها الطالب للاستمرار في الدراسة.

- استخدام التأجيل المنظم:

يمكن أن يستخدم الطالب ذلك الضعف ليُحفز نفسه للقيام بمهام صعبة، وذلك بإنجاز المهام السهلة، وتأجيل المهام الكبرى والأكثر صعوبة.

- استخدام أسلوب المكافأة :

يستطيع الطالب تحفيز نفسه للاستمرار في الدراسة بحماس، باستخدام أسلوب المكافأة الذاتية، وذلك بأن يقوم بمكافأة نفسه على إنجازه مهمة معينة، أو قضاء وقتٍ معين في الدراسة بفترة قصيرة من الراحة والاسترخاء، أو قضاء وقت قصير بلعب لعبة يفضلها على الهاتف، أو المشي لمسافة قصيرة، وغير ذلك من الأمور التي يستمتع بها.

- تحديد الأهداف الدراسية:

يُعدّ وضوح الطالب مع نفسه بشأن أهدافه والأسباب التي تدفعه للدراسة، والتفوق والتميز الأكاديمي من أفضل الطرق التي تُحفّز الطالب على الدراسة؛ لذلك من الضروري أن تكون أهدافه محددة الوقت، وقابلة للقياس، والتحقيق ومن أهم الأمثلة على هذه الأهداف: . تطوير الذات.

. السعي وراء التميز.

. الالتحاق بجامعة محددة، أو برنامج أكاديمي معين.

. الحصول على مهنة مرموقة.

. الحصول على مستوى دخل جيد في المستقبل.

المصدر: سيدتي

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـ نمط حياة

أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح
# نمط حياة أسرار النجاح 13 خطوة لكيف تكون إنسان ناجح

النجاح هو إنجاز أهداف معينة تحددها في حياتك. فكل شخص يمتلك أفكارًا مختلفة حول النجاح، فقد يكون النجاح بالنسبة لبعض الأشخاص هو الحصول على وظيفة معينة أو كسب مبلغ معين من المال أو امتلاك منزل.

هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟
# نمط حياة هل من الأفضل أن تكون طائراً مبكراً أم بومة ليلية؟

قال ابن بطال : ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها. ليس معنى ذلك أن عدم البكور ليس جيد سنتعرض معاً كيف أن الاستيقاظ مبكراً له فائدة أعظم من السهر بالليل

ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟
# نمط حياة ما هو تأثير العلاقات السامة على الصحة العقلية؟

من العلاقات ما هو سام و منها ما هو مثمر في النفس، ولكلٍ علمات على كونها علاقة مثمرة ناجحة سوية أم سامة مضرة بالصحة العقلية نستعرض ذلك لنبدأ

إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس
# نمط حياة إليك بعض الحقائق عن الأحلام و مراحل النوم الخمس

الكثير منا يتفاءل بما يحلم ان كان حلم جميل وأيضاً اذا رأى ما يحزنه فيها يتشاءم هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ما نحلم به و بالأخص الواقع اليومي لنبحر معاً ببحر الأحلام هل أنت جاهز؟

هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟
# نمط حياة هل الصحة الجسدية تغني عن الصحة العقلية؟

العقل هو ميزان حياة الفرد و كلما صح عقله كلما ساد التوازن في جميع الأمور و من ثم القرارات السليمة و الحياة السليمة السوية.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك