تعرف علي عادات الفلسطينين في المناسبات الأسلامية ورمضان المبارك
سفر تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

تعرف علي عادات الفلسطينين في المناسبات الأسلامية ورمضان المبارك

نبذه مختصرة عن الموضوع

تكثر العادات والتقاليد التي يمارسها أبناء الشعب الفلسطيني خلال شهر رمضان المبارك

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

·        نبذة عامة

·        ومن أهم العادات والتقاليد الرمضانية

·        الشعبونية

·        عادات عيدي الفطر والأضحى

·        عادات وتقاليد الحج

نبذة عامة

عادات وتقاليد رمضانية:

تكثر العادات والتقاليد التي يمارسها أبناء الشعب الفلسطيني خلال شهر رمضان المبارك

ومن أهم العادات والتقاليد الرمضانية:

الإفطار الجماعي للأسرة:

اعتاد الآباء والأبناء والأحفاد في فلسطين على تناول طعام الإفطار في منزل الأب أو أحد الأبناء بشكل دوري، كما اعتادوا على دعوة الأقارب والأرحام والأصدقاء مرة على الأقل لمشاركتهم وجبة الافطار الأمر الذي يزيد من اللحمة وقوة النسيج الأسري والاجتماعي.

الإكثار من الصدقات:

 اعتاد الفلسطينيون على الإكثار من الصدقات والإحسان وإرسال الطعام إلى الجيران والأصدقاء والأسر المحتاجة فقبل موعد أذان المغرب تبدأ الصحون تنقل بين المنازل.

انتشار موائد الرحمن:

تعد في رمضان موائد الرحمن التي تقدم من قبل رجال الخير والمؤسسات والجمعيات الخيرية المحلية والعربية.

جدول يومي للطعام:

 وفي شهر رمضان تضع النساء في العديد من الأسر جدولًا يوميًا يتناوبن فيه تحضير الطعام في بيت كبير العائلة، أو إحضار الطعام إلى بيته.

كما أن كل الأبناء في بعض الأسر يعتادون نقل طعام إفطارهم إلى بيت والدهم ليتناولوا معًا وجبة الإفطار ويأكلوا من طعام بعضهم.

شراء الملابس الجديدة وإعداد الحلويات:

 قبيل عيد الفطر تبدأ العائلات بالتزيين والتجهيز لاستقبال العيد الذي يتميز عن باقي الأيام بالبهجة والملابس الجديدة، خاصة للأبناء والنساء، فتعج الأسواق بالمتسوقين لشراء مستلزمات العيد من ملابس وأطعمة وفواكه وحلويات.  وتجتمع النساء في اليوم الأخير من رمضان وفي "يوم الوقفة" لصناعة كعك العيد وتبادل الأحاديث، وتظهر كل منهن حذاقتها وبراعتها في ابتكار طرق جديدة لصناعة أصناف الحلويات.

الشعبونية:

اعتادت العديد من العائلات في هذا الشهر منذ عشرات العقود دعوة أرحامها وأطفالهن للاجتماع على مائدة واحدة.

وسميت الشعبونية نسباً إلى شهر شعبان وهو الشهر الثامن في التقويم الهجري.

وهي عادة منتشرة في بعض المدن الفلسطينية وخاصة في مدينة نابلس.

و تستمر لمدة ثلاثة أيام وثلث اليوم؛ وفي اليوم الأخير يستضاف الأزواج وأولادهم البالغون.

وتقام السهرات الليلية والحفلات العائلية، ويستمع المدعوون إلى الطرائف والنوادر من بعضهم البعض، ويستمتعون بالعزف على العود والطبل بمصاحبة الأناشيد والأهازيج الشعبية.

 وتعيش تلك الأسرة الكبيرة في هناء وسرور في ساعات قد تمتد من المساء إلى الفجر.

عادات عيدي الفطر والأضحى:

في الصباح الباكر من يوم عيد الفطر، وقبل طلوع الشمس؛ يسارع الناس لارتداء  أفضل ملابسهم فرحين بطاعتهم التي أدوها في رمضان، ويخرجون للصلاة في المساجد أو في الساحات العامة، فيؤدون الصلاة ويستمعون إلى خطبة العيد.

 وما أن تنتهي هذه الشعيرة حتى يقبل الجميع على بعضهم مهنئين وداعين الله أن يتقبل طاعتهم، ويقولون: "تقبل الله طاعتكم" و"كل علم وأنتم بخير".

