الاتيكت في تناول الطعام
مقتطفات تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

الاتيكت في تناول الطعام

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

اتيكيت الأكل في الطعام بالشوكة والسكينة والاكل باليد وتعليم الاطفال الاتيكيت

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع :

الاتيكيت في الأكل

اتيكيت الأكل باليد

اتيكيت الأكل بالشوكة والسكينة

 اتيكيت الأكل للأطفال

 

نبذة عن الموضوع :

بغض النظر عن مكان تناولكِ للطعام سواء داخل المنزل أو مع عائلتكِ فيه، فأنتِ بحاجة لاتباع اتيكيت الأكل لتكوني قدوة جيدة لأطفالكِ، وبالرغم من أن تناول الطعام في المطاعم لم يعد أمراً رسمياً، إلا أن هناك ثوابت في اتيكيت تناول الطعام فيها ولا يمكن قبول بعد التصرفات غير اللائقة أمام الناس، لذا يتضمن اتيكيت الأكل بعض التعليمات والإرشادات الأساسية لضمان تناول الطعام وفق الآداب والذوق العام والمناسب.

الاتيكيت في الأكل :

·        إذا كنتِ ضيفة لدى أحد الأشخاص فيجب أن تنتظري حتى تتلقي من المُضيف الإشارة بالجلوس إلى مائدة الطعام، أما إذا كنتِ المُضيفة فيجب أن تشيري للكراسي لضيوفكِ كي يأخذوا أماكنهم.

·        لا تبدئي بتناول الطعام إلا بعض وضع كافة الأكل على المائدة سواء كنتِ ضيفة في بيت أو في مطعم.

·        قومي بعرض الطبق القريب منكِ على الشخص الجالس إلى يساركِ، ثم ابدئي بتمرير الطعام إلى اليمين.

·        إذا رغبتِ بترك المائدة فترة مؤقتة ضعي المنديل على مقعدكِ، وإذا اتسخ المنديل ضعيه على يساركِ إلى أن ينتهي الجميع من تناول طعامهم، وعندها تستطيعين مغادرة المائدة.

·        لا تمضغي الطعام وفمكِ مفتوح أو تصدري أصواتاً عالية.  

اتيكيت الأكل باليد :

بالرغم من ارتباط أي من  أنواع الإتيكيت بعدم ملامسة الطعام لليد، إلا أن الأكل باستخدام اليدين تقليد اجتماعي منتشر في دولنا العربية بشكل كبير، وهناك بعض الأطباق الشرقية الرئيسية التي لا تؤكل إلا باليد، والأمر لا يقتصر على تناولها في البيت، فغالباً ترتبط هذه الأطباق بالمناسبات الاجتماعية كالأعراس والحفلات وغيرها.  

اتيكيت الأكل بالشوكة والسكينة :

·        يجب أن توضع الشوكة على الجانب الأيسر من الطبق والسكين على اليمين، إذا كان لديكِ أكثر من شوكة، فالشوكة الخارجية هي شوكة السلطة أما الشوكة الداخلية فهي للطبق الرئيسي، وعادةً ما تكون شوكة الطبق الرئيسي أكبر من شوكة السلطة.

·        لتقطيع الطعام في طبقكِ، التقطي السكين في يدكِ اليمنى وامسكيها جيداً بحيث يكون إصبع السبابة مستقيماً في الغالب، مع التفاف الأصابع الأربعة الأخرى حول المقبض، بينما تقومين بتثبيت إصبعكِ في الأعلى، ضعي إبهامكِ جنبًا إلى جنب معه، يجب أن تلامس نهاية مقبض السكين قاعدة راحة يدكِ، في حال كنتِ عسراوية فيجب أن تقومي بنفس الخطوات مع عكس اليدين.  

·        الآن امسكي الشوكة في يدكِ اليسرى، وأجعلي أسنان الشوكة تتجه نحو الأسفل، ضعي السبابة بشكل مستقيم بحيث تكون مثبتة على الجانب الخلفي بالقرب من رأس الشوكة، ولكنها ليست قريبة جدًا لدرجة أنكِ تكونين قريبة من لمس الطعام، ثم قومي بلف الأصابع الأربعة الأخرى حول المقبض.  

·        قومي بثني الرسغين، بحيث تشير أصابع السبابة إلى أسفل نحو طبقكِ، حافظي على راحة مرفقيكِ في الحركة، يجب أن يكون مرفقاكِ خارج الطاولة طيلة الوقت، أما في حال كنتِ تأخذين استراحة صغيرة من الطعام فيمكنكِ منح نفسكِ حرية أكبر في الحركة.  

·        امسكي الطعام بالشوكة عن طريق الضغط بالسبابة، أما في حال كنتِ تقطعين الطعام فيجب أن تضعي السكين بالقرب من قاعدة الشوكة ثم اقطعي مع الشد عليها وبحركة متتابعة من نحو الأمام وإلى الخلف (كحركة المنشار)، ستجدين أن اللحوم تحتاج منكِ إلى شد أكبر حتى تقطعيها مقارنة بالأطعمة الرقيقة كالمعركونة، فقط تأكدي من أنه يمكنكِ رؤية السكين بوضوح لتعرفي مكان التقطيع، يجب أن تكوني قادرة على النظر من فوق الشوكة إلى سكينكِ.  

اتيكيت الأكل للأطفال :

·        يجب أن يعتاد على غسل اليدين قبل لمس الطعام.

·        علمي طفلكِ استخدام الشوكة للطعام الذي يستلزم استخدامها، ودربيه على تناول الطعام الذي يؤكل باليد بطريقة مناسبة دون فوضى.

·        يجب أن يعرف طفلكِ أهمية إغلاق الفم عند مضغ الطعام، وتجنب الحديث والطعام في فمه.

·        علميه أن يطلب ما يحتاج من الشخص الأقرب إليه على المائدة وبهدوء.

·        قومي بتوعية طفلكِ إلى ضرورة عدم التفوه بكلمات سلبية أمام الضيوف إذا لم يعجبه الطعام.

·        دربي طفلكِ على عدم إزالة الطعام العالق بين أسنانه وهو على المائدة أمام الجميع، كما يجب أن يتعلم كيفية غسل فمه ويديه جيداً في المكان الصحيح بعد الطعام.

المصدر : موقع ليالينا

 

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟
#صحة هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟

الغذاء المعدل وراثيا يمثل الغذاء الذي تعرض للتغير الجيني من قبل للعلماء للتحسين او للتخلص من الأمراض

ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟
#صحة ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟

ما هي عوادم السيارات وما هو تركيبها وما هي مخاطرها على الصحة والبيئة وما هي الإجراءات لتقليلها

ما هي فيتامينات الشعر الأكثر فائدة
#صحة ما هي فيتامينات الشعر الأكثر فائدة

تعرفي على أفضل فيتامينات الشعر الأكثر فائدة لشعرك، واحصلي على الشعر الجميل الكثيف والناعم الذي لطالما حلمتِ به عن طريق تناولها أو حتى تطبيقها على الشعر بأشكالها المختلفة.

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك