فوائد التفاح و أضراره علي الصحه والجسم
صحة تحميل الموضوع ملف ورد تحميل الموضوع ملف PDF

فوائد التفاح و أضراره علي الصحه والجسم

نبذه مختصرة عن الموضوع

كيف يحمي التفاح من مرض الزهايمر

الموضوع كاملاً

دليل الموضوع

نبذه عامه

فوائدالتفاح

فيتامينات

يحمي من الأمراض

  يساعد علي فقدان الوزن

بديل صحي للقهوة

  يحافظ علي صحةالقلب

تأثير التفاح علي الجهاز الهضمي

  الحفاظ على صحةالعظام

القيمه الغذائيه للتفاح

  كيف يساعد علي صحة الجهاز العصبي

 

 

نبذه عامه

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه شائعة الإنتشار في كل العالم، وهو بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، فما هي أهم فوائد التفاح الصحية؟

يعد التفاح واحدًا من الفواكه المألوفة ذات الشعبية الواسعة، ويتوفر في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان والنكهات، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائيه

 

فوائد التفاح

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه شائعة الإنتشار في كل العالم، وهو بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، فما هي أبرز فوائد التفاح الصحية؟

ويحتوي التفاح على الكثير من الألياف، التي قد تساعد في موازنة سكر الدم وتمنحك طاقة طويلة الأمد دون تحطيم سكر الدم.

دعم المناعة

يتميز التفاح في غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود على صحتك بالفائدة، فهو يحتوي على كميات جيدة من البيتا كاروتين، وفيتامين ج ( Vitamin C )، هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الأمراض والالتهابات، ووالوقاية من الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي.

 

 

يحمي من الأمراض

الحماية من السكري

من فوائد التفاح أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لدوره المقترح في الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع، نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية.

 

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

من فوائد التفاح المساهمة في تحسين عملية الهضم وحماية الأمعاء لاحتوائه على الألياف، كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدًا للأشخاص المصابين بالإمساك وتساعد على تنشيط الأمعاء.

 

إضافة لذلك، يحتوي التفاح على مركب البكتين الذي يعتبر من المواد الغذائية المهمة للحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء.

 

الحفاظ على صحة العظام

تشير بعض الدراسات إلى دور التفاح المحتمل في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من هشاشة أو ترقق العظم، وذلك نتيجة خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.

خفض خطر الإصابة بالجلطات

تشير بعض الدراسات إلى دور المواد الغذائية الموجودة في التفاح في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على الألياف الغذائية، التي تعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

 

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي التفاح على كميات جيدة من الألياف، مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، إضافة إلى البوتاسيوم، ما يعمل على الحفاظ على صحة القلب ومستوى ضغط الدم الطبيعي، والتقليل من نسبة حدوث المضاعفات على القلب.

 

إضافة لذلك، يساهم تناول التفاح وما يحتويه على ألياف غذائية وأشهرها البكتين، في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، خاصة الكوليستيرول الضار ( LDL )، وهذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية والجهاز الدوراني ككل، لذا ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي.

 

يقلل من نسبه التعرض لمرض الزهايمر

 

إضافة إلى ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة الغنية بالفلافونويدات مثل التفاح، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط على مدى 20 عامًا تقريبًا.

دعم صحة الجهاز العصبي

حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه على مركب كويرسيتين ( Quercetin ) المساعد لحماية الخلايا العصبية، وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.

 

يحتوي علي فيتامينات والقيمه الغذائيه

يعتبر التفاح  مصدر جيد لمجموعة فيتامينات ب المركبة، مثل الثيامين (ب1)، والبيريدوكسين (ب6)، إضافة إلى غناه بفيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين هـ، الحديد، والبوتاسيوم، حيث تلعب دورًا مهمًا في عمل الإنزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

يتميز التفاح في غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود على صحتك بالفائدة، فهو يحتوي على كميات جيدة من البيتا كاروتين، وفيتامين ج ( Vitamin C

ولا بدّ من الإشارة إلى أنه يجب تجنب تقشيره، إذ أن قشره يحتوي على مضادات أكسدة وألياف غذائية مهمة.

يحتوي 100 غرام من التفاح على 52 سعر حراري، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، منها ما يلي:

العناصر الغذائية

القيمة الغذائية لكل 100 غرام

الكربوهيدرات

13.81 غرام

البروتين

0.26 غرام

الدهون

0.17 غرام

الألياف

2.4 غرام

المساعدة على فقدان الوزن

يحتوي التفاخ على كمية قليلة نسبيًا من السعرات الحرارية، كما وأنه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة، وبالتالي يمكن اعتباره خيار صحي ومناسب لإدراجه في النظام الغذائي لمن يرغب في خسارة الوزن والمحافظة عليه.

فوائد التفاح على الريق

إن تناول التفاح على الريق صباحًا بعد كأس من الماء، سوف يلعب دورًا رئيسيًا في تنقية جسمك في السموم، وتزويدك بقدر كبير من الطاقة للقيام بأنشطة الحياة المختلفة، كما يفضل أن تكون الفاكهة أول شيء يتم تناوله في الصباح، وفي فترة ما بين الإفطار والغداء، وفي المساء كوجبة خفيفة.

 

فقد يساعد تناول التفاح قبل نصف ساعة على الأقل من تناول الوجبة في التحكم في الإفراط في تناول الطعام، حيث أن ذلك يسمح لك بإدخال غذاء منخفض السعرات الحرارية إلى معدتك، كما أنه غني بالألياف التي تساهم بشعورك بالشبع والامتلاء لفترة طويلة و تأخير عملية الهضم، بالإضافة إلى ما سبق، فإن فوائد التفاح على الريق صباحًا قد تشمل ما يلي أيضًا:

 

تسريع عملية الأيض

إن من فوائد التفاح على الريق أنه يساهم في تسريع عملية الأيض، كما أن التفاح يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات اللازمة للحفاظ على أعلى كفاءة ممكنة لعملية الأيض، حيث أن التفاح يوفر معظم فيتامينات ب، التي تعد مهمة في عملية تحويل البروتينات والكربوهيدرات والدهون إلى طاقة، بالإضافة إلى فيتامين ك الذي يلعب دورًا في استقلاب البروتين والعظام.

 

كما أن تناول تفاحة واحدة سوف يزودك ببعض المعادن التي تعزز عملية الأيض الصحية، حيث يعمل المغنيسيوم على تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة، بينما يساعد المنغنيز في استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات.

 

بالإضافة إلى أهمية هذين المنغنيز والمغنيسيوم في تحويل البروتين إلى جلوكوز، كما أن البوتاسيوم أيضًا يلعب دورًا مهمًا في عملية استقلاب الكربوهيدرات، وبالرغم من تعزيز التفاح لعملية الأيض صباحًا، إلا أنها لن تكون كافية لتسبب فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

 

لتعزيز عملية فقدان الوزن، يجب عليك اتباع نظامًا غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية أيضًا.

 

تزويد الجسم بالطاقة طوال اليوم كبديل صحي للقهوة

يبدأ الكثير من الأشخاص يومهم بتناول القهوة في الصباح لتساعدهم على الاستيقاظ وتزيد من نشاطهم، إلا أنها قد تؤثر سلبًا عليهم أحيانًا وخاصة عند الإفراط في تناولها، فقد تسبب الشعور بالقلق والتوتر ومشاكل في النوم، وزيادة ضغط الدم ومعدل التنفس.

 

وبالرغم من أن أكل التفاح على الريق لن يوفر نفس تأثير الكافيين في فنجان من القهوة، لكنه يستطيع أن يمنحك طاقة مستدامة طوال اليوم دون أيّة آثار جانبية، كما ستحصل على بعض الفوائد الصحية الإضافية، فهو يحتوي على سكر الفركتوز الطبيعي، الذي يعد مصدر مهم للطاقة في جسمك.

 

ويحتوي التفاح على الكثير من الألياف، التي قد تساعد في موازنة سكر الدم وتمنحك طاقة طويلة الأمد دون تحطيم سكر الدم.

 

 

 

هل هناك مخاطر لتناول التفاح؟

لا يرتبط تناول التفاح بأي مخاطر أو آثار جانبية، ولكن ينصح باتباع النصائح التالية لتجنب أي ضرر:

من الضروري عدم الإكثار من بذور التفاح، إذ تحتوي بذوره على مادة السيانيد قوية السامة بالجرعات العالية، لذا ينصح بعدم تناول بذور التفاح.

يفضل عدم استهلاك التفاح الحامض بكميات كبيرة ، لما قد يسببه من ضرر على أسنانك نتيجة تجمع البلاك، إلى جانب ضرورة غسل الأسنان جيدًا بعد تناوله.

عدم تناول التفاح في حال وجود حساسية منه.

 

المصدر مواقع الكترونيه

التحميل بصيغة ملف Word التحميل بصيغة ملف PDF

مواضيع اخرى مختصة بـصحة

تناول الكثير من الملح قد لا يحدث  ثلث الأضرارا التي يتم تخويفنا منها
#صحة تناول الكثير من الملح قد لا يحدث ثلث الأضرارا التي يتم تخويفنا منها

أفراد قبيلة بابوا غينيا الجديدة يتناولون الملح أكثر من شعوب العالم الأخرى

فوائد الجوافة الصحية المذهلة وأسرار تدفعك لتناولها يومياً
#صحة فوائد الجوافة الصحية المذهلة وأسرار تدفعك لتناولها يومياً

يحافظ على الخلية وتمنع من انقسامها الذي يسبب مرض السرطان. يخلص البشرة من المواد المؤكسدة التي تسبب ظهور التجاعيد والبقع الداكنة و النمش.

ما هي فوائد الفلفل الاحمر لمرضي السكري
#صحة ما هي فوائد الفلفل الاحمر لمرضي السكري

يُساهم الفلفل الحار في التخفيف من أعراض مرض السكري وزيادة معدلات الحرق

فوائد بذور الكتان
#صحة فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

تعرف علي فوائد المرميه للذاكره وإنقاص الوزن
#صحة تعرف علي فوائد المرميه للذاكره وإنقاص الوزن

تعمل الميرمية على تقليل الشهية. تعمل الميرمية على تذويب دهون الكرش لاحتوائها على حمض الفوليك أسيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

2
+
3
من فضلك قم بادخال الناتج حتى تتمكن من التعليق
عزيزي الزائر / الزائرة نحن ننفق الكثير من المال حتى يكون هذا الموقع مجاني
الاعلانات المصدر الوحيد للدخل لذلك من فضلك قم بإيقاف مانع الاعلانات
<