وبعد خروجهم من المساجد؛ يذهب العديد منهم إلى المقابر؛ فيقرؤون القرآن لإيصال ثوابه إلى موتى المسلمين وشهدائهم ويترحمون عليهم، ويوزعون المال والحلوى والكعك عن أرواحهم.

وفي طريق عودتهم إلى بيوتهم؛ يسلمون على كل من يمر بهم، وبعد العودة إلى البيت يجتمع أبناء الحمولة معًا ويزورون بناتها كي يفخرن بهم أمام عائلاتهن، خاصة إذا كن متزوجات من أناس من عائلات أخرى، أو في بلدان أخرى (غرايب)؛ فهم (سندهن وعزوتهن).  ويحمل الزائرون الهدايا والحلويات لأرحامهم، تعبيرًا عن صلة القرابة التي تربطهم بهن، وطلبًا للأجر والثواب من الله.

وقد جرت العادة أن يذهب (يسيِّر) أبناء الحمولة إلى بيت من فقد ابنه أو زوجته أو ابنته أو أي قريب من الدرجة الأولى، في ذلك العام تعبيرًا عن شعورهم معه. غير أن تحيتهم له تختلف عن غيره من الناس؛ فيقولون له: "تقبل الله طاعتكم" فقط، ولا يقولون: "كل عام وأنتم بخير".

وبعد الانتهاء من زيارة الأرحام يتوجه الناس لتهنئة جيرانهم وأصدقائهم. وفي عيد الأضحى تتماثل التقاليد والعادات ، غير أنه يتميز بذبح الأضاحي(خاروف العيد) وتوزيعها على الأرحام حسب السنة.

عادات وتقاليد الحج:

يجتمع أهل الحاج والجيران والأصدقاء قبل موعد سفر الحجاج بعدة أيام لوداعه ومسامحته، وعند العودة يستقبل الحجاج بالفرح والغناء (التحنين) وإقامة الولائم؛ حيث كان الحاج قديما يغيب فترة طويلة لعدم توفر وسائل السفر السريعة؛ وكان يخافون على الحجاج من طول الطريق وصعوبة السفر.

المصدر مركز المعلومات الفلسيطينة

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـسياحة و سفر

أهم المعالم السياحية في محافة الجيزة
#سياحة و سفر أهم المعالم السياحية في محافة الجيزة

تشتهر محافظة الجيزة بتعدد وتنوع معالمها السياحية، فإن كنت سائح مُحب للآثار والتاريخ والمناحي الثقافية فستجد أمامك الأهرامات المصرية التي ستندهش أنها أكثر من الثلاث أهرامات الشهيرة

معلومات عن محافظة الفيوم و أشهر الامكان السياحية بها
#سياحة و سفر معلومات عن محافظة الفيوم و أشهر الامكان السياحية بها

معلومات عن محافظة الفيوم قد لا تعرفها من قبل ، لأن موقعها وطبيعتها قد يفاجئك ، ونظراً لموقعها الممتاز ومواردها الوفيرة ، يطلق عليها اسم الفيوم (قلب مصر)

أهم الأنشطة السياحية في دهب
#سياحة و سفر أهم الأنشطة السياحية في دهب

تتوفر أنشطة سياحية في دهب لأي شخص يرغب في قضاء وقت ممتع في الاسترخاء بفضل الهدوء في هذه المنطقة الجميلة يجعلها مكاناً رائعاً لقضاء عطلة

محافظة أسوان و نبذه مختصرة عنها
#سياحة و سفر محافظة أسوان و نبذه مختصرة عنها

اسوان مصر تُعد من أجمل مدن مصر السياحية التي يُقبل عليها العديد من الزوار حيث تتميز اصوان بالعديد من الأماكن السياحية الجميلة التي تحظى بالأقبال الكبير من مُختلف الزوار

محافظة الغردقة عاصمة السحر و الجمال و أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها
#سياحة و سفر محافظة الغردقة عاصمة السحر و الجمال و أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها

تحتل مدينة الغردقة مركزًا سياحياً مرموقًا على مستوى العالم من حيث جمالها الأخّاذ الذي يتمتع به الكثيرون؛ فيتركز جمال مدينة الغردقة في وجود الشعب المرجانية والأسماك المُلونة التي تُزين مياهها

التعليقات

اترك تعليقاً

5
+
5
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات