فوائد البروكلي وطريقة تحضيره وقيمته الغذائية
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

فوائد البروكلي وطريقة تحضيره وقيمته الغذائية

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

يُعتبر البروكلي مصدراً لكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيا. أما أحد مكوناته الكيميائية الرئيسية فهو السلفورافان. الذي تبيّن أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة

الموضوع كاملاً

 

دليل الموضوع

·        نبذه عامه

·        الفوائد الصحية للبروكلي

·        فيتامينات

·        الدراسات حول البروكلي

·        القيمة الغذائية للبروكلي

·          بعض الحقائق الممتعة عن البروكلي

·        البروكلي ليس مجرد أحد أنواع الخضراوات متعددة الاستخدامات

·        الوصفات الصحية لإعداد البروكلي

·        نصائح عن ريجيم البروكلي

  نبذه عامه

ينمو البروكلي في جميع أنحاء العالم ويدخل في العديد من الوصفات كما أنه أحد أنواع خضراوات الفصيلة الكرنبية (الصليبية). إلى جانب القرنبيط واللفت والملفوف. ويمكن تناوله نيئًا في سلطة أو في طبق كروديتيس. أو هرسه لصنع الحساء أو تقديمه مقليًا أو مشويًا أو مطهوًا على البخار أو محمصًا.

تعتمد نكهة البروكلي على الجزء المُستَخدم منه وكيفية تحضيره. فعادةً ما تتمتع الزهرة بطعمٍ أقوى من الجذر، لكنّ طعمها أخف مقارنة بالأوراق. كما أن البروكلي المطبوخ يتمتع بطعم أحلى من النيئ. كما تؤثر طريقة الطهي على المركبات الموجودة فيه. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن التبخير هو أفضل طريقة للحفاظ على مغذيات البروكلي.

ولمعرفة ما إذا كان البروكلي طازجًا أم لا ، يجب اختيار ذوات الزهيرات المرتصّة وكذلك السيقان الرفيعة. كما ينبغي الابتعاد عن ذوات الرؤوس المغطاة بالأزهار أو ذات الزهرة المصّفرّة أو السيقان السميكة.

يمكن الاحتفاظ بالبروكلي الطازج لمدة تصل إلى خمسة أيام عند لفه في كيس قابل لإعادة الاستخدام أو مثقوب. وتخزينه في درج الثلاجة بينما يمكن أن يبقى البروكلي المطبوخ لمدة تصل إلى ثلاثة أيام في الثلاجة

 

الفوائد الصحية للبروكلي:

يُعتبر البروكلي مصدراً لكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيا. أما أحد مكوناته الكيميائية الرئيسية فهو السلفورافان. الذي تبيّن أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات .ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات ومضادة للشيخوخة ومضادة لمرض السكري إضافةً إلى خصائصه في حماية الأعصاب.

وفي إحدى المقالات التي نُشرت في مجلة العلوم التجريبية والإكلينيكية. تم تسليط الضوء على خاصية الحماية الكيميائية للسلفورافان ضد مختلف أنواع السرطان. بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمعدة والرئة. كما أنه قد يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام

تساهم مركبات الفلافونويد “ kaempfrol ” و “ quercetin ” في أثر البروكلي المضاد للالتهابات والسرطان ودوره في حماية القلب.

فيتامينات

وبالحديث عمّا يحويه من فيتامينات ومعادن. يُعتبر البروكلي مصدرًا ممتازًا لفيتامين A وعنصرًا غذائيًا ضروريًا لصحة العين. إضافةً إلى احتوائه على فيتامين C الذي يلعب دوراً هامّاً في عدة وظائف بيولوجية مختلفة في جسم الإنسان. بما في ذلك التخليق الحيوي للكولاجين والناقلات العصبية

 

بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية الأخرى والمعززة للصحة التي يحويهاالبروكلي وهي فيتامينات K و B6 وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز.

 

  الدراسات حول البروكلي

تمت دراسة البروكلي على نطاق واسع لقدرته على مكافحة السرطان. إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2013. ونُشرت في مجلة Topics in Current Chemistry . خلُصت إلى أن السلفورافان الموجود في البروكلي قد يساعد على تحفيز إزالة السموم المنقولة بالهواء والأفلاتوكسين . وهو نوع من السموم التي تنتجها أنواع معينة من العفن . فهو بذلك يساهم في الحماية من بعض المخاطر الصحية كالسرطان للأفراد المعرّضين لها.

وفي دراسة أخرى نُشرت في مجلة التغذية والسرطان تم تقييم الخاصية المضادة للسرطان للبروكلي على المدخنين وغير المدخنين. تضمنت الدراسة مجموعة من عشرة مدخنين وعشرة من غير المدخنين. وتم إعطاء كل مجموعة 200 جرام من البروكلي أو وضعها تحت نظام غذائي خاضع للرقابة لمدة عشرة أيام. أظهرت النتائج أن فواصل خيوط الحمض النووي انخفضت بشكل ملحوظ بعد اتباع حمية البروكلي لدى المدخنين .وكذلك لدى غير المدخنين وهذا ما يبرز أهمية تناول البروكلي لحماية الخلايا من تلف الحمض النووي.

القيمة الغذائية للبروكلي

قبل تطبيق رجيم البروكلي، يجب التعرف على فوائده الصحية العديدة للجسم.

يحتوي البروكلي على ضعف فيتامين A و C الموجود في البرتقال. بالإضافة إلى فيتامينات B والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والحديد والبوتاسيوم.

 

أيضاً يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من الألياف وحمض الفوليك.

