تناول الكثير من الملح قد لا يحدث  ثلث الأضرارا التي يتم تخويفنا منها
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF تابعنا على اخبار جوجل

تناول الكثير من الملح قد لا يحدث ثلث الأضرارا التي يتم تخويفنا منها

تقييمات الموضوع الحالية:

نبذه مختصرة عن الموضوع

أفراد قبيلة بابوا غينيا الجديدة يتناولون الملح أكثر من شعوب العالم الأخرى

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

·         نبذه عامه

·        البحث

·        أدلة تاريخية

·        تناول الكثير من الملح قد لا يحدث  ثلث الأضرارا التي يتم تخويفنا منها

·        أدلة متضاربة حول حقيقة الملح

·        أفراد قبيلة بابوا غينيا الجديدة يتناولون الملح أكثر من شعوب العالم الأخرى

·        شعوب قبائل يانومامو تتناول الملح بمعدلات عالية جداً

·        أدلة إضافية عن الملح

·        أبحاث المنظمة الدولية للهجرة عن الملح

·        لمَ قد يكون الإفراط في الملح أمرًا خطيرًا؟

 نبذه عامه

أُطلق على الملح لقب “الشرير الجديد” على غلاف مجلة تايم بحلول عام 1982.  وذلك بسبب نشر دراسة انترسالت عام 1988. إذ شملت هذه الدراسة الضخمة 52 مركزًا في 32 دولة. وقامت بقياس كمية الملح المتناول وقورن ذلك بمعدلات ضغط الدم. فكانت النتائج كما يأتي: أنه وعند جميع الأشخاص كلما زاد استهلاك الملح، ارتفع ضغط الدم.  بدت هذه النتيجة وكأنها ضربة قاضية، على الرغم من أن تأثير كمية الملح على معدل ضغط الدم كان صغيرًا جدًا. إذ كان من المتوقع أن يؤدي انخفاض تناول الصوديوم بنسبة 59٪ إلى خفض ضغط الدم بمقدار 2 مم زئبقي فقط.  فإذا كان ضغط الدم الانقباضي 140، فإن تخفيف كمية الملح بشدة يمكن أن يخفض ذلك إلى 138. هذه النتيجة جعلتنا نستسلم لها بدون بذل أي جهود إضافية لمعرفة حقيقة الملح.

 البحث

ومع ذلك، لا توجد بيانات كافية حول ما إذا كان تقليل تناول الملح سيؤدي إلى تقليل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.  ولكن بناءً على هذه الدراسة المؤثرة. أعلن ملصق حقائق التغذية الإلزامي في عام 1994. أنه يجب على الأمريكيين تناول 2400 ملغ فقط يوميًا (حوالي ملعقة صغيرة من الملح). مع إغفال الحقيقة الواضحة الأزلية أن كل الأشخاص الأصحاء تقريبًا في العالم. يأكلون الملح بمستويات أعلى بكثير من هذا المقدار الموصى به. وعلى مدار الخمسين عامًا الماضية لوحظ تحسن كبير على مستوى الصحة وارتفاع متوسط العمر . على الرغم أنه كان يُنظر في تلك الفترة إلى الجميع تقريبًا على أنهم يأكلون الكثير من الملح.

 

يعتمد إيماننا بفوائد انخفاض استهلاك الملح إلى حد كبير على معلومات خاطئة. إذ أن الافتراض الأساسي لنصيحة تقليل الملح. هو أن تناول الكثير من الملح هو ظاهرة حديثة ناجمة عن زيادة استهلاك الأطعمة المصنعة. فلقد زعم “دال” – أحد العلماء الذين درسوا تأثير الملح على ضغط الدم عند الفئران. على سبيل المثال، في كتاباته أن الاستخدام الواسع للملح كتوابل لم يكن شائعًا حتى العصر الحديث.

 

أدلة تاريخية

تظهر البيانات من الأرشيفات العسكرية التي تعود إلى حرب عام 1812. أن الجنود -وبقية المجتمع الغربي كما هو مفترض- كانوا يتناولون ما بين 16 – 20 جم من الملح يوميًا. فخلال حرب عام 1812 حافظ الجنود على استهلاك يومي قدره 18 جم في اليوم. على الرغم من التكلفة العالية للملح آنذاك. كما أن أسرى الحرب الأمريكيين اشتكوا بشدة من أن 9 جم في اليوم من الملح كانت “ضئيلة وقليلة” ولا تكفي. وبعد الحرب العالمية الثانية. عندما حل التبريد محل التمليح كوسيلة أساسية للحفاظ على الطعام. انخفض متوسط ​​تناول الملح لدى الأمريكيين إلى 9 جرام في اليوم. وبقي هذا المعدل على ما هو عليه منذ ذلك الحين. وخلال تلك الفترة قبل الحرب العالمية الثانية. لم يكن هناك قلق من معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض الكلى – وهي الأمراض الرئيسية المستخدمة لإخافتنا من أجل تقليل تناول الملح.

 

تناول الكثير من الملح قد لا يحدث  ثلث الأضرارا التي يتم تخويفنا منها

“تناول طعام كثيف الملح قد يؤدي إلى نوبات قلبية أو سكتة دماغية” من المعتقدات السائدة التي تحتاج إلى إعادة النظر والبحث

حقيقة الملح بين الواقع والافتراضات (المد والجزر)

منذ نشأتها، كانت هناك مشاكل في الفرضية القائلة بأن تقليل الملح يمكن أن ينقذ الأرواح. في الواقع لقد فشل “دال” في ملاحظة أن جميع الثقافات المختلفة التي تستهلك نسبة عالية من الملح لم يكن عندها عواقب صحية ضارة.

 

إذ يستهلك محاربو السامبورو ما يقرب من ملعقتين صغيرتين من الملح يوميًا. حتى أنهم كانوا يتناولون الملح مباشرة من أعواد الملح المخصصة لماشيتهم. على الرغم من تناول كل هذا الملح، فإن متوسط ​​ضغط الدم لديهم هو 106/72 مم زئبقي. ولا يرتفع مع تقدم العمر.

 

وبالمقارنة مع السكان الأمريكيين نجد أن حوالي ثلث السكان البالغين في أمريكا. يعانون من ارتفاع ضغط الدم بمعدل لا يقل عن 140/90 ملم زئبقي. أو بمعدل أعلى أيضاً. كما أنه من المعروف أن ضغط الدم الطبيعي يكون أقل من 120/80 مم زئبقي. ويرتفع عمومًا مع تقدم العمر في الولايات المتحدة.

 

أيضاً عند ملاحظة السكان القرويين في كوتيانج، نيبال. نجد بأن معدل استهلاك الفرد منهم ملعقتان صغيرتان من الملح يوميًا، ويستهلك هنود كونا ملعقة صغيرة ونصف من الملح يوميًا.

 

بدأت المخاوف من اتباع نظام غذائي منخفض الملح في عام 1973. عندما وجدت نتائج دراسة تحليلية ظهر في نتائج ستة دراسات منها. أن متوسط ​​ضغط الدم كان منخفضًا على الرغم من اتباع نظام غذائي عالي الملح.  على سبيل المثال، يستهلك سكان مدينة أوكاياما اليابانية ملحًا أكثر من معظم الدول اليوم (أي ما يصل إلى 3 1/3 ملعقة صغيرة يوميًا). ومع ذلك كان معدل ضغط الدم لديهم من أدنى متوسطات ​​ضغط الدم في العالم.

 

في بعض الحالات، وعلى العكس من الافتراضات القائلة بأن ضغط الدم يرتفع بارتفاع معدلات استهلاك الملح. انخفض ضغط الدم فعليًا مع زيادة تناول الملح.  على سبيل المثال، كان متوسط استهلاك الهنود الشماليين للملح. ملعقتين صغيرتين يوميًا (14 جم) لكنهم حافظوا على ضغط دم طبيعي يبلغ 133/81 ملم زئبقي.

 

وعلى العكس من ذلك ففي جنوب الهند. كان متوسط ​​تناول الملح حوالي نصف مثيله في شمال الهند. لكن متوسط ​​ضغط الدم كان أعلى بكثير عند 141/88 ملم زئبقي.

أدلة متضاربة حول حقيقة الملح

ولكن لا يزال هناك سؤال حول دراسة انترسالت الضخمة. إذ بدأ التحليل الإضافي للبيانات في رسم صورة مختلفة تمامًا عن الملح.  فقد شملت الدراسة أربع مجموعات بدائية (يانومامو ، زينغو ، بابوا غينيا الجديدة ، والكينيين) في التحليل الأولي. التي كانت تحتوي على كمية أقل بكثير من الصوديوم مقارنة ببقية العالم.  لأنهم عاشوا أسلوب حياة بدائي مختلف تمامًا عن الآخرين، وكان تناول أحدهم للصوديوم أقل بنسبة 99٪ من البقية. وبما أن هذه القيم متطرفة جداً عن متوسط الاستهلاك العالمي. فإن قابليتها للتعميم محدودة على بقية العالم كما كان لها تأثير كبير على المتوسطات.

 

أفراد قبيلة بابوا غينيا الجديدة يتناولون الملح أكثر من شعوب العالم الأخرى

 

إن اختلاف هذه المجتمعات البدائية الأربع عن المجتمعات الحديثة وصل حداً أبعد من مجرد الاختلاف في النظام غذائي. على سبيل المثال، لا يزال هنود اليانومامو في البرازيل يعيشون بشكل تقليدي. لذا فإنهم ما زالو يمارسون الصيد والتجمع تمامًا كما كانوا يفعلون منذ قرون. إنهم يمارسون ما يسمى بشابوري، حيث يتم استهلاك رماد أحبائهم وعظامهم لأنهم يعتقدون أنها تبقيهم على قيد الحياة. هناك حيث لا توجد أطعمة مصنعة ولا يوجد طب حديث. لذا فإن مقارنة هذه القبيلة التي تعيش في غابات الأمازون بالفرد الأمريكي المعاصر في مدينة نيويورك ليست مقارنة عادلة. إن عزل مكون واحد من نظامهم الغذائي. وهو الصوديوم، وإعلان أنه المسؤول الوحيد عن ارتفاع ضغط الدم هو ذروة البحث السيئ. ولا تختلف نتائجه عن استنتاج أن ارتداء المئزر يخفض ضغط الدم!

حتى الجينات مختلفة !

كما أن هناك بعض المسائل الأخرى التي يجب التطرق إليها عند مقارنة هذه الشعوب البدائية التقليدية والبدائية مع الشعوب المعاصرة. فعند إجراء مزيد من الدراسة على مجموعتين من السكان (هنود يانومامو وزينغو). لوحظ لديهم شبه غياب لـ جين معين D / D من الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. الأمر الذي يقلل من خطر إصابتهم بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. وبالتالي، قد لا يكون انخفاض تناول الصوديوم هو المساهم الرئيسي أو حتى البسيط في انخفاض ضغط الدم في هذه المجموعات.

 

شعوب قبائل يانومامو تتناول الملح بمعدلات عالية جداً

قبائل يانومامو

في هذه الحالة، يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن طريق إزالة هذه القيم المتطرفة من مجموعات الدراسة. ومعرفة ما إذا كانت فرضية الملح الأصلية صحيحة. عندما تمت إزالة هؤلاء السكان البدائيين الأربعة وترك ثمانية وأربعين من السكان الغربيين في الدراسة. كانت النتائج معاكسة تمامًا للنتائج الأصلية. انخفض ضغط الدم في الواقع مع زيادة تناول الملح.

 

أدلة إضافية عن الملح

كما أن الأدلة الواردة من الولايات المتحدة لم تكن مشجعة. فقد قام المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية ( NHANES ). وهو عبارة عن مسوحات واسعة النطاق للعادات الغذائية الأمريكية يتم إجراؤها بشكل دوري. بعد إجراء المسح. وجد الاستطلاع الأول أن أولئك الذين تناولوا كمية أقل من الملح بلغ معدل الوفيات بينهم بنسبة 18٪ وهي نسبة أعلى من أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الملح. في الحقيقة كانت هذه النتيجة مزعجة ومخيبة للتوقعات.

 

أكد المسح الثاني من NHANES أن اتباع نظام غذائي منخفض الملح كان مرتبطًا بمعدلات أعلى بنسبة 15.4 ٪ لخطر الوفاة. كما وجدت تجارب أخرى أن زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية بسبب اتباع نظام غذائي منخفض الملح. يزداد عند مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يخضعون للعلاج. وهؤلاء هم بالتحديد المرضى الذين أوصى الأطباء باتباعهم لنظام غذائي قليل الملح!

 

في عام 2003، طلب مركز السيطرة على الأمراض. وهو جزء من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية. طلب بقلق من معهد الطب ( IOM ) إلقاء نظرة جديدة على الأدلة المتاحة التي لا تركز على ضغط الدم. ولكن على الوفيات وأمراض القلب.

 

أبحاث المنظمة الدولية للهجرة عن الملح

بعد بحث شامل في الأدبيات الطبية، توصلت المنظمة الدولية للهجرة إلى عدة استنتاجات رئيسية. على الرغم من أن الأنظمة الغذائية منخفضة الملح يمكن أن تخفض ضغط الدم. إلا أن الأدلة الموجودة لا تدعم أي تأثير إيجابي أو سلبي لخفض تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملغ في اليوم. من حيث مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفيات في عموم السكان. أي أن تقليل تناول الملح لم يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو حتى خطر الموت. ومع ذلك، في حالة قصور القلب، “خلصت اللجنة إلى أن هناك أدلة كافية. تشير إلى وجود تأثير سلبي للتقليل من تناول الصوديوم. فالمرضى أنفسهم الذين نوصيهم بشدة بتقليل الملح سيتضررون أكثر من غيرهم عند تخفيف كميات الملح في طعامهم. لكن من الصعب تغيير الأفكار الراسخة إذ لازالت تستمر الإرشادات الغذائية لعام 2015. في التوصية بتقليل تناول الصوديوم إلى أقل من 2 ملغ. نحن بحاجة إلى تأكيد حقيقة الملح.

 

لمَ قد يكون الإفراط في الملح أمرًا خطيرًا؟

يُعد الملح ضرورياً للحفاظ على حجم الدم وضغطه المناسبين لضمان امتلاء الأنسجة بالأكسجين الذي يحمل الدم والمواد المغذية. فالملح يتكون من أجزاء متساوية من الصوديوم والكلوريد. وعندما نقيس الإلكتروليتات في الدم، فإن الملح (الصوديوم والكلوريد) هو إلى حد بعيد الأيونات الأكثر شيوعًا بين هذه الإلكتروليتات. فعلى سبيل المثال، يحتوي الدم الطبيعي على الصوديوم بتركيز 140 مليمول / لتر تقريبًا، وكلوريد عند 100 مليمول / لتر، مقارنة بالبوتاسيوم عند 4 مليمول / لتر والكالسيوم عند 2.2 مليمول / لتر. ولهذا فلا عجب أننا نحتاج إلى الملح بشدة.

 

المصدر موقع طبي

تم اضافة الموضوع بواسطة : Beso Mustafa
التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF   تقييم الموضوع   شارك الموضوع

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟
#صحة هل الغذاء المعدل وراثياً آمن على صحة الفرد؟

الغذاء المعدل وراثيا يمثل الغذاء الذي تعرض للتغير الجيني من قبل للعلماء للتحسين او للتخلص من الأمراض

ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟
#صحة ما هي عوادم السيارات وما هي مخاطرها؟

ما هي عوادم السيارات وما هو تركيبها وما هي مخاطرها على الصحة والبيئة وما هي الإجراءات لتقليلها

ما هي فيتامينات الشعر الأكثر فائدة
#صحة ما هي فيتامينات الشعر الأكثر فائدة

تعرفي على أفضل فيتامينات الشعر الأكثر فائدة لشعرك، واحصلي على الشعر الجميل الكثيف والناعم الذي لطالما حلمتِ به عن طريق تناولها أو حتى تطبيقها على الشعر بأشكالها المختلفة.

أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم
#صحة أنواع الخضار الأكثر فائدة أثناء اتباع الرجيم

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الألياف وهي مليئة بالعناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي حرق دهون، قد يساعدك تضمينها في نظام

صداع الرجيم وطرق علاجه
#صحة صداع الرجيم وطرق علاجه

عند اتباع نظام رجيم معين، تتغير النسب الغذائية التي تدخل الجسم وتغذيه، وبالتالي الجسم يصبح عرضة أكثر للصداع بسبب التعب والإرهاق الذي يحدث بسبب نقص الفيتامينات والمعادن وافتقارها.

التعليقات

تقيم الموضوع

عدد المستخدمين الذين قاموا بالتعليق (0) متوسط التعليقات(0)

من فضلك اترك تقيييمك