أضرار السجائر الالكترونية
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

أضرار السجائر الالكترونية

نبذه مختصرة عن الموضوع

السجائر الالكترونية تسبب السكتات الدماغية بنسبة 15٪ أكثر مما تسببه السجائر العادية. دراسة أمريكية.

الموضوع كاملاً

    دليل الموضوع

·        نبذه عامه

·        الدارسة

·        نتائج الدارسة

  نبذه عامه

أضرار السجائر الالكترونية تفوق نظيرتها العادية وتتسبب بحدوث سكتات دماغية بنسب أكبر من العادية

السجائر الالكترونية هي عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية التي تسخن النيكوتين (المستخرج من التبغ). بالإضافة للمنكهات والمواد الكيميائية الأخرى من أجل صنع الدخان بغية استنشاقه. في حين أن النيكوتين هو المادة الأساسية الشائعة المستخدمة في السجائر الإلكترونية. ومنتجات الأعشاب الأخرى في الجهاز. ولا تختلف أضرارها عن أضرار السجائر العادية بل و تتعداها إلى أبعد من ذلك وفيما يلي تنائج لدراسة قام بها أطباء قلب أمريكيون أظهرت أن السجائر الالكترونية تسبب السكتات الدماغية بنسبة تزيد عن السجائر العادية.

 

الدارسة

في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية عرضت تنائج هذه الدراسة. وقالت كارين فيوري الأستاذة في جامعة “براون” الأمريكية وإحدى مؤلفات الدراسة: ” إن السائل المخصص للسجائر الإلكترونية يحتوي على النيكوتين كما يحتوي أيضا على مواد أخرى تؤثر على عمل الأوعية الدموية بطرق سلبية. الأمر الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ. كما يمكن أن تتسبب بحدوث جلطات الدم داخل الأوعية الدموية في أحيان كثيرة. ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية”.

 وقد أظهرت بعض الدراسات في الأعوام الماضية أن استخدام التبغ أكثر خطورة من التدخين الإلكتروني  (الفيبينغ). لكن التدخين الالكتروني يشكل تهديداً على الجسم أيضاً. وقد اكتشف العلماء سموما ومواد مسرطنة في سيجارتين إلكترونيتين ومواد أخرى تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة كما تزيد من هشاشة جدران الشرايين والأوردة.

 

نتائج الدراسة

وأظهرت دراسة أخرى، بقيادة الطبيب، أورفيش باتيل، بالتعاون مع بعض الأطباء من كلية الطب بمستشفى Mount Sinai   (ماونت سيناي) الأمريكية تأثيرا سلبيا آخر مرتبطاً باستخدام السجائر الإلكترونية. كما تم تحليل استطلاعات الرأي في الأعوام 2015-2018 بين 266 ألف أمريكي. وتم إجراء هذه الاستطلاعات من قبل الخدمات الاجتماعية والطبية الأمريكية. استهدفت الدراسة الأمريكيين الذين أصيب بعضهم بجلطة دماغية في الآونة الأخيرة. وكان لهذه النتائج دلالات دقيقة فقد كشف المشاركون فيها عن نوعية السجائر المستخدمة سواءً الكترونية أم السجائر العادية. أظهرت التنائج أن مدخني السجائر الإلكترونية قد تعرضوا لكافة أشكال السكتات الدماغية أكثر بمعدل 15٪ بالمقارنة بالمدخنين العاديين. لذا فإن السجائر الإلكترونية باعتقاد باتيل وزملاؤه لا تقل خطورة عن السجائر الكلاسيكية على صحة الإنسان.

 

 المصدر جمعية القلب الأمريكية.

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـأمراض القلب والدورة الدموية

أضرار السجائر الالكترونية
#أمراض القلب والدورة الدموية أضرار السجائر الالكترونية

السجائر الالكترونية تسبب السكتات الدماغية بنسبة 15٪ أكثر مما تسببه السجائر العادية. دراسة أمريكية.

الذبحة الصدرية: تعريفها-أعراضها-أنواعها-علاجها والوقاية منها
#أمراض القلب والدورة الدموية الذبحة الصدرية: تعريفها-أعراضها-أنواعها-علاجها والوقاية منها

الذبحة الصدرية ليست مرضًا؛ بل تُعد من أعراض مرض الشريان التاجي. والذبحة ألم في الصدر يحدث عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين.

 الجلطات الدموية الوريدية: التعريف-الأسباب-الوقاية و العلاج
#أمراض القلب والدورة الدموية الجلطات الدموية الوريدية: التعريف-الأسباب-الوقاية و العلاج

الجلطات الدموية الوريدية تشير إلى تكوّن كتلة شبه صلبة من الدم في الوريد، وهو مرض يشمل كلاً من (تخثر الأوردة العميقة) و(الانصمام الرئوي)

تصلب الشرايين: الأسباب-الأعراض-العلاج و طرق الوقاية
#أمراض القلب والدورة الدموية تصلب الشرايين: الأسباب-الأعراض-العلاج و طرق الوقاية

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلى القلب وأجزاء أخرى من الجسم، ويطلق مصطلح (تصلب الشرايين) عند تراكم وتجمع مواد شحمية ودهنية

ارتفاع ضغط الدم وعلاجه والوقاية منه
#أمراض القلب والدورة الدموية ارتفاع ضغط الدم وعلاجه والوقاية منه

هو قوة دفع الدم من خلال الأوعية الدموية؛ حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر؛ مما يجعلها عامل خطر رئيسًا لأمراض القلب والسكتة الدماغية

التعليقات

اترك تعليقاً

2
+
9
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<