 

بعض الحقائق الممتعة عن البروكلي

يعود استخدام البروكلي كمصدر غذائي إلى الإمبراطورية الرومانية، إذ كان يعتبر ذا قيمة كبيرة. وقد بدأ توماس جيفرسون. الأب المؤسس الأمريكي الذي كان أيضًا بستانيًا متعطشًا . بتجربة بذور البروكلي التي أحضرها إلى المنزل من إيطاليا في أواخر القرن الثامن عشر. ومع ذلك، لم تصبح هذه الخضار شائعة في الولايات المتحدة حتى عشرينيات القرن الماضي.

 

البروكلي ليس مجرد أحد أنواع الخضراوات متعددة الاستخدامات

. فقد ثبت الدراسات أنه مفيد للصحة أيضاً. لأنه يحتوي على مجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجيًا والفيتامينات والمعادن. بما في ذلك السلفورافان. والكايمبفرول . والكيرسيتين. وفيتامين c . وفيتامين k والبوتاسيوم على سبيل المثال لا الحصر.تعمل هذه المركبات القوية معًا للمساعدة على تقليل مخاطر الاضطرابات الصحية ، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

يمكن تناول كل جزء من البروكلي، بدءاً من الزهيرات وانتهاءً بالساق. وتتعدد طرق الاستمتاع بهذا النوع من الخضار: إذ يمكن إضافته إلى السلطة، أو طبخه على البخار وتقديمها مع الصلصة. أو هرسه في الحساء أو تقديمه كطبق ثانوي كمعزّز للنكهة مع الوصفات الأخرى.

 

الوصفات الصحية لإعداد البروكلي

طريقة التحضير:

توضع زهور البروكلي في مقلاة كبيرة على نار متوسطة.

 

نضع ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون في الماء في وعاء صغير ونسكب المزيج في المقلاة.

 

ثم نغطّى ونطهى حتى يصبح البروكلي أخضر زاهياً وطرياً، لحوالي 10 إلى 15 دقيقة.

 

وأثناء طهي البروكلي،نذوَب الزبدة في قدر صغير على نار متوسطة تقريباً ثم يُضاف الثوم والملح.

 

على درجة حرارة منخفضة يُترك الثوم للقلي برفق إلى أن يكتسب لوناً بنياً ذهبياً، لمدة ثماني دقائق.

 

يُصفى الماء من البروكلي المطبوخ ثم يُضاف عصير الليمون والفلفل ومزيج الزبدة والثوم

 

نصائح عن ريجيم البروكلي

وعلى  اعتبار البروكلي ليس من أشهى الأطعمة مذاقاً، ولكنه واحداً من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق. يساعد رجيم البروكلي في خسارة نسبة كبيرة من الدهون في وقت قليل، وذلك دون الإضرار بالصحة،.

 

ولذلك ينصح الأطباء بإدراج البروكلي ضمن النظام الغذائي اليومي، لما يتمتع به من فوائد عديدة.

وليس ذلك فقط. بل أن للبروكلي دوراً كبيراً في مكافحة السمنة ويمكن تطبيق رجيم البروكلي لخسارة الوزن بطريقة صحية وفي وقت قصير.

 

المصدر موقع طبي

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـوصفات

4 وصفات شهية لطريقة عمل الحمام الكداب بالمكونات والحشو
#وصفات 4 وصفات شهية لطريقة عمل الحمام الكداب بالمكونات والحشو

طريقة عمل الحمام الكداب في الفرن، اغسلي أوراك الدجاج جيداً، ثم افركيها بالملح والدقيق، وانقعيها في الماء والليمون لمدة ساعة، بعد ذلك، اغسليها مرة أخرى بالماء الجاري وصفّيها جيداً،

طريقة عمل طاجن الكوارع في الفرن.. 4 وصفات ولا أروع
#وصفات طريقة عمل طاجن الكوارع في الفرن.. 4 وصفات ولا أروع

طريقة عمل طاجن الكوارع بالصلصة، ضعي الكوارع في قدر كبير مع الماء، واتركيها حتى تغلي، ثم تخلصي من الريم بملعقة، ثم، أضيفي ماء جديدًا، وبصلة، وفلفل أسود، وحبهان، وورق لورا، ومستكة.

طريقة عمل بطارخ الرنجة.. 6 وصفات ومنها سلطة الكافيار
#وصفات طريقة عمل بطارخ الرنجة.. 6 وصفات ومنها سلطة الكافيار

طريقة عمل بطارخ الرنجة: ضعي شرائح البطارخ في وعاء محضرة الطعام، ثم أضيفي عصير الليمون، والخل، ثم، أضيفي الفلفل، والبصل الأخضر، والطحينة، ورشة الشطة (اختياري)، واخفقي المكونات جيدًا

طريقة عمل سمك ماكريل سنجاري زي المحلات
#وصفات طريقة عمل سمك ماكريل سنجاري زي المحلات

طريقة عمل سمك ماكريل سنجاري: قطعي البندورة، والبصل، والفلفل الأحمر، والأصفر، والأخضر الحار إلى شرائح، افرمي البقدونس والكزبرة، ثم اخلطي الثوم المهروس مع الخل الأبيض، والزيت

طريقة عمل المايونيز مثل الجاهز .. باستخدام 4 مكونات فقط
#وصفات طريقة عمل المايونيز مثل الجاهز .. باستخدام 4 مكونات فقط

طريقة عمل المايونيز مثل الجاهز: في قدر على نار متوسطة، سخّني الماء مع التقليب المستمر، حتى يصبح سميكًا مثل الجيلي، ثم اتركي خليط النشا ليبرد تمامًا، وفي الخلاط، ضعي الثوم، وعصير

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك